يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع برنامج مساكن ، و برنامج مساكن بنسخته الجديد بعد التعديل ، و مميزات دار التمليك ، و تجربتي مع شركة أملاك ، و تجربتي مع التمويل العقاري ، و تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري ، تجربتي مع برنامج مساكن ؛ حيث أنها أحدى الخدمات المعروفة فى المملكة و التى يتم تقديمها من أجل المواطنين من أجل العمل على أمتلاك المواطنين لمنازلهم و هى خدمة تسهيلية فقط تتم عن طريق دفع الشركة لأموال المنزل و يعود الأشخاص بدفعها مرة أخرى الى الشركة و ذلك عن طريق أستخدام نظام الأقساط و الذى يكون على فترة طويلة و التى تصل الى سنوات طويلة ، اليكم المزيد عن برنامج مساكن في تجربتي مع برنامج مساكن فتابعونا.

تجربتي مع برنامج مساكن

برنامج “مساكن” يتم تنفيذه من خلال تمويل قائم على صيغة المرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة حيث تقوم المؤسسة بشراء وتملك العقار الذي يرغبه العميل (فيلا – دوبلكس – شقة – عمائر – أراضي) بناء على طلب ورغبة المستفيد (الموظف – المتقاعد) ومن ثم بيعه للمستفيد بالتقسيط وبهامش ربح ثابت ، ومن التجارب التي يحكيها المستفيدين من البرنامج التجربتين التاليتين :

  • يقول أحدهم أنه أراد هو وصديق له شراء أربعة أدوار للسكن، ويريد أن يقوم بتأجير الدورين الآخرين في مساكن ،وقدمت الشركة لهم مجموعة من المزايا والتي منها تقديم سنة سماح قبل أن يقوما بسداد أول قسط، حيث أنه يقوموا بدفع أول قسط لهم بعد مرور 12 شهر من استلام العقار وعرضت عليهم أنه يمكن ان يقوما بشراء العقارات السكنية في كل المدن والمحافظات بالمملكة ،مع امكانية أن يصل التمويل إلى خمسة مليون جنيه وقدمت لهم مدة السداد التي تصل إلى خمسة وعشرين عام ،وفي حالة أن حدثت وفاة يتم إعفائهما من باقي الأقساط على المسكن وإفراغ السكن لصالح ورثتهما.
  • كما يحكي لنا أحد الأشخاص عن تجربته في أحد المنتديات يقول: “سوف أروي لكم تجربتي ومعاناتي مع هذا البرنامج المسمى مساكن بكل تفاصيلها المريرة والمؤلمة والتي من خلالها أتمنى أن لايحلم أحكم ولو لمجرد الحلم مع هذا البرنامج لانة بصراحة ما هو ألا مؤامرة لسلب أموال المواطنين بدون خسارة أي مبلغ من أموال المؤسسة أنما هوتقدر تقول نصبة كبيرة لاخذ 300 ريال من كل مواطن يريد التقديم على هذا البرنامج يعني بحسبة بسيطة لو تقدم مثلاً مائة ألف مواطن للتقديم على البرنامج فسوف تكون الايرادات 30 مليون وسوف لن ينجح أي طلب أو بالاصح لن يرضي بشروطنا ألا واحد في المئة بالكثير .
  • بعد طول الاجراءات و الوثائق قال موضف مساكن راجعنا بعد نهاية الاجازة في 8/10 0 في تاريخ 9/10 قمت بمراجعة بنك الرياض لانهاء الاجراءات طلب مني الموظف تسديد مبلغ 4200 ريال رسوم أدارية ومعاينة للعقار. فقلت كيف أسدد وانا لم أوقع العقد ولاأعلم عن القيمة الاجمالية والقسط فجاوبني بالاتي بأنة تمت الموافقة على طلبي على شراء المنزل الذي أخترتة على أن يكون يستأهل القيمة.
  • وسوف يطلع معي مندوب عقاري (فاهم في العقار) لمعاينة المنزل وأن القيمة في حالة موافقتة كالتالي : انزل على مهلك شوي شوي لترى المصيبة قيمة المنزل = 600.000 الف ريال الفائدة= 540 ألف الاجمالي = 1140000 مليون ومائة واربعين ألف ريال القسط= 3600الف لمدة 300 قسط دفعة مقدمة= 60000 الف ريال ((( طبعاً بعد معاينة صاحبنا الخبير العقاري ويوافق علية شين وقوي عين بعد ))) وأندثر الحلم وكنسلت الطلب ومبروك عليهم 300 ريال من كل مواطن موظف واتحدى يعلنون كم عدد البيوت اللي باعوها الى هذا التاريخ لانها صفر وضحك على الذقون تعقيد في الاجراءات وممرمطة والتسعيرة والموافقة مني على شراء البيت ليست نهائية أنما هم يشترون لك على مزاجهم لان البيت لهم وليس لك وشوفوا السعر بالله عليكم واحكموا هل يوجد أنسان سوف يوافق على هذا السعر وهو يستطيع بناء منزل بأقل من ذلك وخلال فترة أقل شي 10 سنوات”. منقوول للفائدة والحذر قبل الخساير

قد يهمك :

برنامج مساكن بنسخته الجديد بعد التعديل

برنامج مساكن بنسخته الجديد بعد التعديل تم تحديثه وإجراء الكثير من التغييرات عليه، حتى أصبح شاملا للكثير من المميزات الجديدة الفردية الخاصة بالشروط التي من خلالها يتم تمويل المساكن للموظفين المتقاعدين منها :

برنامج مساكن بنسخته الجديد بعد التعديل
برنامج مساكن بنسخته الجديد بعد التعديل
  • برنامج «مساكن» الجديد يهدف إلى توفير حلول التمويل العقاري لموظفي الدولة، لتمكينهم وأسرهم من تملك منازلهم والاستفادة من مزايا البرنامج خلال فترة خدمتهم، وكذلك بعد تقاعدهم.
  • وأوضحت المؤسسة أن التحديث الجديد تضمن 10 مزايا نوعية، بالإضافة لما يتميز به البرنامج من سهولة وسرعة في الإجراءات، ورغبة في توسيع شرائح المستفيدين في البرنامج، مبينة أن من أفضل ما يميز «مساكن» عن عروض برامج التمويل العقاري الأخرى، هو: تسجيل ملكية العقار باسم المستفيد وتنفيذ آلية الرهن العقاري بشكل حقيقي ، انخفاض هامش الربح ، ثبات نسبة الأقساط الشهرية طوال فترة التمويل، والتي تصل إلى 30 عاما
  • حرية اختيار أي بنك بالمملكة من قبل العميل لاستقطاع الأقساط الشهرية ، فترة سماح للمستفيدين لمدة ستة أشهر من تاريخ تسلم العقار لتمويل يفوق 10 سنوات ، التمويل حتى سن 70 عاما، حيث يساعد في توزيع أقساط المنزل على فترة زمنية أطول
  • التأمين التكافلي ضد الوفاة، حيث يتم الإعفاء من كل مبلغ التمويل عند وفاة أحد المتضامنين في حال كون العقد بالتضامن ، زيادة مبلغ التمويل عن طريق تعديل استقطاع الراتب بحيث يتناسب مع الراتب خلال فترة العمل وخلال فترة التقاعد.
  • إضافة برنامج شراء الأراضي، والذي يسمح بالاستفادة من الأسعار الحالية لشراء أرض بغرض بنائها في المستقبل. ثم السماح بشراء عمارة سكنية والأخذ في الاعتبار القيمة الإيجارية للوحدات السكنية عند احتساب الدخل.
  • كما أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد أنه في إطار استراتيجيتها 2022 المتضمنة تقديم خدمات متميزة للمشتركين والمتقاعدين واستمرارا لسياسة المؤسسة في تطوير برنامج “مساكن” بما يخدم عملائها فقد تم تعديل شروط البرنامج بحيث يصبح التمويل حتى عمر 75 سنة بدلا من عمر 70 سنة وذلك بهدف تمكين شريحة أوسع من المشتركين والمتقاعدين للاستفادة من البرنامج.

مميزات دار التمليك

دار التمليك تم تأسيسها في عام 2008 ميلادية في جدة ، قدمت مجموعة من الحلول في مجال التمويل العقاري لموظفين الدولة ونستعرض معكم بكلماتنا التالية مميزات دار التمليك.

  • هامش ربح ثابت بنظام المرابحة وأقساط ثابتة لا تتغير.
  • الصك باسم العميل.
  • متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • فترة سماح تصل إلى 6 أشهر، يبدأ أول قسط بعد 6 أشهر من استلام العقار. لفترات تمويل 10 سنوات أكثر.
  • الإعفاء في حالة الوفاة والعجز الكلي لا قدر الله.
  • بدون إشتراط تحويل الراتب، وإمكانية التعامل مع أي بنك محلي.
  • تمويل يصل إلى 20 سنة.
  • بدون إشتراط تحويل راتب مع إمكانية تحويل الراتب لأي بنك محلي.
  • التمويل حتى سن الـ75 سنة.
  • يشمل موظفي القطاع الحكومي والخاص وجميع المتقاعدين 

تجربتي مع شركة أملاك

  • ان أسلوب الشركات في التعامل مع عملائها يكشف عن مدى مصداقية ما يقال عنها، وعلى هذا كان أول ما لاحظته عند تعاملي مع موظفي شركة أملاك لخدمات التمويل العقاري هو تلك الابتسامة التي لا تفارق وجوههم منذ بدء الحديث وحتى انتهائه إلى جانب ثقافتهم العالية وقدرتهم على إدارة الحوار بشكل جيد للوصول في النهاية إلى معرفة متطلباتي تحديدًا حتى يقوموا بترشيح البرنامج المناسب لي.
  • في سياق متصل لاحظت كثرة البرامج التمويلية والتي تختلف حسب احتياجات العميل وما يريد تمويل شراءه تحديدًا؛ هل سيشتري عقارًا للسكن أم للتجارة وما حجم العقار الذي يرغب في امتلاكه إلى جانب مدة سداد الأقساط وغيرها من المعايير التي تختلف من برنامج لآخر.
  • ولعل أبرز ما أصابني في هذا الصدد هو الحيرة الشديدة للاختيار من بين كل هذه البرامج التمويلية بتلك التسهيلات التي تختلف في شركة أملاك للتمويل العقاري عن أي جهة تمويلية أخرى ولكن استقر رأيي في النهاية على برنامج تمويل العقاراتالجاهزة.
  • لم يتطلب الحصول على العقار الذي أردته سوى تقديم بعض الأوراق التي طلبتها شركة أملاك للتمويل العقاري لتضمن دخولي في البرنامج وهي كالآتي: · صورة للبطاقة الشخصية · طلب الحصول على عقار جاهز · ورقة من جهة العمل توضح تاريخ التعيين والراتب الذي أتقاضاه. · كشف حساب من البنك عن أخر 6 شهور. · تقديم طلب تأمين على العقار.
  • اما تجربة اخرى فقد كانت سلبية حيث يقول احد عملاء شركة املاك “بصراحة كل العاملين في أملاك بلا إستثناء دكاترة كلام واحلي تثبيت واحلي مبررات تطلع منهم حاجه كده مافيش ذيها.المهم انا بدفع الأقساط في مواعيدها لحد ما لقيت مافيش حفر وكانت لسه الرخصة كمان لم تنتهي ..طبعا كلمتهم وحضرتكم عارفين أنهما دكاترة كلام ومبررات علي الفاضي وبالفعل كنت بصدق وأقول الدنيا هتمشي.. وبالفعل قرب ميعاد استلام الوحدة اللي هو في 2019 ولم يتم إلا حفر جزء من أرض مشروع ميريدا بحجة الأرض فيها مشاكل وكده…وطبعا ده كلام فيه جزء من الصح لكن تأخريهم أنهم اشتروا بفلوسنا أرض في التجمع وده كلام أكيد وقالته هنا مهندسه معانا في الجروب وتواصلت معاها من خلال التليفون وساكنه في مدينتي..وطبعا قلة الناس اللي بتشتري لأن هما خلاص اتعرفوا في الشروق وشويه في مصر الجديدة أنهم شركة مش ملتزمه عشان كده كل شغلهم في التسويق بيعتمد علي الدعاية اللي بره مصر”

تجربتي مع التمويل العقاري

التمويل العقاري هو عبارة عن قرض يُمكّنك من شراء عقار لأهداف سكنية، استثمارية أو تجارية. يتم تأمين التمويل من قبل الممول مقابل العقارات التي تشتريها. يتم سداد التمويل العقاري على أقساط شهرية للممول، والذي يتضمن عادة معدل الفائدة / الربح ومبلغًا تجاه المبلغ الأصلي المقترض ، اليكم تقييمات الحاصلين على التمويل العقاري.

  • التجربة الاولى تقول ، ذهبت إلى البنك وحصلت على تمويل من صندوق دعم الممول المتابع ، مما أتاح لي تقليل القسط الشهري وزيادة حد التمويل ، وأحيانًا كان يتم تسجيل التمويل أو القرض باسم الزوجين. تم التحقق من صندوق التطوير العقاري ، فبالإضافة إلى تقديم القروض الجيدة والإفلاس ، من السهل توفير وحدات سكنية ومنازل مناسبة لعائلتي بسعر مناسب.
  • التجربة الثانية تقول ، ذهبت للحصول على تمويل مدعوم يسمى التضامن وهو مخصص للمتزوجين ، لأنه يتيح لهم الاستفادة من التمويل والحصول على السيولة النقدية القصوى ، ويمكن الحصول على العديد من منتجات الوزارة. الإسكان من أجل التمكن من شراء أو بيع المساكن الجاهزة.
  • التجربة الثالثة تقول ، رمز انخفاض السطوع تجربتي في أخذ منتج تمويل من أحد البنوك بأسم ( تمويل برهن العقار ) .الفكرة كنت محتاج (سيولة كاش) أكبر من التمويل الشخصي .هو بأختصار أن يكون عندك عقار بأسمك حر ماعلية أي روهونات ثم يقوم البنك بتقييم عقارك من قبل 3 مكاتب ويعطيك 70% من قيمة عقارك .
  • التجربة الرابعة تقول ، التمويل مؤمن علية كما تفعل أغلب البنوك وهو في حال الوفاة أو العجز الكلي تسقط الاقساط المتبقية ويرجع العقار بدون مقابل (هبة) . الخلاصة : لا تقدم على أي تمويل إلا أن تكون بحاجة ماسة له وأستخارة ودراسة حالتك 100% . أتمنى للجميع حياة سعيدة وميسورة .

تجربتي مع بنك الرياض قرض عقاري

تتيح منتجات التمويل العقاري المقدمة من بنك الرياض حلولا تمويلية تعتمد على مبدأي المرابحة أو الاجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفيما يخص تجربتي مع بنك الرياض ، وجدنا بعض التجارب للمتعاملين مع بنك الرياض قرض عقاري منها :

  • التجربة الاولى : ”ذهبت للحصول على تمويل مدعوم يسمى التضامن وهو مخصص للمتزوجين ، لأنه يتيح لهم الاستفادة من التمويل والحصول على السيولة النقدية القصوى ، ويمكن الحصول على العديد من منتجات الوزارة. الإسكان من أجل التمكن من شراء أو بيع المساكن الجاهزة. ذهبت إلى البنك وحصلت على تمويل من صندوق دعم الممول المتابع ، مما أتاح لي تقليل القسط الشهري وزيادة حد التمويل ، وأحيانًا كان يتم تسجيل التمويل أو القرض باسم الزوجين. تم التحقق من صندوق التطوير العقاري ، فبالإضافة إلى تقديم القروض الجيدة والإفلاس ، من السهل توفير وحدات سكنية ومنازل مناسبة لعائلتي بسعر مناسب”.
  • التجربة الثانية : “عندما أردت استشارة التمويل العقاري والموافقة على طلبي ، وجدت موظفًا أخبرني أنه لا تزال هناك بعض الاجتماعات التي تدرس الطلبات المقدمة بين البنك والصندوق ، كما طلبوا مني استشارة لاحقًا رغم أنهم أرسلوا رسالة قصيرة. رسالة لقبول الموضوع ، لكن السؤال محير ، إذا لم يتخذ الصندوق أي قرار مع البنك في الطلب الذي قدمته ، كيفية إرسال خطاب الموافقة”.