يقدم لكم موقعكم إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي مع حبوب روكتان ، وحبوب الروكتان للتبييض، وحبوب الروكتان تنحف، ومتى يبدأ مفعول الروكتان، ونصائح عند استخدام حبوب الروكتان، وسعر حبوب روكتان، وهو اكوتان ، أو روأكيوتان ، أو روكتان المكتشف سنة 1979 ميلادية هو دواء مصنف من فئة الرثينوئيدات لعلاج أمراض الجلدية يحتوي على عنصر الإيزوتريتنون المشتق من فيتامين إي ، ويستهدف المساعدة في تقليل إفراز الدهون في الجلد الذي بدورها تكون بيئة خصبة لتكون البكتريا على البشرة ، والتي تتسبب في تهيج البشرة وتحسسها وليس هذا فقط ، بل يبدأ الجلد في تكوين ما يعرف بحبوب الشباب ، وتختلف حبوب الشباب في تكوينها ، وكثرتها من بشرة لأخرى ومنها المتوسط والخفيف والمستعصي للعلاج هنا يأتي دور الروكتان لحل مشكلة البشرة الغير مستجيبة للانواع العادية من الادوية والمعروفة في علاج في مثل هذه الحالات… تابعوا معنا اكثر لتعرفوا المزيد هن الموضوع.

تجربتي مع حبوب روكتان

إليكم في مقالنا هذا تجربتي مع حبوب روكتان، إذ تتكون حبوب الشباب نتيجة لأسباب وراثية أو اضطراب الهرمونات أو النظام الغذائي الغني بالدهون. تتراكم الزيوت والمواد الدهنية تحت الجلد، نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية. وهذا يؤدي إلى تراكم الزهم الذي يسبب نمو البكتيريا والجراثيم التي تتغذى على هذه الدهون. بعد ذلك، تقوم هذه البكتيريا بإنتاج منتجات النفايات والأحماض الدهنية التي تهيج الغدد الدهنية، مما يجعلها ملتهبة وتسبب البقع والبثور السوداء وحب الشباب.

تجربتي مع حبوب روكتان
تجربتي مع حبوب روكتان
  • التجربة الاولى : كنت اتعالج في مستشفى خاص اول ما اخذته الدكتوره ما سوت لي الفحوصات وصفت لي الدوا على طول بس بعد كم يوم رحت و سويت الفحوصات و الحمدلله كل شي سليم و عده اول شهر على خير طبعا كنت اخذ الروكتان بس شكل العلبه ثاني يعني نفس مادة الروكتان بس مجرد اختلاف اسماء ادويه بس ثاني شهر وصفت لي الروكتان و هني بدة الرحله صج كنت اخذ جرعه 40 لانه وزني كان 52 بعد ثالث يوم ظهري بدء يعورني عوار فظيع جدا و استغربت من الالم بس يوم رحت موعدي و قلت لها قالت يمكن عظامج خفيف بوصف لج فيتامين دال و اخذت فيتامين د و الحمدلله خف الالم بس كانت مفاصلي دايما تعورني و كنت ماخذته في رمضان و ما كنت اقدر اشتغل في البيت جني عيوز بس الحمدلله عده الكورس بسلام طلعت لي حبه وحده و كانت كبيره وايد و حمرا فدكتوره بطتها بالابره و حطة عليها لصق جروح بس الين الحين بقى اثر الحفره و كانت اخر حبه تظهر لي من بديت العلاج و استمريت على العلاج لمدة 6 شهور.
  • التجربة الثانية : انا قضيت عمري كله على الكريمات والمقشرات وما شفت نص هذي النتيجة ،، من جد مبسوطة جدا فيها الحبوب اختفت كليا وما صارت تطلع لي حبوب جديدة والآثار ما كانت تتجدد فإختفت تدريجياً , الدكتور قالي إن العلاج ناسبني جداً وظهرت نتايج ممتزة والحمد لله ، في بعض الناس ما يلاقو نتيجة ، و بعضهم تتحسن بشرتهم بس ترجع لهم الحبوب من جديد بعد ما خلصت الكورس كامل كتبلي كريم Differin ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ثلاثة شهور وقال انه الناس اللي يستخدمونه بعد الروكتان تكون نسبة رجوع الحبوب لهم ضئيلة وحدة من متابعاتي في تويتر سألتني متى العمر المناسب اللي ممكن الوحدة تستخدم فيه هذا العلاج . لما سألت الدكتور صدمتني الإجابة والله ، تخيلو يقول عنده مريض عمره سنه ونص ، أنا عيوني طلعت من مكانها من الصدمة يقول إن الأم كانت عندها لخبطه في الهرمونات فصارت تطلع له حب شباب وهو ليسا ما كمل سنتين ، صارو يذوبون له جرعات صغيرة في الموية.

قد يهمك:

حبوب الروكتان للتبييض

تجربتي مع حبوب روكتان : الروكتان هو من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب، التخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة. ولكن هل هو فعال كذلك للتبيض؟ تابع معنا الفقرة لنتعرف على دور الروكتان في التبييض.

تجربتي مع حبوب روكتان - حبوب الروكتان للتبييض
تجربتي مع حبوب روكتان – حبوب الروكتان للتبييض
  • لا توجد اي نتائج تدل على ان حبوب الروكتان تقوم بالتبييض لان المعروف عنه انه يساع على علاج حب الشباب بفاعلية كبيرة والتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب ، لكن يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب ، نظرا للآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها .
  • بالتالي فحبوب الروكتان دورها يكمن في علاج حالات فرط إنتاج الزهم في البشرة الدهنية التي تعاني من اتساع المسام ومن ثم تتراكم الأتربة والجراثيم على سطح الجلد مسببة حب الشباب .
  • بل وتعمل كبسولات الروكتان على التخلص من الأحماض الدهنية في الجسم وعدم حدوث تهييج لطبقات الجلد السطحية التي تسبب الحكة الشديدة والاحمرار ومن ثم زيادة انتشار حب الشباب ولكنه يعمل على تخفيف ذلك الالتهاب ويساعد على عودة الجلد لطبيعته .
  • ومن ضمن استخدامات كبسولات روكتان هي معالجة التهابات الجلد بشكل عام نتيجة نشاط البكتريا التي تسبب ظهور بقع حمراء اللون على سطح البشرة لا يشترط أن تكون بثور أو حب الشباب ولكن قد تكون نتيجة زيادة إفراز البشرة للزهم خاصة للبشرة الدهنية .

حبوب الروكتان تنحف

تجربتي مع حبوب روكتان : يلاحظ بعض الأشخاص زيادة في الوزن أثناء فترة العلاج بهذه الحبوب ، لكن ليس هناك علاقة بين استخدام الروكتان والنحافة أو خسارة الوزن .

تجربتي مع حبوب روكتان - حبوب الروكتان تنحف
تجربتي مع حبوب روكتان – حبوب الروكتان تنحف
  • إن في ذلك قولان اثنان ‏حيث أن بعض الدراسات أشارت الى حدوث عرض جانبي نادر وهو زيادة أو نقصان غير مبرر بالوزن يصاحب استخدام الروكتان وقد خرجت بعض الدراسات بأن أحد الأعراض الجانبية للدواء هو فقدان الشهية و لكنه عرض نادر جدا لحدوثه مما أدى الى نقصان الوزن عند البعض والبعض الآخر قال بأن نقصان الوزن مصاحب لعرض آخر للدواء أكثر شيوعا و هو حدوث الإكتئاب الذي يفقد الشهية أو في نوع غير اعتيادي للاكتئاب زاد الشهية و اكتساب الوزن فللاكتئاب أنواع عديدة و أعراض متنوعة .
  • أما الدراسات الحديثة التي أجريت أشارت الى أن الدواء لا يملك مثل تلك الأعراض الجانبية ( تغيير الوزن سواء بالزيادة او النقصان) ولكن حدوث ذلك يرافق حدوث أمراض أخرى لدى الأفراد أي أن الدواء ليس لع علاقة بذلك أبدا.
  • و من الجدير بالذكر أن الروكتان هو اسم تجاري للدواء أيزو تريتينوين isotretenoin وهو أحد أشكال و مشتقات فيتامين أ المهم للنمو و التطور وتستخدم في وقتنا الحالي لعلاج حب الشباب و تصفية البشرة بالاضافة لاستخدامه في علاج بعض سرطانات الجلد.
  • ولم يتم اكتشاف الطريقة التي يقوم بها الدواء بهذا الأمر ( القضاء على حب الشباب)و لكن بعض الدراسات تشير أنه يقوم بتثبيط الغدد الدهنية بالجلد التي تعتبر المكان المثالي لنمو البكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي الى قتلها.

متى يبدأ مفعول الروكتان

تجربتي مع حبوب روكتان : متى يبدأ مفعول الروكتان؟ تظهر نتائج استخدام حبوب الروكتان بعد فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن 4 أسابيع ، وخلال هذه الفترة إذا لم يحدث أي تغيير أو نتيجة ملحوظة ، فينبغي الذهاب إلى الطبيب المعالج في أقرب وقت ، ولا ينصح بالاستمرار بالعلاج بحبوب الروكتان إلا بتصريح من الطبيب .

متى يبدأ مفعول الروكتان
متى يبدأ مفعول الروكتان
  • إن كبسولات الايزوتريتنون أو المعروفة بالأسماء التجارية مثل الروكتان تعتبر فعالة جداً لعلاج حب الشباب الشديد، والقضاء عليه ، هذا الدواء يمكن أن يمتلك آثاراً جانبية خطيرة، ولذلك لا بد من وصفه والإشراف عليه من قبل طبيب مختص ، تبدأ كبسولات الدواء بالعمل بعد أسبوع إلى عشرة أيام ، وتعمل بشكل ممتاز لدى 4 من بين كل 5 أشخاص يستخدمونها بحيث يحصلون على بشرة صافية بعد 4 أشهر .
  • يخضع الشخص لفحص دم قبل البدء باستخدام العلاج وفحوصات دم منتظمة في أثناء العلاج ، من الممكن أن تصبح البشرة جافة جداً وحساسة لضوء الشمس في اثناء العلاج ، ولذلك ينصح باستخدام مرطب الشفاه ومرطبات البشرة أثناء العلاج ، ومن المهم عدم الحمل في أثناء استخدام الروكتان ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف ، وذلك لأن الروكتان يمكن أن يسبب ضرر للجنين ، يتم تذكير النساء بهذا الأمر عند البدء بالعلاج ، وفي حال الشعور بالاكتئاب في أثناء العلاج فيجب التوقف عن تناول الدواء وإخبار الطبيب بذلك مباشرةً.

نصائح عند استخدام حبوب الروكتان

تجربتي مع حبوب روكتان : إليكم بعض نصائح عند استخدام حبوب الروكتان والجرعة المناسبة والذي يتم تناول كبسولات حبوب الروكتان بجرعة محددة حسب استشارة الطبيب؛ وهي مرة أو مرتان خلال اليوم. يجب أن تُؤخذ كبسولات الروكتان مع القليل من الماء وبعد الطعام مباشرة. ويستمر العلاج لمدة عشرة أيام متواصلة.

نصائح عند استخدام حبوب الروكتان
نصائح عند استخدام حبوب الروكتان
  • يجب الامتناع عن التبرع بالدم للذين يتناولون الروكتان أثناء فترة العلاج ولا بعد الانتهاء منه العلاج إلا بعد أن يكون قد مر شهر على العلاج للتأكد من خلو الدم من المواد المكونة للروكتان .
  • لا يفضل تناول الدواء من الحوامل لان الدراسات اُبتت أن الدواء يسبب التشوهات للأجنة كما يمكن أن يتسبب في الاجهاض لذلك يفضل قبل تناول اعلاج التأكد من عند الحمل بالقيام بعمل تحليل بولي أو اختبار حمل .
  • يجب الامتناع عن تناول الادوية الخاصة بمنع الحمل بمدة لا تقل عن شهر من قبل التفكير ف الجرعة اخاصة بالروكتان ويستكمل الامتناع أثناء تناول العلاج كما يستمر الامتانع حتي بعد التوقف عن الروكاتان مدة لا تقل عن اربعة اسابيع أخرى .
  • تجنب التعرض لاشعة الشمس في فترة التداوي بعلاج الروكتان أو التعرض المباشر للاشعة فوق البنفسجية بل والمحافظة على استعمال منتجات الوقاية من الشمس بمعامل حماية يكون أعلى من 15 .
  • وجوب تجنب العلاجات الكيميائية للجلد او العلاج بالليزر في أثناء تناول اعلاج أو حتي بعد الانتهاء من الاستعمالب له بمدة لا تقل عن من خمسة إلى ستة أشهر حتى لايؤدي ذلك إلى وجود الندب في الوجه .
  • تجنب التقشير للوجه في أثناء استعمال الروكتان أو حتى بعد توقف الجرعة الخاصة به لفترة يحددها الطبيب .
  • في حال الشعور بنوبات الاكتئاب الحادة المصاحبة للدواء عليك المراجعة الفورية للطبيب .
  • حال الشعور بالتغيرات المزاجية الحادة في تناول الدواء والعدوان او الهلوسة والشعور بالتوهم أو التفكير السودوي بالانتحار عليك المراجعة الفورية للطبيب المعالج .

سعر حبوب روكتان

سعر حبوب الروكتان يعتبر معقول نسبيا بقدر فوائده وفاعليته في القضاء على مشاكل الوجه من بثور وحب شباب، ويقدر ثمنه بحوالي 190 ريال سعودي، قد يتغير هذا الرقم صعوداً أو هبوطاً بمقدار قليل على حسب قيمة العملة.

سعر حبوب روكتان
سعر حبوب روكتان
  • يترواح سعر حبوب الروكتان في صيدلية النهدي ما بين 190 ريال الى 200 ريال للعبوة ، والمنتج الدوائي موجود في النهدي وايضا في الصيدليات الاخرى بشكل متوفر وميسور .
  • تصنيع سعودي سعر حبوب زيركتان 10 مجم: 76 ريال سعودي
  • سعر حبوب زيركتان 20 مجم 132 ريال سعودي
  • تتوفر حبوب زيركتان بتركيزين 10 و 20، وهي نفس التركيبة الدوائية لحبوب روكتان ونفس الاستخدامات والاحتياطات المذكورة