يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع الغسيل البريتوني ، و ما هو الغسيل البريتوني ، و مميزات الغسيل البريتوني ، و مدة الغسيل البريتوني ، و الغسيل البريتوني للكلى للاطفال ، و أضرار الغسيل البريتوني ، غسيل الكلى البريتوني هو أحد طرق تنقية الدم عندما لا تستطيع الكليتان القيام بوظيفتهما بصورة مناسبة، وفي أثناء هذا الإجراء يتحرك سائل التنظيف عبر أنبوب (قسطرة) إلى جزء من بطنك، ويقوم هذا السائل بتصفية النفايات من الدم، وبعد فترة زمنية محددة، يتدفق السائل الذي يحتوي على النفايات المفلترة من بطنك، ويتم التخلص منه ، و للتعرف على تجربتي مع الغسيل البريتوني ، تابعوا معنا المقال.

تجربتي مع الغسيل البريتوني

من خلال تجربتي مع الغسيل البريتوني تجرى عملية غسيل الكلى البريتوني يوميًا، نتيجة لذلك فإن القيود الغذائية قليلة مقارنةً بالغسيل الكلوي، وهذا مهم لصحة الأطفال؛ لأنهم مازالوا في مرحلة النمو.

تجربتي مع الغسيل البريتوني
تجربتي مع الغسيل البريتوني
  • جهاز غسيل الكلى المحمول منحت منظمة الغذاء والدواء جهاز غسيل الكلى المحمول القابل للارتداء المُصنع في سنغافورة تصنيفًا رائعًا. أقرت الشركة المصنعة أن التجارب أظهرت قدرة الجهاز على إزالة السموم من الجسم بكفاءة ، لم يتعرض المرضى لأحداث سلبية خطيرة أثناء استخدامه.
  • يوفر الجهاز عديد من المميزات، على سبيل المثال، يوفر للمرضى حرية العمل والقيام بالأنشطة اليومية أثناء غسيل الكلى.
  • تحتاج القسطرة إلى مدة تتراوح بين 10 و20 يومًا لتلتئم على نحو كامل، ثم يتمكن المريض من البدء بعملية الغسيل ، و كيفية عمل الغسيل الكلوي البريتوني إدخال سائل التنقية يقوم المريض بضخ سائل التنقية عبر القسطرة إلى منطقة البطن، ثم يفصل القسطرة عن عبوة سائل التنقية؛ ليتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • وفي هذه الأثناء يتم تخليص الجسم من الفضلات والماء الزائد؛ حيث تنتقل إلى سائل التنقية عبر الغشاء البريتوني لعدة ساعات ، تصريف سائل التنقية: بعد انتهاء المدة، يقوم المريض بتوصيل القسطرة لإخراج (تصريف) السائل بما فيه من فضلات من الجسم عن طريقها.

قد يهمك :

ما هو الغسيل البريتوني

ما هو الغسيل البريتوني
ما هو الغسيل البريتوني
  • يشكل غسيل الكلى الدموي التقليدي تعب وقلق وعدم راحة لمرضى الفشل الكلوي بعد انتهاء جلسة الغسيل الدموي المقررة لهم كل يومين أو ثلاثة أسبوعياً حسب احتياجات المريض، ويعد غسيل الكلى الدموي وسيلة لاستبدال بعض وظائف الكلى باستخدام آلة لتصفية الدم وتنظيفه، إذ يتم ضخ الدم خارج الجسم عبر أنبوب في وعاء دموي أو إبر توضع في وريد كبير، إلى الجهاز حيث يتم تمريره عبر سلسلة من الأنابيب الدقيقة التي يتم ترشيحها في «كلية اصطناعية» أو «جهاز غسيل»، وهذا النوع من الغسيل لا يمكن إجراؤه في المنزل، ويتطلب زيارات متكررة للمستشفى أو العيادة، وفي العادة تصل إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أما غسيل الكلى البريتوني فيقدم نهجاً مختلفاً، إذ يتم إدخال قسطرة طرية دائمة إلى تجويف بين الغشاء وأعضاء جسم الإنسان، وبضخ سائل الغسيل إلى هذا التجويف، تمر المخلفات من الجسم إلى السائل، وبعد عدة ساعات، يتم سحب السائل المحتوي على المخلفات ويبدل بسائل آخر جديد، حيث يدخل سائل الغسيل البريتوني إلى التجويف البريتوني ثم يخرج منه عبر قسطرة يتم وضعها في الجزء السفلي من البطن عبر إجراء جراحي بسيط.

مميزات الغسيل البريتوني

فيما يلي عدد من مميزات وفوائد الغسيل الكلوي البريتوني :

مميزات الغسيل البريتوني
مميزات الغسيل البريتوني
  • يمكن لغسيل الكلى البريتوني الأشخاص من مواصلة حياتهم الاعتيادية أثناء تلقي العلاج اللازم، من خلال إجراء غسيل الكلى البريتوني في المنزل من قبل المريض نفسه، أو بمساعدة أحد المختصين من مقدمي الرعاية الصحية، ولا يتطلب زيارات متكررة إلى مركز الرعاية الصحية، وهذا يمكن المرضى من متابعة حياتهم والعيش براحة أكبر.
  • غسيل الكلى البريتوني يعد علاجاً أكثر فعالية من حيث التكلفة والنتائج لأنه يوفر غسيل الكلى المستمر، ما يسمح للمرضى بالتحكم في السوائل الزائدة في الجسم، وبعض أملاح الدم بسهولة أكبر مع تقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية.
  • وعن من أشكال غسيل الكلى البريتوني المتاحة، الأول هو «غسيل الكلى الصفاقي المتنقل المستمر»، وهو خيار يدوي بدون آلة يتم إجراؤه أثناء ممارسة المريض لأنشطته العادية، والثاني هو «غسيل الكلى البريتوني الآلي»، الذي يستخدم آلة (cycler) لتوصيل سائل التنظيف ثم تصريفه، وعادة ما يتم ذلك في الليل أثناء نوم المريض.

مدة الغسيل البريتوني

مدة الغسيل البريتوني
مدة الغسيل البريتوني

مدة الغسيل البريتوني يجرى هذا الإجراء في عدة مرات في اليوم الواحد، ويتراوح عددها ما بين ثلاث مرات إلى 5 مرات، وتتراوح المدة الزمنية لكل مرة ما بين 30 و 40 دقيقة تقريبًا، ويمكن إجرائه في أثناء القيام بالأنشطة اليومية العادية، ويقوم به بعض المرضى في أثناء تناول الوجبات أو عند النوم.

الغسيل البريتوني للكلى للاطفال

الغسيل البريتوني للكلى للاطفال
الغسيل البريتوني للكلى للاطفال
  • يعد الغسيل البريتوني للكلى للاطفال الاختيار الأمثل، لأنه علاج منزلى يساعد الأطفال على عيش حياة طبيعية ونشيطة.
  • تجرى عمليات التبادل يدويًا 4 مرات في اليوم بمساعدة الوالدين ، يشعر كثير من الأطفال بالراحة في أثناء إجراءها لعدم استخدام الإبر.
  • يسمح جدول العلاج المرن للأطفال بإجراء العلاجات وفقًا لجدولهم الزمني الخاص، نتيجة لذلك يتوفر الوقت اللازم للمدرسة.
  • تجرى عملية غسيل الكلى البريتوني يوميًا، نتيجة لذلك فإن القيود الغذائية قليلة مقارنةً بالغسيل الكلوي، وهذا مهم لصحة الأطفال؛ لأنهم مازالوا في مرحلة النمو.

أضرار الغسيل البريتوني

تشمل اضرار غسيل الكلى البريتوني ما يلي :

أضرار الغسيل البريتوني
أضرار الغسيل البريتوني
  • زيادة احتمال العدوى في موضع القسطرة.
  • زيادة وزن الجسم بعد فترة.
  • ارتفاع درجات الحرارة والوصول أحياناً للحمى.
  • الشعور بآلام في المعدة.
  • تعرض عضلات البطن للضعف.
  • حدوث فتق في منطقة البطن.
  • ارتفاع معدل السكر في الدم.