موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يتحدث عن تجربتي مع حبوب ميكروجينون ، وطريقة استخدام ميكروجينون، ومتى تنزل الدورة بعد حبوب ميكروجينون، ومتى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ميكروجينون، وهل حبوب ميكروجينون تزيد الوزن، ومتى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون، وأضرار ميكروجينون، وتعمل حبوب منع الحمل ميكروجينون على تقييد البويضات داخل المبايض وتمنعها من الخروج لعُنق الرحم لإحداث الحمل، كما تعمل تعزيز الإفرازات المخاطية فى عنق الرحم وتزيد من سماكتها مما يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى أى من البويضات التى تفلت من الرحم وإرجاعها إلى عنق الرحم…فتابعوا معنا للمزيد عن لموضوع.

تجربتي مع حبوب ميكروجينون

إليكم في مقالنا هذا تجربتي مع حبوب ميكروجينون، وحبوب منع الحمل ميكروجينون 30 من حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، لذلك هي من أكثر الأنواع استخدامًا نظرًا لنتائجها المُبهرة والفعالة التي تتجاوز الـ 90% في منع الحمل، ذلك بشرط تناولها وفق اعتبارات الاستخدام الصحيحة المُوصى بها، ووفق انتفاء موانع عملها ومفعولها.

تجربتي مع حبوب ميكروجينون
تجربتي مع حبوب ميكروجينون
  • التجربة الاولى :”انا اخذتها تقريبا سنة ونص ماادري سنتين نسيت بصراحة والحمد لله لاسمنتني والصداع والغثيان كان خفيف وذحين حامل ولا سببت لي مشاكل الحمد لله اخذها من خامس يوم كنت قبلها استخدم حبوب لونها فستقي وعليها صورة زهرة الياسمين ايرانية بس انقطعت عن السوق واضطريت استخدم ميكروجينون 30 والحمد لله ناسبتني”.
  • التجربة الثانية: “انا كنت استخدمها تسبب لي عصبيه شووي بس كل وحده غير عن الثانيه ومفعولها على طول ولازم بنفس الساعه احسن لك ودكتورتي مدحتها لي مررره واذا تركتيها مالها مناعه ابد”.
  • التجربة الثالثة:”انا من عشرين سنه استعملها ماتسبب عصبيه او شي ولا تسمن يجيني صداع .. لكن ماعتقد منها لانو له مسببات هالصداع مرتاحه معها مرره ولله الحمد وحبوب منع الحمل كلها زي بعض ونفس الطريقه المهم لاتنسينها اكثر من يومين”.

قد يهمك:

طريقة استخدام ميكروجينون

يجب استخدام حبة واحدة يومياً في نفس الوقت لمدة 21 يوماً، ثم يكون لديك 7 أيام بدون حبوب يحصل خلالها نزيف الدورة الشهرية. وقد لا ينتهي هذا النزيف عندما يحين موعد البدء بعبوة جديدة من ميكروجينون 30.

طريقة استخدام ميكروجينون
طريقة استخدام ميكروجينون
  • على سبيل المثال : اذا أخذت آخر حبة من عبوة واحدة يوم الجمعة، فستأخذين أول حبة من عبوتك الجديدة يوم السبت من الأسبوع التالي، أي بعد 7 أيام بالضبط، حتى لو لم يتوقف نزيف الدورة لديك.
  • ومن الجدير بالذكر أنه طالما تأخذين حبوب ميكروجينون 30 بالشكل الصحيح، فإنك ستأخذين كل شريط جديد في نفس اليوم من الأسبوع.
  • ينصح باستخدام حبوب ميكروجينون 30 تحت إشراف الطبيب المختص.

متى تنزل الدورة بعد حبوب ميكروجينون

تعمل حبوب منع الحمل على منع حدوث التبويض وأيضًا منع نمو بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، وينزل الحيض بعد الانتهاء من الجرعة الشهرية لحبوب منع الحمل.

متى تنزل الدورة بعد حبوب ميكروجينون
متى تنزل الدورة بعد حبوب ميكروجينون
  • حبوب منع الحمل يكون بها مجموعة من الحبوب التي تسمى بالحبوب الوهمية، عندما تكونين في أسبوع الدواء الوهمي، لا توجد هرمونات في حبوب منع الحمل هذه، لذلك تنزل دورتك الشهرية، للتوضيح، ستجدين في عبوة حبوب منع الحمل 21 حبة فعالة، وسبع حبات وهمية، سيحدث نزيف الحيض خلال تناولك لهذه الحبات السبع الوهمية.
  • في حال عدم قدوم الدورة لمدة تزيد عن 6 أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل، من الممكن وجود ما يسمى بانقطاع حيض ما بعد حبوب منع الحمل (Post pill amenorrhea).
  • تعد مشكلة انقطاع حيض ما بعد حبوب منع الحمل مشكلة غير معقدة، إلا أنه من الضروري استبعاد الإصابة بأورام الغدد النخامية أو أمراض الوطاء أو أي مشاكل صحية أخرى تخص الغدد الصماء.
  • في حال الرغبة في الحمل، يمكن علاج مشكلة انقطاع الحيض باستخدام الأدوية بعد استشارة الطبيب

متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ميكروجينون

المدة الطبيعية التي تستغرقها عملية التبويض لتعود لطبيعتها بعد توقف تناول حبوب منع الحمل لدى ما يقرب من 90% من السيدات هي من ثلاثة إلى ستة أشهر، وحتى تنتظم الدورة الشهرية ويبدأ المبيض في إفراز بويضات سليمة صالحة للتخصيب.

متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ميكروجينون
متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ميكروجينون
  • عند تناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تحتوي على البروجستين فقط، يمكنكِ الحمل فور التوقف عن استخدامها أي في أول دورة شهرية بعد التوقف عنها، وذلك لأنها بطبيعة الحال حبوب ضعيفة نسبيًّا ولا تؤثر في عملية التبويض مثل الحبوب ثنائية الهرمون. إذا كنتِ تقومين بإرضاع طفلك أو قمتِ بفطامه للتو قد يستغرق عودة التبويض من 3 إلى 18 شهرًا.
  • عند تناول حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون التي تحتوي على كل من هرمون الاستروجين والبروجستين، يمكنك الحمل في الثلاثة أشهر الأولى بعد التوقف عن تناول جرعة منتظمة أو جرعة منخفضة. وأحيانًا يستمر الأمر حتى 6 أشهر أو عام، ويتوقف ذلك على مدة استخدام الحبوب وانتظام دورتك الشهرية ونتائج التحاليل الطبية المتعلقة بنسبة الهرمونات في جسمك.

هل حبوب ميكروجينون تزيد الوزن

تتساءل كثير من النساء عن تاثير حبوب منع الحمل بشكل عام على الوزن ، والاجابة هي نعم ، فحبوب منع الحمل تؤثر على هرمونات الجسم وتركيزها وبالتالي تؤثر على توزيع الدهون ، ووزن الجسم ، فقد تسبب حبوب منع الحمل ميكروجينون زيادة في وزن الجسم او نقصانه ، ويختلف ذلك من امراه لاخرى على حسب طبيعة الجسم والهرمونات به ، فيظهر تاثير الحبوب على وزن الجسم ضمن الاعراض الجانبيه للحبوب .

هل حبوب ميكروجينون تزيد الوزن
هل حبوب ميكروجينون تزيد الوزن
  • تحتوي اقراص الميكروجينون المستخدمه لمنع الحمل على هرمونات البروجسترون والاستروجين ، حيث يحتوي القرص الواحد منه على تلك الهرمونات بتركيزات 30 ميكروغرام من يثينيل استراديول ، و 150 ميكروغرام من من الليفنورجيستريل .
  • وتحتوي الشريط من اقراص ميكروجينون على 21 من الحبوب ، ليتم تناولها على مدار 21 يوم ، كي تمنع التبويض ، وتهيا حالة بالرحم تشبه الحمل لمنع انغماس البويضةاو دخول الحيوانات المنوية . 

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون

أكدت الدكتورة رابين أن مفعول هذه الحبوب قد يبدأ في غضون 72 ساعة وقد يستغرق من ثلاثة إلى خمسة أيام، لذلك ينصح باستخدام الواقي الذكري في الأسبوع الأول لتفادي حدوث حمل.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون
متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون
  • في أول يوم بالدورة الشهرية: تناولي أول حبة في اليوم الأول للدورة الشهرية وبانتظام يوميًا، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي لا تحتاجين فيها إلى استخدام وسيلة حماية إضافية، فمع انتهاء أيام نزول الدورة سيظل أمامك أسبوعان تقريبًا حتى موعد التبويض، وتناول الحبوب خلال فترة نزول الدورة وفي الفترة قبل التبويض يكون كافيًا لزيادة مستواها بالدم، وبالتالي بدء فاعلية الحبوب في منع الحمل.
  • في اليوم المناسب لكِ: في هذه الحالة يمكنكِ البدء باستخدام الحبوب في اليوم الذي تفضلينه، وهنا يجب عليكِ استخدام وسيلة حماية في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة لمدة سبعة أيام على الأقل من اليوم الأول لبدء تناول الحبوب.
  • في أول أحد بعد الدورة الشهرية: فعادةً ما يتم كتابة أيام الأسبوع تحت كل قرص في العبوة، ويكون القرص الأول في يوم الأحد، ويمكنكِ البدء في أول أحد بعد الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة تحتاجين أيضًا إلى استخدام وسيلة حماية إضافية لمدة سبعة أيام على الأقل.

أضرار ميكروجينون

جميع حبوب منع الحمل تشترك في مجموعة من الأعراض الجانبية ولا يمكننا القول أن أياً منها أفضل من الآخر، فالنشرة الداخلية للحبوب متشابهة إلى درجة كبيرة وكلها تنبه من مخاطر تكوين جلطات، أو تأثيرها على مرضى ارتفاع ضغط الدم أو السكري، وفي جميعها تنبيه إلى احتمال حدوث السرطان في الرحم والثدي.

أضرار ميكروجينون
أضرار ميكروجينون
  • حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون بشكلٍ عام ومنها حبوب منع الحمل ميكروجينون 30 لها دورٌ وقائي في الحد من الإصابة بالأورام السرطانية بالمبايض والرحم، بشرط استعمالها لأمدٍ طويل وبكيفية صحيحة جدًا، وإن كان هذا لا ينفي الدور النادر نوعًا ما لهذا النوع من حبوب منع الحمل في تعزيز فرصة الإصابة بسرطان الثدي.
  • فقد أثبتت الدراسات الطبية أن 16 امرأة من كل 10 آلاف امرأة تناولن حبوب ميكروجينون 30 مُعرضاتٍ للإصابة بسرطان الثدي بعد بلوغهن سن الـ 35 سنة، خصوصًا إذا ما توافرت عوامل الخطورة مثل وجود تاريخ عائلي مع المرض أو تزامنه مع الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون قد تزيد من فرص الإصابة – وإن كان هذا نادرًا – بأمراض الكبد كاليرقان والأورام الحميدة وبعضًا من أنواع الأورام الخبيثة.