يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع سيارة فولفو ، و فولفو V50 ، و فولفو XC60 ، و فولفو V70 ، و فولفو S80 ، و فولفو XC90 ، تأسست فولفو رسمياً بعام 1927 في مدينة جوتنبرج السويدية، حيث كانت في بدايتها شركة تابعة لمجموعة SKF، وقد نشأت نتيجة لتعاون المهندس غوستاف لارسون والصناعي أسار غابريلسون في إنشاء شركة سيارات جديدة، حيث تولى لارسون هندسة أول موديل باسم OV 4، في حين ساهم غابريلسون بتمويل المشروع وامتلاك الشركة، ليتم إنتاج النسخة الأولى من الطراز بالعام نفسه ، وقد كانت شركة السيارات السويدية مثقلة بالديون إلى أن اشتراها الملياردير الصيني لي شوفو عام 2010 بأكثرمن مليار يورو. ومنذ ذلك الحين، ومبيعات الشركة في ارتفاع ، اليكم تجربتي مع سيارة فولفو .

تجربتي مع سيارة فولفو

شركة فولفو السويدية متخصصة في تصنيع وتوزيع ومبيعات الشاحنات والحافلات والمعدات والآليات الثقيلة الخاصة بالإنشاءات، ولها أنشطة تجارية عديدة حول العالم. وقد ركزت الشركة جهودها منذ الستينات على تأكيد مكانتها الأولى عالميًا فيما يتعلق بإجراءات السلامة القصوى في سياراتها، و هذا واضح من تقييمات مستخدميها التي ابانت عن جدودتها التقنية.

تجربتي مع سيارة فولفو
تجربتي مع سيارة فولفو
  • التجربة الاولى : السيارة مميزة جداً (بالنسبة لي ) تماسك رهيب بعد 160 وجدا رائعة في الخطوط ( عكس ما توقعت ) مريحة جدا في المطبات فل البنزين ( 95 ) بـ 40 ريال الصوت في السرعات العالية خفيف قطع الغيار رخيصة نسبيا بالنسبة للياباني بالرغم من أني شريت من الوكالة الصيانة مميزة كل 20،000 ( والزيت) تكلفة الصيانة 60 ألف تقريبا 700 ريال ( زيوت و فلاتر وأجور تشيك وصيانة ) أعتقد تكلفة الصيانة الثانية 80ألف ( مع الفحمات ) 1200 ريال والوكالة تعطيك الصيانة لقدام يعني تشتري ماشي 30 تعمل صيانة للـ40 الأسعار محددة مسبقاً دون تلاعب أو زيادة عن طريق جدول يعطيك خان صورة منه معاملة مميزة وخاصة خان اللي في الاستقبال ( لازم تحدد موعد بالتلفون ولا يلطعونك يوم كامل ) إذا كانت السيارة s60 معناها أن ممكن تكون من بدجت بنسبة 90% أما إذا كانت s80 فممكن تكون من بدجت بنسبة 20% السيارة جدا نظيفة من الداخل.
  • التجربة الثانية : بعد دخولي معرض فولفو أخذت وقت بتفقدها والمفترض انها منافسه لسيارات الفئة الثالثة من BMW، أودي A4 وفئة C من مرسيدس. وبينما سعرها جداَ منافس ويبدأ من 126,000 وحتى 156،000 ريال للفئة الرياضية منها, إلاً أن حجمها أصغر بكثير من منافساتها وسعة مقصورتها أصغر من الكورولا ! وعلاوه على ذلك، السيارة لا يمكنها إشعال شرارة الحماس لمن ينظر إليها، ولا يوجد بها لا من الداخل أو الخارج أي نوع من الجاذبية ! ومثلها مثل كل جديد تقدَمه فولفو مؤخراً، تحسسك بأنها كان ممكن أن تنجح لو تم انتاجها قبل عشر سنوات. وضع فولفو جداً غريب بالنسبة لي. نعم فولفو لا تزال تملك السمعة الإيجابية، وهو ما يستغرق أي شركة سيارات عشرات السنين من العمل المتواصل والمثابرة للحصول عليها، ولكن مبيعاتها لا تصل لمستوى السمعة ! ومن يعرف ماضي فولفو جيداً ويرى حاضرها، يصعب عليه التنبؤ بنجاح خطط الشركة لمستقبلها. إذاً ماذا حصل؟ كيف اصبحت فولفو خارج أي منافسة؟ لماذا اصبح اسمها شبه منسي في عالم السيارات؟ هل هو تقصير في التسويق؟ أم المشكلة في تصميم سياراتها؟ هل الجودة لم تصبح من أولويات المشتري؟ وبغض النظر عن الأزمة المالية التي مرت بها، جميع الشركات تعاني من فترة إلى أخرى، إلا ان مشكلة فولفو باعتقادي يصعب تحديدها.

قد يهمك :

فولفو V50

فولفو V50
فولفو V50
  • قدمت شركة سيارات فولفو سيارتها فولفو V50 في معرض بولونيا للسيارات عام 2003 كإصدار station wagon من سيارة عائلية صغيرة فولفو S40 – يتم تصنيع كلا الطرازين في منشأتهم في جنت بلجيكا.
  • من خلال مشاركة منصة Ford C1 مع Ford Focus الأوروبي و Mazda 3 ، تميزت V50 بإضاءة داخلية وكومة مركزية عائمة و “هندسة سيارات فولفو الذكية”.
  • ميكانيكياً يتميز محرك V50 T5 AWD بالدفع الرباعي ومحرك بنزين 5 2.5 لتر ، مع شاحن توربيني خفيف الضغط وأربعة صمامات لكل أسطوانة وتصميم DOHC مع توقيت عمود كامات متغير – يوفر 220 حصانًا و 320 نيوتن متر (236 رطل قدم) من عزم الدوران.
  • يتوافر الموديلين بخيارات محركات عديدة، تتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية من ست أو خمس سرعات أو أوتوماتيكية من خمس أو ست سرعات.

فولفو XC60

فولفو XC60
فولفو XC60
  • فولفو XC60 الجديدة مع مجموعة الدفع والحركة التي يتميز بها محركنا المزدوج T8، وهي مولد كهربائي مدمج يوفر لك الأداء والكفاءة وانبعاثات منخفضة دون تعريضك للخطر.
  • احتوت على جنوط رياضية 19 بوصة، وإضاءة المصابيح الأمامية والخلفية LED، وفوانيس ضباب خلفية، وخاصية طي المرايات الجانبية كهربائيًّا، وسبويلر خلفي، والنظام الذكى لركن السيارة، ونظام زر تشغيل/ إيقاف المحرك، ومثبت سرعة، وبابا خلفى كهربائى، فتحة سقف بانورامى، وغيرها.
  • مميزات المعلومات والترفيه القياسية شاشة تعمل باللمس مقاس 9 بوصات ، و أبل كاربلاي ، و أندرويد أوتو ، و بلوتوث ، وراديو ستالايت ، وراديو HD ، ونظام صوتي بـ 10 مكبرات صوت , تحكم ألي بالمناخ ثنائي المنطقة وفتحة سقف بانورامية
  • شحن الجهاز اللاسلكي ، ونظام صوت Harman Kardon مزود 14 مكبر صوت ، ونظام صوت Bowers & Wilkins بـ 15 مكبر صوت ، ونظام الملاحة , التحكم التلقائي في المناخ رباعي المناطق والدخول بدون مفتاح.

فولفو V70

فولفو V70
فولفو V70
  • في أواخر العام 1996، قدمت فولفو سيارة جديدة إلى السوق، فولفوV70. قد تم تطوير سيارة فولفو V70 من مفهوم سيارة الستايشن الناجحة 850 التي كانت في السوق منذ فبراير 1993.
  • أظهر الشكل الخارجي لـ V70 الجديدة ليونة أكبر في التصميم من سابقتها، لكنها بقيت تحمل هوية قوية لفولفو.
  • داخل السيارة، كانت لوحة القيادة جديدة كما كانت معظم المساحة الداخلية. في مجال السلامة، تم إدخال عدد من التحسينات.
  • إضافة مثيرة للاهتمام وناجحة لنماذج V70 كانت نماذج الدفع الرباعي XC 70. تم إنتاج فولفو V70 حتى العام 2000، عندما تم استبدالها بالجيل الثاني V70.
  • زودت V70 بمحرك بنزيني بسعة 3 ليترات مزود بشاحن هواء “توربو” بقدرة 304 احصنة، محرك 1.6 ليتر بقدرة 180 حصاناً وآخر سعة 2.0 ليتر بقدرة 240 حصاناً ومحرك بسعة 3.2 ليترات وبقدرة 243 حصاناً.
  • اضافة الى توافر محرك سعة 1.6 ليتر يعمل بالوقود المرن بقدرة 180 حصاناً، ومحركات توربو ديزل بقدرات 136 و 163 و 185 حصاناً. علبة التروس يدوية من خمس أو ست نسب او أوتوماتيكية من ست نسب والدفع أمامي.

فولفو S80

فولفو S80
فولفو S80
  • في عام 2013 تم إطلاق نسخة محسّنة بعمق دون تغييرات راديكالية من طراز S80 بمعرض جنيف الدولي للسيارت. أبرز التحسينات تمثّلت في الاستعانة بشبك تهوئة أمامي أوسع مع لمسات كرومية جذّابة، فضلاً عن إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، واعتماد مصابيح خلفية جديدة وعجلات إضافية قياس 19 بوصة.
  • ولعام 2015 تم إخضاع موديل S80 للعديد من التحسينات والتعديلات أبرزها الاستعانة بمحرك جديد رباعي الأسطوانات مع شاحن هواء “توربو” سعة ليترين يولد 245 حصاناً. وبات متوافراً قياسياً ببعض الفئات علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب مع خاصية الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك، اضافة الى مقوّد بتلبيس جلدي ونظام الترفيهي المعلوماتي فئة
  • تستفيد S80 من محرك من ست أسطوانات 3.0 ليترات توربو بقدرة 304 أحصنة، ومحرك سعة 2.0 ليتر توربو بقدرة 180 حصاناً. علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من ست نسب.
  • Sensus يتصل بشاشة ملوّنة قياس 7 بوصات، فضلاً عن العديد من التقنيات المتطورة أبرزها مثبت السرعة المتأقلم وذلك للتحذير من تخطي المسار وآخر للتحذير من الاصطدامات الأمامية مع إمكانية رصد وتحديد المشاة وراكبي الدراجات الهوائية، وغيرها.
  • للمزيد من المعلومات عن فولفو S80 اليكم الدليل التالي من هنا.

فولفو XC90

تجربتي مع سيارة فولفو - فولفو XC90
فولفو XC90
  • تطرح كافة فئات طراز فولفو XC90 بقدرات تقنية جديدة للمرة الأولى، من ضمنها أجهزة استشعار تساعد السائق للركن بسلاسة، وكشافات أمامية LED، ووصلات USB-C.
  • يعزز تصميم مقصورة XC90 من سمعتها كسيارة عائلية مفضلة، حيث تتميز بلوحات تصميم Inscription في الموديل المعني لتزيد من أناقته، أما اسم R-Design فيمكن ملاحظته على مساند الرأس التي تميز التصميم الداخلي. أما فتحة السقف العلوية ذات الباب المنزلق فمصممة لدخول الضوء الطبيعي إلى كل زوايا المقصورة عند فتحها.
  • ويحظى الطراز بثلاث خيارات على مستوى المحرك، الخيار الأول محرك T5 بسعة 2.0 لتر ينتج قوة 250 حصان، والخيار الثاني محرك فئة T6 ينتج قوة 316 حصان بسعة 2.0 لتر، والخيار الثالث محرك هجين فئة T8 بسعة 2.0 لتر ينتج قوة إجمالية 400 حصان.
  • ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 7.8 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.
  • موديل 2021 الفئة الأولى “Momentum” بقيمة مليون و390 ألف جنيه، وسعرت الفئة الثانية “Inscription” بنحو مليون و590 ألف جنيه، وتقدم الفئة الثالثة “Inscription plus” بقيمة بلغت مليون و690 ألف جنيه فى السوق المحلية.