يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع برنامج تمهير ، و من استفاد من برنامج تمهير، و متى ينزل راتب تمهير ، و هل برنامج تمهير عن بعد ، و مقابلة شخصية تمهير، و عيوب تمهير، برنامج تمهير هو أحد البرامج التعليمية الموجهة فى المملكة العربية السعودية للخريجين و الخريجات من الجامعات السعودية . و هى تعد خدمة مقدمة من صندوق التنمية و الموارد البشرية لأبنائها من السعوديين و ذلك للقيام بتدريبهم و تجهيزهم للعمل فى القطاعات الحكومية و الخاصة حيث أن تلك الدورة تعمل على أكسابهم الخبرات و المهارات اللازمة للمشاركة و العمل فى الأسواق ، وفي المقال التالي نقدم لكم تجربتي مع برنامج تمهير لاتقوتوها.

تجربتي مع برنامج تمهير

يبحث الكثير من الشباب والفتيات في المملكة العربية السعودية عن تجربتي مع برنامج تمهير حيث يعد واحدا من أشهر البرامج خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا وأنه يعمل على تهيئة الكوادر من أجل إيجاد فرص مناسبة في سوق العمل ومن تجارب مستفيدي برنامج تمهير ما يلي :

تجربتي مع برنامج تمهير
تجربتي مع برنامج تمهير
  • تقول صاحبة التجربه انها حصلت على شهادة الكفاءة وأجازه فترة التدريب من خلال تمهير، وذلك قد مكنها من الحصول على وظيفة فيما بعد، وتقول ان ذلك حدث مع كثير من الأشخاص الذين كانت تعرفهم من دفعتها، واستطاعت أيضا الحصول على وظيفة، كما أنها حصلت على حقيبة الكترونية طوال فترة التدريب، وتدربت من خلالها على الكثير من الأدوات التي تؤهلهم لسوق العمل.
  • يقول الكثيرون أنهم بمجرد انتهاء فترة تدريبهم في البرنامج وحصولهم على شهادات خبرة وكفاءة حصلوا على الفور على وظائف رائعة ومناسبة في مختلف المؤسسات، والفترة التدريبية تؤهلك جيدا وتعرفك على جميع الأدوات التي قد تواجهها في العمل وسيدة تقول ” حصلت على شهادة كفاءة واجتياز فترة التدريب من تمهير وهذا ما مكنني من الحصول على وظيفة لاحقاً.. وهذا ما حدث مع كثيرون حيث تمكنوا من الحصول على وظائف فيما بعد”.
  • وبعض التجارب السلبية تقول أنه يتأخر القبول في البرنامج لفترات طويلة، وأحيانا تتأخر مكافئة اجتياز التدريب في برنامج تمهير، والبعض يقول أن البرنامج يستبعد الخريجين الذين لا يتلقون عروض عمل خلال شهر من تجسيلهم في البرنامج، ولكن على كل حال فالبرنامج يتطور يوما بعد يوم ويتم أخذ هذه الشكاوي في الحسبان بكل تأكيد.
  • يقول احد الاشخاص “هذا ظلم عيني عينك أنا موافق كل الشروط في المكافاه الجديه ولي سنه أطالب فيها وهم كل يوم يعطوني عذر ورفعت أكثر من عشرين شكوى لكن لأسف لا حياة لمن تنادي” ، “أنا لي سنة مؤهل في برنامج تمهير وحتى الآن ما نزلت لي المكافأة”.

قد يهمك :

من استفاد من برنامج تمهير

يستهدف برنامج تمهيرالخريجين والخريجات الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، الذين لم يعملوا بأي وظيفة خلال الأشهر الستة الأخيرة ، وهذه الفقرة توضح حكاية بعض المستفيدين من برنامج تمهير.

  • التجربة الاولى : تمهير يستفيد منه عدد كبير من الشركات بتدريب حديثي التخرج على مشاريع قصيرة وكذلك بالنسبة لي أعتبره جداً ممتاز بأني أستفيد أدرب حديث التخرج حتى يصير عندي شاغر ، كذلك يستفيد منه المتدرب بكسب الخبرة وتطوير مهاراته ..غالباً الشركات يكون لديها خطة توظيف في بداية السنة ، لذلك مدة البرنامج ٦ أشهر وهذا يساعدها بأن تقوم بأستقطاب حديثي التخرج على برنامج #تمهير وخلال هالفترة تقوم تطوير مهاراتهم بدورات تدريبه أو تعطيهم بعض المشاريع للعمل عليها وراح يكون جاهز مباشرةً خلال السته أشهر مباشرةً كان من الصعب توظيف حديثي التخرج في بعض المجالات وكان تحدي قوي بأن نثبت لمدراء الإدارات بأن حديث التخرج راح يكون قيمة مضافة والإستفادة من حماسهم ، البعض رفض طبعاً في البداية ولكن كان فيه مدراء مبادرين واطلقنا التجربة عندهم وبعد التوظيف ومخرجاته (كل الادارات بدأت تطلب) ولله الحمد بأني أفتخر بهذا الإنجاز في فترات تواجدي في الشركات السابقة وفيما بعدها بأن كان أغلب التوظيف حديثي تخرج وأغلبهم عبر برنامج #تمهير او تدريب تعاوني أو برامج من تصميمنا لدعم حديثي التخرج .. هنا لا أتكلم عن تجاربكم السيئة في من يستغل البرنامج ولكن هنا أطرح الوجه الحسن منه
  • التجربة الثانية : تقول إحدى الفتيات: تجربتي مع برنامج تمهير كانت بعد أن تخرجت من الجامعة بتفوق العام الماضي، وبدأت في رحلة البحث عن وظيفة، وقد تواصل والدي أيضًا مع كثير من الزملاء والمعارف، ولكن كان الشرط الأساسي لكثير من الجهات أن يكون لديها خبرة لا تقل عن سنتين. أحبطت قليلاً لصعوبة الحصول على وظيفة. تتابع: بعد فترة تلقيت عرضًا وظيفيًا من إحدى الشركات الكبيرة في الرياض، ومن ثم ذهبت للمقابلة الوظيفية واجتزت المقابلة وقُدّم لي عرض وظيفي للعمل في الشركة من خلال برنامج يطلق عليه «تمهير»، وهو أحد البرامج التابعة لصندوق الموارد البشرية، وهو برنامج تدريب على رأس العمل موجه للخريجين من الجامعات، ويهدف إلى تدريبهم بالمؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم لسوق العمل، ويوقع الموظف عقداً مع البرنامج لمدة 6 أشهر، ويحصل على مكافأة مقطوعة شهرياً 3000 ريال، والعمل يكون مع إحدى الجهات أو الشركات التي قابلت الشخص وحددت له وظيفة.

متى ينزل راتب تمهير

  • إن المشتركين في برنامج تمهير للتدريب يحصلون على مكافأة شهرية قدرها 3 آلاف ريال لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، مؤكدة أن البرنامج يشمل جميع المناطق ويستهدف تأهيل خريجي الجامعات والماجستير والدكتوراة للحصول على وظيفة.
  • البرنامج يختص بمن لم يحصلوا على وظيفة خلال الأشهر الستة الأخيرة، مؤكداً أنه لا يضمن في الوقت نفسه حصول المتدرب على عرض عمل بدوام كامل.
  • وأكدت الوزارة عدم إمكان الاستفادة من برنامج حافز وتمهير في وقت واحد، مشيرة إلى أن الأول يستلزم الدخول الأسبوعى مرة على الأقل كل 7 أيام؛ من أجل إتمام المهام التدريبية المطلوبة وتفادي الإنذارات، وأكد الصندوق المشاركة بتغطية 80% من تكلفة النقل للمستفيدة من برنامج «وصول» بحد أقصى 800 ريال شهريّاً؛ بهدف تخفيف الأعباء عن العاملات في القطاع الخاص، وتستهدف رؤية 2030، رفع نسبة إسهام المرأة في سوق العمل إلى 30% بحلول 2030، مقابل 22% حاليّاً.
  • يبدأ الجهات المختصة فى مراجعة الطلب و التحقق من صحة الأوراق و أكتمال جميع الشروط المناسبة و بعدها يتم أرسال المتدرب الى أحدى الشركات من أجل التدرب و يشترط موافقة مدير الشركة.
  • إذا تحققت أحد الأسباب التالية: في حال كانت نسبة الحضور الشهري للمتدرب أقل من ٧٥٪ في دورة الدفع الشهرية. عدم وجود حساب مصرفي صالح (آيبان) باسم المتدرب في حال تم تأكيد الحضور بعد التاريخ المطلوب لتأكيد الحضورعلماً بأنه في هذه الحالة سيتم ترحيل المكافأة للشهر الذي يليه وسيتم الصرف بأثر رجعي في حال كان حضور المتدرب 75% وأكثر.
  • في حال تم استبعاد أو انسحاب المتدرب خلال دورة الدفع الحالية وتوجد شهادة خبرة تكون مقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” كما ان إكمال الدورات التدريبية الإلكترونية إلزامي حيث إنها تساهم في رفع المهارات.
  • في حال تم تسجيل المتدرب في أنظمة التأمينات الاجتماعية أو الخدمة المدنية. إذا كان حضور المتدرب أقل من 75% لدورتي دفع سواء كانت متتالية أو متفرقة.

هل برنامج تمهير عن بعد

  • برنامج تمهير هو تدريب على رأس العمل للنساء والرجال يلزم حضورك لمقر العمل او حسب رغبة صاحب العمل ونوع العمل المقدم لك عن بعد او غيره وقد يتم تخصيص تدريب الكتروني لك وانت على رأس العمل، بمعنى أنه يتم توظيفك في مؤسسة حكومية او شركة لفترة معينه وهذا لأجل كسب الخبرة لأن اغلب الشركات تطلب خبرة للوظيفة ويتم دعمك شهريًا ب ٣٠٠٠ ريال من طاقات ( هدف )
  • ويأتي برنامج “تمهير” إنفاذاً للأمر السامي الكريم رقم 40262 وتاريخ 18 /8/ 1437 هـ. وتتراوح مدة التدريب في البرنامج من 3 إلى 6 أشهر، وذلك لتدريبهم لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمنشآت المتميزة لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم لسوق العمل.

كيفية التقديم في برنامج تمهير

كثير من المستفسرين يسألون حول طريقة التقديم في البرنامج للحصول على شهادة حيث يتم تدريب المتقدمين والمقبولين على رأس العمل التابع لـ المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة مع المنظمات الدولية والتي تملك فروعا مختلفه في السعودية ، اليكم كيفية التقديم في برنامج تمهير.

كيفية التقديم في برنامج تمهير
كيفية التقديم في برنامج تمهير
  • التسجيل على حساب المتقدم في طاقات.
  • اختيار قائمة البرامج، ثم الضغط على جميع البرامج.
  • من تلك الصفحة يجب اختيار برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل.
  • ثم بعد ذلك الضغط على أيقونة “تقدم هنا”، وتعبئة البيانات الإضافية الخاصة بالبرنامج.
  • ثم المتابعة حتى يتم التحقق من أهليتك آلياً.
  • وبعد التحقق من أهليتك يمكنك التقديم على الفرصة التدريبية المناسبة لك.
  • بعد ذلك تتم عملية المقابلة من ثم الموافقة أو الرفض من قبل صاحب العمل.
  • عند إستلام عرض العمل يجب قبوله حتى يتم الإلحاق ببرنامج تمهير.
  • ومن ثم استكمال مراحل العملية التدريبية ضمن برنامج تمهير.

عيوب تمهير

  • لحد الان لا توجد هناك عيوب واردة عن برنامج تمهيرباستثناء رأي سيدة طرحت تجربتها على احد المنتديات حيث تقول :
  • ” لو خريج ثانوي ممكن يحتاج تأهيل صح. وبعدين طول عمر الشركات توظف الخريج سوا في المملكة او خارجها. صراحة اعتقد انه استغلال، اشتغل 6 شهور براتب 3000! للاسف فيه شركات هندسية بدت تقدم عروض تمهير والمفروض مانقبل “
  • عموما كما قلنا سابقا فبرنامج تمهير من الخدمات الحكومية في موقع خدمات السعودية نوضح انه برنامج تمهير يقدم برنامج التدريب خدمة أعداد الأفراد من خلال تطوير مهاراتهم والعمل على تزويدهم بالمهارات والخبرات التي يحتاج إليها سوق العمل، حيث يهدف التسجيل في تمهير التدريب تطوير مهارات خريجي الجامعات والمعاهد والكليات العسكرية، وكذلك الجامعات الأجنبية لتدريبهم بالمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة لاكتسابهم مهارات تؤهلهم لسوق العمل.