يعرض موقع إقرأ على قرائه الأعزاء موضوع يتحدث عن تجربتي مع ضعف الشخصية ، وعلاج الشخصية الضعيفة، وكيف أقوي شخصيتي ولا أبكي، وأسباب ضعف الشخصية، وشخصيتي ضعيفة في العمل، ويختلف ضَعف الشخصيَّة من شخصٍ إلى آخر، ومن الجدير بالذكر أنَّ الإنسان ضعيف الشخصيَّة يكون غير قادر على مُعالَجة عُيوبه؛ لأنَّ ذلك الأمر يعتمد على قوَّة الشخصيَّة، وبالتالي يكون مُعرَّضاً دوماً للفشل، وعدم المقدرة على تحقيق الأهداف على الرَّغم من وجود الرَّغبة الدائمة في النجاح، والتقدُّم؛ ولذلك فإنّ ضَعف الشخصيَّة يُعَدُّ عاملاً مُؤثِّراً في حياة الفَرد…تابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن الموضوع.

تجربتي مع ضعف الشخصية

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع ضعف الشخصية، ومن صفات ضعاف الشخصية فشل التحكم في المشاعر والعواطف والإنجرار وراءها دون التفكير في العواقب والنتائج وكثرة الشكوى واللجوء للآخرين في كل الأموروعدم قدرة الشخص على اتخاذ أي قرار في حياته إنما يترك للآخرين التفكير في حياته واتخاذ قراراً بديلاً عنه حتى في أبسط أموره الخاصة كذلك الخجل من الآخرين والخوف منهم وعدم القدرة على النظر في عيونهم وعدم القدرة على إظهار أي مشاعر نحو أي شخص وتنفيذ كلّ ما يطلب منه دون تفكير حتى لو كان على حساب الشخص وراحته.

تجربتي مع ضعف الشخصية
تجربتي مع ضعف الشخصية
  • تجربة إحد السيدات تحكيها لنا وتقول: “انا زوجه من ١٤ سنه مشكلتي اني ضعيفه الشخصيه منذ صغري امام والدي حتي ف اختياري لكليتي التي درست بها انصعت لاختيار ابي وتخرجت وعملت بالمكان الذي اختاره ابي واحسست بالفشل لم احقق اي شئ واستسلمت ولم احاول التغيير حتي ف زواجي كنت اخاف من التعبير عن رايي حاولت ف البدايه وكنا دائما تحصل خلافات ودايما كنت عارفه انو تزوجني بالعقل لم يكن حد ادني للعاطفه وبعد اكتشفت انو كان بيعرف بنات لما يسافر ف شغل ف بلد ثابت ومره منهم واحده اتصلت بي لتتاكد اني اخته وهرب من المواجهه .
  • وفضلنا منفصلين ٦ سنين ومكنش بيشوف ولاده كتير لانه كان بيشتغل برا وبعد هذه السنين حاولت امه الاصلاح رغم انها كانت ضلع اساسي ف خلافاتنا رغم محاولاتي للتقرب منها اكتر من مره وبعد موقف جدع مني حاولت الاصلاح وفعلا لكن هذه المره طلب ان يبقي الوضع عل ما هوا عليه كل ف بيت اهله ونلتقي فقط لرغبته واكتر من مره كان يقولي انا حاولت وانتي مش مدياني اللي انا عاوزه معوفش ليه دايما بدافع عن نفسي ومره قاللي انا اسف انا حاتجوز واحده عشان مبحسش انك عاوزاني بردو.
  • فضلت ادافع ورجع كويس وحنين بس دايما ببقي خايف من انو يزعل دايما ضاغطه عل اعصابي وهوا موجود دلوقتي رجع بعد كورونا ولاننا مش عايشين مع بعض مرتين جاء البيت عند اهلي ومره اتمشينا والولاد توفي والده بعدها ولك استطع الذهاب وكنت بكلمو كل يوم وكان طبيعي بس حسيت انو زهق بردو كنت مضايقه من نفسي بفكر زعلتو ف ايه وبعدين بقيت اخلي الولاد يكلمو من غيري وبعدها جاء عيد ميلاده عملت له فيديو باخواتو واخواتي واولادنا وانا وبعتهولو وعملتلو تورته .
  • واخدت الولاد ورحنا له بس كان مستعجل عشان نازل وبعدين ااح قعد ف شقتنا يومين ورجع تاني عند والدته من ساعتها حاولت اطلبه مردش بعدها بعتلو رساله شافها مردش انا تعبت انو دا اسلوبو عل طول لو زعل من حاجه يفضل يتجاهلني ولما انهار .
  • وافضل اسالو يعاملني بمنتهي الاهانه النفسيه انا مش عارفه انا ليه وافقت نرجع تاني اعصابي تعبانه مش عارفه اعمل حاجه ف حياتي وحاسه اني فاشله نسيت اقول لما كنا منفصلين كان بيطلع عيني عشان مصروق الشهر للولاد وعشان يرضي يدفع المدارس دلوقتي انا خايفه يستخدم دا عشان يكسرني”

قد يهمك:

علاج الشخصية الضعيفة

الشخصية الضعيفة هي الشخصية القاصرة السلبية، إلا أن القصور الذي تعاني منه هذه الشخصية ليس قصوراً في التفكير أو في درجة ذكائها، بل هو قصور في الشخصية نفسها. فهي شخصية تعجز عن الاندماج مع الآخرين، مترددة، وتخشى دائماً من نظرة الأخرين لها ومن وقوعها بالحرج أمامهم، إضافة الى المعاناة من الكثير من المشكلات وأبرز هذه المشكلات هو ضياع حق صاحب الشخصية الضعيفة، ومن أسوأ أنواع الشخصيات صاحب الشخصية الضعيفة، فضعيف الشخصية لايعرف لماذا يعيش وكيف يجب أن يعيش، وهو لايستطيع استغلال امكانياته وقدراته، صاحب الشخصية الضعيفة يعيش في تخبّط دائم ويخشى أن يتقدّم أو أن يتطّور، كما أنّه يتهرّب من تحمّل المسؤوليات ويلقي أخطائه على الآخرين، والان اليكم علاج الشخصية الضعيفة.

علاج الشخصية الضعيفة
علاج الشخصية الضعيفة
  • تشجيعها على الاندماج بالمجتمع والناس، وكسر حاجز الخوف من ملاقاتهم أو خطابهم. إشراكها في أنشطة مجتمعية وعائلية وعملية.
  • تحميلها مسؤوليات معينة، وتشجيعها على تنفيذها، لتعليمها فنون القيادة.
  • دعمها معنوياً، ومادياً إن اقتضى الأمر، وحشد الأشخاص الإيجابيين حولها لدعمها.
  • مخالطة الأشخاص الإيجابيين، المقبلين على الحياة، والمتفائلين. تقوية الثقة بالنفس. احترام الذات وتقديرها وإعلاء شأنها بين الناس. استغلال القدرات والإمكانيات على أكمل وجه.
  • تجنب العزلة، والخروج منها وترك الانطوائية، والاندماج في الحياة العامة.
  • الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، الذين يشعرون الشخص المقابل أنه لا فائدة من الحياة.
  • التعبير عن مكنونات النفس أول بأول، وتجنب الكبت الذي يولد المشاعر السلبية.
  • التحلي بالصبر والإيمان والثقة بالله عند مواجهة الأمور، لأن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.
  • الاحتفاظ بالابتسامة، لأنها أساس زرع الثقة في النفس والقلب، وحتى في نفوس الآخرين.
  • الاهتمام بالشكل الخارجي، والأناقة، وحسن الهندام، لأن هذه الأمور تزيد الثقة بالنفس.
  • الاشتراك في دورات تنمية الذات، والحرص على تطبيقها عملياً.
  • الاطلاع ومتابعة الأخبار، وتقوية الثقافة والقراءة، فهذه الأشياء تزيد من عزم الإنسان وحبه للحياة.
  • التعرف على أشخاص جدد، ومحاولة السفر والتنقل بين البلدان.

كيف أقوي شخصيتي ولا أبكي

ان الشخصية الضعيفة تمنع صاحبها من خوض التجارب والمغامرات والسعي نحو تحقيق الاهداف، على عكس الشخص المتصف بالشخصية القوية، وهناك بعض الارشادات التي تساهم في تقوية الشخصية لدى الفرد، نوضحها لكم كالتالي:

كيف أقوي شخصيتي ولا أبكي
كيف أقوي شخصيتي ولا أبكي
  • صحح فكرتك عن نفسك، ركز على الإيجابيات واعلم بأن كل إنسان له إيجابيات كثيرة ولكن ابحث عنها ولا تنظر لنفسك نظرة حقيرة، فإذا كنت تريد أن تكون قوى الشخصية فعليك بالنظرة التفاؤلية لنفسك .
  • الإيمان بالله : فإيمان الشخص يقوي من شخصيته لأنها تبعث على الإنسان الهدوء والسكينة والراحة التامة .
  • تنمية المهارات الاجتماعية : بأن تلقي السلام على الناس وإذا كنت في حوار فشارك فى الحوار لأن مشاركة الناس في الحوار تزيد من الرصيد المعرفى للإنسان .
  • الانضمام إلى الأعمال التطوعية : فالأعمال التطوعية تزيد من معرفة الناس والاحتكاك بهم، كما تعمل الأعمال التطوعية على ثقة الشخص بنفسه .
  • ممارسة الرياضة الجماعية : وفيها تتم التغلب المخاوف والرهبة كما تزيد من التفاعل الإيجابي لدى الإنسان.

أسباب ضعف الشخصية

إنّ ضعف الشخصية مشكلة تؤثّر على الشخص من كافة الأبعاد النفسية فيرتبط ضعف الشخصية ببعض الاضطرابات النفسية التي تؤثر على كافة وظائف الفرد الاجتماعية والأكاديمية والمهنية، إليكم الان أسباب ضعف الشخصية.

أسباب ضعف الشخصية
أسباب ضعف الشخصية
  • تدني مستوى الأداء الأكاديمي في المدرسة من شأنه أنّ يزيد من حدة المشكلة، ويؤدي إلى ضعف الثقة بالذات.
  • التعرض لمواقف وأحداث حياتية مختلفة قد تؤدي إلى انعدام الثقة، بما في ذلك كل من انتهاء العلاقات الاجتماعية، أو التعرض للأزمات المادية أو المالية.
  • التعرض للمعاملة السيئة من الأشخاص المقربين، سواء كانوا الأهل أو الوالدين، أو شريك الحياة، وغيرهم.
  • الإصابة ببعض المشكلات النفسية، بما في ذلك نوبات أو اضطرابات القلق والتوتر، أو التعرض لمشكلة الاكتئاب.
  • الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصّحية والبدنية، سواء كان ذلك مشكلة جسدية، أو أوجاع مزمنة، أو الإصابة بإحدى الأمراض الخطيرة.
  • ولا شك أن أسلوب تربية الأبناء والأمهات لأبنائهم هو أمر شخصي، ولكن هناك بعض الممنوعات في نظام التربية حتى لا تفسد شخصية الطفل ورجل أو امرأة المستقبل.
  • فالعراك المستمر وحب السيطرة الأبوية والتدخل في أدق تفاصيل حياة الطفل تجعله ضعيف الشخصية، كما أن التحكم به لدرجة كبيرة يجعل منه شخص غير قادر على اتخاذ القرارات.
  • كما أن الصوت العالي والضرب يتسببان في تكوين هذه الشخصية أيضا.

شخصيتي ضعيفة في العمل

هُنالك العديد من الطرق التي يُمكن للمرء من خلالها تقويّة شخصيّته في مجال عمله، ومنها ما يأتي:

شخصيتي ضعيفة في العمل
شخصيتي ضعيفة في العمل
  • المشاكل الشخصية تبقى شخصية: معاناتك من مشاكل شخصية سواء كانت صحية أو اجتماعية من شأنها أن تؤثر على تركيزك في العمل، لذا لا بد من فصل المشاكل الشخصية التي تعاني منها عن عملك، وإذا لم تستطع فعليك أخذ إجازة من عملك للتفرغ لحل مشاكلك الشخصية ومن ثم متابعة عملك، أما إذا كنت قائداً لفريق في عملك وكان أحد الموظفين يعاني من مشاكل شخصية فعليك منحه إجازة ليقوم بحل مشاكله الشخصية قبل أن يعود للعمل من جديد.
  • تجنب المواقف السلبية: حتى تتمكن من تقوية شخصيتك في عملك عليك الابتعاد عن الشكوى والاحتجاج المستمر على ظروف العمل، لأن ذلك قد يضر بك وبزملائك، وإذا كنت قائداً لفريق عليك أخذ آراء الموظفين على محمل الجد وتبديد مخاوفهم من المتغيرات التي تحصل في العمل.
  • وجود جلسات تنمية شخصية دورية: يساعدك انخراطك في جلسات لتنمية الشخصية بشكل دوري في تقوية شخصيتك في العمل، وفي حال كنت قائداً لفريق يمكنك أن تدير هذه الجلسات من خلال تشجيع الموظفين على التركيز في العمل والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم بحرية، ووضع خطوات لتطوير الشخصية؛ قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال: إذا كان بعض أعضاء الفريق يفتقرون للخبرة في أحد برامج الكمبيوتر، يمكن تنظيم دورة لإكسابهم هذه الخبرة وهذا يساهم في تطوير شخصياتهم وتقوية مهاراتهم في العمل.
  • تحديد طبيعة المشاكل وحلها بالتدريج: من الضروري تحديد المشاكل التي تعترضك في عملك ومعرفة أسبابها ووضع آلية لحلها وتجاوزها، وإذا كنت قائداً لفريق في العمل فعليك تشخيص المشاكل التي تعترض فريقك في العمل ومن ثم وضع آلية لمواجهة هذه المشاكل والعقبات وإشراك فريق العمل في هذه الآلية باعتبارهم هم المستفيدون من حل هذه المشاكل، مما سينعكس إيجاباً على العمل.
  • تعزيز تحمل المسؤولية: تحملك للمسؤولية يجعلك تسعى لتطوير مهاراتك والتعامل بجدية في عملك ما يفتح الباب واسعاً أمامك للارتقاء في العمل، وقد تصبح قائداً لفريق عندها يمكنك تعزيز المسؤولية لدى فريق عملك من خلال مبدأ المكافأة والعقاب الأمر، الذي سينعكس إيجاباً على العمل ككل وعلى تقوية شخصيات فريق العمل.