موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يتحدث عن تجربتي مع جسر الاسنان ، وعيوب جسر الأسنان، وتنظيف جسر الأسنان، وتجربتي مع تلبيس الاسنان، وأسباب سقوط جسر الأسنان، وطريقة إزالة جسر الأسنان، وجسور الأسنان مناسبة في العديد من المواقف والتي تتضمن جميعها الأسنان المفقودة، سواء أكنت بحاجة إلى خلع الأسنان بسبب التسوس أو تلف السن غير القابل للإصلاح بسبب إصابة أو حادث أو إذا تسببت في أمراض اللثة التي لحقت بالفم، فسوف تحتاج إلى إغلاق الفتحة التي يتركها. ترك فتحة في الفم يمكن أن يتسبب في تحول الأسنان والعظام بشكل كبير. بمرور الوقت، يمكن للأسنان المفقودة حتى تغيير شكل وجهك إذا تركت دون علاج…تابعوا معنا.

تجربتي مع جسر الاسنان

في مقالي هذا أعرض عليكم تجربتي مع جسر الاسنان، إذ تتعدد الآراء بخصوص جسر الأسنان بين مؤيد ومعارض ولكن أغلب أراء أشارت إلي أن أكثر المشاكل بخصوص جسر الأسنان يمكن تفاديها بالحفاظ علي غسل الأسنان بشكل مستمر واستخدام المضمضة المطهرة للفم كما أن مقياس جسر الأسنان وكذا اختيارك للطبيب الأنسب تعد من أهم العوامل التي تؤثر علي تجربتك مع جسر الأسنان.

تجربتي مع جسر الاسنان
تجربتي مع جسر الاسنان
  • هذه التجربة هي تجربة فتاة كانت تعاني من مشكلة تجميلية في اسنانها الأمامية مما كان يسبب لها الازعاج دائما لذلك نصحها الطبيب بعمل جسر للاسنان يعيد إليها شكلها الطبيعي وبالفعل قامت بما نصح به طبيبها وكانت النتيجة بالنسبة لها أفضل مما كانت عليه وأصبحت تثق في ابتسامتها وضحكتها.
  • وهذه التجربة هي تجربة سيدة نصحها الطبيب بضرورة تركيب جسر للاسنان لأن كان تعاني من فراغ كبير بين أسنانها، وقالت أنها عندما قام الطبيب بتركيب جسر الاسنان تسبب لها في حدوث الالتهاب الشديد في اللثة لذلك رأت أنها تجربة سيئة ولا يمكن أن تعيدها مرة أهرى إذ لابد من زراعة السن أفضل من تركيب جسر الاسنان.
  • ويقول أحد الأشخاص:“سبب لي جسر الأسنان التهابا شديدا في اللثة . لقد كان اختيارا سيئا ،كان علي زراعة ذلك السن أفضل”.
  • ويقول أخر:” أعاد لي الشكل الطبيعي لأسناني … كنت أنزعج بشدة من مظهر السن الأمامي . الآن أصبح من الممكن أن ابتسم بكل ثقة”.

قد يهمك:

عيوب جسر الأسنان

يري البعض في جسر الأسنان بعض العيوب ولعل أبرز تلك العيوب هي تلك المسافة بين الجسر واللثة التي قد تكون مدخلا للطعام فيعلق فيها ومع قلة استخدام الفرشاة بشكل يومي قد يؤدي ذلك لحدوث تسوس أو قد يؤدي إلي التهابات في اللثة ، لذا يفضل بعض الناس زراعة الأسنان. كما أن استخدام خامات سيئة منه بدون حرص قد يؤدي إلي حدوث مشاكل بالمعدة.

عيوب جسر الأسنان
عيوب جسر الأسنان
  • هناك أيضا العديد من العيوب المرتبطة باستخدام جسور الأسنان في طب الأسنان العلاجي. حيث أنه في بعض الحالات قد تتضرر الأسنان الصحية على جانبي الفجوة التي يتم عليها تثبيت الجسر.
  • على سبيل المثال، هناك خطر أن تتآكل تلك الأسنان إذا كان الجسر والتيجان غير مثبتين بشكل جيد في أماكنهم مما قد يسمح للبكتيريا بالوصول تحتها ويؤدي إلى التسوس والتآكل.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تتغير بنية الأسنان بعد وضع التيجان والجسور. إلا أن هذه المشاكل تعتمد بالأساس على مهارة ودقة الطبيب المعالج.
  • في بعض الأحوال قد تكون زراعة الأسنان في مثل تلك الفجوات أفضل من استخدام تلك الجسور، إذا رأى الطبيب أن المريض يحتاج إلى أداة أكثر قوة ومتانة خشية أن يتم كسر الجسر.

تنظيف جسر الأسنان

يُنصح للمرضى الذين يستخدمون الجسر، بتجنب مضغ المواد الغذائية بشدة، ومن ضمنها: الخضار النيئة، والسكاكر الصلبة، والثلج. فمن شأن هذه المواد الغذائية أن تصيب الجسر، حيث لا يمكن في بعض الحالات ترميمه بل لا بد من استبداله.

تنظيف جسر الأسنان
تنظيف جسر الأسنان
  • وللتنظيف استخدم الخيط السني superfloss يجب تنظيف جميع بقايا الطعام تحت الجسر وبين الاسنان وهو يختلف عن الخيط السني المعتاد..
  • و الطريقة المثلى فى تنظيف الأسنان هى أستخدام فرشاة الأسنان المخصصة لأجهزة التقويم حيث تدخل الشعيرات ما بين اللثة والجسر لتنظيف وأزالة ما تبقى من بقايا الطعام تحت الجسركذلك أستخدام المضمضات الطبية وأستخدام الخيط الطبي.
  • ولذلك يجب تنظيف الأسنان بكلٍ من الفرشاة، والخيط مرتين يوميًا، كما يُنصح بالاستخدام اليومي لغسول الفم كمطهر حتى يساهم في حماية اللثة من الإصابة بالأمراض المؤدية لتساقط الأسنان، والحماية من تسوس الأسنان كذلك، وقد يساهم طبيب الأسنان بتعليم المريض الطريقة المناسبة لتنظيف الأسنان بالشكل السليم، وكما يُعد اتباع النظام الغذائي الصحيح والمتوازن لتحسين التغذية من طرق الاهتمام المهمة، ويجب التنويه إلى أنّ الالتزام بالتنظيف المجدول الدائم يساهم في تسهيل التشخيص المبكر لأي مشكلة تحدث كمشكلة جسر الأسنان والرائحة.

تجربتي مع تلبيس الاسنان

التلبيس في طبيعة الحال هو حاجة عند الضرورة لعدم خسارة الأسنان، ويمكن الإستفادة منه للحصول على ابتسامة برّاقة ومثالية، فيتمّ عندها اللجوء إلى التقنيات المتطوّرة والتجميلية مثل EMAX أو Zireonium أو القشرة EMAX Veneers، هذا إذا كان السنّ بحالة جيّدة.

تجربتي مع تلبيس الاسنان
تجربتي مع تلبيس الاسنان
  • لا ضرورة للتلبيس التجميلي إذا كان السنّ ليس بحاجة إليها. ولكنْ يتمّ عندها اللجوء إلى القشرة من دون حفر السنّ. لذلك، ليس هناك من سيّئات للتلبيس التجميلي.
  • عندما يكون الضرس في حالة يرثى لها، ولم يعد هناك إمكانية لترميمه أو تحفير الجذور، يتمّ عندها خلع الضرس أو الزراعة أو اللجوء إلى تقنيّات أخرى.
  • “تقول إحدى السيدات السعوديات انها قامت بتلبيس أسنانها من مدة ولم تعاني من أي مشاكل ولا من رائحة الفم الكريهة ولكن قبل ذلك قامت الطبيبة بمعالجة لثة الاسنان وقالت لها انه يجب تلبيس الاسنان على لثة سليمة”.

أسباب سقوط جسر الأسنان

إن تركيب جسر الأسنان غالباً يكون إدخال الأسنان إلى الفراغ الموجود في السن، ولكن تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان التجميلي أنها تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتحلل وأمراض اللثة في الأسنان المحفوظة وحولها، الأمر الذي يجعل قنوات الجذور أكثر ضعف، وعندما يفشل سن داعم، يمكن أن يفشل جسر الأسنان بأكمله.

  • عليك ان تتناول نظام غذائي صحي، يكون جيد للأسنان، لذا عليك ان تتجنب تلك الأطعمة التي تتطلب منك ضغط كبير على الاسنان، وينصح مستشفى كليفلاند كلينيك المرضى بتناول المزيد من الفاكهة والخضراوات والألياف الموجودة في اللحم، للحصول على صحة الفم بشكل جيد.
  • طربوش الأسنان معرض للسقوط سواء لعدم تركيبه بشكل جيد من البداية لدى الطبيب أو لانتهاء مدته أو لأي سبب آخر، وفي هذه الحالة ينصح الدكتور إبراهيم القزاز، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، بعدم محاولة تركيبه أو إعادته لمكانه بأي شكل من الأشكال، موضحًا أنه يمكن الاكتفاء باللجوء إلى حل مؤقت حتى زيارة الطبيب، هو وضع معجون أسنان مكانه أو قطعة لبان خالي من السكر.

طريقة إزالة جسر الأسنان

بالنسبة إلى طريقة نزع تلبيسة الاسنان عند الطبيب، فإن هناك آليات مختلفة متاحة لإزالة تاج أو جسر الأسنان، وعلى اختلاف الآلات والمعدات، ولكن يمكن تصنيف هذه الأنظمة إلى مجموعات مختلفة يمكن أن تساعد الطبيب في اختيار نوع معين من التقنيات، اعتمادًا على الحالة السريرية للمريض،

 طريقة إزالة جسر الأسنان
طريقة إزالة جسر الأسنان
  • قد يتساءل بعض الأشخاص الذين أجروا تلبيس الأسنان قبل ذلك عن طريقة نزع التلبيسة بأنفسهم، ولكن وفقاً للعديد من الأطباء والمراكز الطبية والعالمية ومراكز طب الأسنان، فإنه لا يمكن للفرد بنفسه أن ينزع تلبيسة الأسنان التي قام بإجرائها عند الطبيب على أكثر من خطوة ومرحلة.
  • وذلك لأنه يكون هناك مادة أسمنتية شديدة الالتصاق، والتي تم استخدامها لتثبيت التاج، ولا يمكن خلعها بدون إشراف الطبيب حتى لا تضر بأسنانك أو لثتك، أيضاً من الجدير بالذكر أن التلبيسة الثابتة التي تم عمل غرسات لها في اللثة قد تكون غير قابلة للإزالة، حتى لدى الطبيب.