موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يتحدث عن تجربتي مع صابون الغار ، وتجربتي مع صابون النابلسي، وتجربتي مع خلطة صابون الغار، وصابون الغار للتبييض، وأضرار صابون الغار للشعر، وصابون الغار أو صابون حلب هو صابون مكوَّن بشكل أساسي من زيت الزيتون الطبيعي، وزيت الغار الطبيعي، صُنع لأول مرة في مدينة حلب في سوريا خلال القرن الثامن للميلاد وكان أول إنتاج موثق له آنذاك، بالرغم من وجود معتقدات تقول بأنّه وجِد قبل ذلك بفترة وجيزة، ومعتقدات أخرى تقول بأنه يُعد أقدم صابون طبيعي صنع في العالم…فتابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

تجربتي مع صابون الغار

قبل أن نتطرق تجربتي مع صابون الغار، سوف نعرف أولا ماهو الغار، وهو عبارة عن أشجار كبيرة معمرة، يعود منشأها بشكل رئيسي إلى منطقة الشرق الأوسط. وقد استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية لعلاج الكثير من الأمراض وكما تحتوي أوراق الغار على زيت طيار بنسبة 3% تقريباً، وتستعمل أوراقها كنوع من التوابل في الطبخ. ويحتوي الغار على العديد من الفيتامينات كفيتامين A و Cو B، وكذلك على الكثير من المعادن، كما أنه غني بحمض الفوليك، يعتبر الغار غنياً بالزيوت الطيارة مثل α-بينين، β-بينين، ميرسين، الليمونين، ينالول، الكافيكول و تربينول، والسيمين، اليوجينول وهذه الزيوت بدورها تمتلك خصائص مطهرة ومضادة للفطريات والبكتريا ومضادة للأكسدة، وكما وصل العلماء لاعتبار تناول الغار عاملاً مهماً للوقاية من السرطان، والان اليكم تجربتي مع صابون الغار.

https://youtu.be/TGGGHMW7MN8
تجربتي مع صابون الغار
  • تقول إحد السيدات: “استخدمت صابون الغار من حوالي شهر وكانت رائعة فالتساقط أصبح أقل ولكن بعد الاستخدام يصبح الشعر جاف وأنصح باستخدام البلسم حتي يصبح الشعر أكثر نعومة”
  • يساعد صابون الغار البشرة على المحافظة على شبابها وتأخير علامات تقدم السن عليها وبخاصة الخطوط البيضاء الرفيعة.
  • يساعد على نضارة البشرة ولمعانها.
  • ليس له أي آثار جانبية وخصوصاً على البشرة الحساسة نظراً لأنه لا يحتوي على أي من المواد الكيميائية.
  • علاج فعال لحب الشباب بالإضافة إلى أنّه يمنع ظهوره على البشرة.
  • يساعد على تنظيف البشرة من الشوائب التي تعلق فيها. يغذي البشرة ويساعد على تجديد الخلايا فيها.
  • يعمل أيضاً على تخليص الجلد من البكتيريا.
  • يساعد على توحيد لون البشرة وخاصة المناطق الحساسة.
  • من أفضل الوصفات التي يمكن استخدامها لترطيب البشرة.

قد يهمك:

تجربتي مع صابون النابلسي

سيبقى “الصابون النابلسي” يحمل رائحة التاريخ والتراث معه أينما حل، وسيبقى أحد المنتجات الصناعية لنابلس الفلسطينية وسفيرها الذي يحمل علامة الجودة الأولى في كل مدن العالم، والان اليكم بعض فوائد هذا الصابون وتجربتي مع صابون النابلسي.

https://youtu.be/wgNPGZEctFQ
تجربتي مع صابون النابلسي
  • من فوائد الصابون النابلسي أنه يساعد على ترطيب الشعر الجاف وزيادة اللمعان.
  • يغذي الصابون بصيلات الشعر كما أنه يقوي الجذور.
  • يحمي الصابون النابلسي شاهين الشعر من القشرة المزعجة التي تسبب الحكة.
  • يساعد على الوقاية من تقصف الشعر الضعيف، كما أنه يساعد على أنبات الشعر وزيادة كثافته.
  • يصنع صابون النابلسي من زيت الزيتون وبالتالي فإنه يغذي الشعر وينقيه من الأوساخ العالقة في فروة الرأس. يقي الشعر من ظهور علامات الشيب.
  • والصابون النابلسي الأصلي لونه داكن قليلًا بسبب زيت الزيتون المضاف عليه، بينما الصابون النابلسي المغشوش لونه أبيض.
  • بعد الاستخدام على الشعر سوف تلاحظي أن شعرك لامع ويميل إلى الدهني.
  • كما يقوم بعمل رغوة كبيرة على الشعر عند استخدامه.
  • إذا لم تلاحظي التغيرات التالية في الشعر فإن الصابون الذي تستعملينه مغشوش.

تجربتي مع خلطة صابون الغار

يعمل على توحيد لون الجسم وخاصة المناطق الحساسة ويساعد صابون الغار على تنظيف الجسم من الشوائب التي تعلق فيه، وإزالة البثور والبقع السوداء في البشرة والجسم، ويغذي الجلد ويعمل على تجديد الخلايا فيها، والان اليكم تجربتي مع خلطة صابون الغار.

تجربتي مع خلطة صابون الغار
تجربتي مع خلطة صابون الغار
  • التجربة الأولى :”انا جربت خلطة صابونة الغار وكانت جدا رائعة فتحتني درجة واعطتني صفاء ونعومة كالحرير استعملتها شهر ونص وماكنت مواظبة عليها بالمرة زي ماقالوا يوم اية ويوم لا كنت بالاسبوع مرتين ونتيجتها حلوة واستعملت معها زيوت للترطيب جلسرين وخروع ولوز زيتون وايضا صنفرةحليب يوكو وصنفرةالمشمش وصابونة البابايا للوجة روعة”.
  • التجربة الثانية: “جربت كثير آشياء ما نفعتني بالتوحيد والكريمات مقدر استخدمها دايم بس مره جربت كريم روز ع آساس يعملي تقشير وما نفع معي .. وجربت منقوع المره ما آقول مو زين بالعكس نفعني بس ما كلمت عليه لآني آبي الآثار تختفي .. المره تنفع بوقف الحبوب ولكن مع الآثار سمعت كثير عن خلطه صابون الغآر بتوحيد اللون .. وسويتها مره مع الكركم والزيوت فقط وعجبتني وقررت آعملها مره ثانيه مع اضافات مثل ما اشوفها بالنت ثاني محاولة كانت فاشلة جداً وللآسف بس خسرت المواد الي استخدمتها ع الفاضي وجهدي بالخلط والبشر لاني حطيت معاها فكس وجيلسوليد وحطيت معاه شبه وكركم وسفيد آب وآشياء ثانيه مع الاستخدام لاحظت ان لون الخلطه بسرعه تغير وقلب غامق جداً وان ريحتها صارت إييييع مقرفه جداً حتى آخر مره آهلي اشتكوا ان في ريحه بالبيت هاي لآني كنت متلطخه فيها وآبي اتحمم ع آساس نحطها ساعتين قبل الحمآم لذا بعدها كان مصيرها الزباله وانتوا بكرامه علي طول طبعاً قررت آرجع لصابونيه الغار مثل ما كنت آسويها آول بدون إضافه هالخرابيط وبدون فلسفة ان آجلس فيها ساعتين بعدين آتحمم .. وبعدها قررت اعملها بطريقة جديده مع اضافات ما تأثر ع الصابونيه وتخربها .. وعملتها وصرت استخدمها تقريباً بالاسبوع مرتين وآخر فتره صرت استخدمها تقريباً بشكل شبه يومياً والحمدلله نفعت معاي ان الحبوب صارت ما تطلع بظهري مثل قبل آثار الحبوب خفت وبهتت بشكل واضح وإن شاء الله مع الإستمرار تختفي اعطتني تفتيح بنضاره جميله للجسم “.

صابون الغار للتبييض

يتكون صابون الغار من عنصرين أساسين يدخلان في تركيبه، وهما زيت الزيتون ونبتة الغار، حيث إن ورق الغار Bay leaf يعد من الأشجار العطرية دائمة الخضرة، وتعد هذه النبتة واسعة الانتشار في الدول العربية وخاصة دولة الهند، ولورق الغار العديد من الاستخدامات في مجالاتٍ مختلفة، حيث يتم استخدامه في الطبخ، وتحضير العطور لرائحته المتميزة، بالإضافة إلى دخوله في صنع العديد من المواد التجميلية والعلاجية، كصابونة الغار التي تتميز بالعديد من الفوائد كما سيتم بيان ذلك لاحقًا، والان اليكم طرق صابون الغار للتبييض.

صابون الغار للتبييض
صابون الغار للتبييض
  • الطريقة الأولى: قومي ببرش صابون الزبادي بالحليب، وصابون الغار، وصابون الحبة السوداء في وعاء، وضعي الخليط على النار، ثمّ ضعي ماء الورد على الخليط، وحركي المكوّنات جيداً حتى تذوب، ثمّ ضعي الماء على الخليط، وحركيه جيداً وارفعيه بعيداً عن النار، وضعي زيت اللوز على الخليط، وحركي المكوّنات جيداً حتى تصبح على شكل كريمة، وشكليها كما ترغبين وضعيها في الثلاجة حتى تجمد، واستخدميها في غسل البشرة أربع مرات في الأسبوع بتدليكها لمدّة ربع ساعة.
  • الطريقة الثانية: قومي ببرش صابونة واحدة مع القليل من ماء الورد وعصير الليمون، اخلطيهم معًا وإحفظيهم في علبة خاصة، إستخدمي هذه الوصفة واتركيها إلى أن تجف على بشرتكِ ثم اغسليها بالماء الفاتر.
  • الطريقة الثالثة: قومي ببرش صابونة الغار ومن ثم نقعه بماء الزهر، ومن ثم اخلطي جميع المكونات مع بعضها لتحصلي على خليط متجانس، وطبقيها على جسمك ودلكيه بواسطة ليفة متوسطة القساوة لمدة 10 دقائق ومن ثم اتركي الخليط على جسمك لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسلي جسمك بالماء الفاتر.

أضرار صابون الغار للشعر

يمكن أن يكون لصابون الغار تأثير سلبي تجاه الجسم والشعر، خاصّة ذلك الذي تتم صناعته من أردأ أنواع زيت الزيتون، يجب اتباع خطوات محددة عند تصنيعه حتى ينتج صابون لا يؤذي الجلد والبشرة.

أضرار صابون الغار للشعر
أضرار صابون الغار للشعر
  • يحتوي هذا الصابون على أيونات الصوديم، حيث تنتج هذه الأيونات مناخاً قلويّاً عالياً، يمكن أن يسبّب الأذى للشعر والبشرة.
  • يتفاعلُ صابون الغار مع المياه الكلسيّة وينتج عن هذا مادّة بيضاء تترسّب على الشعر، ويصعبُ تنظيفُها بالماء العاديّ، لذلك لا بدّ من غسله بماء حامضيّ مضافٌ إليه عصير الّليمون أو قليلٌ من الخلّ.
  • يسبّب جفافَ الشعر وتقصّفه، وما يرافق ذلك من مشاكل أخرى كالقشرة، والتلف، وضعف نموّ الشعر.
  • لا يلائم صابون الغار الشعر الدهنيّ؛ لأنه يزيد من نسبة الماده الدهنيّة فيه.
  • يدمّر صابون الغار مادّة السيراميد الموجودة في البشرة، وهي مادّة دهنيّة تحفظُ رطوبةَ البشرة، وهذا يسبّب الاحمرارَ والجفاف للبشرة ويضعفُ سيطرتها في تنظيمِ عمليّة تبخر الماء من الجلد.