يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع جلطة القلب ، و تجربتي مع جلطة الساق ، و تجربتي مع جلطة القدم ، و هل جلطة الساق خطيرة ، و هل جلطة الساق مؤلمة ، و تجارب مرضى الجلطات ، تحدث الجلطة القلبية عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم والسبب الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هو انسداد جزئي أو انسداد كامل للأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين أو الدم إلى عضلة القلب بالتالي تحدث الجلطة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب ، ومقالنا اليوم يتحدث عن تجارب بعض الاشخاص مع المرض اضافة الى انواع اخرى من الجلطات تجدونها معنا في المقال التالي تحت عنوان تجربتي مع جلطة القلب فتابعونا.

تجربتي مع جلطة القلب

يصاب المريض بمضاعفات جلطة القلب، بعضها يختفي مع الأيام دون أي تدخل طبي والبعض الاخر يحتاج إلى تدخل طبي بالأدوية بعد استشارة الطبيب. إليكم ابرز تجارب مرضى جلطة القلب في الفيديوهات التالية.

التجربة الاولى :

التجربة الثانية :

قد يهمك :

تجربتي مع جلطة الساق

  • التجربة الاولى : عند التحدث عن تجربتي مع جلطة الساق تلك المشكلة الصعبة للغاية التي مررت بها والتي احتاجت إلى تدخل طبي فوري للتخلص منها وعلاجها من دون تفاقم، وقد كان سبب حدوثها هي الجلوس فترة طويلة من الوقت أثناء السفر وعدم التحرك في الطائرة، وقد أكدت لها الطبيب أنها كانت تحتاج إلى تحريك الساق أو النهوض والجلوس والتجوال حتى لا تحدث الجلطة. قد لاحظت تورم في ساقها أثناء السفر وشعورها بألم شديد مع تحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، وبالفعل فور النزول من الطائرة توجهت للطبيب الذي أكد أنها جلطة وأكد أن عدم تأخرها من الأشياء الجيدة التي قامت بها. ذلك لأن التأخر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة لأن هناك بعض الأشخاص الذين يضطروا إلى حدوث بتر في الساق بسبب تلك الجلطة وبالفعل استطاع الطبيب إعطائها عدد من الأدوية والعلاجات التي خلصتها من تلك المشكلة وقد كانت تلك تجربتي مع جلطة الساق بكل تفاصيلها.
  • التجربة الثانية : هناك الكثير من التجارب الناجحة حول التعامل مع تجربتي مع جلطة الساق ومن بين هذه التجارب هي التجربة التالية: تقول صاحبة هذه التجربة أنها كانت في الطريق لسفر وبعد وصولها بالسلامة لاحظت تورما في منطقة الساق مع الشعور بالألم، ثم بدأ لونها يتحول إلى اللون الأحمر حيث قال لها زوجها بأنها جلطة وبالفعل ذهبت على الفور للطبيب والذي أكد لها أنها جلطة بالفعل وأن تأخرها عن اسعافها من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. وهناك تجربة أخرى سلبية لجلطة الساق هي لشاب تعرض لجلطة في ساقه ولكنه لم يهتم حتى أغمى عليه فجاة وفقد الوعي وعند وصوله إلى المستشفى أكد الطبيب أنها جلطة ساق انتقلت إلى القلب.

تجربتي مع جلطة القدم

  • التجربة الاولى : تقول إحد السيدات التي تعرضت للجلطة أثناء الحمل: السلام عليكم انا جاية احكى تجربتى فى الحمل انا حملت الحمد لله بعد ماخدت الكلوميد لمدة شهر وده الطفل الثانى وفى الشهر الثانى من الحمل نزل عليا ف معاد الدورة افرازات بنى قلقت جدا وجريت ع الدكتورة الدكتورة عملت سونار ولقيت كله تمام والبنى ده مش من الرحم بس برضه اديتنى مثبت حمل وكان عالى 400 مللجرام ف اليوم ومنعتنى من الحركة.بعد شهر من الدوا وقلة الحركة لقيت رجلى ورمت ف يوم والم رهيب لا يحتمل وبعدها روحت للدكتور عملت اشعة قالى عندك جلطة ف رجلك ولازم تتحجزى ف العناية المركزة لنهم خايفين الجلطة تنتقل للرءة شفت ايام صعبة اوى كنت ممنوعة من اى حركة ولا حتى الحمام وادونى حقن الهيبارين مرتين ف اليوم وكل ده انا ف الغربة انا عايشة ف الصين ورجلى فيها الم لا يحتمل وممنوع اخد مسكنات علشان الحمل انا طلعت من التجربة دى بكام حاجة انو متخافيش اوى ع الحمل لان ربنا اللى بيحفظه وبعد كل اللى شوفته ده الحمل فضل موجود يعنى الخوف الزياده ده غلط عيشى حياتك الطبيعية وربنا اللى بيحفظ .
  • التجربة الاولى : يمكن من خلال تجربتي مع جلطة القدم تشخيص الجلطة من خلال عدة طرق يمكن القيام بها، ومن تلك الطرق لتشخيص جلطة الساق ما يلي: فحص الدم. تصوير الوريد. تخطيط معاوقة التحجم. موجات دوبلر فوق الصوتية. التصوير المقطعي المحوسب. طرق علاج جلطة الساق هناك العديد من طرق علاج جلطة الساق، ومع تجربتي مع جلطة الساق يمكننا التعرف على طرق العلاج المختلفة، والتي منها: الفلاتر: حيث يتم تركيب فلتر في الوريد الأجوف، وذلك عن طريق الجراحة. ضابط التخثر: تستخدم تلك الطريقة للعلاج من جلطة الساق، في الحالات الشديدة. موانع التخثر: يمكن الاعتماد على علاج جلطة الساق، من خلال استخدام مضادات التخثر. الجوارب الضاغطة: يتم ارتداء جوارب ضاغطة، وذلك بهدف منع تورم القدمين، والذي تتسبب فيه الجلطة.

هل جلطة الساق خطيرة

  • جلطة الساق بحد ذاتها ليست بمشكلة كبيرة، إلا أن المشكلة تكمن في المضاعفات التي قد تحدث عند 25% من المصابين بها، مثل جلطة الرئة، والجلطة التي قد تُصيب الدماغ، وذلك بسبب تحرك جزء من التجلط من الأرجل إلى الرئة أو الدماغ أو غيره من الأنسجة، كما يمكن أن تؤثر الجلطة في صمامات الدم في أوعية الأرجل، مما قد يتسبب في تكرارها أو في التسبب في حدوث ألم متكرر أو تورم في الأرجل.
  • ويمكن أن تحدث الإصابة بهذا المرض دون ظهور أعراض ذلك، ولكن في العديد من الحالات، يكون هناك ألم وورم واحمرار وسخونة في الطرف المصاب، كما يمكن أن تكون الأوردة السطحية للطرف محتقنة.
  • يصف الطبيب بعض الأدوية المناسبة، كما يوصي أيضًا برفع الساق المصابة وارتداء جوارب ضاغطة للمساعدة في تقليل أعراض الجلطة في الساق مثل التورم والألم. وينصح برفع الساق عند الإستلقاء على الأقل 3-4 مرات يوميًا لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة للمساعدة في تخفيف الضغط في الأوردة.
  • لكن يكمن خطر الإصابة بجلطة الرجل عند تحرك هذه الجلطة عبر الجهاز الدوراني؛ حيث يمكن أن يُسبب انسداد الشريان الرئيسي للرئتين، أو أحد تفرعاته الرئيسية، وهذا ما يُعرف بالانصمام الرئوي، وهي حالة صحية تتطلب العلاج لإنقاذ حياة المريض وإعادة تدفق الدم، أما في حال بقاء الجلطة في الساق؛ فإنّها قد تتسب في حدوث مضاعفات أخرى، مثل: تقرحات الساق، والتهاب الوريد.
  • إذا ظهرت عليك مؤشرات وأعراض الانصمام الرئوي، وهو أحد مضاعفات التخثر الوريدي العميق المهددة للحياة، فاطلب الرعاية الطبية الفورية. تشمل المؤشرات والأعراض التحذيرية للانصمام الرئوي ما يلي: ضيق النفس المفاجئ قد يزداد ألم الصدر أو الشعور بعدم الراحة عند أخذ نَفَس عميق أو عند السعال الشعور بالدوار أو الدوخة أو الإغماء

هل جلطة الساق مؤلمة

  • تتواجد بعض الأعراض المصاحبة لجلطة الساق كالإحساس بالألم الذي قد يتراوح شدته من وجع بسيط إلى ألم شديد،والذي لا يختفي مع قيام الشخص بأخذ قسطٍ من الراحة، بل قد يستمر في الأوضاع الحركية الآتية: عند قيام الشخص بالمشي. أثناء رفع الساق أو ثني القدم.
  • خفقان أو تشنج في ساق واحدة (نادرًا ما يكون في كلتا الساقين)، عادةً في ربلة الساق أو الفخذ. تورم في ساق واحدة (نادرًا ما يكون في كلا الساقين أيضًا). إحساس دافئ حول المنطقة المؤلمة. احمرار الجلد أو غمقانه حول المنطقة المؤلمة. انتفاخ الأوردة، وقد تكون صلبة أو مؤلمة عند لمسها.
  • ألم في ساق واحدة أو الذراع من الممكن أن يحدث هذا النوع من الألم بشكل منفرد أو يصاحبه علامات تغير لون الجلد والانتفاخ، لكن الألم الناتج عن تجلط الدم يمكن بسهولة أن يصبح مصدر خطر على العضلات أو يؤدي لتشنجها. ألم حاد بالصدر عندما ينتقل التجلط إلى الرئتين، فمن الممكن أن يسبب انسداد رئوي، وتظهر أعراض مشابهة للنوبة القلبية.

تجارب مرضى الجلطات

  • التجربة الاولى : لشيخ كبير عمره 91 سنة حسب ما أذكر وعنده 11 ولدا وبنتا وأحفادا كثيرين، يعيش في بيت لوحده ويتناوب أولاده وأحفاده على رعايته. شكله أصغر من عمره بكثير ويسير بمساعدة العكازة وسمعه وبصره وقابليته الذهنية والجسمية لا بأس بها نسبة إلى عمره. قبل يوم من دخوله المستشفى عمل على تنظيف حديقة المنزل وفي صباح اليوم التالي أصابه ضعف في نصف جسمه الايسر فادخل الردهة كحالة جلطة دماغية. قابلته وفحصته وقابله كذلك اخصائي العلاج الطبيعي وقيم حالته التي كانت في تحسن نسبي بمرور الوقت ناقشت الطبيب الاختصاص في هذه الحالة فقال لي: لا حاجة لي بمقابلة هذه المريض – وهذا على خلاف سياقات العمل المعمول بها في هذه الردهة -، فهذ المريض زبون دائم في ردهتنا منذ سنين طويلة!!، أصابته خلال حياته أكثر من مائة جلطة دماغية وفي كل مرة يقوم على رجليه ويسترد عافيته بعد فترة وجيزة!!!، وهو يأخذ علاجه باستمرار ولا حاجة لتغيير هذا العلاج. إذهب انت وقابله وتناقش مع المعالج الطبيعي ورتب له الخروج من الردهة عندما يكون مستعدا لذلك!!!.
  • التجربة الثانية : قبل سنتين كنت طالبة علاج طبيعي في المستوى السادس ، في ليلة ثلاثاء كنت منتظرة عودتها من المطار ، الساعة ٦ مساء وصلت المنزل ولكن لا تستطيع الحديث فقط بكاء كنت أتحدث لها..راودني القلق وبدأت عيني تدمع ، ذهبنا إلى الطوارئ وكانت دقائق الإنتظار طويلة جدًا تم عمل أشعة و بعض الإختبارات.كان منظرها وهي محبطة يوجعني أكثر من درجات الإختبار أنبوب التغذية في أنفها و عدد المرات التي يتم تبديله فيها و الجدول الذي سجلته بناء على الأوامر الكمية التي ستدخل و الفرق بين الكميات ، و عدم قدرتها على الحديث و صعوبة استيعابها للكلام الموجه لها و عدم إستطاعتها تحريك يدها و قدمها اليسرى و بكاءها المستمر عند زيارة المقربين لها و رغبتها في العودة إلى المنزل .كنت أقضي نهايات الأسبوع مع محاضراتي بجانبها و أحاول إجبارها على مشاركتي كوني أخبرها أنني أطبق عليها ما أتعلَّمه و كانت تستجيب ، أعرف أن ليس المريض وحده من يمر بحالة نفسية سيئة ولكن الشخص المقرب له كذلك يصاب بإحباط و ضعف معنوي وشعور بالعجز ولكن يجب عليك أيها القريب أن تتحلى بالقوة و تتسلح بالصبر من أجل المريض ، شكرًا لكل شخص كان هناك و ما زال ، أخيرًا أرجو أن تراقبوا كلماتكم جيدًا فمريض الجلطة الدماغية حساس للغاية و فقد شيء مهم في حياته و تغير حاله كليًّا من حال إلى حال يجب أن تراعوا مشاعرهم وقدراتهم الجسدية و تتعلموا طريقة التعامل معهم لا بأس بإستشارة الأخصائيين النفسين و الفيزيائيين.
  • التجربة الثالثة : شاب يبلغ من العمر 23 عاما وهو شاب رياضي يركض المسافات الطويلة، وحدث له المرض اثناء ركضه في مسابقة نصف الماراثون التي اقيمت في مدينة جوتنبرغ في السويد. قال لي انه في نهاية السباق وقبل خط النهاية بقليل شعر بخدر في يده اليسرى والم في الجهة اليمنى من الرقبة وصداع وغثيان. قاوم هذه الحالة الى خط النهاية ثم ارتاح قليلا وعندما هم بالصعود في سيارته شعر بضعف شديد في ذراعه ورجله اليسرى وسقط الى الارض وهو في وعي مشوش. نقل بسيارة الاسعاف الى المستشفى وبعد اجراء الفحوصات اللازمة تبين اصابته بجلطة دماغية سببها مرض غير شائع في الشريان السباتي الأيمن في الرقبة والذي يزود نصف الدماغ الأيمن بالدم وهذا المرض سببه فتق بين طبقات الشريان العضلية التي يتغلغل الدم بينها مسببا الخثر الدموية التي تصعد الى الدماغ والتي تؤدي الى الجلطة الدماغية هذه الحالات المرضية وغيرها علمتني أن الإنسان مخلوق ضعيف ومفتقر إلى رحمة وحفظ وستر ومعافاة الخالق العظيم الكريم جل جلاله الشافي المعافي سبحانه.