يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي ، و فوائد صناديق الاستثمار ، و مزايا وعيوب صناديق الاستثمار ، و كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار ، و أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي ، و تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي ، مهما كان السبب الذي تدخر أو تستثمر من أجله، الأهلي لديه صناديق استثمارية مصممة لتلبي احتياجاتك الشخصية، إضافة إلى حلول استثمارية من الرواد في هذا المجال ، لذا تابعوا معنا المقال التالي للتعف على تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي .

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي

عادت صناديق السيولة النقدية في البنك الأهلي لجذب أنظار العملاء لاستثمار مدخراتهم فيها، بعد تراجع الفائدة المقدمة على شهادات الادخار للشركات أو للأفراد ، و في التالي أهم تجارب صناديق الاستثمار الأهلي :

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي
تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي

التجربة الاولى :

انتقينا لكم التجارب المُختلفة عن بعضها البعض من أجل الاستفادة من كافة أنواع التجارب وأخذ القرار فيما سوف يُحقق لكم الفائدة، وصاحب تلك التجربة سوف يتحدث عما مر به مع صندوق الاستثمار الثاني من أنواع صناديق استثمار البنك الأهلي، وهو صندوق النمو. تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي كانت تختص النوع الثاني من الصناديق الموجودة في البنك، وعندما سمعت عن تلك الميزة والفكرة العظيمة التي بدأ البنك في تحقيقها اخترت هذا الصندوق لأنه يستهدف الأصول. فعلى الرغم من أنه لا يختلف عن الصندوق الأول من أنواع الصناديق التي تعتمد الأصول كذلك، ولكنها لا تستهدف سوى الأصول التي سوف ترتفع ومن المتوقع أن يحدث لها ارتفاع في الأيام القادمة، وذلك لأنه يهتم بتحقيق الربح، ولا علاقة له بحالة توزيعات الأصول التي يهتم بها بعض أنواع الصناديق الأخرى، فكل ما يهتم به تطوير المال وتحقيق الأرباح. في تلك التجربة استطعت زيادة الأرباح العائدة من خلال هذا الصندوق، وهذا ما جعلني أتوجه إلى أكثر المواقع مصداقية بعرض تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي كما هي لنقل الاستفادة لغيري من الأشخاص.

التجربة الثانية :

أهلًا بكم، في الواقع لم أتعرف على تلك الصناديق إلا من خلال أحد أصدقائي الذين قد مروا بتجربتها فيما سبق، وما استطاعوا كسبه من أرباح هو ما ساعدني على التفكير بخوض تلك التجربة وأنا أشعر بالراحة تجاهها، وهذا بالفعل ما أكد لي أنها إحدى التجارب الناجحة دون أن أعاني من قلق تجاه تلك الصناديق. ولكن كانت تجربتي خاصة بالصندوق الثالث من الصناديق التي تم الإعلان عنها من بين الصناديق المُستخدمة في دعم المواطنين، وهو صندوق المتوازن، فقد حظيت بتجربة جيدة مع هذا الصندوق، وهي ما جعلتني أنقل لكم تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي لكي تحظوا بها أيضًا هدف هذا الصندوق ووفقًا لما أوضحه لي الموظف في البنك يحوي هدف يختلف عن أهداف الصناديق الأخرى، وهذا الهدف يكمن في حالة الدمج التي تتم بين كافة أهداف صندوق الدخل، كما يحوي بداخله على الأهداف التي يقصدها صندوق النمو، وهذا ما يساعد العميل على حصوله على كافة ما يحتاجه من أرباح خاصة بتلك التجربة، بل ويحصل عليها بالطريقة الصحيحة والمدروسة.

قد يهمك :

فوائد صناديق الاستثمار

تمنح صناديق الاستثمار الأشخاص فرصة لتطبيق استراتيجيات للاستثمار في العديد من الأسواق المالية والأصول متى أرادوا ذلك أنها توفر شروطًا عالية المرونة لاسترداد أو نقل الأصول، بالإضافة إلى المزايا الضريبية في العديد من الولايات القضائية ، أهم فوائد صناديق الاستثمار :

  • توفر إدارة متخصصة لديها قدر واسع من المعرفة والخبرة العملية التي تمكنها من اتخاذ أفضل القرارات تضمن للمستثمر تنويع محفظته الاستثمارية وبالتالي خفض درجة المخاطرة وذلك كله مقابل رسوم منخفضة نسبيا.
  • تنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر: الاستثمار في الصناديق يتيح للمستثمر الفرد إمكانية تنويع استثماراته بتكلفة أقلّ نسبياً من الاستثمار والتنويع المباشر، مما يعطيه فرصة أكبر لتقليل مخاطر الاستثمار نتيجة لتنوع الأوراق المالية التي يمتلكها الصندوق.
  • وتتيح صناديق الاستثمار للمستثمرين إمكانية تنويع وتوزيع الاستثمارات بطريقة منهجية عبر نطاق أوسع من الأصول والمناطق الجغرافية والصناعات للتقليل من مخاطر تركز الأصول والاستفادة من تباين عوائدها.
  • الإدارة المتخصصة: إنّ الميزة الأساسية للاستثمار في الصندوق هي الاستفادة من خبرة ومعرفة مدير الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية. ويستوجب الاستثمار المُباشر في الأوراق المالية التحليل والدراسة والإلمام بمُحدِّدات الربح والخسارة والمخاطر المرتبطة بالأوراق المالية، ولا تتوافر هذه المهارات إلاَّ لدى شريحة محدودة من المستثمرين.
  • لذا تَمنَح صناديقُ الاستثمار المُستثمرين غير الملمين بمهارات التحليل المالي فرصةَ الاستفادة من معرفة ومهنية المختصين بالاستثمار في إدارة الأوراق المالية ، وتتسم طبيعة عمل مديري الاستثمار بتفرغهم التام لمتابعة تطورات السوق والاقتصاد لحظة بلحظة وبراعتهم في فهم المعطيات واستنتاج العواقب.

مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

المزايا :

  • إنشاء محفظتك الاستثمارية الخاصة من مجموعة من الصناديق، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمارات في القطاعات المتخصصة.
  • تنويع استثماراتك الحالية عزز استثماراتك الحالية بصناديق استثمارية من أسواق لم تفكر فيها من قبل.
  • حرّك أموالك بين الصناديق حسب تغير الظروف ، الاختيار من مجموعة متنوعة من فئات الأصول، الأسهم والدخل الثابت وصناديق سوق المال والعقارات، الاختيار من بين صناديق استثمارية فردية من مناطق مختلفة
  • خيارات أوسع إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من صناديق الاستثمار المشتركة.
  • الاستثمار الإجمالي عبر الإنترنت يمكنك حاليًا إجراء استثمار لمرة واحدة في صندوق استثمار مشترك والاستفادة الفورية من وضع السوق عبر الإنترنت.

العيوب :

  • قد تقتصر على الشركات الكبيرة في بعض البلدان، قد يكون المستثمرون مقتصرين على الأسهم القيادية بسبب مجموعة ضيقة من الأسهم في مؤشر السوق. فقط بما في ذلك المخزونات الأكبر سيحد من التعرض المتاح للشركات المتوسطة والصغيرة. وهذا يمكن أن يترك فرص النمو المحتملة بعيدا عن متناول المستثمرين إتف.
  • التكاليف يمكن أن تكون في الواقع أعلى يقارن معظم الناس صناديق التداول المتداولة مع المتاجرة بأحواض أخرى من الأسهم، مثل صناديق الاستثمار المشتركة، ولكن إذا قارنت صناديق الاستثمار المتداولة بالاستثمار في أسهم محددة، فإن التكاليف أعلى. قد تكون العمولة الفعلية المدفوعة للوسيط هي نفسها، ولكن لا توجد رسوم إدارية على السهم.
  • قد يكون التسعير اليومي مفرطا يمكن أن يكون للمستثمرين على المدى الطويل أفق زمني يتراوح بين 10 و 15 سنة، لذلك قد لا يستفيدون من تغييرات التسعير اللحظي. قد يتداول بعض المستثمرين أكثر بسبب هذه التقلبات المتأخرة بالسعر كل ساعة.
  • وقد يؤدي ارتفاع كبير على مدى ساعتين إلى قيام تجارة حيث يمكن أن يؤدي التسعير في نهاية المطاف إلى استمرار المخاوف غير المنطقية من تشويه هدف الاستثمار.
  • أرباح توزيعات الأرباح هناك صناديق أرباح مدفوعة للأسهم، ولكن العائد قد لا يكون مرتفعا مثل امتلاك الأسهم ذات العائد المرتفع أو مجموعة من الأسهم. وعادة ما تكون المخاطر المرتبطة بتملك صناديق الاستثمار المتداولة أقل، ولكن إذا كان المستثمر قادرا على تحمل المخاطر، فإن عوائد توزيعات الأرباح يمكن أن تكون أعلى بكثير.
  • على سبيل المثال، يمكنك اختيار السهم بأعلى عائد توزيعات أرباح، ولكن صناديق الاستثمار المتداولة تتبع سوقا أوسع، وبالتالي فإن العائد الإجمالي سوف يكون متوسطه أقل.
  • عرض التسعير يمكن أن يكون كبيرا كلما تم إنشاء المزيد من صناديق الاستثمار المتداولة المتخصصة قد تجد فعلا استثمارا في مؤشر منخفض الحجم. وقد يؤدي ذلك إلى انتشار عطاء / طلب مرتفع. قد تجد أسعارا أفضل للاستثمار في الأسهم الفعلية (عادة مستثمرين مؤسسيين كبيرين) أو ربما حتى صندوق مدار.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

  • تعتبر صناديق المؤشرات صناديق استثمار مفتوحة تسمح بالإصدار والاستهلاك العيني للوثائق ، حيث يخلق التفاوت بين سعر الوثيقة وصافي قيمة الأصول فرصة لإمكانية حدوث مراجحة ، حيث يمكن لمجموعة من المستثمرين أن يستفيدوا من التفاوت أو التباين بين سعر وثيقة صناديق المؤشرات والأوراق المالية المكونة لها.
  • فعندما يرتفع سعر الوثيقة عن صافي قيمة الأصول، هذا الفارق سوف يتيح فرصة لتحقيق أرباح عن طريق بيع الوثائق وشراء الأسهم المكونة لها.
  • في حين أنه عندما ينخفض سعر الوثيقة عن صافي قيمة الأصول، يتم تحقيق أرباح عن طريق بيع الأسهم المكونة للوثيقة وشراء الوثائق. ما يعمل على جعل سعر تداول الوثيقة قريباً من صافي قيمة الأصول.
  • و يمكن الاستثمار في الصناديق مثل “صناديق المؤشرات المتداولة” عبر إعطاء أمر شراء أو بيع لشركة السمسرة التي يتبع لها المستثمر، تماما كما يجري التعامل على الأسهم العادية في السوق. ومن المهم اختيار شركة سمسرة موثوقة.

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي

من أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي نجد :

صندوق استثمار البنك الأهلي المصري الرابع النقدي :

  • الصندوق النقدى ذو العائد اليومى التراكمى والتوزيع الدوري (عائد كل يوم) في انطلاقه للبنك الأهلي في مجال صناديق الاستثمار النقدية
  • أطلق البنك صندوق استثمـار البنك الأهلي المصري النقدي ذو العـائد اليومي التراكمي و التوزيع الدوري Fund Money Market اعتباراً من 16/4/2006
  • ويهدف الصندوق إلى تلبية الرغبات الاستثمارية لدى عملاء البنك أصحاب الحسابات الجارية للمحافظة على أرصدتهم النقدية بالإضافة إلى تحقيق عائد مناسب ويهدف الصندوق إلى تحقيق عائد تراكمي يومي لمستثمريه يضاف لسعر الوثيقة يومياً.
  • توزيع دوري ربع سنوي وقد بلغ معدل العائد على الاستثمار حتى 31/12/2019 نحو 13.44% هذا و قد بلغت توزيعات الصندوق 77 جم / للوثيقة حتى نهاية 31/12/2019.

صندوق استثمار البنك الأهلي المصري الثاني ذو العائد الدوري :

  • استراتيجية الاستثمار حيث أنه يباشر الصندوق سياسات تستهدف تحقيق وتوزيع أكبر عائد ممكن ربع سنوي، وذلك يحافظ على رأس المال وإتباع سياسة تنويع الاستثمارات بالعملات المحلية والأجنبية.
  • استثمار جزء من أموال الصندوق في الأوراق المالية للشركات المقيدة بسوق الأوراق المالية وبشرط أن تكون هذه الشركات تحقق أرباحا.
  • صندوق استثمار البنك الأهلى المصرى الثانى ذو العائد الدورى (ذو رأس مال مفتوح، و يعتبر الصندوق الثانى انطلاقة للبنك في منظومة الأوعية الأدوات / الأنشطة الاستثمارية ذات العوائد الدورية التي تشبع حاجة العملاء والمستثمرين للعائد الدوري ، و بلغت توزيعات الصندوق 181.80 جم/ للوثيقة منذ إنشائه حتى 31/12/2019 وهى أكبر من القيمة الإسمية لها والبالغة 100جم.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي

ذكرنا سابقاً أن الصناديق الاستثمارية هي وسيلة استثمار في شركات كبرى بهدف الربح منها بناءً على ما يفعل خبراء ومتخصصين الاستثمار، وهذه أبرز التجارب حول صناديق استثمار الراجحي والصناديق الاستثمارية بشكل عام.

  • التجربة الأولى : يروي أحد عملاء مصرف الراجحي أنه ينصح باستثمار الأموال في بنك الراجحي بفضل استثماراتها القوية، والفوائد والعوائد والأرباح التي يحصل عليها كل ثلاثة أشهر، وعزى العميل الفضل إلى الخدمات والتسهيلات المقدمة من بنك الراجحي للمستثمرين والعملاء.
  • التجربة الثانية : بدأت تجربتي مع صناديق الريت قبل سنوات من اليوم، خمس سنوات على التمام والكمال عندما أدرج أول صندوق ريت سعودي في السوق، في الواقع كنت متداول لا باس فيه – لدي نقاط قوتي و خساراتي التي لا أنكرها في الاستثمار وتداول الأسهم ورغبت في الحصول على أصل رباح كأسهم استثمار طويل الأجل لا تستهلك وقتي بكامله في مراقبتها. حيث أنني كنت أسمع عن صناديق الاستثمار العقاري، بحثت بعض الشيء وتعرفت على صناديق الريت الأمريكية وكم رغبت بأن أحظى بقطعة من أرباحها لكن التردد كان سيد الموقف خاصة أنني لم اتمكن من مراقبة هذه الصناديق عن كثب.
  • التجربة الثالثة : يروي أحد عملاء الراجحي تجربته مع بنك الراجحي، بأنه لا يستطيع معرفة حركة الأسواق المالية بشكل متواصل بالإضافة إلى عدم امتلاك الخبرة بذلك، وبعد الاستثمار في بنك الراجحي استطاع التعرف على الأمور المالية وحركة الأسواق من خلال المتابعة مع خدمة العملاء في بنك الراجحي التي تقدم الاستشارات والخبرات، وتحديد مسار العملية الربحية ومقدار الأرباح الحاصل عليها.