يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع تطبيق اعتمرنا ، و كيف اعتمر، و خطوط العمرة ، و طريقة لبس الإحرام ، وطريقة تصريح الصلاة في الحرم ، و باب الملك عبدالعزيز اعتمرنا ، تطبيق العمرة هو وزارة الحج والعمرة مما يساعد على تلبية جميع احتياجات المتقدمين للحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ويساعد في الحصول على التصاريح والإجراءات اللازمة لأداء مناسك الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية وتوضيح جميع التصاريح والإجراءات اللازمة لممارسة العمرة ، وهذا التطبيق يحتوي على العديد من الخدمات والبرامج التي يمكن للمواطن تحديدها إذا قام بتنزيل هذا التطبيق من المتاجر عبر الإنترنت على الأجهزة الحديثة ، وفيما يلي سنتعرف المزيد عن التطبيق وذلك في تجربتي مع تطبيق اعتمرنا فتابعونا.

تجربتي مع تطبيق اعتمرنا

تطبيق اعتمرنا تم قبوله كأحد التطبيقات التي تم الإعلان عنها مؤخرًا ومن أكثر الممارسات شيوعًا التي تساعد مواطني المملكة في الحصول على تراخيص مختلفة لأداء مناسك العمرة ودخول الحرمين للصلاة داخلها.

التجربة الاولى :

التجربة الثانية :

قد يهمك :

كيف اعتمر

بدأت وزارة الحج والعمرة في تفعيل تطبيق «اعتمرنا» لتمكين الراغبين من زيارة الحرمين الشريفين وتنظيم أوقات أداء المناسك والتخطيط المُسبق لها لضمان تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة ، و التطبيق يوضح طريقة العمرة فيما يلي :

كيف اعتمر - تجربتي مع تطبيق اعتمرنا
كيف اعتمر – تجربتي مع تطبيق اعتمرنا
  • الكل يريد العمرة ولكن لا بد أن نكون أكثر وعياً وإدراكاً بأن الله وقبل أن يأمرنا بإتيان شعائره أمرنا بالمحافظة على النفس البشرية التي تأتي أولاً وقبل كل شيء فلا نعرّضها للتلف والهلاك فالخطر قائم وكورونا بالمرصاد.
  • ولتأدية مناسك العمرة يجب أن يقدم الراغب طلبا عبر تطبيقين على الهواتف الذكية، أولهما تطبيق “توكلنا”، للتأكد من خلو المتقدم من فيروس كورونا، وتطبيق آخر هو “اعتمرنا”، لتسجيل البيانات واختيار موعد لأداء العمرة أو أداء الصلاة، ثم الحصول على تصريح يسمح بأداء العمرة، والتنظيم الحالي لحجز العمرة يسمح بإصدار تصريح كل 15 يوما.
  • عند دخول المعتمر الحرم المكي لأداء فريضة العمرة سيبدأ الطواف من الخارج إلى الداخل في خطوط متوازية، ويتنقل من كل مسار إلى مسار بشكل حلزوني، ويبدأ أول أشواط الطواف من المسار العاشر وينتهي في المسار الثالث خلال نقطة انتقال حددت بين المسارات.
  • ثم يتم تفويج المعتمرين من المطاف إلى المسعى من خلال مسار جهز بزاوية 45 درجة، لتجنب التصادم أو تعطيل المسارات الأخرى.
  • وسيكون لفئة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة مسارات خاصة بالقرب من الكعبة المشرفة، المسار الأول للعربات بطول 155 مترا، ويستوعب 45 عربة، وتستغرق عملية الطواف فيه من 10-15 دقيقة، والثاني بطول 145 مترا، وهو الأقرب للكعبة، ويستوعب 50 شخصا، وقد خصص لكبار السن الذين لا يحتاجون للعربات، وذلك تسهيلا عليهم لصعوبة حركتهم.

خطوط العمرة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها ستسمح باستئناف العمرة من خلال 3 مراحل، تبدأ بالسماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين في داخل المملكة ، وبعده بشهر للمعتمرين والزوار من خارجها. وفي خطوة أولى، سيؤدي العمرة 6 آلاف معتمر في اليوم.

  • في المرحلة الأولى سيكون أداء العمرة دقيقاً وخلال فترة محددة، سيتم تقسيمهم على مجموعات للدخول إلى المسجد الحرام و اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية.
  • وسيجري تعقيم المسجد الحرام 10 مرات يوميا، وقبل دخول كل فوج وبعد خروجه. وسيمنع أيضا الوصول إلى الكعبة والحجر الأسود. وسيتم أيضا تجهيز أماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كوروناعلى أحد المعتمرين.
  • وسيواكب كل مجموعة من 20 أو 25 معتمرا مرافق صحي، وستخصص فرق طبية للتدخل إن اقتضى الأمر. وذكرت السلطات في مكة أنه تم تركيب أجهزة لقياس درجات حرارة المعتمرين.
  • كما سيزاد بعض ذلك عدد المعتمرين من المواطنين والمقيمين داخل المملكة ليصبح نحو 15 ألف معتمر، وسيسمح بدخول 40 ألف مصل إلى الحرم المكي لأداء الصلاة.
  • سيسمح للقادمين من الخارج بالدخول، وسيتم رفع الطاقة الاستيعابية لتصبح 20 ألف معتمر في اليوم، ويسمح لـ60 ألف شخص بأداء الصلاة في الحرم.
  • وكتبت الوزارة السعودية – في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى أمس- أنه توفير حافلات مجهزة لنقل ذوي الإعاقة وكبار السن إلى المسجد الحرام وفق معايير السلامة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.
  • كما أوضحت الوزارة الآلیات والإجراءات التي يجب أن يقوم بھا المعتمرون القادمون من خارج المملكة لإتمام أداء المناسك، على حسابها بتويتر، وتشمل الخطوات الخمس التالية: من الموجب على المعتمرين القادمين التوجه إلى مركز عناية في مكة المكرمة قبل 6 ساعات من أداء العمرة.
  • التحقق من حالة التحصين وفقا لنوع اللقاحات المعتمدة 3- تسليم المعتمر الإسورة الخاصة به والتأكد من ارتدائها عند تواجده بالمركز وتوجيهه لمركز تجمع الشبيكة ثم إبراز الإسورة عند الوصول لمركز التجمع للتحقق من التصريح وبيانات المعتمر 5- الالتزام بتاريخ و فترة العمرة المخصصة للمعتمر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

طريقة لبس الإحرام

الإحرام (لغوياً): هو الدخول في حرمة الله، ومنه الإحرام بالصلاة والحج. والإحرام بالصلاة بتكبيرة الإحرام، وفي الحج بالنية مع التلبية. وسميت تكبيرة الإحرام بذلك لأنه بها حرم على المصلي ما كان مباحاً من مفسدات الصلاة، كالأكل والكلام ونحو ذلك. ويراد بالإحرام عند أطلاقة الإحرام بحج أو عمرة وطريقة لبس الإحرام هي :

طريقة لبس الإحرام
طريقة لبس الإحرام
  • تجرَّد الرجل المُحرِم من ثيابه، ويرتدي الإزارَ والرداء؛ فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لِيُحرِمَ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعْلَينِ)، ويُندَب له لبس ذلك، ولا بأس بلبس غيرهما، بشرط ألّا يكون مَخيطاً، إلّا أنّ المندوب يفوته.
  • بالتالي السنة أن يجعل الرداء على كتفيه جميعاً، وأن يجعل طرفيه على صدره، هذا هو السنة، وهذا هو الذي فعله النبي عليه الصلاة والسلام، فإذا أراد أن يطوف طواف القدوم، اضطبع، فجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن وأطرافه على عاتقه الأيسر، وكشف منكبه الأيمن في حالة الطواف فقط، طواف القدوم خاصة، يجعل وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وأطراف الرداء على عاتقه الأيسر، ويكشف منكبه الأيمن في حال طواف القدوم، أول ما يقدم مكة في الحج أو في العمرة، ه
  • وعادة ما يكون إحرام الرجل بالاغتسال، والتطيّب في البدن وليس ملابس الإحرام ، ونظافة البدن والملابس، والتجرّد من جميع الملابس الداخلية والخارجية باستثناء ملابس الإحرام، وعليه لبس النعلين. أمّا المرأة فتغتسل للإحرام حتى لو كانت حائضاً أو نفساء، وتلبس ما تريد من الملابس الساترة.
  • ومن الشروط الواجب توفرها في ملابس الإحرام للرجل أن تكون بيضاء اللون، كما يجب أن تخلو من الخياطة أو الربط أو العقد، ويتمثل رداء الإحرام للرجل في الإزار وهو عبارة عن ثوب مصنوع من قماش أبيض يلف حول الخصر، بحيث يستر به المحرم الجزء من جسمه الواقع ما بين السرة والقدمين.
  • وأيضاً الرداء وهو عبارة عن قطعة قماش بيضاء شبيهة بالمنشفة يلف المحرم أحد طرفيها حول خصره ويستر بالطرف الآخر كتفه الأيسر مع بقاء الكتف الأيمن مكشوف نعل للرجلين بحيث يكون كاشفاً لمنطقة الكعب. كما يجب أن يمتنع الرجل المحرم عن ارتداء الملابس الداخلية أو الجوارب وغيرها من الملابس المخيطة والتي تبطل إحرامه.

طريقة تصريح الصلاة في الحرم

قال اللواء محمد الأحمدي مساعد قائد قوات أمن العمرة في مؤتمر صحفي كاشفاً عن خطة أمنية للمسجد الحرام تتمثل بعدم السماح بالوصول إلى الحرم المكي بدون تصريح، مع رفع مستوى السلامة الأمنية والمرورية في العاصمة المقدسة ، كما أوضح أنه تم تحديد المسارات للمعتمرين والمصلين لضمان التباعد الاجتماعي، وتكثيف تواجد العناصر الأمنية ، والفيديو التالي يوضح طريقة تصريح الصلاة في الحرم بالتفاصيل.

طريقة تصريح الصلاة في الحرم

باب الملك عبدالعزيز اعتمرنا

هناك مراكز التجمع الخمسة التي حددتها وزارة الحج والعمرة من خلال تطبيق “اعتمرنا” للوصول إلى المسجد الحرام للراغبين في أداء العمرة، التي ستبدأ كمرحلة أولى منها باب الملك عبدالعزيز.

  • يحدد المعتمر خلال حجز موعد العمرة على تطبيق “اعتمرنا” نقطة التجمع استعدادا لدخول المسجد الحرام، فقد هيأت وزارة الحج والعمرة 5 نقاط لتجمع المعتمرين هي على النحول التالي: (مركز أجياد للدخول عبر “باب الملك عبد العزيز”- مركز الشبيكة للدخول عبر “باب الملك فهد” – مركز الغزة للدخول عبر “باب علي” – مركز كدي “يتطلب شراء خدمات النقل” – مركز الششة “يتطلب شراء خدمات النقل”.
  • بالتالي قامت وزارة الحج و العمرة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ووزارة الصحة، برفع درجة الجاهزية وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين وَفْق أعلى معايير الجودة في تقديم الخِدْمات، إضافة إلى تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، واستخدام جميع الأنظمة التقنية والبرامج الإلكترونية؛ لتسهيل الإجراءات وتقديم كامل الخِدْمات بكل سرعة وإتقان.
  • ووفرت النقابة العامة للسيارات مواقف مجانية لانتظار ووقوف سيارات المعتمرين في كل من موقف كدي لمن يرغب الدخول للمسجد الحرام من الساحة الجنوبية والغربية المقابلة لوقف الملك عبدالعزيز، وموقف الششة خلف بن داوود لمن يرغب الدخول للمسجد الحرام من الساحة الشرقية والشمالية المقابلة لمحطة باب علي.