يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي ، و كم مدة جهاز توسيعا لفك العلوي ، و ألم جهاز توسيع الفك العلوي ، و جهاز توسيع الفك العلوي للاطفال ، و مشاكل جهاز توسيع الفك العلوي ، الأشخاص ذوو الفك العلوي الضيق غالبًا ما يكون لديهم أسنان متداخلة بشدة. هذا يعقد صحة الفم ويؤدي إلى ضغط غير مناسب على مفاصل الفك الصدغي. آلام في الفك والرأس وآلام الرقبة هي العواقب الشائعة ويمكن توسيع الفك العلوي حيث يمكن إجراؤه بدون ألم إلى حد كبير بمساعدة جهاز يُوضع في الفم ن للمزيد من المعلومات عن هذا الجهاز تابعوا معنا تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي .

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي

يقوم طبيب التقويم باستخدام جهاز به مفتاح في منتصف سقف الحلق يقوم المريض بتوسيع الجهاز بهذا المفتاح ويعمل على التوسيع ١مم كل شهر ولكن يشترط ان يكون المريض بمرحله نمو العظم المبكر قبل ان تكون الغرز التي موجودة في عظام الفك العلوي قد اغلقت ، فيما يلي بعض المعلومات عن الجهاز من تجربتي.

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي
تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي
  • بعض الحالات يمكن توسيع الفك العلوي بدون جراحة؟ القرار يعتمد على عدة عوامل أهمها عمر المريض لانه بعد اكتمال النمو يصعب توسيع الفك بدون جراحة ويكون اغلب التأثير من الجهاز هو ميلان الضروس للخارج وليس توسيع للفك. ايضا كمية التوسيع المطلوبة وكمية تزاحم الاسنان.
  • العملية عادة تجرى كعملية اليوم الواحد وما تتطلب تنويم. بعد عدة ايام نبدأ بفتح الجهاز لتوسيع الفك بسرعة ميليمتر واحد في اليوم. الفراغ الأمامي بين الاسنان يقفله دكتور #تقويم_الاسنان خلال فترة بسيطة. نلاحظ ان شكل الفك قبل يشبه حرف v وبعده يشبه حرف U ليتناسب مع الفك السفلي ويمنح المريض ابتسامة عريضة.
  • يعمل موسع الفك على تحفيز تمدد الغضاريف الموجودة بين عظام الحنك، مما يسمح بنمو عظام جديدة في مناطق التوسع، ولهذا السبب تحديدًا غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الأدوات أثناء فترة الطفولة، إذ يكون الجسم في طور النمو، بما في ذلك منطقة الحنك، وتكون فرص استجابة الجسم للموسع أعلى.
  • يتم تركيب موسع الفك العلوي من خلال تثبيت حوافه بأسلاك يتم ربطها وتثبيتها حول الأسنان الخلفية الموجودة على جانبي الفك العلوي، وتلتقي هذه الأسلاك في منتصف أداة توسيع الفك المعلقة بسقف الحنك، حيث يتواجد عجل صغير قابل للحركة.
  • على الرغم من أن موسع الفك ليس أداة من الممكن رؤيتها بوضوح مثل تقويم الأسنان، وذلك نظرًا لأنه يتواجد في سقف الفم، إلا أنه من الممكن ملاحظته عند التدقيق عن كثب في الشخص، لا سيما أثناء قيامه بالضحك أو بالتثاؤب.

قد يهمك

كم مدة جهاز توسيعا لفك العلوي

كم مدة جهاز توسيعا لفك العلوي
كم مدة جهاز توسيعا لفك العلوي
  • سيتم استخدام جهاز التمديد بواسطة أخصائي تقويم الأسنان والفكين قبل العملية. يستمر الإجراء هذا (مدة 30 دقيقة) تحت التخدير العام وحصراً من خلال تجويف الفم ، بحيث لا تحدث أي ندبات خارجية. يتم إضعاف الفك العلوي في الركائز الأربع الداعمة الأمامية ، مما يسمح بانتفاخ العظم.
  • يسمح هذا الإجراء ببناء العظم وزيادة المساحة في الفك العلوي. نتيجة لذلك ، ستلاحظ بالفعل وجود فجوة صغيرة بين الأسنان الأمامية العلوية مباشرة بعد العملية. سوف تتسع هذه الفجوة خلال مرحلة التوسع ثم يتم إغلاقها مرة أخرى من قبل أخصائي تقويم الأسنان.
  • تقتصر مدة الإقامة في المستشفى في عيادتنا على يومين ، وعادة ما تكون المتابعة الأولى بعد أسبوع واحد. يتم ترك جهاز التمدد في تجويف الفم لمدة 4 أشهر (حسب حالة تزاحم الأسنان).
  • سيكون الموسع مصنوعًا خصيصًا ليناسب معظم الأسنان العلوية في مؤخرة الفم. يتكون الجهاز من نصفين متصلين في المنتصف ببراغي.
  • باستخدام مفتاح خاص، سيؤدي تدوير البرغي بمقدار صغير جدًا كل يوم إلى إحداث توتر عند تقاطع عظمتي الحنك. سيؤدي هذا التوتر إلى تحريك العظمتين بشكل تدريجي.
  • في وقت التوسيع المطلوب، سيترك طبيب التقويم جهاز توسيع الفك لمدة إضافية لمنح عظام الفك وقتًا للتكيف مع التوسيع الجديد واستقراره. سيستغرق هذا في المتوسط ​​3-6 أشهر من البداية إلى النهاية.

ألم جهاز توسيع الفك العلوي

ألم جهاز توسيع الفك العلوي
ألم جهاز توسيع الفك العلوي
  • بغض النظر عن الجهاز ، سواء كان ثابتًا أو قابلًا للإزالة ، فإن الآلية دائمًا هي نفسها: يتم توسيع الفك العلوي شيئًا فشيئًا. يوجد في منتصف الجهاز برغي يتم فكه عن طريق تدويره بمفتاح. هذا يخلق قوة تخلق حركة. يمكن أن تسبب هذه القوة ألمًا وضغطًا قويًا ، لأن الأسنان لا تتعرض لمثل هذا الحمل.
  • لذلك يوصي أخصائيو تقويم الأسنان بتناول مسكن للألم قبل كل دورة جديدة ومجهود أكبر من أجل تحمل الألم الذي يكون أكبر في البداية. يتناقص الألم باستمرار بمجرد حدوث الحركة ، “تعتاد” الأسنان على الجهد إذا جاز التعبير. لذلك ، بعد فترة ، لن يكون من الضروري تخفيف الآلام ، حيث يصبح الألم محتملاً ويتراجع بسرعة.
  • وأبرز المضاعفات والأضرار التي ترتبط باستخدام موسع الفك: مضاعفات طفيفة محتملة في الفترة الأولى من تركيب موسع الفك العلوي، سرعان ما تتلاشى خلال بضعة أسابيع مع الاعتياد على الموسع، مثل: الألم، والانزعاج العام. صعوبات في الحديث، أو المضغ، أو البلع. صداع متكرر. ظهور فراغات بين الأسنان الأمامية. تراكم الأوساخ وبقايا الطعام بين باطن موسع الفك وبين سقف الفم. فرط إنتاج اللعاب في الفم.

جهاز توسيع الفك العلوي للاطفال

جهاز توسيع الفك العلوي للاطفال
جهاز توسيع الفك العلوي للاطفال
  • توصي نقابة أطباء أسنان التقويم الأمريكية AAO أن يكون موعد زيارة طفلكم الأولى لعيادة التقويم الاختصاصية بعمر الـ 7 سنوات. يمثل عمر الـ 7 سنوات مرحلة خاصة في مرحلة تطور الأسنان والفكين والوجه ، يستطيع أخصائي التقويم في هذا العمر أن يكشف أي مشكلة تقويمية في قيد التشكل أو أي عادة فموية سيئة أو أي مشكلة ذات علاقة بنمو وتطور الفكين أو المراقبة الدورية . نشجع الأهل الكرام أن يحضروا أطفالهم لزيارة أخصائي التقويم إذا أحسوا أن بزوغ الأسنان مضطرب أو علاقة الأسنان مع بعضها غير طبيعية أو لأي تساؤل آخر في هذا الموضوع.
  • من مميزات توسيع الفك العلوي للاطفال. مساحة أكبر لللسان. يسهل تحسينات في مجرى الهواء وآلام المفصل الفكي الصدغي. الجمال يعطي صورة جيدة و جميلة للوجه. تحسين مجرى الهواء والشكل الجانبي. لاحظ أنه فيما يتعلق بالجمال ، فإن الجهاز سيفعل أكثر من تقويم الأسنان ، كما أنه سيحسن من صورة الشخص. جهاز الفك العلوي و سفلي للاطفال القابل للإزالة مصمم للأطفال لاستيعاب نمو الفم والوجه (عادة أقل من 10 سنوات).
  • يتم تشغيل (تنشيط) الجهاز مرتين في الأسبوع من قبل المرضى أنفسهم ، أو للصغار جدًا ، بواسطة والديهم. يتم ارتداؤها 24/7 بما في ذلك الأكل.فهو يوسع الفك العلوي في جميع الأبعاد،لوضع الأساس واستيعاب بزوغ الأسنان الدائمة القادمة. عندما تكون الأسنان الدائمة جاهزة للبروز ، سيكون هناك مساحة كافية. في معظم الحالات ، لا تزال هناك حاجة لتقويم الأسنان لإكمال المحاذاة النهائية والتنسيق بين الأسنان العلوية والسفلية. ومع ذلك ، نظرًا لوجود الفراغات المُعدة بالفعل ، فقد يستغرق وقت علاج تقويم الأسنان ستة فقط.

مشاكل جهاز توسيع الفك العلوي

مشاكل جهاز توسيع الفك العلوي
مشاكل جهاز توسيع الفك العلوي
  • يتم ارتداء جهاز تقويم الفك العلوي لمدة أربعة إلى ستة أشهر. عندما يتم تحقيق التمدد المطلوب ، سيتم إدخال الأقواس الثابتة (السلك الداخلي) لمدة تسعة إلى 15 شهرًا تقريبًا.
  • تشمل مشاكل جهاز تقويم الفك العلوي ما يلي: ركود اللثة غير حيوية (قد تموت الأسنان) إعاقة النطق أثناء العلاج تقرح اللسان والشفتين والخدين ارتشاف الجذر (تصبح الجذور أقصر) يتم كسر جزء (أجزاء) جهاز تقويم الفك السفلي او العلوي.
  • لكن تجدر الاشارة انه من الطبيعي ظهور مشاكل في النطق غير موجودة سابقا عند تركيب أي نوع من التقويم سواء الأجهزة المتحركة أو الثابتة، وكذلك الوضع عند تركيب الأجهزة السنية المتحركة، ويعود النطق بشكل جيد بعد فترة قد تمتد لمدة شهرين من التعود كحد أقصى، ويعود كما كان سابقا بعد نزع جهاز التوسيع.
  • ان المدة المحددة لاستكمال العلاج يحددها طبيبك المعالج بناء على الفحص السريري والصور الشعاعية، ففي بعض الحالات يكون العلاج لمدة 6 أشهر، وقد يمتد في حالات أخرى لمدة 3 – 4 سنوات؛ لاستكمال العلاج التقويمي، والوصول إلى نتيجة صحيحة.