يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع صلاة الضحى ، و فضل صلاة الضحى ، و كيفية صلاة الضحى ، و وقت صلاة الضحى ، و هل الدعوة مستجابة في صلاة الضّحى ، و صلاة الضحى شفاء ، و صلاة الجمعة لا تزال لها أسرار خفية لا يعرفها الكثيرون، حيث أن فضلها يتحدد بعدد ركعاتها، بمعنى أن فضل صلاة الضحى بركعتين يختلف عنه إذا صليتها اثنتي عشرة ركعة، وهذا لا ينطبق على ثواب الآخرة وعدد الحسنات فقط، وإنما يشمل فوائد صلاة الضحى في الدنيا ، و للتعرف على تجربتي مع صلاة الضحى تابعوا معنا المقال التالي.

تجربتي مع صلاة الضحى

إليكم بعض تجارب بعض السيدات مع صلاة الضحى ، تجدونها معنا في الفقرة التالية :

تجربتي مع صلاة الضحى
تجربتي مع صلاة الضحى
  • التجربة الاولى : بعد المداومة على صلاة الضحى اقسم بالله حياتي تغيرت واصبحت افضل من السابق ربي عطاني سعاده وراحة بال ورضاء والديني اللي كنت دايم اتمناه وكررره في الاغاني وشهوات الدنيا الزائله وتوفيق بدراستي صرت ما اهتم برضا الناس بس ابي رضا ربي لان هو قادر يسيرهم علي ، كلامي بيطوووول لو احكي لكم عن الخير والسعاده اللي جاتني وبشارات جميله في احلامي وما كنت استغرب لان عارفه ربي راح يعطيني.
  • التجربة الثانية : صرت استنى وقت الضحى بشغف هالثلاث اوقات مهما انشغل او اكون برا البيت ادعي فيها بكل روحي وقلبي و الاجابة تكون فورية وسريعة لذلك استغلوها لاتفرطون ولا تقولون احنا ما نستحق او لازم نكون ع وضوء او نكون فالبيت او ذنوبنا كثيره ومن هالخرابيط استغفروا و ع طول ادعوا.

قد يهمك :

فضل صلاة الضحى

صلاة الضحى سنة مؤكدة ، ثبت فعلها عن النبي صلى الله عليه وسلم ، كما روى مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا ، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ ) و يتمثل فضلها :

فضل صلاة الضحى
فضل صلاة الضحى
  • فائدة صلاة الضحى تتمثل في الفوز بالأجر المترتب على الإتيان بها، مثل سائر السنن والنوافل، ومما ورد في فضلها والأجر المترتب على الإتيان بها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة.
  • فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.
  • قال النووي عند شرح الحديث: وفيه دليل على عظم فضل الضحى وكبير موقعها، وأنها تصح ركعتين.
  • ومنه يعلم أهمية صلاة الضحى، وكثرة الثواب المترتب عليها، فهي تجزئ عن ستين وثلاثمائة صدقة، وما كان كذلك فهو جدير بالمواظبة، فمن أحب هذا الخير الكثير والأجر الجزيل واظب عليها وداوم.
  • ومن لم يفعل فلا تثريب عليه، لأنها كغيرها من السنن والمستحبات لا إثم على من تركها، وأقلها ركعتان، وقد اختلف في تحديد أكثرها، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 17376. والله أعلم.

كيفية صلاة الضحى

اختلف أهل العلم في كيفية أداء صلاة الضحى إلى قولين بيانهما كالآتي :

كيفية صلاة الضحى
كيفية صلاة الضحى
  • القول الأول، وهو قول الجمهور وذهبوا إلى أنها تؤدى بالسلام من كل ركعتين، فالنبي عليه الصلاة والسلام صلى الضحى يوم فتح مكة ثماني ركعات بالتسليم من كل ركعتين و القول الثاني، وهم الحنفية ذهبوا إلى أنها تؤدى أربع ركعات بتشهد، وسلام واحد.
  • عدد ركعاتها اتفق أهل العلم على أن أقل صلاة الضحى هو ركعتان، واختلفوا في أكثرها وبيانه الجمهور، ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية، والحنابلة إلى أن أكثرها ثماني ركعات، واستدلوا برواية الصحابية أم هانئ عن النبي عليه الصلاة والسلام: (ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى).
  • الحنفية، ذهب الحنفية إلى القول بأن أكثرها اثنتا عشرة ركعة ، بعض أهل العلم، وقالوا بأنه لا يوجد حد لأكثرها؛ فيجوز أن تؤدى أربع أو ست أو أكثر من ذلك، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

وقت صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى
وقت صلاة الضحى
  • إن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قدر رمح، وهو حوالي 3 أمتار، ويمكن متابعة النتيجة التي يوجد فيها مواقيت الصلاة.
  • وفي حال كانت شروق الشمس الساعة السادسة، فيتم الانتظار مقدار 20 دقيقة ثم البدء في صلاة الضحى.
  • تكون صلاة الضحى بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة لأن العلماء قالوا أن صلاة الضحى تكون بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح.

هل الدعوة مستجابة في صلاة الضّحى

صلاة الضّحى مثلها مثل أي صلاة أخرى يكون الدعاء في السجود بعد التسبيح، أما في الوقوف والركوع فمثلها مثل الصلوات الأخرى، وهذا أمر لا يختص به صلاة الضحى عن غيرها ، فهل الدعوة مستجابة في صلاة الضّحى ؟

هل الدعوة مستجابة في صلاة الضّحى
هل الدعوة مستجابة في صلاة الضّحى

لم يرد نصٌّ خاص في أنّ الدُّعاء مُستجاب في صلاة الضحى، لذلك لم يُذكر أن هذه الصلاة من الصلوات المطلوب تحرّي الدعاء فيها وإن كان الدُّعاء خير في كل حال، ولكن جاء في فضيلة صلاة الضحى حديث نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ الْغَطَفَانِيِّ -رضي الله عنه- أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: (قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يَا ابْنَ آدَم، لَا تَعْجِزْ عَنْ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَكْفِكَ آخِرَهُ)، صحيح، أخرجه أحمد وأبو داود.

صلاة الضحى شفاء

الدعاء الذي يقال بعدها فلا نعلم دعاءً ورد بسند صحيح خاصاً بصلاة الضحى، إلا أنه ذكر بعض الفقهاء من الأحناف أنه يستحب أن يدعى في صلاة الضحى، وقال بعضهم إذا فرغ من صلاتها دعا بهذاالدعاء للشفاء :

صلاة الضحى شفاء
صلاة الضحى شفاء
  • اللهم إن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك إلى آخره في دعاءٍ ليس له أصل من السنة فيما نعلم، وفيه ما فيه من الركاكة في الألفاظ والتكلف والتوسل غير المشروع فلا يدعى به .
  • قال ابن كثير رحمه الله: “وقوله: (فيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ) أي: في العسل شفاء للناس من أدواء تعرض لهم.
  • قال بعض من تكلم على الطب النبوي: لو قال فيه: (الشفاء للناس) لكان دواء لكل داء، ولكن قال {فيه شفاءٌ للناس} أي: يصلح لكل أحد من أدواء باردة، فإنه حار، والشيء يداوى بضده.”