يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع برنامج دولينجو ، و شرح تطبيق Duolingo ، و مميزات برنامج دولينجو، ومستويات دولينجو، و شجرة دولينجو، و عيوب برنامج دولينجو، برنامج دولينجو Dulingo في مقدمة البرامج المجانيه في تعلم اللغات ومن أوائل تلك البرامج في هذا المجال ، وقد أسس هذا البرنامج من قبل Luis von Ahn و Severin Hacker في الثلاثين من نوفمبر سنة 2011 ، قام باستخدام هذا البرنامج الرائع أكثر من 300 مليون مستخدم حول العالم كما كان ترتيب هذا البرنامج في موقع ألكسا (430) عالميا، يعني أن لدية زوار بالملاين ، لهذا اخترنا في مقال اليوم التعرف اكثر على هذا التطبيق ومميزاته في تعلم اللغة ، فتابعوا معنا تجربتي مع برنامج دولينجو ولا تفوتوه.

تجربتي مع برنامج دولينجو

تجربتي مع برنامج دولينجو ، من أوائل وأشهرالتطبيقات والمواقع هو Duolingo الذي يوفر لك العديد من اللغات كالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها الكثير من اللغات في آن واحد ، اليكم تجارب مع برنامج دولينجو تجدونها في التالي.

تجربتي مع برنامج دولينجو
تجربتي مع برنامج دولينجو
  • التجربة الاولى : دراستي مع دولينجو : بدأت دراستي مع دولينجو في عام 2015 حيث تعلمت بعض مهارات اللغة الانجليزية ولأنني كنت في سنة دراسية ولأن دولينجو يتطلب تدريباً يومياً اضطررت ان أُجل دراستي الى العطلة الصيفية حيث عدت للدراسة مع دولينجة في بداية العطلة وأستمريت بها الى أن انهيت شجرة دولينجو الانجليزية وبمعدل 30xp لليوم الواحد. تقييمي لدولينجو : دولينجو برنامج رائع لتعلم اللغات فهو يتيح تعلم العديد من اللغات للكثير من متحدثي لغات اخرى لكن بطبيعة الحال لايوجد برنامج متكامل خصوصاً في ما يتعلق بتعلم اللغات فقد يعلمك برنامج دولينجو الكثير من الكلمات والقواعد ولكن ايضأ رغم كل ذلك سوف تحتاج الى الممراسة والمزيد من الدراسة لضبط اللغة وهذا يشمل في مراحل لاحقة مشاهدة الافلام او المسلسلات او الانمي او الكرتون وحتى قراءة الكتب والمجلات بالانجليزية.
  • التجربة الثانية : في بدايتي حملت اهم 3000 كلمة في لغة الانجليزي وقرأت ان اهم 5000 كلمة في لغة تشكل 90% فظننت بحفظ الكلمات وكيف تنطق ستتعلم لكن ساء ظني فلم افهم تركيب الجمل رغم انني افهمها فكنت أتسأل لماذا هكذا تكتب وليس هكذا إلخ…. فبدأت بمشاهدة فيديوات لتعليم grammar اي قواعد اللغة الأنجليزية فوجدتها مملة ( كحصة النحو تماماً 😀 ) أصابني الأحباط الى ان وجدت بعض المواقع المسلية اللي ساعدتني كثيراً جداً اهمها Duolingo (انصح به كثيراً ) يعلمك تركيب الجملة و الكلمات و النطق و السمع في ان واحد عندما تستمعله اجلب ورقة وحاول كتاب الكلمات مع الجملة الموجودة بها التي لم تفهمهم ستجد بعض تراكيب جمل لن تفهمها خد اسم القاعدة وأبحث عنها في يوتيوب أو الجوجل ، عند أكمال الشجرة في Duolingo لا يعني انك اصبحت متحدث رسمي بلغة لكن قطعت شوطاً رائعا ان فهمت كل شئ بشكل جيد هناك طريقة اخرى أفضلها شخصياً و هى مشاهدة الأفلام أو المسلسلات الأنجليزي بترجمة الأنجليزي فأنت في نفس الوقت تتعلم و تستمتع ستحسن سمعك للغة حاول ان تركز عل صوت ماذا يقولون وان لم تفهم انظر الى الترجمة ان وجدت كلمة لا تعرفها فحاول تسجيلها مع الجملة التي أتت بها.

قد يهمك :

شرح تطبيق Duolingo

قد نجد الكثير من الطلبة في فترة العطلة يرغبون في تعلم اللغات المختلفة الأجنبية لتسلية الوقت والاستفاده من العطلة، وهنا يبحث هؤلاء الطلبة عن طرق مختلفة ومجانية لتعلم هذه اللغات بأنفسهم في المنزل منها تطبيق Duolingo.

  • في كل هذه الحالات يمكننا الاعتماد على دولينجو Duolingo فهو تطبيق مصمم بأفضل الإمكانيات التي تساعد الشخص على تعلم اللغات الأجنبية المختلفة في فترة قصيرة، فهو يوفر لك الوقت والمجهود والمال، كما أنه يساعدك منذ بداية تعلمك إلى أن تصل إلى مرحلة الإتقان.
  • ويمكن تحميل تطبيق دولينجو Duolingo من جوجل بلاى عن طريق الدخول على الرابط الخاص به ثم يتم كتابة اسم التطبيق فى خانة البحث ويتم تحميله مباشرة، كما يمكن الدخول على رابط التحميل من هنا وتثبيت التطبيق على هاتفك واستخدامه بكل سهولة مع اتباع الخطوات.
  • مثلا بعد القيام بتنصيب تطبيق تعلم الإنجليزية duolingo دوولينجو لتعلم اللغة الإنجليزية على هاتفك ، قم بفتحه سوف يطلب منك تحديد اللغة التي تنوي تعلمها ، ثم يعطيك خيارين ، اما البداية في تعلم الإنجليزية من الصفر اذا لم يكن لديك اي دراية في هذه اللغة ، والخيار الثاني ان تجتاز امتحان تجريبي قصير ، ليقوم التطبيق دولينجو duolingo بقياس مستواك في اللغة التي اخترتها ، من ثم يضعك في مستوى معين ، حسب نتيجتك التي حصلت عليها في هذا الامتحان التجريبي.
  • بعد دخولك الى التطبيق duolingo ، سوف تظهر لكَ شجرة دوولينجو duolingo لتعلم اللغة، وهي تعتبر سلسلة من الوحدات مقسمة الى موضوعات ، وكل موضوع يحتوي خمس مستويات وكل مستوى يحتوي مجموعة من الدروس ، على شكل اسئلة تفاعلية مختلفة ، يجب عليك الاجابة عن كل الاسئلة في الدرس عبر التفاعل معها ، وفي حال إذا كنت اخطأت في سؤال سينقلك للسؤال الذي يلية، ويقوم بنقل هذا السؤال الى آخر الدرس ، لتقوم بحلة مرة اخرى ، وعند اتمام الدرس ، يتم نقلك الى الدرس الذي يليه ، حتى تقوم بإتمام كل الدروس في هذا المستوى ، ثم تنتقل الى المستوى الذي بعدة، وهكذا دواليك.

مميزات برنامج دولينجو

في التطبيق المميز دولينجو سوف تختبر قدرتك على تعلم اللغات من خلال اختبارات تشارك بها، كما وستتمكن أيضاً من القيام بتحديات مع رفاقك لتستمتع بوقتك قدر الإمكان ومن مميزات برنامج دولينجو :

  • دروس مفيدة ومركزة لكن في قالب بسيط وسهل وممتع كل درس يتضمن مجموعة متنوعة من اختبارات التكلم والاستماع والترجمة والاختيار من متعدِّد.
  • أجوبة فورية، تمكنكم من معرفة الأخطاء وتصحيحها وتحديد مستواكم وتقدمكم في اكتساب اللغات.
  • يوفر تمارين مخصصة لكل طالب (الفارقية).
  • يتيح الفرصة لكم للحصول على التقييم أثناء سير الدروس ويقدم كذلك دروسا حيّة.
  • الدروس فيه مسلية تُبقِي الطلّاب متحمسين لتعلم اللغة.
  • حظي بتقدير من جامعة City University of New York.
  • أكثر من 50 مليون شخص حول العالم يستخدمون دوولينجو ليساعدهم على تعلم اللغات.
  • يأخذ مختلف مستويات التعلم بعين الاعتبار من مبتدئين إلى متوسطين إلى متقدمين.
  • البرنامج مجاني ولا يتطلب أي رسوم. يوفر لك الوقت والطاقة التي تقضيها في الأماكن التي يتم فيها تقديم الدورات والدورات.

مستويات دولينجو

يحتوي التطبيق في صفحته الرئيسية على شجرة مستويات يتقدّم بها المستخدم كلما تعلم أكثر و على قسم يمكن للمستخدم أن يتمرن فيه على المفردات التي تعلمها. و يتألف المستوى من عدد من الدروس .كلما أتم المستخدم درساً يربح عدداً من النقاط.

مستويات دولينجو
مستويات دولينجو
  • يكسب المستخدم حوالي ال 13 نقطة عندما يتم درساً و تخصم منه ثلاث نقاط للأخطاء . يبدأ المستخدم اللعب بثلاث أرواح و مع كل خطأ يرتكبه يخسر قلباً وإذا خسر المستخدم القلوب الثلاثة عليه أن يقوم بإعادة الدرس
  • يوجد أيضاً دروس مع مؤقت زمني، حيث يعطى المستخدم 10 ثانية و عشرين سؤال. يكسب نقطة و عشر ثوان لكل إجابة صحيحة. و تستطيع هذه الدروس تعليم حوالي ال 2000 كلمة .
  • كل مهارة تقوم بأدائها يرتبط بها “مستوى التاج”. عندما ترفع مستوى المهارة، فإنك تحصل على تاج، وستصبح أنواع التدريبات التي تراها أكثر صعوبة. يمكنك التعمق في إحدى المهارات وزيادة مستواها، أو اختيار مهارات جديدة وتعلم محتوى جديد.
  • يمكنك أن تحصل على ما يصل إلى 5 تيجان (أي 5 مستويات) لكل مهارة!
  • بالتالي مهمة دولينغو هي أن تبقى تجربة التعلم ممتعة للمتعلمين العاديين، مع تقديم محتوى متقدم للمتعلمين الجادين. يمكن للمتعلمين العاديين المرور بالشجرة بأكملها بسهولة نسبيًا، لكن يمكن للمتعلمين الأكثر تقدمًا التعمق بشكل أكبر، من خلال زيادة مستوى المهارات والحصول على التيجان.

شجرة دولينجو

يتوفر Duolingo بأكثر من 30 لغة ، وهو أحد أكثر تطبيقات تعلم اللغة المجانية شيوعًا. يمكن للمستخدمين الوصول إلى آلاف الكلمات من خلاله ، لكن في رحلتك لتعلم اللغة ، ستصل في النهاية إلى النقطة التي انتهيت من شجرة Duolingo.

  • شجرة دوولينجو duolingo مقسمة الى مجموعة من الوحدات ، حيث كل وحدة تحتوي مهارة واحدة ، يجب ان تقوم بحل كل الاسئلة الموجودة في الدروس واحدا تلو الاخر ، لا تقلق من الاخطاء ، سوف ينقل كل سؤال اخطأت فيه الى اخر الدرس ، لتقوم بحلة مرة اخرى ، اما الأسئلة في الدروس فهي متعددة الاشكال والانواع ، وهي مقسمة :
  • اسئلة الترجمة : لتعلم اللغة في دولينجو duolingo يجب قراءة و ترجمة كلمة او جملة من لغتك إلى اللغة التي تتعلمها ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ مثلاً ، أو العكس.
  • اسئلة الاستماع : سوف تسمع مقطع صوتي من كلمة أو جملة في تطبيق دولينجو duolingo ويتوجب كتابتها. تستطيع سماع الكلمة او الجملة اكثر من مرة وقدر ما تشاء بالضغط على زر التشغيل ، كما تستطيع سماع الكلمة او الجملة بشكل ابطاْ اذا اردت وذلك بالضغط على زر السلحفاة لتشغيل المقطع الصوتي بشكل أبطأ.
  • اسئلة المفردات : أنه اسلوب تعلم مباشر وهو عبارة عن صورة لشيء معين ويطلب منك معرفة اسم هذا الشيء مرةً بلغتك ومرةً باللغة التي تتعلمها.
  • اسئلة التحدث : لتعلم اللغة الانجليزية او غيرها ، سوف يُطلب منك تكرار الجمل او الكلمات باستخدام الميكروفون من هاتفك ، مع ملاحظة انه تستطيع تخطي هذا النوع من الاسئلة في حال عدم رغبتك في النطق او تسجيل الاصوات ، وذلك بالضغط على خيار لا استطيع التحدث الان ، الموجود اسفل الصفحة ، وسوف يقوم برنامج او تطبيق دولينجو duolingo بتجاوز هذا السؤال.

عيوب برنامج دولينجو

يعلِّم تطبيق ديولينجو جميع اللغات على مبدأ التحديات، كما أن زيادة الرصيد اللغوي مرتبط بالتعلم أكثر من خلال التطبيق. وكما يسمح بإجراء محادثات مع باقي المستخدمين للموقع، ويمكن استعماله من قبل جميع الفئات ، لكن هذا لا يمنع من وجود بعد عيوب برنامج دولينجو ، من هذه العيوب :

  • يركز التطبيق بشكل كبير جدا على بداية عملية التعلم، ويضع المتعلم على أولى الخطوات في طريقه إلى إتقان واحتراف اللغة، ولكن المستويات المتقدمة في التطبيق لا تمكن المتعلم من الوصول إلى الاحترافية، لذلك يرى الكثير من الأشخاص عدم الإعتماد على التطبيق في تعلم اللغة بشكل كامل فهو فقط مناسب للمبتدئين.
  • بدء التطبيق في تعليم اللغة بالكلمات وعدم الاهتمام بالأحرف والأرقام وهذا الأمر يسبب ضيق لبعض المستخدمين، حيث أن تعلم الحروف هو أساس تعلم اللغة، ويعتبر أمر البدء بتعلم الكلمات في بداية عملية التعلم أمرا صعبا للغاية.
  • النسخة المجانية من تطبيق Duolingo تعتمد في استخدامها بشكل أساسي على توفر الانترنت بالهاتف المحمول ويعتمد أيضا على قوة الاشارة بشكل أساسي، وإذا أراد المتعلم استخدام البرنامج خارج المنزل وهو بعيدا عن شبكة الانترنت فإنه بذلك يلجأ إلى تحميل النسخة المدفوعة من تطبيق دوولينجو أو يلجأ إلى تحميل الدروس عند توافر الانترنت والاستماع إليها فيما بعد، مما يجعل استخدام البرنامج غير متاح طول الوقت.
  • لا يحتوي التطبيق على أسماء الدول باللغات المختلفة ولا أسماء الكواكب مما يجعل التطبيق لا يضم جميع العناصر الموجودة في بيئة الإنسان.