يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع بلسم الشعر ، و استخدام البلسم قبل الشامبو، و غسل الشعر بالبلسم فقط ، و وضع البلسم على الشعر دون غسله ، و غسل الشعر بحمام الكريم بدل الشامبو ، عند الاستحمام بالشامبو، فإنّه يعمل إلى حد ما على خسارة الشعر لزيوته الطبيعية التي تُنتجها فروة الرأس بشكل أو بآخر، وهنا يأتي دور بلسم الشعر، إذ يعمل على تعويض الشعر ما يفقده نتيجة الاستحمام بالشامبو إذا ما تم اختيار النوع المناسب، واستخدامه بالطريقة المُناسبة، وفيما يلي سنتعرف على تجربتي مع بلسم الشعر لانتعاش الشعر وإكسابه رائحة جميلة.

تجربتي مع بلسم الشعر

مشاكل الشعر عديدة منها التقصف والجفاف وفقدان اللمعان والتساقط ولتفادي تلك المشاكل جميعها يجب إستخدام منتجات جيدة للعناية بالشعر وسنوضح فيما يلى أحد منتجات الشعر التى قد يهمل البعض إستخدامها بالرغم من فائدتها وهى البلسم من خلال التجارب التالية.

تجربتي مع بلسم الشعر
تجربتي مع بلسم الشعر
  • التجربة الاولى : اشارككم تجربتى مع بلسم غارنييه بالافوكادو وزبدة الشيا، منذ ان بدات فى استخدامه لم استطع ان استخدام اى نوع بلسم اخر فهو يغذى الشعر جدا ويمنحه ترطيب مذهل دون ان يتسبب ذلك فى جعل الشعر دهنى المظهر وهو ايضا يقضى على الهيشان الذى كان يسبب لى الاحراج من مظهر شعرى بالاضافه الى ان رائحته مذهله فهو له رائحه مثل رائحة جوز الهند، ومن مميزات هذا البلسم انه خالى من مادة البارابين ويمكنك استخدامه على الشعر وهو جاف كانه حمام كريم قبل الاستحمام او على الشعر وهو مبلل بعد الشامبو.تجربتي مع بلسم الشعر
  • التجربة الثانية : لشعري يتساقط كثيرا كما انه يتكسر في الاطراف لذلك يبدو شعري خفيفا جدا و كذلك توقف شعري عن النمو لانني دائما ما اقص الاطراف المتقصفة. نصحوني باستخدام هذه المجموعة او منتجات هير برست هايربورست لتطويل و تقوية الشعر. فعلا اشتريتها و جربتها لشعري. الشامبو رائع جدا ، قوامه و ملمسه كريمي و ينظف الشعر جيدا كما ان كمية قليلة من الشامبو كافية لتنظيف شعرك جيدا. لاحظت ان الشامبو كان يجفف شعري قليلا و هنا يأتي دور بلسم هير برست و الذي انصح باستعماله مع الشامبو. البلسم قوامه لطيف و ليس سائلا يجعل شعري رطبا و و بصحة جيدة. بعد استعمالي لشامبو و بلسم هير برست لاحظت ان شعري اصبح اكثر قوة و رطوبة و بصحة جيدة لذلك لم اتوقف عن استعمالهما.
  • التجربة الثالثة : بصراحه انا جربت تقريبــاً كل أنواع البلسم وتعبت شعري وتساقط بعد استخدامهاا ولكن مع هذا البلسم الحمدلله خف التساقط كثير البلسم اللي انا استخدمته رووووعه بصراحه وريحته حلووه وسعره زين بيناسب الكل ان شاء الله البلســــــــــم هو بلسم جونوسون الأصفر (للأطفال )) خفيف على الشعر ومايساقطه وبعد بقول لكم على معلومه ماكنت اعرفها بس سمعتها من أخصائية تجميل تقول البلسم يوضع على اطراف الشعر بعد الانتهاء من الاستحمام وبعدين اغسلي الشعر غسله خفيفه.
  • التجربة الرابعة : ما خليت و لا بقيت نوع من المستحضرات و الشامبوهات ما إستعملته لكن بدون فائدة ملحوظة حتى بالصدفة وجدت بلسم غارنيه في السوبر ماركات الكبيرة و المعروفة عند الجميع مثل كارفور و سفير مول وهو ما له إعلانات في التلفزيون المهم كان عليه عرض الشامبو و البلسم بسعر ترويجي فقلت خلني أجربه ما راسي صاير حقل تجارب قسم بالله يا بنات حسيت بالفرق من أول إستعمال و شعري من النوع الخفيف اللي يتساقط كثيرا فإستعملت من هذا الشامبو و البلسم النوع المخصص لتساقط الشعر و من أول إستعمال حسيت بالفرق لا أقول أنه شعري لم يعد يتساقط لكن خف بشكل ملحوظ حتى زوجي لاحظ الفرق.

قد يهمك :

استخدام البلسم قبل الشامبو

استخدام البلسم قبل الشامبو
استخدام البلسم قبل الشامبو
  • البلسم عليك استخدامه بعد كل غسيل للشعر بالشامبو. إن البلسم الجيد ضروري للاهتمام بالشعر بعد غسله بالشامبو: فهو يجعل الشعر ناعماً وسلساً، ويحرره من التشابك ويسهّل تمشيطه ويضفي إليه لمعاناً.
  • والطريقة كالتالي ، اختيار البلسم المناسب لنوع الشعر، سواء أكان الشعر مجعد، أو جاف، أو مصبوغ، أو ناعم. يُغسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر، مع الحرص على أنّ تُدلك فروة الرأس، وعدم شدّ الأطراف أثناء غسله، لأنّه يُمكن أن يؤدي إلى إتلافها، أو تقصفها. يُغسل الشعر بالماء الدافئ. تُوضع كمية من البلسم في راحة اليد بحسب طول، وكثافة الشعر.
  • توزيع البلسم على أطراف الشعر. تجنّب وضع البلسم بالقرب من فروة الرأس، لأنّ ذلك يمكن أنّ يتسبب بإغلاق البصيلات، ويُبطئ نمو الشعر، ويٌحفز إفراز الزيت على سطحها. يُترك البلسم على الشعر لعدّة دقائق. يُغسل الشعر بالماء البارد لعدّة دقائق.
  • لذلك الروتين الطبيعي لغسل الشعر هو: استخدام الماء أولاً حتى يبلل الشعر، ثم الشامبو، ثم يُشطف، وبعد ذلك نضيف البلسم الذي يساعد في تسهيل عملية التصفيف ويمكن تغيير روتينكِ لغسل الشعر، بحيث يُستخدم البلسم أولاً على الجزء السفلي من الشعر حتى الأطراف، ويُترك دقيقتين، ثم قومي بإضافة الشامبو برفق، وأخيراً اشطفي شعركِ جيداً. ويؤكد الموقع المعني بالمرأة وجمالها أن هذه الطريقة تساعد على تغذية وتلطيف الشعر بدرجة أكبر، حيث تحصل أطراف الشعر على أكبر قدر من البلسم، ومن ثَمَّ ترطيب أفضل، كما أنها تمنع تشابك الشعر واحتكاكه بشكل يسبب التقصف عند استخدام الشامبو.
  • بالتالي يوجد أكثر من طريقة استخدام البلسم لكن الأشهر على الأطلاق هي استخدامه بعد الشامبو، ولكن مع بعض أنواع الشعر الجاف والمجعد الذي يستخدم نوع بلسم ثقيل مثل حمام الكريم يُفضل استخدام البلسم قبل الشامبو، في هذه الحالة وتكون الطريقة كالاتي: نبلل الشعر ببضع قطرات من الماء حتى نجعله ندي، نضع البلسم على الشعر بكمية متساوية ويترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، أو على حسب الوقت المحدد على العبوة المُستخدمة. يشطف البلسم بماء فاتر، ثم نقوم باستخدام كمية بسيطة من الشامبو الخالي من السلفات، ثم شطف الشعر كله.

غسل الشعر بالبلسم فقط

غسل الشعر بالبلسم فقط
غسل الشعر بالبلسم فقط
  • غسل الشعر بالبلسم فقط أول من استعملت هذه الطريقة سيدة امريكية من أصول افريقية لها شعر سميك ومجعد ومن بعدها انتشرت كثيراً في كل مكان. ومع ذلك فقد أثارت هذه الطريقة جدلاً كبيراً حول فوائدها الحقيقية، وما إذا كان الاستغناء عن الشامبو سينتج طبقة من الكيماويات على شعركوهل ستؤثر على جريبات الشعر أو تسبب تساقطه.
  • وهذا غير صحيح اذ يمكن غسل الشعر بالبلسم فقط من خلال الطريقة التالية ، بللي شعرك واشطفيه جيدًا بالماء، قبل وضع أي منتج. يُوصى باستخدام كمية وافرة من البلسم للحصول على النتيجة المرجوة، وقد تحتاجين إلى ملء راحة يدك بالبلسم وفقًا لمدى كثافة شعرك. دلّكي فروة رأسك جيدًا بالبلسم لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. وبعد الانتهاء، وزّعية على أطراف شعرك بوساطة الفرشاة. اشطفي شعرك جيدًا بالماء، وربما تشعرين أنه لا يوجد شيء تدلكين به فروة رأسك. فلا بأس في ذلك؛ إذ لن تشعري كثيرًا بوجود رغوة أو زيوت.
  • ولا تترددي في وضع رأسك تحت الدش مرة أو مرتين أثناء التدليك للمساعدة في توزيع البلسم ، مشطي شعرك مرة واحدة عندما يكون مبللاً، ولكن توقفي عندما يجف. إذ يساعد ذلك الزيوت الطبيعية في فروة الرأس على تشكيل تجعيدات الشعر. ولا تخافي! قد يكون الأمر صعباً بعض الشيء في البداية، لكنكِ ستتمكنين منه.
  • من المستحسن غسل الشعر بواسطة الشامبو بعد 3 مرّات من الاستحمام بالبلسم، وذلك للتأكّد من تخلّص فروة الرأس من جميع الأوساخ ولضمان نتائج مرضية أثناء استخدام البلسم.

وضع البلسم على الشعر دون غسله

وضع البلسم على الشعر دون غسله
وضع البلسم على الشعر دون غسله
  • هناك بعض أنواع البلسم التي تترك على الشعر دون شطف، وهي مخصصة لذلك فلا تؤدي إلى مشكلات الشعر التي يسببها ترك البلسم التقليدي دون شطف مثلًا، أما عن طريقة استخدام البلسم على الشعر دون غسله فهي كما يلي: اختاري نوع البلسم الذي يترك على الشعر حسب احتياجك، هناك أنواع بخاخ ترش على الشعر وأخرى ذات ملمس كريمي، حسب نوع وطبيعة شعرك والغرض من استخدامه.
  • ضعي البلسم الذي يترك على الشعر بعد تنظيف شعرك بالروتين المعتاد له السابق ذكره بالأعلى، جففي شعرك لكن اتركيه رطبًا قليلًا. ضعي كمية البلسم في راحة يديكِ أو استخدمي البخاخ -حسب النوع المستخدم- وابدئي دهان شعرك بتمرير أصابعك من الأسفل للأعلى، دون الاقتراب من فروة الرأس أيضًا. استخدمي مشطًا واسعًا لتصفيف شعرك بعد وضع البلسم، لتتأكدي من توزيعه على شعرك بالكامل بصورة صحيحة.
  • تحرص الكثيرات على اقتناء بلسم الشعر لتنعيم الخصلات والحفاظ جاذبية الشعر وصحته، لكن ما لا تعرفه النساء أنهن يرتكبن أخطاء دون قصد عند استخدام مستحضرات العناية بالشعر مما يقلل من فاعليتها. سنكشف لك في هذا المقال أخطاء تطبيق بلسم الشعر وكيفية تصحيحها لتتألقي بشعرك دائما.
  • تختلف وظيفتي الشامبو والبلسم، كذلك تختلف طريقة وضعهما على الشعر. ففي حين نضع الشامبو على فروة الرأس والشعر لتنظيفه، يعمل البلسم على ترطيب الشعر وتقليل تبخُّر الماء منه. ويجب وضع البلسم على الشعر فقط دون الجذور، فوضعه على فروة الرأس يجعل الشعر دهنياً أكثر.
  • أما إذا كنتِ لا تستعملين بلسم الشعر من الأساس، فأنتِ بذلك تدفعين بشعرك إلى هاوية الجفاف والتقصف. وفي حال كنتِ تشعرين بأن بلسم الشعر يجعل شعرك دهنياً بالفعل، فيمكنك تقليل الكمية التي تستخدمينها دون التخلي عنه تماماً.

غسل الشعر بحمام الكريم بدل الشامبو

غسل الشعر بحمام الكريم بدل الشامبو
غسل الشعر بحمام الكريم بدل الشامبو
  • غسل الشعر بالشامبو بكثرة يتسبب في تلفه. وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائية التي مع الاستخدام المستمر لها تتسبب في ضرر بالغ للشعر. لذلك قررت العديد من الفتيات الاستغناء عن الشامبو والبدء في العناية بالشعر بغسل الشعر بحمام الكريم بدل الشامبو
  • هناك الكثير من الطرق والنصائح التي يجب الأخذ بها وإتباعها قبل استخدام حمامات الكريم، يجب مراعاة مدى تناسب نوع حمام الكريم الذي تستخدمينه مع نوع شعركِ، فليس كافة أنواع مناسبة لجميع أنواع الشعر، كما أنه من الضروري في حالة الشعر الدهني مراعاة الكثير من الأمور قبل استخدام حمام الكريم لأن الشعر الدهني يحتاج إلى عناية خاصة حيث يجب الإبتعاد عن حمامات الكريم المرطبة أو المخصصة لأنواع الشعر الجاف أو المجعد لأنها تتسبب في إضعاف الشعر وجعله أكثر تموجًا.
  • بعد تجفيف شعرك بالمنشفة، ضعي كمية مناسبة من الكريم أو الزيت المناسب لشعرك على فرشاة التصفيف الخاصة بك، ووزعيها بشكل جيد، حتى يصل الزيت أو الكريم إلى جميع أنحاء شعرك عند التصفيف مما يضمن لك شعرا خاليا من التجعدات. مشطي شعرك من جذوره حتى أطرافه مع تسليك كل العقد الموجودة به برفق.
  • من الضروري ألا تتجاوز المدة التي تتركين فيها حمام الكريم على شعركِ الربع ساعة كما يجب تغطية الشعر بغطاء من البلاستيك أثناء ترك حمام الكريم عليه لتتعرق فروه الرأس ويمتص الشعر اكبر قدر من حمام الكريم كما يمكن استبدال الغطاء البلاستيكي بفوطة مبللة بالماء الساخن وعصرها جيدًا قبل استخدامها.
  • أما عن الشعر المجعد فهناك الكثير من حمامات الكريم المتوفرة بالأسواق والتي تعمل على تعزيز صحة هذا النوع من الشعر وتمنحه اللمعان والنعومة والحيوية وفي اغلب تلك المستحضرات تكون نسبة البروتينات فيها عالية حتى تكون قادرة على إزالة الزيوت التي تزيد عن حاجه الشعر بالإضافة لإحتوائها على الكثير من المرطبات التي تشكل للشعر أكبر قدر من الحماية والحيوية.
  • وتجدر الاشارة ان من أضرار حمام الكريم إذا استخدمته بطريقة خاطئة كأن تركتيه على الشعر مدة طويلة، أو استخدمتِ نوعًا لا يناسب شعرك التسبب في تساقط الشعر أو ضعف الشعر وجفافه بعد فترة وعدم قدرته على إفراز الدهون الطبيعية واعتماده على الترطيب الخارجي فقط.