موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تجدون فيه تجربتي مع شركة دوام ، وتجربتي في الاستيراد من الصين، وتاجر شنطة من الصين، وكيف اشتري بضاعة من الصين، ومشاكل الاستيراد من الصين، وتجربتي في الاستيراد من تركيا، وفيما يخص دوام فهي شركة سعودية في الصين، تأسست في 2004 ككيان مستقل وحاضر بقوة في مقدمة الشركات العربية في الصين مستندة بذلك على ما يقارب عقدين من الخبرات المتراكمة في هذا المجال كرابط وثيق بين أفضل المصانع والشركات الكبرى في الصين مع رواد الأعمال في المملكة والشرق الأوسط. وأصبحت دوام هي الشريك الموثوق الذي يعتمد عليه في تنفيذ كافة الأعمال وفق متطلبات العميل بسرعة عالية، وجودة تصنع الفارق، وموثوقية في تحقيق أفضل الأسعار المتاحة للتصميم والفحص والتأمين والشحن والتخليص والتوصيل لأي عنوان في المملكة والشرق الوسط من خلال شبكتها الواسعة والممتدة في شتى المجالات. وقد طرزت دوام في سجلاتها تاريخا ناصعا من المشاريع الناجحة وقائمة مضيئة للشركاء في شتى المجالات ولمختلف المنتجات الثابتة منها والاستهلاكية…تابعوا معنا للمزيد على إقرأ.

تجربتي مع شركة دوام

فيما يخص تجربتي مع شركة دوام لم نجد أي تجربة تخص هذه الشركة ولكن سنقدم لكم تجربة قريبة منها لأن شركة دوام من أكبر شركات الاستيراد والدعم اللوجستي في الصين وتعمل وفق أعلى معايير الجودة.

تجربتي مع شركة دوام
تجربتي مع شركة دوام
  • يحكي لنا أحد الأشخاص عن تجربته مع الاستيراد من الصين:” النشاط كان استيرد اكسسورات الجوال عندما قررت الذهب للصين ووللاسف اول شي واجته المهبطين والمتشائمين وهم كثر لدرجة انني فكرت ان الغي الرحلة اكثر من مرة بسببهم ولايخف على الكثير منكم اقولهم على سبيل المثال وليس الحصر (مارح تستفيد – يبيلك راس مال كبير – غيرك راح وانضحك عليه – المسئلئه لا تحسبها هينه اللخ الخ )
  • ولكن بحمد الله تغلبت عليهم وتوكلت على الله وقمت بالتجهيز للسفر ( من تهيب سعود الجبال بقي ابد الدهر بين الحفر) البداية كانت موقع على بابا الشهير لمخاطبة المصانع والمحلات واخذا الاسعار والعناوين
  • و تم حجز التذاكر الخطول القطرية الرحلة كان لمدة 15 يوم والوجة قوانزو وشنزن وكانت الرحلة في شهر صفر 1435هـ
  • اليوم الاول وصلت مطار قوانزو تختيم الجواز صرف العمله من دولار الر رممبي اخذ شريحت اتصال من المطار واخذ تكسي على شارع العرب الشهير والبحث عن فندق والسكن والتجهيز لليوم الثاني والتنسيق مع احد المكاتب ليوفر لي مترجم لنبداء العمل وزيارة المحلات والعشاء والعودة للفندق للنوم
  • اليوم الثاني ( يوم الصدمة الكبرى )(مصانع الذواكر والفلاشات usb
  • حوالي الساعه السابعه اتى المترجم وذهبان مباشرة على المترو وكانت وجهتنا الى شنزن وتم قص التذاكر
  • وركبنا القطار استغرقت الرحله حوالي الساعه وعند وصولنا كان معاي اكثر من 20 عنوان للمصانع وارقام التلفونات
  • ومواقعهم وسبق لي ان تكلمت معهم عن طريق البريد وكذلك التلفون وهناااا حصلت لي الصدمة الاول وكانت قوية لم يرد علي ولا شخص واحد من العشرين مصنع رغم المحولات الي استمرت الى الساعه الثاني عشر
  • لم اصدق هذا ما الذي يحصل ولا احد يرد علي جولاه رغم انني كنت اكلمهم من السعودية بشكل يومي خصوصا في الايام الاخير
  • بالنسبه لي قررت الذهاب على العناوين التي سبق لي ان اخذتها من مواقعهم وذهب لاكثر من خمسة مواقع وكانت كلها عنوين وهمية ليست صحيح وبشق الانفس توصلة الى مصنع واحد واعطني عنوانه الصحيح وذهبت الية للتضح الصورة لي ان كل من تخاطبت معهم والذين اخذة ارقم مصانعهم من موقع على بابا الشهير كانت مصانع وهمية رغم ان لهم موقع وعليه صور المصنع واللات وكانو يردون علي لانني كنتي اتصل من خارج الصين وعندما اتصلت عليهم برقم من الصين فهم لايردون لانه لايوجد لديهم مصنع واكل ما لديهم شقة يوجد بها اكثر من 10 اجهزة كميوتر وعليها عشر موظفات يقومون بمخاطبة الزبائن من خارج الصين ويخبره انهم سوف يرسلون له البضاعه الى بلدة ولا حاجه له بالمجيئ الى الصين وعندما يخبرهم انه سوف يحضر بنفسه للمعاينة البضاعه يرحبون في ذلك ويطلبون منه تحديد موعد وصوله لكي يستقبلوه لكي لايشك في امرهم.
  • وفي حقيقة الامر لايوجد مصنع ولاغيرة هذا ما عرفته في النهاية ورجعت الى قوانزو بخفي حنين محطم مهزم نفسينا غير مصدق انه خلال سته اشهر افوض على الاسعار والجودة مع اناس كل الي بيونه في النهاية ان احول ولو عربون لهم ومن ثم يسحبون علي.
  • وصلت الى الفندق مرهق جداً والمعنويات محطمة ولكن لايئس مع الاصرا ولامل بالله كبير وهذا ما سوف اتحدث عنه في الايام القادمة تحياتي للجميع”.

قد يهمك:

تجربتي في الاستيراد من الصين

تجربتي مع شركة دوام: لم تكن تجربتي في الاستيراد من الصين سهلة بالمرة حيث اكتشفت أن النجاح يحتاج للبحث المستمر، ومزيد من المجهود المبذول، لذا سأعرض لكم أهم عوامل التخطيط الصحيح للاستيراد من الصين التي ساعدتني خلال تجربتي فيما يلي:

تجربتي في الاستيراد من الصين
تجربتي في الاستيراد من الصين
  • تحديد المنتج بكل تفاصيله من مكان التصنيع حيث تختلف جودة المنتجات من شخص لآخر لذا يجب أن تكون ملم بكل الجوانب التي تخص المنتج من كيفية التخزين والتعامل مع الجمارك وغيرها.
  • يلزم الاطلاع على قوانين الاستيراد من الصين ومعرفة القواعد التي وضعتها دولتك للاستيراد من تلك الدولة كمعرفة التعريفة الجمركية، وغيرها حتى لا تقع في مشكلات فيما بعد.
  • إن كان لديك رأس مال جيد وأردت أن تجرب الحاويات فأبدأ بحاوية واحدة فقط لتعرف كيفية تحقيق المكسب المادي، ثم استمر بعد ذلك.
  • يجب أن تكون على دراية بتسويق المنتج فلابد أن تكون لديك خطة جيدة للبيع وتحديد المكان المناسب، وكذلك كيفية تخزين البضاعة.

تاجر شنطة من الصين

  • فيما يخص تاجر شنطة من الصين لم نجد عن شيئا خلا البحث ولكن تاجر الشنطة هو شخص يحمل شنطة كبيرة الحجم بها تشكيلات مختلفة من السلع التى يحتاج اليها كافة الناس بشكل يومي ويقوم بالتجول بها في مناطق متفرقة ليعرض منتجاتة على الناس ويقنعهم بشرائها ليربح المال، الجدير بالذكر ان تجارة الشنطة ينظر اليها البعض في بلادنا على انها شئ مهين وهذا من الخطأ.
  • الميزات: يمتاز المشروع بقلة تكاليفة حيث انك مطالب فقط بدفع تكاليف البضائع وقد تحصل عليها بنظام الاجل (الدفع بعد البيع)، ايضاً لا يحتاج المشروع الى مكان “محل” وبالتالى فأنت غير مطالب بدفع ايجارات شهرية ولست مطالب بإستخراج تصاريح عمل او تراخيص للمحل كما انك غير مطالب بدفع ضرائب على الارباح التى تجنيها، ايضاً يمتاز المشروع بالحرية التامة، فإن لم تعد ترغب في العمل كـ تاجر شنطة واتخذت قراراك بترك العمل فلن تجد صعوبة في ذلك حيث يمكنك اعادة المنتجات الى التاجر الذي قمت بالحصول عليها منة وتعود الى منزلك دون مشكلة.
  • العيوب: في كل يوم عمل ستبذل الكثير من الجهد وستسير لمسافات طويلة ولكن يمكن حل هذة المشكلة بتحديد اماكن معينة للبيع والذهاب اليها بالمواصلات العامة او بالاعتماد على وسيلة نقل خاصة مثل دراجة هوائية او دراجة نارية، ايضاً ستجد عملاء يتفحصون كافة المنتجات المتواجدة معك ولا يشترون منها وحاول ان تكون صبور وتكظم غيظك فهم في النهاية زبائن، ايضاً قد تجد من يتجاهلك ومن لا يرغب في الاستماع اليك وكل ما عليك هو ترك هؤلاء الاشخاص وشأنهم ولا تعرض عليهم منتجاتك لأنهم بنسبة كبيرة جداً لن يشتروا منك وقد تسمع منهم كلام لا يرضيك وانت بالطبع لا ترغب في الدخول في شجار مع الاخرين، ايضاً قد تجد من يشكك في بضاعتك ويقول لك بأنها مغشوشة “مضروبة” ومن يقول لك بأنها ليست جيدة وفي مثل هذة الحالات لا يجب ان تأخذ الموضوع كنوع من التحدي وترد بطريقة انفعالية بل يجب ان تشرح لهذا الشخص وتحاول ان تقنعة بما لديك وان لم يقتنع فلا تعتبرة زبون وخسرتة.

كيف اشتري بضاعة من الصين

تجربتي مع شركة دوام: تعتمد عملية شراء البضائع من الصين وفقًا لعدة معايير وخطوات، ألا وهي: منافذ البيع والتوزيع. التخصص. المقاييس والمعايير والمواصفات.

  • منافذ البيع والتوزيع تعد منافذ البيع هي العامل الأساسي وأهم خطوة من الخطوات التي يجب القيام بها في أي عملية تجارية؛ وذلك لأنها تعد حوالي 70% من طريق النجاح، فكل تاجر من التجار يتمنى أن يقوم ببيع بضاعته في الصين، وبعضهم يجد صعوبة في ذلك.
  • يرجع ذلك إلى طبيعة السياسية التي يقوم التاجر باتباعها في السوق، كما أنها تعتمد على حجم البضائع والموسم الي تم الشراء فيه، وثمنها.
  • التخصص التخصص في منتج بعينه يعد من أكثر الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام بها في استيراد البضاعة، وتتحقق الفوائد بواسطة بيعه والترويج والتسويق له عن طريق الخبرة المطلوبة في السوق المحلي.
  • المقاييس والمعايير والمواصفات يجب معرفة معايير ومقاييس ومواصفات المنتجات التي ستقوم باستيرادها بشكل جيد، بالإضافة إلى معرفة درجات السلامة فيها وبالأخص التي يتم طلبها من قبل الدوائر الحكومية الجمركية في بلدك، من أجل أن تسهل عملية دخول البضائع للميناء.
  • كذلك من أجل أن يسهل استخدامها دون مشقة، وحتى لا تضع نفسك في أي مشكلة من المشاكل، حتى تعرف ما هي تعليمات الأمان التي يجب الالتزام بها حول الاستيراد، يمكنك أن تستعين بالدوائر الجمركية التي توجد في بلدك.

مشاكل الاستيراد من الصين

  • بعض المشاكل و القضايا المرتبطة بالاستيراد من الصين و حلولها و اذا ما كانت تلك الحلول تفيد فعلا فى تخطى تلك المشاكل:
  • وسائل الدفع المحدودة قديما كان رجال الاعمال الصينيون يقومون بقبول التحويلات النقدية عن طريق ويسترين يونيون و ايضا كانوا يقلبون التحويلات البنكية التى لم تكن امنه تماما بالنسبه لهم. ولكن مع التحديثات و التغييرات فى السوق الصينى التى حدثت و التى لا تزال تحدث باستمرار ادت الى فرض العديد من التغيرات و التحديثات على طرق الدفع المختلفه و مهدت الطريق الى قبول وسائل دفع اخرى.
  • فاذا تم طلب فى اى وقت الدفع عن طريق بطاقات الائتمان من قبل المورد فان افضل طريق هى التعامل من خلال طرف ثلاث يضع العديد من خصوصيات الامن كالبنك الالكترونى باى بال . فالمعلومات التى تقدمها عن كل بطاقة ائتمان تعامل معاملة سرية و لا يتم الكشف عنها الى اى من الطرفين سواء البائع او المشترى مرة اخرى حتى فى حالات استقطاع جزء من العملية التحويلية التى تتم.
  • فاذا قمت بالاتفاق على التحويل النفدية بينك وبين المورد دائما اختار طرف بنكى امن لتتم عملية نقل الاموال بشكل امن بدلا من التعامل من خلال حساب مصرفي شخصي.
  • طرق التواصل قد تكون عائق فى بعض الاحيان المصانع و الموردين فى الصين يقوموا بتعيين رجال مبيعات يستطيعوا التحدث بالصينية التى تمكنهم من التواصل مع المستوردين و عملائهم من مختلف انحاء العالم لاعتبار اللغة الانجليزية هى الاكثر شيوعا فى العالم التجارى العالمى. فيمكنك الوصول اليهم من خلال الانترنت بكل سهولة و التواصل معهم من دون اى عوائق. و يمكنك التواصل معهم من خلال العديد من برامج المحادثة الاونلاين كالياهو و السكاى بى و ال جى توك و ادوات اخرى جديدة جعلت من العالم غرفه صغيرة حيث يمكنك تبادل المعلومات بكل سهولة و يسر.
  • اما اذا واجهت احد الشركات التى لا يتواجد بها شخص يقوم بالتحدث معك باللغة الانجليزية فمن الافضل ان تقوم بتعيين وسيط او وكيل استيراد وتصدير، وكيل يتأكد أن القضايا المعقدة مفهومة جيدا وأن الطلبات وغيرها من الالتزامات تم التعامل معها وتناقش بشكل لا لبس فيه في كلا الاتجاهين.
  • المنتجات صينية الصنع غير آمنة وجودتها غير مرضية.
  • كان هناك عدد من التقارير أن المنتجات صينية الصنع تم استدعائها مرة اخرى لاعادة تقييم جودتها اكثر من مرة. وقد جعلت هذه الحالات الكثير من الناس يعتقدون أن المنتجات المستوردة الصينية ذات جودة رديئة. لكن أسماء مؤثرة للغاية في عالم أعمال التصدير و الاستيراد من الصين أكدت أن الشركات المصنعة لا يجب القاء اللوم عليها تماما لأنها ليست سوى منفذه للمواصفات التي يقوم بطلبها العملاء الذين يقومون بالاسترياد منهم فهم من يسعون الى جودة منتج غير مرتفعه و ذلك من اجل ان يتم تقليل التكاليف و زيادة هامش الربح عليهم .و للتأكد من أن المنتجات المستوردة من الصين هي في الواقع آمنة وذات جودة عالية، فيجب على المستوردين ان يقوموا بتحديد معايير السلامة و مواصفات الجودة المطلوبة فى سوقهم المحلى ومناقشة تلك المعايير و المواصفات مع الشركة المصنعة وتحديدها فى شكل منتج يمكن ادخاله الى سوق الميتورد المحلى. كما انها جيدة للحصول على عينة مسبقا من اجل تقييم جودة المنتجات والسلامة.
  • اما إذا كنت لا تزال تشكك فى المنتجات الصينية فان الاستعانة بخدمات وكيل للتصدير والاستيراد جيد السمعة هو أفضل شيء على الاطلاق يمكنك القيام به. فالوكيل يقوم بالعديد نت الاعمال عنك ولك ويساعدك مع المعاملات التجارية الخاصة بك. لذلك، لا تبقي هذه الأمور بعين الاعتبار حتى تحصل على جنون من استيراد المنتجات الصينية بالسعودية الرخيصة الصنع فضلا عن إقامة مشروع تجاري الاستيراد بنجاح.
  • بعض الموردون الصينيون يقومون بالتباطئ فى تسليم شحنتك بعد استلام المال منك
  • قبل الدخول فى هذا النوع من الاعمال يجب ان تتعلم اولا كل ما يمكن ان تقابله فى عمليات الاستيراد و التصدير التى تتم. و اذا كان من الضرورى ان تقم بالدخول الى احد برامج التدريبية على عمليات الاستيراد و التصدير او ان تطلب من احد الخبراء في مجال التجارة بمساعدتك وتعليمك كل ما يمكن ان تقابله فى عملية الاستيراد والتصدير من الصين.

تجربتي في الاستيراد من تركيا

  • كنت أحاول بدء مشروعي في بيع الملابس والمفروشات، ولكني وجدت أن الطلب كبير جدا على المنتجات التركية، وعندما كنت أشتريها من تجار أخرون يستوردونها كانت أسعارها غالية، ولم أكن أحقق منها ربح كثير، ففكرت في إستيرادها بنفسي وخاصة أن الطلب عليها كبير.
  • بدأت رحلة بحثي على النت عن شركات جيدة أو مصانع أستورد منها، وسألت العديد من الأشخاص الموثوقين، كما كنت أعرف بعض الأصدقاء العاملين في تركيا، فطلب منهم البحث عن مصانع وشركات جيدة للملابس والمفروشات، وبالفعل بعد بحث طويل توصلت لثلاث شركات، فتواصلت معهم، وعرفت منهم عروض البيع وأسعار كل منهم والخدمات التي من الممكن توفيرها، فطلبت من الثلاثة إرسال عينات، وعند وصولها وجدت شركة منهم كانت أسعارها ممتازة ولكن الخامة ليست جيدة، فقمت بإستبعادها.
  • وبعد أن قارنت جيدا بين العينات وأسعارها، توصلت للشركة الأفضل، وسافرت بنفسي لتوقيع العقد ودفع التكاليف، وكنت مصرة على إضافة بعض البنود التي تضمن لي حقي وأهمها وقت تسليم البضاعة، والتأكيد على أن نوعية البضاعة تكون نفس نوعية العينات وعلى نفس المستوى، وبعد إتمام الإجراءات، عدت لبلدي وإستلمت البضاعة في الوقت المتفق عليه، ولاقت رواج كبير جدا، فحققت ربح أكثر وها أنا ما زلت أتعامل مع هذه الشركة وأستورد منها أفضل البضائع.