يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع صيام يوم وإفطار يوم ، و فوائد صيام يوم وإفطار يوم ، و صيام يوم ويوم للتخسيس ، و كيفية الجمع بين صوم يوم وإفطار يوم وصوم الاثنين والخميس ، و هل يجوز قطع صيام الاثنين والخميس ،هناك أكثر من صورة للصيام حيث الصيام الصيام المتعارف عليه، مثل صيام شهر رمضان الكريم، والصيام المتقطع أحد الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن ، و في المقال التالي سوف نتناول بعض الاستفسارات عن تجربتي مع صيام يوم وإفطار يوم ، لذا تابعونا في السطور القادمة.

تجربتي مع صيام يوم وإفطار يوم

يعد صوم يوم وإفطار يوم إحدى الطرق الكثيرة التابعة لما يُعرف بالصوم المتقطع، وفي الحقيقة هناك الكثير من الطرق الأخرى التابعة لنظام الصوم المتقطع ، إليكم فيما يلي خلاصة نصائح من تجربتي مع صيام يوم وإفطار يوم :

تجربتي مع صيام يوم وإفطار يوم
تجربتي مع صيام يوم وإفطار يوم
  • إذا كنت تريد أن تصوم يوماً وتفطر يوماً تطوعاً لوجه الله سبحانه وتعالى، فذلك أفضل الصيام، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: “فصم يوماً، وأفطر يوماً، فذلك صيام داود عليه السلام، وهو أفضل الصيام”.
  • فقال عبد الله بن عمرو: إني أطيق أفضل من ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا أفضل من ذلك” رواه البخاري. وإذا صام المرء تطوعاً، ثم أفطر متعمداً، ولم يكمل يومه، فلا شيء عليه، لأن المتطوع أمير نفسه.
  • قال ابن عباس: (إذا صام الرجل تطوعاً، ثم شاء أن يقطعه قطعه) وهو مذهب أحمد والشافعي رحمهما الله. أما بالنسبة لقبول الصيام عند الله، فنقول: مسألة القبول مردها إلى الله علام الغيوب الذي يعلم السر وأخفى، وعلى المسلم أن يخلص النية في العمل، وأن يأتي بالعمل موافقاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ويحتسب أجر ذلك عند الله، وأن يحسن الظن بالله، فإنه جواد كريم، لا يضيع أجر من أحسن عملاً، فلا يوسوس لك الشيطان بترك العمل الصالح مخافة عدم قبوله عند الله، بل اعمل واجتهد في العمل، وفقك الله لكل خير.

قد يهمك :

فوائد صيام يوم وإفطار يوم

إذا كنت تريد أن تصوم يوماً وتفطر يوماً تطوعاً لوجه الله سبحانه وتعالى، فذلك أفضل الصيام، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: “فصم يوماً، وأفطر يوماً، فذلك صيام داود عليه السلام، إليكم أهم فوائد صيام يوم وإفطار يوم :

فوائد صيام يوم وإفطار يوم
فوائد صيام يوم وإفطار يوم
  • الحد من أعراض مرض السكري، تُعدّ خسارة الوزن وتقليل تناول السعرات الحرارية من بين الأمور التي تُساعد في تخفيف حدة الأعراض الناجمة عن الإصابة بسكري النمط الثاني ويعزى هذا الأمر إلى الأثر الواضح الذي يتركه نظام صوم يوم وإفطار يوم في مستوى الأنسولين في الدم.
  • خسارة الوزن السريع، تشير بعض الدراسات إلى إمكانية أن يؤدي اتباع نظام صوم يوم وإفطار يوم إلى خسارة من 3 – 8% من الوزن خلال ما بين 2 – 12 أسبوعًا عند الأفراد الذين يُعانون من السمنة أو زيادة الوزن.
  • تحسين عملية تجديد الخلايا في الجسم، تُعرَف عملية التخلص من الأجزاء القديمة للخلايا وتدويرها علميًا باسم التهام الذات، وتُعد هذه العملية من بين أبرز العمليات الحيوية والطبيعية التي تُساهم بالحد من انتشار السرطان، وأمراض القلب، والالتهابات.
  • الحفاظ على صحة القلب، ربطت الكثير من الدراسات بين نظام صوم يوم وإفطار يوم وبين الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب عند الأفراد المصابين بالسمنة، ويعزى سبب ذلك إلى قدرة هذه الطريقة على تقليل مستوى ضغط الدم، ونسبة الوزن، ومستوى الكوليسترول السيء، ومستوى الدهون الثلاثية.

صيام يوم ويوم للتخسيس

صيام يوم ويوم للتخسيس هو نظام الصيام المتقطع ليس حمية غذائية تلتزم بها لفترة من الوقت، حتى تحقق الغرض منها ثم تعود إلى نظامك الطبيعي مرة أخرى، إنه نمط حياة من الأكل، وطريقة لجدولة وجباتك حتى تحصل على أقصى استفادة منها ، و طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن تنقسم لأكثر من طريقة وقد تشمل على أي من الآتي:

صيام يوم ويوم للتخسيس
صيام يوم ويوم للتخسيس
  • الصيام لمدة 16 ساعة تسمى طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن هذه أيضًا 8:16 أي أن يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات، قد يلجأ لهذه الطريقة الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى ولم يلاحظوا أي اختلاف. كما أن هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أشارت إلى فعالية هذه الطريقة في الوقاية من أمراض السكري، والسمنة، والالتهابات، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حال تناولها على مدار اليوم.
  • الصيام لمدة 12 ساعة تتمثل هذه الطريقة من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، كما ارتئت الأبحاث أن الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 – 16 ساعة خلال اليوم تساعد في استخدام الدهون من أجل الحصول على الطاقة مما يساعد في خسارة الوزن، تعد هذه الطريقة سهلة للمبتدئين كما يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثل: الصيام من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 7 صباحًا من اليوم اللاحق.
  • صيام 24 ساعة في الأسبوع يتمثل الصيام بهذه الطريقة من خلال صيام يوم أي 24 ساعة خلال الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي أيام الأسبوع، أما أثناء الصيام يمكنك شرب الماء أو أي مشروب خالي من السعرات الحرارية، يسبب هذا النوع من الصيام في البداية إرهاق وصداع إلا أن هذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت حيث يعتاد الجسم على ذلك.
  • صيام يومين في الأسبوع تتمثل هذه الطريقة بتناول الطعام الصحي لمدة 5 أيام في الأسبوع وتقليل عدد السعرات الحرارية لليومين المتبقيين من الأسبوع، بحيث يسمح بتناول 500 سعرة حرارية للنساء و 600 للرجال خلال يومين الصيام على أن يُفصل بين يومين الصيام على الأقل يوم واحد بدون صيام. هذا وتعد الأبحاث حول هذه الطريقة محدودة إلا أن بعض الدراسات قامت بالكشف أن نسبة خسارة الوزن الناتجة من هذه الطريقة مماثلة لطريقة الحد من السعرات الحرارية على مدار الأسبوع.
  • صيام يوم بعد يوم يقود الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن إلى الحديث حول صيام يوم بعد يوم، وتتمثل من خلال الامتناع عن تناول الطعام ليوم أو تناول ما يقارب 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام وتناول الطعام كما تريد في اليوم الذي يليه، تعد هذه الطريقة صعبة على المبتدئين كما أنه يصعب الالتزام فيها على المدى البعيد.

كيفية الجمع بين صوم يوم وإفطار يوم وصوم الاثنين والخميس

صيام نبي الله داود عليه السلام، وهو صوم يوم، وفطر يوم، كما صرح بذلك النبي صلى الله عليه وسلم. فعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الصلاة إلى الله، صلاة داود؛ وأحب الصيام إلى الله، صيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوما، ويفطر يوما. متفق عليه.

كيفية الجمع بين صوم يوم وإفطار يوم وصوم الاثنين والخميس
كيفية الجمع بين صوم يوم وإفطار يوم وصوم الاثنين والخميس
  • قال ابن حجر رحِمه الله في قولِه صلَّى الله عليْه وسلَّم: “أحبُّ الصيام إلى الله صيام داودَ”، قال: “يقتضي ثبوتَ الأفضليَّة مطلقًا”. اهـ. ولذلك؛ فقد ذهب بعضُ العلماء إلى: أنَّ صيام يومٍ وإفْطار يومٍ إذا تعارضَ مع صيام الاثْنين والخميس، قُدِّم على صيامِهِما؛ لمطلق هذه الأفضليَّة.
  • وذهبَ بعضُهم إلى أنَّ صيام الأيَّام المسنونة مع صيام داود لا يَمنع فضْل صيام داود – عليْه السلام. يقول زكريَّا الأنْصاري رحِمه الله: “ولو صادف يومُ فطره (يعني الشَّخص الذي يصوم يومًا ويفطر يومًا) ما يُسَنُّ صومُه؛ كعرفة وعاشوراء، فالأفضل صومُه، ولا يكون صومُه مانعًا من فضل صومِ يومٍ وفطْر يوم”. اهـ.
  • وعليه؛ فالأوْلى لمن كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، ثُمَّ صادف يومُ فطره يومَ الاثنين أو الخميس، أو أيَّ يومٍ مسنون كيوم عرفة: أن يصومَه؛ لاختِصاص صيامِه بفضلٍ خاصٍّ، ولأنَّه بصيامِه لهذا اليوم لا يخرج عن كوْنِه ممَّن يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا،، والله أعلم.

هل يجوز قطع صيام الاثنين والخميس

هل يجوز قطع صيام الاثنين والخميس
هل يجوز قطع صيام الاثنين والخميس
  • صيام الاثنين والخميس لا يجب عليك دائمًا، بل هذا مستحب متى تيسر ذلك، النافلة لا تجب أبدًا إلا بالنذر، فإذا صام الإثنين والخميس هذا عمل طيب، والرسول ﷺ كان يصومهما -عليه الصلاة والسلام- ويقول: إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ومن أفطر فلا حرج، أو صام بعض الأيام، وترك بعض الأيام، صام بعض الشهور، وترك بعض الشهور، صام في بعض الأسابيع، وترك بعض الأسابيع، لا بأس، الأمر واسع -بحمد الله- لأنها نافلة.
  • وهكذا لو كان يصوم الست من شوال إذا تركها بعض السنين فلا بأس، لكن الأفضل المداومة، إذا تيسرت المداومة فهي أفضل، يقول النبي ﷺ: أحب الأعمال إلى الله ما دام عليه صاحبه، وإن قل وهكذا صوم يوم عرفة سنة لغير الحجاج، أما الحاج فلا يصوم يوم عرفة، لكن غير الحجاج السنة أن يصوموا يوم عرفة، ولو أفطر في بعض السنوات لا حرج، وهذه قاعدة: النافلة لا تلزم إلا بالنذر، نعم.