يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه تجربتي مع ضعف السمع ، و تجربتي في علاج عصب السمع، و أفضل دواء لعلاج ضعف السمع، و تنشيط العصب السمعي، و عقار نباتي يعالج ضعف السمع، و جديد علاج ضعف السمع، و تمارين تقوية السمع، و ماهو أقوى فيتامين في علاج ضعف السمع، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

تجربتي مع ضعف السمع

ضعف السمع يحدث بسبب عدم قدرة الموجات الصوتية على الوصول إلى الأذن الداخلية، نتيجةً لوجود معيق ما في الأذن الوسطى أو الخارجية، مثل: الالتهاب، أو الورم الحميد، أو تشوهات الأذن (ثقب الطبلة)، ويمكن علاج الحالات البسيطة من ضعف السمع التوصيلي بالاستعانة بالسماعات الطبية، أما الحالات المتوسطة والشديدة فيقتصر علاجها بواسطة عمليات زراعة التوصيل العظمي، فيما يلي من السطور نورد لكم تجربتي مع ضعف السمع:

تجربتي مع ضعف السمع
تجربتي مع ضعف السمع
  • تقول صاحبة التجربة أن اسرتها اكتشف كونها تعاني من ضعف السمع، عندما جاء عمها إليهم في زيارة وقد كانت طفلة صغيرة، وخلال الزيارة ، سارع عمها إلى ملاحظة أنها لا يبدو أنها تتحدث في مستوى مناسب للعمر، ولا تستجيب عندما يُطلب منها، وتقوم بشكل روتيني برفع مستوى الصوت في التلفزيون والراديو.
  • اعتقد والداها أن تطور حديثها وسلوكها كان طبيعياً بالنسبة لطفل صغير، ولكن بفضل العم الذي عبر عن مخاوفه، سرعان ما اتخذت الأسرة إجراءً، وأكد اختبار السمع أنها كانت ضعيفة السمع، وعندما ولدت شقيقتها خضعت لفحص السمع واكتشف أنها تعاني من ضعف السمع أيضًا.
  • وتستطرد قائلة لولا المخاوف التي أثارها عمها، كان من الممكن أن يستمر ضعف سمعها لفترة أطول دون أن يتم اكتشافه، و نظرًا للتدخل المبكر تمكنا من تجاوز الأمر، وبالفعل مع الكبر حققا الكثير من النجاحات.
  • تقول صاحبة التجربة الثانية “يشرفني أن أشارك تجربة عائلتي مع فقدان السمع، أنا أم لتوأم ، ديفيد وإليسا، ولدا في وقت مبكر، ويعاني أن كلا طفلي من ضعف دائم في السمع، واتابع معهم الأن لمواجهة الأمر على اتم وجه.

تجربتي في علاج عصب السمع

تختلف كل حالة عن الأخرى بطريقة علاج ضعف العصب السمعي، لكن قد يضطر أخصائي السمع لتجربة جميع الحلول المتاحة قبل اتخاذ الحل الأفضل للمريض، إليكم هنا تجربتي في علاج عصب السمع:

  • تقول إحدى الفتيات: تجربتي في علاج ضعف السمع كانت بعد أن اكتشفت عائلتي في وقت مبكر أنني أعاني من مشكلة فقدان السمع عندما جاء عمي إلينا مرة واحدة في زيارة عائلية وكنت لا أزال طفلة. كلامي غير مناسب لعمري ، وأنني أرفع الصوت بشكل روتيني في التلفزيون والراديو ، وكان والدي يعتقد أن تطور كلامي وسلوكي كان طبيعيًا بالنسبة لفتاة صغيرة ، ولكن بسبب ما رفعه عمي. ، سارع والدي لإجراء اختبار السمع ، وبالفعل أكدت الفحوصات أنني أعاني من فقدان السمع لولا المخاوف التي أثارها عمي ، لكان من الممكن أن يتم اكتشاف فقدان السمع لفترة أطول من الوقت ، ولكن بسبب التدخل المبكر تمكنا من التغلب عليه من خلال علاج ضعف السمع منذ الصغر.

أفضل دواء لعلاج ضعف السمع

قد تصحح الجراحة ضعف السمع التوصيلى الناجم عن الغياب الخلقى لقناة الأذن أو فشل فتح قناة الأذن عند الولادة، أو التشوه، أو خلل فى هياكل الأذن الوسطى (أى من صدمة الرأس)، وتصلب الأذن.

  • قد يكون التضخيم حلاً باستخدام أداة مساعدة للسمع للتوصيل العظمى، أو جهاز مزروع جراحيًا (على سبيل المثال ، نظام Baha أو Ponto)، أو مساعد سمعى تقليدي، اعتمادًا على حالة العصب السمعى.
  • تستخدم المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات لعلاج التهابات الأذن المزمنة أو السوائل الوسطى المزمنة، وعادة ما تتطلب الأورام جراحة.

تنشيط العصب السمعي

إذا كنت تعاني ضعفًا في السمع أو تود تمرين جهازك السمعي، فبإمكانك ممارسة بعض النشاطات الطبيعية والتي من الممكن أن تساعد على تنشيط العصب السمعي، وسنذكر لكم بعض هذه الطرق فيما يأتي:

  • تمرين خلايا الدماغ عن طريق لعب الأحاجي والكلمات المتقاطعة وغيرها.
  • تحسين الدورة الدموية في الأذن والدماغ عن طريق ممارسة الرياضة بشكل دوري.
  • تمرين حاسة السمع على التركيز، عن طريق محاولة سماع وفهم صوت واحد بوجود ضوضاء خلفية.
  • تدريب حاسة السمع على تحديد اتجاه الصوت، عن طريق استخدام جهاز له صوت محدد ومتكرر واطلب من أي شخص تخبئته في مكان صاخب، وحاول إيجاد مصدر الصوت

عقار نباتي يعالج ضعف السمع

  • العــــقار الجـــــديد نباتي ويسمي EN FREE ويعالج ضعف السمع الناتج عن ارتشاح الأذن الوسطي. وقال الدكتور مرتجي حسب صحيفة القدس العربي، ان دراسة أجريت علي (80) مريضا تناولوا جميعهم علاجات متعددة لم تنجح معهم وبعد ذلك تم تحويل عدد منهم لإجراء عمليات جراحية اما الآخرون فتم تجربة العقار النباتي الجديد عليهم، وكانت النتيجة أن هناك نسبة شفاء وتحسن لدي الذين استخدموا هذا العقار بنسبة 90% فيما كانت نسبة الشفاء لدي الذين جري تحويلهم إلي العمليات الجراحية 85% .

جديد علاج ضعف السمع

طور باحثون أمريكيون عقاراً جديداً يساعد في علاج مشاكل السمع الناتجة عن التقدم في العمر.

  • يعمل الدواء الجديد الذي يحمل اسم SPI-1005 على تعزيز مستويات المركب الطبيعي الذي يحمي خلايا الشعر الحساسة في الأذن الداخلية، ويتمثل دور خلايا الشعر هذه في تحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية، والتي يتم نقلها بعد ذلك على طول العصب السمعي إلى الدماغ.
  • ويبلغ عدد خلايا الشعر السمعية عادة حوالي 15000 في كل أذن، وينخفض هذا العدد بمرور الوقت بسبب العمر والأمراض والتعرض للضوضاء العالية، وبمجرد فقدان الخلايا في منطقة معينة، يتم فقدان السمع عند التردد المرافق. منقول عن البيان.

تمارين تقوية السمع

ممارسة تمارين اللياقة البدنية والكارديو كالركض والمشي وركوب الدراجات تنعكس بشكل رائع على تحسين قوة حاسة السمع، من خلال تأثيرها إيجابياً على أنسجة الأذن الداخلية في أجساد البشر، حيث تعزز الدورة الدموية التي تؤمن تدفق الدماء بشكل غزير ومثالي للأذن وأجزائها الداخلية.

  • بجانب التمارين الرياضية هناك بعض التمارين التي تسهم في تقوية وتعزيز حاسة السمع، فوفق دراسة قامت بها جامعة بنسلفانيا الأمريكية تساعد ألعاب وتمارين التفكير وحل الألغاز مثل لعبة السودوكو على عدم اضمحلال وتلاشي المادة الرمادية المتواجدة في الدماغ، وبالتحديد داحل المناطق المسؤولة عن حاسة السمع داخل المخ .
  • كما يمكن بمساعدة أحد المقربين ممارسة تمرين تحديد مصدر الصوت، وذلك بإغلاق العينين مع طلب تحرك الشخص المرافق في أماكن مختلفة بعد إصدار الصوت مع محاولة تحديد اتجاه الصوت من الشخص معصوب العينين.

ماهو أقوى فيتامين في علاج ضعف السمع

هناك مجموعة من الفيتامينات تقوي السمع, و سنذكرها فيما يلي و نوضح كيفية الحصول عليها:

  • الأوميجا 3 من الفيتامينات التي تقوي السمع، الأوميجا 3 موجود في الأسماك خاصة سمك التونة والسالمون والسردين، يقال إن السمك هو صديق الأذن.
  • فيتامين D مهم لصحة العظام خاصة لصحة العظيمات الصغيرة مثل العظام في الأذن الوسطى، كما أن التعرض لأشعة الشمس يمكنه تعويض نقص فيتامين D.
  • فيتامين E يحسن الدورة الدموية في خلايا الشعر الموجود في الأذن الداخلية، نحصل على الفيتامين من المكسرات حيث اللوز والبندق، ومن السبانخ والسلق واللفت والكرنب، ومن الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس.
  • فيتامين C من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة يحمي الفيتامين خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الأذن ويهاجم العدوى والالتهابات.
  • استخدام مزيج من الفيتامينات A، C، E والماغنسيوم يفيد في تقوية السمع، وأجريت الاختبارات على الحيوانات ووجد أن نسبة 80 % من فقدان السمع بسبب الضوضاء قد منع.
  • فيتامين B 12 يحمي من خطر فقدان السمع الناتج عن الطنين، كما أنه يحمي من فقدان السمع بسبب تقدم العمر، يوجد الفيتامين في اللحوم الحمراء والأسماك والألبان.
  • كشفت دراسة علمية حديثة، عن نتائج جديدة حول فيتامين B3، والذى يصفه العلماء أنه العلاج السحرى لفقدان السمع الناتج عن الضوضاء، ويلعب دوراً هاماً فى منع الإصابة بفقدان السمع أيضاً