يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع سرطان الفم ، و شكل سرطان الفم ، و نسبة الشفاء من سرطان الفم ، و مراحل سرطان الفم ، و هل سرطان الفم خطير ، و سرعة انتشار سرطان الفم ، و علاج سرطان الفم ، أجرى موقع اقرأ استطلاعاً لرأي قراءه لعرض تجربتهم مع سرطان الفم ، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

تجربتي مع سرطان الفم 

تجربتي مع سرطان الفم
تجربتي مع سرطان الفم 

مرض السرطان واحد من الامراض المناعية جدا والتي تسبب رعب كبير جدا للأشخاص، و سوف نتنتحدث في هذا المقال عن تجربتي مع سرطان الفم من خلال موقع اقرأ :

التجربة ١:

  • يقول صاحب التجربة : مرض سرطان الفم واحد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الفم بشكل كامل من الداخل حيث انها تصيب منطقة الفم سواء الشفتين او الخد من الداخل أو اللسان أو الحلق أو العنق أو سقف الحلق او اللثه ولكن في جميع الحالات يكون الأعراض الخاصة بالمرض في البداية غير واضحة.
  • مرض السرطان واحد من الأمراض المعروفة بأنها خبيثة جدا ويتم العلاج بطريقة صعبة للغاية على الرغم من أن جميع الطرق المتبعة في العلاج واحدة عند الإصابة باورام خبيثة مثل السرطان ولكن في حالة الوصول إلى المرض ومعرفته في مرحلة مبكرة يمكن الوصول إلى العلاج والشفاء بطريقة أسهل وأسرع من الوصول إليه في مرحلة متأخرة.

التجربة ٢ :

تقول سيدة إن سرطان الفم من الأمراض المنتشرة التي يصاب بها حوالي 604 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يصيب السرطان اللثة أو الأسنان والشفتين، وأعراض السرطان هو ظهور بقع حمراء و بيضاء داخل الفم، وتشمل التقرحات التي تستمر لأكثر من أسبوعين، ويمكن أن يشمل التهاب الحلق المستمر وتنميل وجود تكتلات.

قد يهمك :

شكل سرطان الفم

فيما يلي نورد لكم من خلال هذه السطور مجموعة من الصور التي يمكن من خلالها النعرف على شكل سرطان الفم ، وهي :

شكل سرطان الفم ١
شكل سرطان الفم ١
شكل سرطان الفم ٢
شكل سرطان الفم ٢
شكل سرطان الفم ٣
شكل سرطان الفم ٣
شكل سرطان الفم ٤
شكل سرطان الفم ٤

نسبة الشفاء من سرطان الفم

نسبة الشفاء من سرطان الفم
نسبة الشفاء من سرطان الفم

يعاني الكثيرون في العالم مرض السرطان، ومع تقدم الطب والكشف المبكر وطرق العلاج الحديثة، أصبحت احتمالات الشفاء بنسبة كبيرة من السرطان ممكنة، ومن بين هذه الأنواع التي يمكن الشفاء منها بنسبة كبيرة سرطان الفم ، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على نسبة الشفاء من سرطان الفم ، وهي :

  • تكون نسبة الشفاء من سرطان الفممرتفعة إذا تم استئصال السرطان بأكمله بالإضافة إلى الأنسجة الطبيعية المحيطة به قبل أن يصل السرطان إلى العُقَد اللِّمفِية. في المتوسط، يتمكن أكثر من 75٪ من المرضى المصابين بسرطان الفم لم ينتشر إلى العُقَد اللِّمفِية من البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل بعد التَّشخيص.
  • يتمكن حَوالى 75٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان غير منتشر في قاع الفم من البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل بعد التَّشخيص.
  • ولكن إذا انتشر السرطان إلى العقد اللِّمفَاوية، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات ينخفض بحوالي النصف.
  • يتمكن حَوالى 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من كارسينومة الشفة السفلى البقاء على قيد الحياة لفترة لا تقل عن 5 سنوات، ونادرًا ما تنتشر هذه السرطانة. أما كارسينومة الشفة العليا فتميل إلى أن تكون أكثر عدوانية وتنتشر.
  • في المتوسط، يتمكن 60٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان الحلق البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل بعد التَّشخيص. ويرتفع المعدل إلى نَحو 75٪ إذا كان السبب هو عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، ويصل إلى حَوالى 50٪ إذا كان السبب هو شيء آخر.

مراحل سرطان الفم

مراحل سرطان الفم
مراحل سرطان الفم

هنالك أربع مراحل لسرطان الفم ، وهي كالتالي :

  •  المرحلة الأولى: يبلغ حجم الورم 2 سنتيمتر أو أقل، ولم ينتشر السرطان الى الغدد اللمفاوية.
  •  المرحلة الثانية: يترواح حجم السرطان ما بين 2 و4 سنتيمترات، ولم ينتشر السرطان إلى الغدد اللمفاوية.
  •  المرحلة الثالثة: قد يكون حجم السرطان أكبر من 4 سنتيمترات دون الانتشار إلى الغدد اللمفاوية، أو قد يكون قد انتشر إلى إحدى الغدد اللمفاوية، ولكنه لم يصل إلى أي جزء آخر في الجسم وذلك بصرف النظر عن حجمه.
  •  المرحلة الرابعة: انتشار الخلايا السرطانية إلى الأنسجة والغدد اللمفاوية القريبة، أو إلى مكان آخر في الجسم.

هل سرطان الفم خطير

سرطان الفم هو واحد من عدة أنواع من السرطانات المجمعة في فئة تسمى سرطان الرأس والعنق، وغالباً ما يعالج سرطان الفم، تابعوا القراءة لتتعرفوا على معلومات أكثر :

  • إن سرطان الفم (Oral cancer) يحل في المرتبة السادسة من حيث الأماكن التي تصاب بالأمراض السرطانية في الجسم.
  • يصيب هذا النوع من السرطان بالأساس، لكن ليس فقط، من تجاوز عمر 40 عامًا. فقط لدى 4 أشخاص من أصل 100 شخص مصاب بمرض السرطان المتعددة يكون عندهم سرطان جوف الفم (4%).
  • إن معظم سرطانات الفم (أكثر من 90%) مصدرها الخلايا الحِرشفية (Squamous cell carcinoma) الموجودة في الأغشية المخاطية (Mucous membrane) للفم. كما أنه بالرغم من الجهد المبذول من أجل التشخيص المبكر والعلاج، إلا أن 50% من المصابين بهذا السرطان يلقون حتفهم بالنهاية بسبب المرض.
  • إنه في أطار الجهد الذي يبذل من المجتمع الطبي للسيطرة على انتشار المرض، توجد هنالك جهود تبذل من أجل الحد من التعرض لمسببات السرطان (الامتناع عن الكحول والتدخين) ولتحقيق علاج ومتابعة للحالات التي من الممكن أن تتحول إلى خبيثة (Malignant).
  • من أهداف المتابعة الدائمة، بشكل خاص محاولات التشخيص المبكرة لكل البقع السرطانية أو التي من الممكن أن تتسرطن، من أجل رفع احتمالات بقاء المريض. كما تم إثبات بأن احتمالات نجاة المريض تتضاعف إذا ما تم التشخيص والعلاج في المراحل الأولية من تطور سرطان الفم. فكلما تقلصت الفترة الزمنية بين ظهور الأعراض التي تثير الشكوك حول مرض سرطاني في جوف الفم، وحتى التشخيص النهائي تتضاعف احتمالات تشخيص المرض بمراحله السرطانية الأولى.  

سرعة انتشار سرطان الفم

تابعوا معنا لتتعرفوا على سرعة انتشار سرطان الفم ، وهي :

  • سرطان الفم هو السرطان الذي يتطور في أنسجة الفم أو الحنجرة، ينتمي هذا السرطان إلى مجموعة أكبر من السرطانات تدعى سرطانات الرأس والرقبة. تحدث معظم هذه السرطانات في الخلايا الحرشفية الموجودة في الفم واللسان والشفاه.
  • تُشخص كل عام أكثر من 49,000 حالة سرطان فم في الولايات المتحدة وحدها، تحدث معظم هذا الحالات عند أشخاص يزيد عمرهم عن 40 عامًا، وتُشخص سرطانات الفم في أغلب الأحيان بعد انتشارها إلى الغدد اللمفاوية الموجودة في الرقبة، التشخيص المبكر هو أمر أساسي للنجاة من سرطان الفم.

علاج سرطان الفم

علاج سرطان الفم
علاج سرطان الفم

يعتمد علاج سرطان الفم على النوع والموقع ومرحلة السرطان عند تشخيصه ، أبرز هذه العلاجات هي :

  • الجراحة: يتضمن علاج المراحل الأولى غالبًا عملية جراحية لإزالة الورم والغدد اللمفاوية المصابة، بالإضافة إلى ذلك قد تُزال أنسجة أخرى من منطقة الفم والرقبة.
  • العلاج الإشعاعي: إن العلاج الاشعاعي هو خيار آخر، يتضمن توجيه إشعاع نحو الورم مرة واحدة أو مرتين في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع وذلك لمدة قد تستمر من أسبوعين إلى 8 أسابيع. إن علاج المراحل المتقدمة يتضمن غالبًا مزيجًا من العلاج الكيميائي والإشعاعي.
  • العلاج الكيميائي: يتضمن العلاج الكيميائي استخدام أدوية لقتل الخلايا السرطانية. يُعطى الدواء عن طريق الفم أو الوريد، يحصل معظم الناس على علاجهم الكيميائي في العيادات الخارجية وقد يحتاج بعضهم إلى دخول المستشفى.
  • العلاج الموجه: من الممكن أن يكون العلاج الموجَّه ذا فائدة في المراحل المبكرة والمتقدمة من السرطان، سيرتبط العلاج الموجه ببروتينات معينة على الخلايا السرطانية ويتعارض مع نموها.
  • التغذية: إن الغذاء هو جزء مهم عند علاج سرطان الفم. تجعل بعض العلاجات مضغ الطعام أو ابتلاعه عمليةً صعبةً ومؤلمة، كما أن فقدان الشهية والوزن أمران شائعان، يجب عليك مناقشة نظامك الغذائي مع طبيبك.