يقدم لك موقع اقرأ تجربتي مع الغدة الكظرية ، و الأغذية المفيدة للغدة الكظرية ، و الغدة الكظرية وزيادة الوزن ، و منشط للغدة الكظرية ، و الغدة الكظرية والدورة الشهرية ، و علاج قصور الغدة الكظرية ، و من وظائف الغدة الكظرية ، للغدة الكظرية العديد من الوظائف الهامة للجسم، لكن ماذا عن عواقب مشكلات الغدة الكظرية على الجسم؟ الإجابة تجدها في المقال من خلال تجربتي مع تضخم الغدة الدرقية ، تابعوا معنا

تجربتي مع الغدة الكظرية

من خلال بحثنا لم نجد أي تجارب لاشخاص يحكون عن اصابتهم لذلك اخترنا أن نورد لكم في هذه الفقرة من مقالنا مجموعة من المعلومات التي ينبغي لكم معرفتها عن الغدة الكظرية ، تابعوا معنا :

  • هي أهم أنواع الغدد الصماء الموجودة في جسم الإنسان والتي تقوم بإفراز الهرمونات إلي الدم بطريقة مباشرة وهناك مسمي آخر يطلق على الغدة الكظرية (الغدة فوق الكلوية) وهذا الإسم الأكثر شيوعا وموقعها فوق الكليتين، كما ان الغدة الكظرية لا تقوم بإنتاج هرمون واحد فقط إنما تنتج الكثير من الهرمونات المختلفة التي يحتاجها الجسم.
  • تلك الغده هرمية الشكل، تتكون الغده الكظرية من (لب، قشرة) مسئولين عن إنتاج العديد من الهرمونات المختلفة لكل منهم وظيفته الخاصة في مجري الدم، فالقشرة هي أحد أجزاء الخارجية للغدة الكظرية تتكون من ثلاثة طبقات خارجية (القشرة الخارجية، القشرة الوسطي، القشرة الداخلية) لكل نوع من هذه الأنواع وظيفته في إنتاج الهرمونات.

قد يهمك :

الأغذية المفيدة للغدة الكظرية

الأغذية المفيدة للغدة الكظرية
الأغذية المفيدة للغدة الكظرية

سوف نتطرق في هذه الفقرة  إلى الأغذية المفيدة للغدة الكظرية :

  • الأغذية المليئة بالبروتين : يعد الحصول على كميات كافية من البروتين في نظامك الغذائي عامل مهم جدًا في موازنة مستويات الطاقة دون زيادة في نسب السكر في الدم، وهذا بدوره يدعم صحة الغدة الكظرية.  وخاصة إذا كانت الغدة الكظرية في حالة اضطراب بسبب التوتر مثلًا، الذي قد يؤدي إلى اختلال في إفراز الكورتيزول، وبالتالي اختلال في تنظيم مستويات السكر، نظرًا لارتباط هرمون الكورتيزول بتنظيم مستويات السكر في الجسم.
  •  الخضروات : تعد الخضروات من العناصر المهمة في أي نظام غذائي صحي، بسبب احتوائها العديد من الفيتامينات والمعادن ولخصائصها في مكافحة الالتهاب، وهذا بالتأكيد سوف ينعكس على صحة الغدة الكظرية وفي تخفيف الأعراض التي قد تترافق مع حدوث اضطراب في الغدة الكظرية. يوصي المختصين بالخضروات غير النشوية لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم، من هذه الخضروات الجزر، والكرفس، والهليون، والخضروات الورقية الداكنة.
  • الأفوكادو : الأفوكادو من الأصناف الغذائية التي تمد الجسم بالدهون الصحية، حيث تعد الدهون الصحية من الأغذية المفيدة للغدة الكظرية بسبب دورها في الموازنة بين مستويات الهرمونات المفرزة واستقرار نسب السكر في الدم.  حيث تحتوي الأفوكادو على الألياف والعديد من الدهون الصحية التي تعمل على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، مما يعمل على استقرار مستويات السكر، لا بد أنك لاحظت مدى أهمية تنظيم السكر كجزء أساسي في صحة الغدة الكظرية.
  • البذور والمكسرات : البذور والمكسرات من المصادر الغذائية الغنية جدًا في الدهون الصحية، بالإضافة لاحتوائها على المغذيات النباتية (Phytonutrients) التي لها العديد من الفوائد في دعم صحة الجسم كمضادات للأكسدة، وذات تأثير إيجابي على صحة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز المناعي وعلى ضغط الدم والكثير من الفوائد الأخرى. كما تحتوي المكسرات والبذور على كميات منخفضة من الكربوهيدرات مما يحافظ على استقرار السكر في الدم. قم بإدخال البذور والمكسرات، مثل: الجوز، واللوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان في وجباتك بمقدار 28 غرام في اليوم.
  • الدهون الصحية : يقضل أن تلجأ إلى مصادر الدهون الصحية في طعامك، مثل: زيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، وزيت نخالة الأرز، أو زيت جوز الهند، ويمكنك استخدام زيت بذور العنب أيضًا، وحاول الابتعاد عن الزيوت المهدرجة.

الغدة الكظرية وزيادة الوزن

الغدة الكظرية وزيادة الوزن
الغدة الكظرية وزيادة الوزن

يتسائل العديد من الأشخاص عن العلاقة بين الغدة الكظرية وزيادة الوزن ، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة تابعوا القراءة :

  • حيث تمّ إيجاد علاقة بين السمنة وهرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية، حيث تمّ إيجاد علاقة بين السمنة المُتركزة في البطن والمتلازمات التي يكون فيها مستوى الكورتيزول عالي جدًا حيث تبين تشاركهم في تأثيرهم على عمليات الأيض
  • و أمراض الجهاز القلبي الدوراني، والوضع السريري للشخص، كمّا هناك العديد من الأدلة التي تُبيّن أن التغير في مستوى هرمون الكورتيزول في الدم بغض النظر عن السبب في ذلك له دور في الفيسيولوجيا المرضية للسمنة المُتركزة في البطن، حيث إنّ السمنة المُتركزة في البطن
  • والتغير في المحور الوطائي النخامي الكظري المسؤول عن تنظيم مستوى الكورتيزول في الدم يُمكن معرفته من خلال أخذ عينات دم أو بول أو لُعاب، أو عن طريق دراسات ديناميكية تهدف إلى زيادة التوتر
  • كما ان السمنة المتركزة في منطقة البطن مرتبطة بمقاومة الإنسولين؛ ممّا يُحمل المسؤولية لهذا التغير لإصابة المرضى الذين يعانون من السمنة بأمراض الجهاز القلبي والدوراني، واضطرابات في عمليات الأيض.

منشط للغدة الكظرية

الهرمون المنشط للغدة الكظرية هو ( ACTH) (Adreno Corticotrophic Hormone) ، تابعوا القراءة لتتعرفوا عليه و عن اسباب ارتفاع مستوى هذا الهرمون :

  • يوجد هذا الهرمون في الغدة النخامية  ويعتبر المنظم الاساسي لافراز هرمونات الغدة النخامية وهو المنظم للغدة الكظرية وأفرازاتها أيضآ.
  • وتكمن أهمية قياس هذا الهرمون في تحديد موضع الخلل الهرموني إذا كان في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.
  • ويتعرض لهرمون المنشط للغدة الكظرية ( ACTH) (Adreno Corticotrophic Hormone) أيضآ إلى تغيرات طوال اليوم ، حيث يكون في أعلى مستوى له في الصباح، وأقل مستوى له في الليل.
  • يتراوح مستوى الهرمون المنشط للغدة الكظرية (ACTH) في الصباح ما بين ( 7 – 40 مل وحدة دولية / لترآ ، وبينما يكون اقل من ذلك في الليل.
  • يلاحظ إرتفاع مستوى الهرمون المنشط للغدة الكظرية مع إرتفاع مستوى الكورتيزول إذا كان الخلل موجودآ في الغدة النخامية.ويلاحظ أيضآ إنخفاض مستوى الهرمون المنشط للغدة الكظرية مع إرتفاع مستوى الكورتيزول إذا كان الخلل موجودآ في الغدة الكظرية.

اسباب ارتفاع مستوى الهرمون المنشط للغدة الكظرية ( ACTH):

  • مرض كوشنج.
  • قصور الغدة الكظرية الاولي عن طريق التثبيط (Feed Back).
  • فرط تصنيع الغدة الكظرية الوراثي ( Congenital Adrenal Hyperplasia).
  • بعد إعطاء عقار الليزين – فاسوبرسين ( Lysine – Vasopressin).
  • أسباب انخفاض مستوى الهرمون المنشط للغدة الكظرية ( ACTH):
  • قصور الغدة النخامية الشامل (Panhypopituitarism).
  • فرط نشاط الغدة الكظرية الأولي.

الغدة الكظرية والدورة الشهرية

الغدة الكظرية والدورة الشهرية
الغدة الكظرية والدورة الشهرية

في هذه الفقرة  سوف نتحدث عن الغدة الكظرية والدورة الشهرية وجميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع ، و تتلخص العلاقة بين الغدة الكظرية والدورة الشهرية في الاتي:

  • إنتاج الأندروجين والديهيدرو ايبي اندروستيرون : تنتج الغدة الكظرية هرمونات الأندروجين والديهيدرو ايبي اندروستيرون من قشرة الغدة الكظريةوهي هرمونات ذكورية ضعيفة التأثير. تنتقل هذه الهرمونات إلى الأعضاء التناسلية، فتتحول في المبايض إلى هرمونات أنثوية، مثل هرمون الاستروجين وفي الخصيتين إلى هرمونات ذكورية، مثل الأندروجين، على الرغم أنه يتم إنتاج هرموني الإستروجين والأندروجين بكميات أكبر بكثير عن طريق المبايض والخصيتين.
  • إنتاج البروجسترون : يتم إنتاج هرمون البروجسترون والإستروجين في قشرة الغدة الكظرية وهما هرمونان مهمان في المراحل المختلفة للدورة الشهرية، ففي منتصف الدورة الشهرية تبدأ الإباضة نتيجة ارتفاع مستويات الهرمون الملوتن حينها يتم خروج بويضة من أحد المبيضين، وبعد ذلك يتشكل الجسم الأصفر والذي يبدأ في إنتاج هرمون البروجسترون، حيث يقوم البروجسترون بتحفيز نمو الغدد وتكوين أوعية دموية جديدة مما يحضر الرحم للحمل ويوفر بيئة جيدة لزراعة البويضة الملقحة. إذا لم يتم تخصيب البويضة سوف يزول الجسم الأصفر مؤديًا إلى انخفاض مستويات هرمون البروجسترون وانخفاض هذا الهرمون يؤدي إلى تمزق بطانة الرحم بالتالي بداية نزول الطمث في الدورة الشهرية.

علاج قصور الغدة الكظرية

تعرفوا فيما يلي على أهم علاجات قصور الغدة الكظرية و هي تتلخص في التالي :

  • إستشارة طبيب غدد وإستخدام العلاج الدوائي المناسب لضبط الهرمونات.
  • اللجوء الجراحي عند اللزوم لضبط مظهر الأعضاء التناسلية.
  • اللجوء الطبي عند حدوث إصابة للجنين ويضم ذلك العقاقير الستيرويدية.

من وظائف الغدة الكظرية

من وظائف الغدة الكظرية
من وظائف الغدة الكظرية

تكمن أهمية الغدة الكظرية بالاستجابة للضغوطات التي يمر بها الجسم من انفعالات، جروح، حروق، أو ضغط نفسي وذلك بإفراز هرمون الأدرينالين الذي ينظم الاستجابة بطرق عدة ، وتؤدي الغدة الكظرية وظائف عدة منها:

  • زيادة انقباض الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الدقيقة: ويحدث ذلك في حالات الطوارئ، حين يتعرض الإنسان لانخفاض في ضغط الدم، فترسل الغدة الكظرية إشارات للأوعية والشعيرات الدموية لتنقبض، فيرتفع ضغط الدم قليلًا، ليصل الدم بشكل أفضل إلى أجزاء الجسم المختلفة.
  • رفع مستوى السكر في الدم: وذلك بتحويل الجليكوجين إلى مادة الجلوكوز المسؤولة عن رفع مستوى السكر في الدم.
  •  توسيع الأوعية الدموية في الجلد والعضلات: حتى يتمكن الدم من الوصول إلى هذه الأماكن بشكل كافٍ.
  • زيادة ضربات القلب: حتى يزيد عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.
  • زيادة معدل التنفس: حتى تُدخل كمية كبيرة من الأكسجين إلى الدم، في حالة نقص الأكسجين في الدم.