يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي مع ضعف عضلة القلب، وعلاج ضعف عضلة القلب بالأعشاب، وجهاز تقوية عضلة القلب، وتمارين تقوية عضلة القلب، واسماء الأدوية لعلاج ضعف عضلة القلب، وعضلة القلب هي عضو في جسم الإنسان داخل القلب ،تتألف من مجموعة من الخلايا العضلية القلبية بحيث تحتوي كل خلية من تلك الخلايا على نواة أو نواتين والميتوكندريون ،وبروتينات الأكتين والميوسين، ومجموعة من الألياف العضلية والألياف العصبية المتحكمة في سرعة نبضات قلب الإنسان ،والقلب نفسه هو العضو المسؤول عن ضخ الدم والمحمل بالأكسجين والمواد الغذائية لباقي انحاء الجسم، من خلال ما يعرف بالشرايين أو الجهاز الدوري في جسم الانسان…تابعوا معنا لاعرفوا عنها أكثر.

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع ضعف عضلة القلب، وعند الحديث عن عضلة القلب من كفائة او ضعف، فان معظم المقصود في هذا الوصف هو عضلة البطين الايسر من الجسد، حيث ان هذه العضلة تقوم على ضخ الدم الى جميع أنحاء الجسد، وكذلك هي العضلة الأكبر في القلب. فعند حساب قوة عضلة القلب، فان المقصود هو قوة البطين الايسر.

تجربتي مع ضعف عضلة القلب
تجربتي مع ضعف عضلة القلب
  • تنقل لنا سيدة تجربتها مع ضعف عضلة القلب “أعاني من ضعف عضلة القلب منذ العديد من الأعوام، ذلك بالإضافة إلى إني مريضة سكر وضغط، ونصحني الطبيب بعدم تناول أي علاج لتعارضها مع باقي الأدوية، لذا نصحني بتنظيم تناول الطعام، وتخفيف وزني، وممارسة الرياضة الخفيفة لتقوية عضلة القلب”.
  • ويقول لنا رجل تجربته مع ضعف عضلة القلب” أنني مُدخن شره، ومنذ فترة قليلة شعرت بضيق تنفس دائم وألم في الكتف وأخبرني الطبيب أن عضلة القلب تأثرت وضعفت من كثرة التدخين، و أجبرني على التوقف عن التدخين وتناول الأطعمة الداعمة لعضلة القلب، وممارسة رياضة بسيطة مثل المشي”.
  • ويحكي لنا أحد الرجال تجربته مع ضعف عضلة القلب “أبلغ من العمر 60 عاما ومنذ أشهر قليلة شعرت بالعديد من الأعراض المزعجة مثل ضيق التنفس، وفقدان الشهية و الشعور بالغثيان المتكرر، لذا ذهبت للطبيب ونصحني بتقليل وزني وممارسة المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل مع تناول أطعمة خفيفة والالتزام بتناول العلاج”.

قد يهمك:

علاج ضعف عضلة القلب بالأعشاب

يُشير ضعف القلب إلى اعتلال عضلة القلب وضعفها، وهي حالة صحيّة تُصعّب من قدرة القلب على الامتلاء بالدم، أو على ضخّه عبر الجسم. وضعف عضلة القلب أحَد أكثر الأسباب التي تؤدّي إلى زراعة القلب بسبب وصوله إلى حالة فشل كامل في أدائه لوظائفه، ويُصيب ضعف عضلة القلب الفئات العمريّة كلها، إلّا أنّ اختبارات جينيّة معيّنة قد يُخضَع لها الشخص تكشف عن الطفرات الجينيّة التي تجعل من الجسم مُهيئًّا أكثر من غيره للإصابة بضعف في عضلة القلب، مما يُساعد في معالجة المشكلة قبل حدوثها، أو تفاقمها لدى الشخص المُصاب.

علاج ضعف عضلة القلب بالأعشاب
علاج ضعف عضلة القلب بالأعشاب
  • يستعمل الجنسنغ لدعم جهاز المناعة، فيحتوي الجذر على مادة الصابونين التي لها تأثير على مستقبلات الستيرويد والتي قد يكون لها تأثيرٌ مفيدٌ لعضلة القلب والأوعية الدموية، فهناك مراجعة منهجية حديثة فحصت 17 تجربة سريرية عشوائية ولم تثبت أي تأثير ملحوظ للجنسنغ على ضغط الدم، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجينسنغ من قبل مرضى القلب، ولكن يجب استشارة الطبيب والمختص لتحديد الجرعة الآمنة ولضمان السلامة.
  • الجنكو بيلوبا تم استعمال خلاصة أوراق الجنكو بيلوبا منذ القدم لعلاج الربو وطنين الأذن، وتم دراسة تأثيره على تحسين الذاكرة وعلاج الخرف، حيث إنّ مستخلص أوراق الجنكو بيلوبا تحتوي على الجنكوليدات والفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، والتي لها تأثير في تثبيط الصفائح الدموية، ولكن لم يتم دراستها بشكلٍ كافٍ، فتم دراسة على 3000 مشارك في مدة 6 سنوات تقريبًا لم يتم إثبات أي تأثير إيجابي للجنكة في خفض إجمالي الوفيات مقارنة مع الدواء الوهمي في الأمراض كاحتشاء عضلة القلب والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.
  • القتاد هو نبات صيني تقليدي تم استعمال جذوره لما تحتويه من مركبات إيزوفلافون والصابونين كعلاج مساعد للاتهابات التنفسية، وتم دراسة تأثيره على عضلة القلب من خلال نشاطه المضاد للأكسدة وخصائصه المضادة للالتهاب، ففي الدراسات السريرية وُجد تأثير إيجابي على ضيق التنفّس والذبحة الصدرية، كما وُجد أيضًا تحسّنٌ في تخطيط القلب في دراساتٍ أخرى على مجموعة صغيرة لمرضى لديهم قصور قلب احتقاني، ولكن هذه الدراسات غير كافية ومزيد من الدراسات يجب أن تُجرى، كما يجب استشارة الطبيب والمختص لتحديد الجرعة الآمنة ولضمان السلامة.

جهاز تقوية عضلة القلب

يهدف زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي لاستبدال الخلايا المنظمة الطبيعية المتواجدة في قلب المريض، وهي عبارة عن خلايا متخصصة في توليد الشارة المنظمة لدقات القلب ونقلها، بسبب فقدان هذه الخلايا لأدائها أو نتيجة لخلل في أدائها. تقوم الخلايا المنظمة الطبيعية بعملها عن طريق إرسال إشارة كهربائية عن طريق الألياف العصبية، مما يؤدي الى تقلص ألياف عضلة القلب، وهكذا يقوم القلب بوظيفته الحيوية وهي ضخ الدم عبر الجسم. إن الخلل في أداء الخلايا المنظمة الطبيعية المتواجدة في العقدة الجيبية الأذينية (SA node) في الأذين الأيمن من القلب، يؤدي الى ظهور إضطرابات في نظم القلب، متعددة الأنواع مثل: بطء القلب (Bradycardia)، إحصار القلب الأذيني البطيني (heart block) وغيرها، ومن أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب.

جهاز تقوية عضلة القلب
جهاز تقوية عضلة القلب
  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو الغرفة الواحدة. هذا النوع عادةً ما يحمِل نبضات كهربائية إلى البطين الأيمن من قلبك.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو الغرفة المزدوجة. يحمل هذا النوع نبضات كهربائية إلى البُطين الأيمن والأُذين الأيمن لقلبك للمساعدة في التحكُّم في توقيت الانقباضات بين الغرفتين.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب البُطيني. سرعة البُطينين، وتُسمَّى أيضًا علاج إعادة تزامُن القلب، للأشخاص الذين لديهم قصور في القلب مع النُّظم الكهربائية غير الطبيعية. هذا النوع من أجهزة تنظيم ضربات القلب يُحفِّز الغرف السُّفلية للقلب (البُطينين الأيمن والأيسر) لجعل القلب ينبُض بشكل أكثر كفاءة.

تمارين تقوية عضلة القلب

يحسب تمرين عضلة القلب الذي يستغرق 10 دقائق ضمن نشاط اللياقة الهوائية الذي يستغرق 150 دقيقة الموصي به كل أسبوع. أعرف المزيد حول النشاط البدني كعامل وقاية من النوبة القلبية.

تمارين تقوية عضلة القلب
تمارين تقوية عضلة القلب
  • القفز في المكان، تمرين يعمل علي تقوية القلب، وتنظيم ضرباته.
  • -تمرين “40-20 HIIT Circuit Workout”، هذا الترمين تكون مدته 35 دقيقة، وعليك القيام به لمدة 40 ثانية والاستراحة 20 ثانية، ويتكون من 4 تمارين القفزات الطويلة، ويعتمد علي التنفس الجيد لك، وعتمد علي تنشيط الهرمونات المسئولة عن حرق الدهون بالجسم، ويتم إتمام التمرين كيفما ظاهر في الصورة.
  • “40-20 HIIT Circuit Workout”، مدة هذا التمرين هي 40 دقيقة، ويعمل على تنشيط خلايا القلب، كما أنه تزيد من شعورك بالراحة النفسية، وهذا التمرين يتم بالتبديل بين الفترات 30 و 60 و 90 ثانية مع فترات راحة متساوية بداية من الكثافة المعتدلة والتي تكون بكثافة معتدلة.
  • تمارين لحرق 300 سعرة حرارية في 30 دقيقة، وهذا النوع يعتمد علي أربع أنواع من التمارين، ويعمل علي تقوية عضلة القلب، عن طريق تغيير السرعة والمقاومة، ويتم بتتجريب هذا التمرين بزيادة وانخفاض منحنى في جميع أنحاء الجسم وتجريب لمساعدتك على حرق المزيد من السعرات الحرارية ودرء الملل، أو عن طريقة استخدام المدرب بيضاوي الشكل ستزيد تدريجياً من مقاومتك وانحدارك لفترات مدتها ست دقائق، وأخيرا تخطي الصالة الرياضية والخروج في الهواء الطلق للقيام ببعض المشي والركض.

اسماء الأدوية لعلاج ضعف عضلة القلب

إذا كنت تعاني من اعتلال عضلة القلب التوسعي، فقد يوصي طبيبك بعلاج للسبب الكامن وراء الأمر إذا تمت معرفته. قد يتم اقتراح علاج أيضًا من أجل تحسين تدفق الدم ومنع إصابة القلب بالمزيد من الضرر.

اسماء الأدوية لعلاج ضعف عضلة القلب
اسماء الأدوية لعلاج ضعف عضلة القلب
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). تعد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) نوعًا من أدوية توسيع الأوعية الدموية (الأدوية الموسعة للأوعية) وتهدف إلى خفض ضغط الدم، وتحسين تدفقه، وتقليل عبء العمل الواقع على القلب. وقد تحسن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وظيفة القلب.
  • تتضمن الآثار الجانبية ضغط الدم المنخفض وقلة عدد كرات الدم البيضاء، ومشاكل في الكبد أو الكلى.
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتينسين 2. لدى هذه الأدوية العديد من الآثار المفيدة لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) والتي قد تكون بديلة للأشخاص الذين لا يتحملون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). تتضمن الآثار الجانبية إسهالاً وتشنجات في العضلات ودوخة.
    حاصرات مستقبلات بيتا.
  • تبطئ حاصرات مستقبلات بيتا معدل ضربات القلب، وتقلل ضغط الدم، وقد تمنع تفاقم بعض الآثار الضارة الناجمة عن هرمونات الضغط النفسي، حيث ينتج الجسم موادًا تزيد حالة فشل القلب سوءًا وتسبب خللاً في نظم القلب.
  • وقد تقلل حاصرات مستقبلات بيتا علامات حالة فشل القلب وأعراضها وتحسن وظيفة القلب. تتضمن الآثار الجانبية دوخة وانخفاض ضغط الدم.
  • مدرات البول. تزيل مدرات البول، غالبًا ما تسمى حبوب الماء، الملح والسوائل الزائدة من الجسم. وتقلل أيضًا العقاقير السوائل برئتيك، الأمر الذي يساعدك في التنفس بسهولة أكبر.
    الديجوكسين. يقوي هذا الدواء، والذي يُعرف بديجيتاليس، انقباضات عضلة قلبك. وهو يميل أيضًا لإبطاء ضربات القلب.
  • قد يقلل الديجوكسين أعراض حالة فشل القلب ويحسن قدرتك على النشاط.
    أدوية تسييل الدم.
  • قد يصف طبيبك أدویة، بما في ذلك الأسبرين أو الوارفارين، تساعد في منع حدوث تجلط الدم. تتضمن الآثار الجانبية كدمات متزايدة أو نزيفًا.