يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجربتي مع ريسبردال ، و تجربتي مع ريسبردال للتوحد، و ريسبردال والنوم، و كيفية إيقاف دواء ريسبردال، و مدة استخدام ريسبردال، و مخاطر ريسبردال، و متى يبدأ مفعول الريسبردال، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

تجربتي مع ريسبردال

يعد واحد من الأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات الذهان مثل الفصام، حيث يصنف ضمن أدوية الذهان الأكثر انتشارًا بسبب قدرته على مساعدة المريض من التخلص من أعراض المرض المرهقة، وفيما يلي من السطور نورد لكم تجربتي مع ريسبردال:

تجربتي مع ريسبردال
تجربتي مع ريسبردال
  • بدأت تجربتي مع ريسبردال بعد فترة طويلة من تناول الكثير من الأدوية، فأنا أعاني من اضطراب الفصام منذ لا يقل عن 3 أعوام، حيث تم تشخيصي لأول مرة باضطراب الفصام ووصف لي الطبيب مجموعة من الأدوية كما خضعت للعلاج النفسي داخل مركز مخصص، ومع الأسف وبسبب ضغوطات الحياة المتعاقبة بدأت أعراض الفصام تزداد مؤخرًا بشكل كبير ولم يعطي الدواء أي نتائج إيجابية .
  • حينها نصحني الكثير من الأهل والأصدقاء إلى الذهاب إلى أفضل مركز للتأهيل النفسي في مصر مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، وبالفعل تلقيت عناية طبية ممتازة فور التواصل مع المركز وبعد الكشف والفحص الطبي الشامل قام الطبيب بتعديل البروتوكول العلاجي ووصف لي دواء ريسبردال بجرعات محددة، وكان عبارة عن نقلة في رحلة العلاج .
  • فبعد معاناة من أعراض المرض مثل التوتر والهلاوس السمعية والبصرية، ساعدني الدواء على التحسن من خلال التقليل من أعراض المرض بشكل كبير خلال فترة زمنية وجيزة، وهو ما دعم العلاج والتأهيل النفسي فتمكنت من الرجوع إلى حياتي الطبيعية مرة أخرى بعد الخروج من مركز العلاج مع الاستمرار في المتابعة العلاجية مع الطبيب وحضور جلسات العلاج النفسي الجماعي المقدمة من قبل مركز اختيار والتي يتم الإشراف عليها من قبل معالج نفسي متخصص .

تجربتي مع ريسبردال للتوحد

بدأت رحلتي مع التوحد من بداية دخول ابني للروضة ومواجهته عدة صعوبات في التعلم، مع الانطواء والعزلة الملحوظة في الفصل الدراسي، ونصحتني المعلمة أن أمر ابني يحتاج إلى طبيب لمعرفة ما وراء ذلك.

  • كانت الصدمة الحقيقية عندما علمت من الطبيب أن ابني يعاني التوحد، وذلك من خلال الأعراض التي كان يعاني منها كفرط الحركة، والعدوانية تجاه زملائه والانفعالية الزائدة .
  • كما كان يعاني من ضعف التواصل وفرط النشاط، ونقص الانتباه، من هنا كانت تجربتي مع ريسبردال للتوحد، والذي قال فيه الطبيب أن ليس علاجا للتوجد قدر ما هو، علاج للسيطرة على الأعراض الجانبية للعلاج.
  • كانت بداية الجرعة لابني بشكل مخفض بحوالي من ربع مللي في بداية الكورس العلاجي، ثم قام برفع الجرعة بصورة تدريجية بفاصل زمني أي أن كل أسبوعين تزيد الجرعة ربع مللي كل أسبوعين، حتى وصلت الجرعة إلى 1 مللي مرة، أو مرتين في اليوم على حسب الحالة المرضية والعمرية.
  • حدد الطبيب لابني جلسة زيارة في فترات متقاربة، ما بين مرة كل أسبوع ومرة كل أسبوعين، وذلك لتقييم الطفل وفاعلية الدواء معه.
  • قال الطبيب أنه لا يجب التوقف عن تناول الدواء بدون الرجوع إليه حتى مع ملاحظتي تحسن على حالة الطفل، لأن التوقف المفاجئ قد يكون سببا في عودة الأعراض على الطفل مرة أخرى، أو ظهور أعراض انسحابية غير مرغوب بها على ابني.
  • وبدأت تجربتي مع ريسبردال للتوحد بحالة من الخوف والفزع من أن يدمن الطفل عليها، ولكنه أكد لي أن الدواء لا يتسبب في الإدمان، ولكن يجب مع ذلك التوقف عنه بالتدريج لتخفيف الأعراض الانسحابية.

قد يهمك:

ريسبردال والنوم

  • يسبب دواء ريسبردال اضطرابات النوم خاصة مع طول فترة تناوله، حيث يعاني المريض من الأرق وعدم القدرة من النوم عدد ساعات متواصلة، والجدير بالذكر أنه من الضروري التوجه إلى الطبيب مباشرة فور ملاحظة هذا الأمر أو غيره من الآثار الجانبية الأخرى الناجمة عن تناول الدواء .

كيفية إيقاف دواء ريسبردال

يضع الطبيب المشرف على حالة المريض خطة عن كيفية إيقاف دواء ريسبردال من أجل تجنب الأعراض الانسحابية التي يتسبب بها الدواء في حالة التوقف المفاجئ.

  • وتشمل آلية إيقاف هذا الدواء في تقليل جرعات الدواء بشكل تدريجي إلى أن تتوقف في النهاية عن تناول الدواء بشكل نهائي .
  • وتعتبر خطة التوقف التدريجي للدواء من أفضل آليات كيفية إيقاف دواء ريسبردال، وتجنب أعراضه الانسحابية التي من شأنها أن تعيد المريض إلى تناول الدواء مرة أخرى وهو ليس بحاجة إليه .

مدة استخدام ريسبردال

  • دواء ريسبردال يتوفر منه العديد من التركيزات ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة والتركيز المناسب للحالة المرضية وكم تكون مدة استخدام ريسبردال وتختلف الجرعة ومدة استخدام من شخص لاخر على حسب دواعي استعمال الدواء مثل “علاج الفصام او علاج الوسواس القهري أو غيرهم من الأمراض الذهانية

مخاطر ريسبردال

  • قد يتسبب ريسبردال في حدوث بعض المخاطر للمريض مثل حدوث اضطراب عكسي في الحركة، أو فقدان التوازن، وكذلك تصلب العضلات، وحدوث خلل بالمشي.

متى يبدأ مفعول الريسبردال

يعرف دواء ريسبردال بأكثر من اسم مثل ريدون، ريسيدون، رزبريدال، ريسبردال كونستا، وكافة هذه الأسماء التجارية هي لنفس المادة الفعالة الموجودة في دواء ريسبردال والتي يتساءل مرضى الفصام عن مدة ظهور تأثير الدواء بعد تناوله للمرة الأولى .

  • الجدير بالذكر أن فعالية هذا الدواء تختلف من شخص إلى آخر حسب طبيعة جسم المريض ومدى استجابته للعلاج، لهذا فإن المدة التقريبية لظهور فاعلية هذا الدواء تكون من 3: 4 أسابيع، وفي بعض الحالات يمكن ملاحظة تحسن خلال الأسبوع الأول من تناول الدواء .