يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه تجربتي مع الروكتان للمسامات ، وتجربتي مع الروكتان والحمل، وتجربتي مع الروكتان اول شهر، وحبوب الروكتان والماء، وكم لتر ماء اشرب مع الروكتان، والروكتان يقفل المسام، وعلاج مسامات الوجه، وما الذي يسكر مسامات الوجه،تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على المزيد عن الروكتان على موسوعة إقرأ.

تجربتي مع الروكتان للمسامات

تجربتي مع الروكتان للمسامات
تجربتي مع الروكتان للمسامات

نشارك معكم في السطور التالية تجارب عن الروكتان للمسامات، وهي حبوب تحتوي على المادة الفعالة أيزوتريتينوين التي تنتمي الى مجموعة الأدوية التي تُسمى الرتينوئيدات المشتقة من فيتامين A. وهذه الحبوب تشتهر بقدرتها على التخلص من حب الشباب وعلاج الكثير من المشاكل البشرة المستعصية وهذا لأن الرتينوئيدات تساعد في التقليل من انتاج المادة الدهنية في الجلد مما يمنع ظهور حب الشباب، تابعوا معنا.

  • تقول إحدى السيدات في أحد المنتديات: “التي تعاني من مسامات واسعه ع الخدود غير حب الشباب بيعالجها الروكتان اقصد المسامات سمعت ان الروكتان بس يشيل الحبوب مايصفي البشرة من الزيوان والمسامات يعني لو اكله ماراح انبسط مرة ماراح يخلي البشرة صافية انا ابيه يشيل لي الحبوب والزيوان والمسامات”.
  • وتقول أخرى:”قبل كم يوم بسكوب لقاء مع دكتوره الجلديه نوره الصليلي..اتصلت وحده تقولها استخدمت روكتين للمسام وكان زين قملها تمام بس اول ما وقفت ردت…عاد الدكتوره قالت هذا للحبوب مو للمسام جربي ماي ورد وغسلي بماي بارد ومن الكلام الي ما يوكل عيش..والا شبعنا منه ونفسنا اكثر من ما احنا منفسين بس مو هوا لا دهن…والمساميات فاهميني وقالت البنت لا ابي استخدمه بس ليش ترد المسام اول ما اوقف استغربت الدكتوره واسالتها انتي كم ملي كنتي تستخدمين قالت اقل شي بس ما اذكر كم.عاد الدكتوره قالت اهاه هذا السبب استخدمي 20 ملي شهر..وقفي راح تظل المسام مسكره 3 او 4 شهور..وهذي طريقه استخدام الروكاتين للمسام مو الحبوب وكانت تاكد الدكتور على هالشي”.

تجربتي مع الروكتان والحمل

تجربتي مع الروكتان للمسامات : نشارك معكم في التالي من السطور تجربة إحدى السيدات مع حبوب الروكتان لأنه على الرغم من الفعالية التي أثبتها عقار الروكتان في علاج حب الشباب. إلا أن الأطباء يحذرون دائمًا من استخدامه، لأنه يعمل على إحداث تشوهات بالجنين، حتى ولو تم التوقف عن استخدامه قبل الحمل.

  • تحكي إحدى السيدات عن تجربتها وتقول أنها قد اوقفت إستعمال حبوب الروكتان قبل الدورة بأسبوع ولكن لم تأتي الدورة ، وبعد مرور أكثر من أسبوع أحست بالخوف لأنها من المحتمل أن تكون حامل لأنها تعرف عواقب ذلك، ولكي تزيل الشك قامت بتحليل منزلي وتأكدت انها حامل وذهبت للمستشفى للقيام بتحليل الدم للتأكد أكثر وبالفعل هي حامل، ظل الخوف يلازمها كثيرا ذهبت عند طبيب المعالج الذي تتابع عنده قال لها أنه يخلي ذمته من الذي سيحصل لأنه قد أخبرها من قبل بمخاطر الحمل أثناء تناول علاج الروكتان، وهي تحملت مسؤليتها.
  • ذهبت عند طبيبة أخصائية نسائية وتابعت معها حملها أول بأول وهي تحكي كانت تروي كل التافصيل والخوف الذي أحست به مع مرور الأسابيع إلى ان وصلت للشهر الخامس حيث اوصتها الطبيبة أن تقوم بالصونار الثلاثي الابعاد لكي يتم التأكد من عدم وجود اي تشوه خلقي بالجنين، والحمد لله لم يكن هناك أي تشوهات خلقية بالجنين، بالرغم من انها كانت خائفة طوال فترة الحمل لأنها أرادت في وقت ما ان تجهض الجنين ولكن ذلك مخالف للشرع لذا سلمت أمرها لله، وفي الأخير في الشهر التاسع وضعت طفلا معافى سليم هذا حسب ما جاء في تدوينتها الطويلة ولكن نحن إختصرنا لكي نصل للخلاصة الذي هو ان هذه الحبوب لا ينصح أخدها عند الرغبة في الحمل أو الحمل وكذلك لا تأخد إلا بعد إستشارة الطبيب المختص.

تجربتي مع الروكتان اول شهر

تجربتي مع الروكتان للمسامات : في هذه الفقرة نورد لكم تجربة إحدى الفتيات مع الروكتان من اول شهر تحكي عنها في أحد المنتديات:

  • تقول الفتاة عن تجربتها: “طبعا انا بنت ك أي بنت فيها حبوب ومتعذبه ومو قادره تعيش حياتها طبعا ماخليت شي ما استعملته ( استعملت مليون خلطه وخلطه من النت استعملت الفكس مع العسل وانواع الصابونات ومنتجات البحر الميت , وخلطات تسويها تاجره , واستعلمت كريم الحيه , ونتروجينا واشياء مب ذاكرتنها لانها وايد والله ثم والله ان حجرتي عالكومدينا كلها منتجات عشان حب الشباب حتى منهم مادري فيهم انهم موجودين من كثرها فـ قعدت اقرى عن تجارب البنات في الانترنت ولقيت وحده استخدمت الروكتان وقريت طبعا عن مخاطره وكل شي بس يالله توكلت على الله ورحت الدكتور واصلا الدكتور من شافني قال ضروري روكتان هذا مابينفع وياي وخذته نفسيتي وحياتي قبل لا اخذ الروكتان :
  • انطوائيه دايما مضايقه وادا لقيتهم خفو اكون في قمة سعادتي .. اقولكم على شي .. انا ماعندي هموم الحمدالله غير وجهي اعتبره همي الكبير .. وكنت اتضايق من اي كلمة تنقال عن ويهي ,, ما اطلع من البيت حتى لو اهلي طلعو .. اتفادى النظر الى المرآة .. احسد البنات اللي لهم وجيه صافيه ,, مب اجتماعيه ,, تدهور مستواي الدراسي ,, حالة ويهي قبل الروكتان : طبعا ويهي الله كريم كل يومين لازم 4 او اكثر ويوم الدوره الله كريم شكثر حبوب تطلع كلهم هالكبار وفي مرات حبوبي تكون داخلها ابيض واخضر وععع كانه مخاط وحتى كنت بيضا مادري ليش اسمريت من الحبوب اللي بوجهي (عند استعمالي الروكتان ) طبعا ببداية الشهر او الشهرين مالاحظت تغير الا بسيييط حتى ماينبان ولاحظت ان ويهي يصفر ويشحب مرات يعني لا تحاتين بيرد مثل اول ,, ولاحظت ان الحبوب زادت .. وترى لازم تاكلين فواكه وايد عشان ويهج مايشحب ,, وتققلين دهون عشان يستفيد جسمج اكثر من العلاج .. انا لاحظت لما اقلل دهون ويهي يتقشر وهذا المطلوب
  • ( عشان تخف لاثار بعد .. الاثار خفت وايد وهذا توني انا بالشهر الثالث وماخلصت الثالث باقيلي اسبوع .. باقي كم اثر بس بيروح مع انتهاء علاجي .. بس لاحظت انه عيوني جافه وجفني ينتفخ .. ومرات صداع .. وجفاف الشفايف هذا احلى شي واستغربت من البنات اللي يقولون يعانون منه .. تدرون ان الشفاة تحلو تستوي ورديه او حمرا كانك اجنبيه او روسيه وايد بنات اعجبو بلون شفاتي .. وطبعا ويهي بين مع انه كان شاحب بس الحين رد ابيض من قبل احس انه ويهي مصقول صقل مافي شي .. الرؤوس السودا مافي ولا رأس وايد اسود خشمي نظيف ميه ميه ..
  • الرؤوس السودا لما احك خشمي كانت تطلع .. ( شعيرات صغييره مره ) .. وتساقط الشعر بعد صارلي بس الحمدالله صار شعري احلى من اول نفسيتي مع الروكتان : تمام وكل مره ابي اطلع حت ماما استغربت قالت لي شو فيكي كله تبين تطلعين عكس قبل احلويت مره .. كل البنات قاموا يمدحوني وفي بنات الغيره طالعه من عيونهم – وعلى فكرة هالمعلومه انا لاحظتها مادري اذا كانت صج ولالا .. رمووووشي كثفت وطولت مادري ليه ؟ يعني الروكتان مب بس يحلي بشرتك يحلي عينك وخشمك وشعرك وكل شي تطلعين ملكة جمال .. ملاحظه : انا توني ماخلصت العلاج باقي لي 3 شهور ولاحظت هذا كله كيف لا خلصت العلاج .. ولا تستعجلون بالنتيجه ابد مابتلاحظونها الا بعد مرور شهرين او 3 بالكثير .. وانصح كل وحده تعاني مثلي تاخذها باسرع وقت اتعبي 6 شهور ولا تتعب نفسيتك طول العمر”.

قد يهمك:

حبوب الروكتان والماء

  • حبوب الروكتان هي حبوب تتكون تركيبتها من مادة أيزوتريتينوين Isotretinoin التي تستخدم في علاج حب الشباب وأثاره مثل البقع الداكنة بفعالية فائقة، لكن هذا الدواء قد يتسبب في مضاعفات خطيرة لذا ينبغي تناوله فقط إن تم وصفه من قبل الطبيب.
  • يتم تناول كبسولات حبوب الروكتان بجرعة محددة حسب استشارة الطبيب؛ وهي مرة أو مرتان خلال اليوم. يجب أن تُؤخذ كبسولات الروكتان مع القليل من الماء وبعد الطعام مباشرة. ويستمر العلاج لمدة عشرة أيام متواصلة.

كم لتر ماء اشرب مع الروكتان

بعد بحث كثيف في بعض الصفحات الإلكترونية وجنا ان اغلبها تنصح بشرب الماء بكثافة دون تحديج الكمية لان تناول هذه الحبوب تؤدي إلى الجفاف لذا ينصح بتناول الماء بكثرة.

  • وينتمي الروكتان الى فئة من الأدوية تُسمى الريتينويد( فايتامين أ ).
  • يعمل هذا الدواء على تقليل الافراز من مادة الدهون (الزهم).
  • لأن الأنتاج العالي من مادة الزهم يؤدي الى حالات حب الشباب الشديدة مما يؤدي الى تندُبات دائمة.
  • يجب أن تستدعي حالتك أخذ الدواء من خلال الفحص من قِبل طبيب مُختص
  • التأكد من الوزن و الطول و العمر لحساب الجرعة المناسبة
  • يجب عمل فحوصات للدم ولإنزيمات الكبد و الدهون ايضاً عمل فحوصات دورية كل شهر أو شهرين من استخدامك/ي للروكتان

الروكتان يقفل المسام

  • كما سبق وذكرنا لك أن هذه الحبوب فعالة جداً في التخلص من حب الشباب بسبب المواد التي تتضمنها، فهذه المواد تساعد أيضاً في التقليل من البكتيريا والإلتهابات وتفتح المسام المشدودة وتُعتبر من أهم العلاجات لمسام البشرة. ومن هنا ننصحك بمراجعة الطبيب الذي سيحدد لك الجرعة المناسبة وهذا بسحب عمرك، وزنك، ونوع المشكلة التي تواجهينها.
  • ولكن غالباً ما يتم أخذ هذه الحبوب مرتين في اليوم وهذا بعد الإستشارة الطبية، تجدر الإشارة أن لا يوجد مدة محددة لإنتهاء العلاج إنما بحسب إستجابة البشرة لها.

علاج مسامات الوجه

يتم علاج المسامات الواسعة طبيًا بأكثر من طريقة ويحدد الطبيب المختص نوع العلاج الملائم، ومنها الاتي:
التقشير الكيميائي قد ينصح طبيب الأمراض الجلدية المختص الخاص بك بالتقشير الكيميائي؛ وذلك حسب نوع البشرة، ومدى عمق وكبر حجم المسام.

  • الوخز بالإبر الدقيقة تستخدم تقنية الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling) إبرًا دقيقة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يمكن استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لشد المسام الواسعة.
  • العلاج بالليزر يعمل الليزر عن طريق تجديد إنتاج الكولاجين، وقد تكون هذه الطريقة أكثر فاعلية للمسام الواسعة التي يكون سببها الشيخوخة أو الأضرار التي قد تسببها أشعة الشمس، ومن الممكن أن تكون فعالة في تقليل اثار حب الشباب.
  • الريتينويد الموضعي يمكن علاج المسامات الواسعة طبيًا باستخدام الرتينويدات الموضعية والتي تعمل على إزالة الطبقات العليا من البشرة، وبذلك يمكن أن تقلل من ظهور المسام الواسعة.
  • تقشير البشرة ينصح بتقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع بالمقشرات المحتوية على أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHA)، حيث تساعد هذه الأحماض في تقشير البشرة وتقليص حجم المسامات الواسعة.
  • المضادات الحيوية في حال كنت تعاني من حب الشباب فيجب علاجه قبل معالجة المسام الواسعة، وقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك المضادات الحيوية للتخلص من حب الشباب.
  • العلاج بالطين قد تكون بعض مناطق الوجه دهنية أكثر من مناطق أخرى وتظهر فيها مسام أكثر وضوحًا من غيرها، وفي حال كانت المسام الموجودة على الأنف أو الخدين أو الوجه كبيرة وواسعة فيمكن علاجها باستخدام قناع الطين.
  • اختيار منتجات البشرة بعناية يجب عليك اختيار منتجات البشرة التي تلائم بشرتك، وتقييمها بحيث لا تسبب أي مشكلات لبشرتك، وعليك اختيار المنتجات المحتوية على الزنك والمغنيسيوم الذين يساعدان على إعادة توازن الزيت للبشرة وعلى تصغير المسام الواسعة.

ما الذي يسكر مسامات الوجه

وفيما يأتي عدة طرق يمكن اتباعها للحد من ظهور المسامات الكبيرة على الوجه:

  • اختيار منتجات ذات قوام مائي: إذا كان الشخص لديه بشرة دهنية، فعليه استخدام المنتجات التي لها قوام مائي، وذلك لأنها تعمل على التخفيف من زيوت البشرة، وبالتالي تقليل تراكمها وظهور المسامات الكبيرة.
  • غسل الوجه بشكل يومي صباحًا ومساءً: غسل الوجه هو العناية الأساسية بالبشرة، فعلى الشخص الانتظام بغسل الوجه بالماء والغسول المناسب لنوع البشرة لتقليل الزيوت المتراكمة.
  • اختيار المنظفات القائمة على الهلام: إذا كان الشخص يمتلك بشرة دهنية ويريد الحد من ظهور المسامات، يجب عليه استخدام المنظف القائم على هلام، لأنه يساعد على تنظيف الزيت من المسام، مما يقلل من مظهره.
  • تقشير البشرة
    على الشخص صاحب البشرة الدهنية أن يقوم بالتقشير مرة أو مرتين بالأسبوع.
  • فالتقشير يساعد على إزالة بعض الشوائب من البشرة، وأهمها:
    • التراب والغبار.
    • خلايا الجلد الميتة.
    • الزيوت الزائدة.
  • استخدام قناع الطين حيث يتم ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، حيث يعمل قناع الطين على إزالة الزيوت من المسام، ويحد أيضًا من توسعها.
  • إلا أن الإفراط في علاج الجلد قد يسبب التهيج الأمر الذي قد يسبب ظهور المسام الكبيرة وإحداث العيوب بالبشرة.
  • إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم النوم دون إزالة المكياج عن البشرة لليلة كاملة يعمل على تسكير المسام بشكل كامل لأن المكياج يساهم في ظهور البكتيريا على البشرة.
  • هذا الأمر يعد من المسببات الرئيسية لظهور المسامات الكبيرة في الوجه، لذا عليك ستخدام مناديل التطهير لإزالة المكياج قبل النوم دائمًا.