يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع الحب من طرف واحد ، و كيف تحول الحب من طرف واحد إلى طرفين ، و الحب من طرف واحد في الإسلام ، و الحب من طرف واحد للرجل ، و هل الحب من طرف واحد يستمر ، و الغيرة في الحب من طرف واحد ، و أضرار الحب من طرف واحد ، أن لا يبادلك الطرف الآخر الحب أو لا يعبر عن محبته لك كما تفعل أنت؛ هذا ما نسميه عادة الحب من طرف واحد، فهو حب ليس متبادل بشكل علني قد لا يكون المحبوب على وعي بالعاطفة الرومانسية العميقة والقوية التي تكنّها له أو قد يرفضها بوعي كامل منه ، و في مقالنا الحالي سنتحدث عن تجربتي مع الحب من طرف واحد .

تجربتي مع الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد ابتلاء قد يصيبك فتحبين غيرك أو قد يُبتلى به غيرك فيحبك دون أن تبادليه نفس الشعور ، و في ما يلي تجربتي مع الحب من طرف واحد :

تجربتي مع الحب من طرف واحد
تجربتي مع الحب من طرف واحد
  • التجربة الاولى : كشخص قضى حياته وشبابه في حب اشخاص والاعجاب بهم من طرف واحد اريد ان اقول ان الطريقة الوحيدة هي الابتعاد عنهم كلياً، وتقبل حقيقة ان هذا الشخص لن يكون معك او لك ابدا مثلما تريده. والابتعاد اقصد ان تقطع علاقتك معهم كلياً.. احذفهم من مواقع التواصل الاجتماعي.. تجنب الذهاب الى اماكن قد تراهم فيها الى حين ان تتاكد آنك تخلصت من مشاعرك بطريقة صحيحة وصحية… امض في حياتك وركز على نفسك. صدقني اذا احببت نفسك مثلما احببت هذا الشخص، لن تتكرر معك هذه التجربة.. لانك غالبا تكون قد جذبت هذا النوع من الحب لنفسك.
  • التجربة الثانية : في الايام اللاحقه خضعت لجلسات قليله وخفيفه من الطب النفسي مررت بمرحله شديده من الاكتئاب والصدمه العاطفيه , امسكت ورقه وقلمه وبدات في التعلم من خلال الانترنت حصلت علي التدريب الاول ثم الوظيفه الاولي ثم التريقه الاولي الخ .. بدات حياتي تتحسن اخذت العهد علي نفسي الا ارجع لاصدقائي مره اخري فلا حاجه لهم الان .. بدات اتقرب اكثر من عائلتي واقاربي , اساعد المحتاج اخرج وحيدا في شوارع وسط البلد هذه المره لاخذ نفسا عميقا للغايه وابتسم , لقد كنت انسان هالك او بمعني اصح ميت الان انا شخص اخر ابتسم عندما اتذكر من كنت ! وماذا اصبحت ؟ لو ضاقت بك الحياه ورايت ان حلك الوحيد هو قتل نفسك فافعل .. اقتلها بالعمل والعلم ! اقتلها بفعل الخير ومساعده الغير اقتلها بالتقرب الي الله ف نعم القتل ان تحكم نفسك وتتحكم بها لا العكس ان تترك نفسك الي الهلاك .. لم تنتهي القصه بعد فلها جوانب عديده لربما اتطرق في يوم اليها !
  • التجربة الثانية : عندما تكتشفين أن شخصا ما قد وقع في الحب، وكنت الطرف الذي اختاره، لكنك لا تكنين له أي مشاعر، عليك قبل كل شيء مصارحته. الصراحة أمر أساسي في مثل هذه العلاقات حتى لا تسببي أي أذى نفسي على المدى الطويل لهذا الشخص. تعتبر الكثير من الصبايا أن تجاهل الموضوع سيكون أفضل، لكنه تصرف غير صحيح بتاتا، فالألم الآني أفضل من رحلة العذاب التي ستختارينها للطرف الثاني. قد تلاحظين في تصرفات الشخص المتعلق بك بعض القلق وتضارب المواقف، وكل هذا لأنك لم تكوني صريحة. لذلك كوني واضحة وصريحة ودقيقة في استخدام كلماتك حتى تخبريه أنك فعلا لا تحبينه ولا تريدين الزواج به.

قد يهمك :

كيف تحول الحب من طرف واحد إلى طرفين

في حال كان الحب من طرف واحد، فهناك إحتمال أن يتحول ذلك الحب، إلى حب من قبل الطرفين ولكن هناك ثمة خطوات يجب عليكِ إتباعها كي تكسبي قلب الطرف الأخر، ومن هذه الخطوات نذكر لكِ الأتي :

كيف تحول الحب من طرف واحد إلى طرفين
كيف تحول الحب من طرف واحد إلى طرفين
  • يستحب أن يتواصل الشخص المحب من طرف واحد مع المحبوب بانتظام، مع ضرورة توفير مساحة كافية والتعبير عن الحب له بعناية دون التسرع، كذلك الالتزام بالصراحة في كل الأمور وإعطاء فرصة للطرف الأخر بتقبل هذه العلاقة من البداية.
  • يجب على الشخص المحب من طرف واحد أن يبرز لمحبوبه الاحترام على الدوام، عدم التصنع لإخفاء العيوب، إبراز الصفات الحسنة، فجميعها مبادئ أساسية لتحويل الحب من طرف واحد إلى طرفين، فضلا عن ذلك عامل محوري في علاقات الحب الناجحة مدى الحياة.
  • عدم تنازل الشخص المحب من طرف واحد عن حقوقه لإرضاء المحبوب، فلابد من وضع الحدود البناءة في كل شيء.
  • ينصح الشخص المحب من طرف واحد، عدم الإفراط في الحب، وضع حدود للعلاقة من البداية، كي يدرك الطرف الآخر قيمة الشخص الذي يحبه، علما أن المشاعر الجياشة قد تستهلك صحة الشخص من طرف واحد وربما قد تؤدي إلى تجاهل المحبوب.
  • يستلزم على الشخص المحب من طرف واحد أن يتقبل حقيقة الأمر، أن يعرف أن حبه لشخصة لايبادله نفس الشعور هو ليس خطأه، لذا عليه تقبل الحقيقة وعدم إلقاء اللوم على ذاته.
  • يحتاج الشخص المحب من طرف واحد إلى تخليه عن المشاعر السلبية” الإحباط، الإرتباك، الحزن”، كذلك التأكد من مشاعره تجاه المحبوب قبل التواصل معه واعترافه بحبه له.

الحب من طرف واحد في الإسلام

ينظر الإسلام للذكر والأنثى على أنهما نوعان لجنس واحد، بهما تكتمل الحياة ويستمر النّسل، ولمّا كان الأمر كذلك جعل الله -تعالى- الزواج سنة متّبعة وشِرعة ماضية بين البشر، و لكن قد يكون الحبّ من طرفٍ واحدٍ ويتطوّر الحال بالمحبّ فيمرض، وربما يُضيِّع بهذا دينه ودنياه، وعند ذلك لا بدّ من علاج ، وفيما يأتي بيان أهمّ الوسائل العلاجية لذلك :

الحب من طرف واحد في الإسلام
الحب من طرف واحد في الإسلام
  • النِّساءُ لَسْنَ سلعاً للبيع لمن يدفع مهراً أعلى ظُلمٌ للمرأة أن تُجبر على رجل وقلبها عند آخر قتلُ القلوب أشدُّ إثماً وألماً من قتل الأجساد فدعْ عنكَ تناحة الأعراب الأوائل الذين رفضوا أن يزوجوا بناتهم لمن أحبَبْنَ لأنهنَّ أحبَبْنَ واقتدِ بالذي هو خير من قومه جميعاً إذ يقول : ” لم يُرَ للمتحابين غير النكاح “.
  • الحبُّ من طرفٍ واحدٍ مذلّة ! صحيح أن الله خلق فينا قلوباً تسقطُ أحياناً بالضَّربةِ القاضية أمام حبيب ولكنه بالمقابل خلق فينا إرادةً كي لا نتنازل عن كرامتنا اعرضْ قلبك على من أحببتَ ولكن لا تتسول الحُبَّ جرّبْ مرَّةً وتودَّدْ مرَّةً ولكن عليك أن تعرف متى تتوقف وقد قالوا قديماً : أحياناً لا يكفي أن تقلب الصفحة ولكن يجب عليك أن تُغيّر الكتاب.
  • اشفعْ فجبر القلوب مُقدم على جبر العظام لأن كسرها أشدّ ألماً إن استطعت أن تجمع بين قلبين فلا تتردد وإن استطعت أن تضع حداً لنزاعٍ عائلي فلا تتباطأ قيمة البشر الحقيقية ليست بما يملكون بل بما يُقدِّمون قيمة الشجرة ليست في خشبها بل في ثمارها قيمة الكتاب ليست في أوراقه بل في كلماته.
  • وهكذا الناس إنما يرتفع بعضهم فوق بعض بأعمالهم وانظر للذين خلَّدهم التاريخ تجدهم جميعاً قدموا للعالم شيئاً أحدُهم اخترعَ دواء وآخر خطَّ كتاباً هذا أطفأ حرباً وذاك شقّ طريقاً الناس يندثرون ولا يبقى لهم إلا جميل ما كتبوا فلا ترحل دون أن تترك أثراً.
  • كُنْ رجلاً ولا تغدر قلباً رقيقاً أحبكَ لأجل أنك تعبد العادات والتقاليد كل الناس لهم قلوب وإنك إن لم تتزوج حبيبتك ففي الغالب ستتزوج حبيبة رجل آخر كثير من عاداتنا هي أصنام يجب تكسيرها لا تقديم القلوب قرابيناً لها.

الحب من طرف واحد للرجل

يعد الحب من طرف واحد أصعب أنواع الحب، لأنه حب بلا أمل وألم بلا حدود لأن الشعور بالسعادة في الحب هو أساس التأثيرات النفسية الجميلة والرائعة للحب على النفس، فالتفاصيل كلها متشابهة والنتيجة واحدة قلب موجوع وآمال متبعثرة طالما بات المحب أسيرا لمن يحب دون أن يشعر به.

الحب من طرف واحد للرجل
الحب من طرف واحد للرجل
  • تعلّم من التجربة “من السهل أن تنظر إلى الشخص الذي أحببته من دون أن يبادلك المشاعر؛ كشخص لا يمكنه أن يخطئ، لكن من المهم أن تنظر إلى الوراء وتدرك تلك اللحظات في علاقتك، حيث تكون قد منحته الكثير من اهتمامك وحبك في مقابل لا شيء منه.
  • ربما تستطيع التحدث مع صديقة أو صديق شهد فترة علاقتكما معاً، وتخبره بأنك لا تخجل أو تشعر بالأسف لكنك تعلمت من هذه العلاقة، وفي المرة التالية التي تشعر فيها أنك قد تتورط في علاقة حب من طرف واحد، فإنك تمتلك آلية تحميك من الوقوع في مأزق مماثل.
  • فكّر لماذا تريد علاقة رومانسية مع هذا الشخص في المقام الأول: إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص من الحب من طرف واحد بسرعة؛ هي تحديد أسباب رغبتك في هذه العلاقة في المقام الأول، فهل أنت عالق مع شخص ما؛ لأنك تخاف من أن تكون وحيداً؟ حيث يحتاج الأشخاص الذين يكافحون في كثير من الأحيان بسبب الحب دون مقابل؛ إلى التفكير في كيفية تقديرهم لذواتهم.
  • تعرف على المميزات السلبية والإيجابية في شخصيتك: عندما يستمر الناس في الوقوع في حب من طرف واحد، فإنهم يميلون إلى جعل المحبوب مثالياً، وعادة ما تخرج جميع العيوب من حسابهم، لكن رؤية شخص ما على أنه شخص “مثالي” لك يمكن أن يبقيك في عالم خيالي، وأنت تعلم إن القدرة على رؤية الأخطاء والعيوب كذلك نقاط القوة والتميز لدى شخص ما والاستعداد لها؛ هي طريقة جيدة للبقاء على أرض الواقع، بالتالي هذا سيجعل شوقك للحبيب أكثر واقعية طبعاً، كما تدرك جيداً نقاط قوتك وسلبياتك ومع من تريد أن تكون فعلاً.
  • أعطي نفسك فرصة للحزن: عندما تكتشف أن حبيبك قد ارتبط رسمياً مع شخص آخر، أو أن يصارحك بعدم امتلاك مشاعر الحب نفسها؛ سينفطر قلبك من الحزن.. إن القهر الذي ستشعر به لفترة من الوقت هو إحدى الطرق لمحاولة تحسين مشاعرك، فلا مانع من أن تكون حزين.
  • وتقول مستشارة العلاقات أليشا باول “من المهم الإقرار بألمك ومنح نفسك الإذن بالبكاء أو الغضب وإعطاء نفسك بعض الوقت لتندب ما كان يمكن أن يكون”، وتضيف: “قد لا تتجاوز الحالة بسرعة كما تتمنى، لكن في النهاية ستتذكر أن الحياة تستمر بدونه”.

هل الحب من طرف واحد يستمر

هل الحب من طرف واحد يستمر
هل الحب من طرف واحد يستمر
  • إذا كنتِ أنتِ المحبوبة وكان المحب متقدمًا لكِ أو خاطبك فأرى أن تعطي نفسكِ فرصة، إذ ربما ينمو بداخل قلبك حب له عندما تلمسين حبه لكِ وترين منه أخلاقًا طيبة وتوافقًا في الطباع. أما إذا لم تحبِه رغم ذلك، فلا أستطيع أن أقول لكِ تزوجيه ولا أستطيع أن أقول لكِ أيضًا لا تتزوجيه.
  • فقرار الزواج يتم اتخاذه بناء على عوامل كثيرة، منها: الأخلاق والدين، وتوافق الطباع، والتوافق الاجتماعي، والسن، ومشاعرك نحوه. فعدم حبك له قد يعني كراهيته وعدم قبوله إطلاقًا، وقد يعني أنكِ فقط معجبة به أو تشعرين نحوه باستلطاف أو ارتياح… إلخ ومع هذا فإن رأيي -الذي لا أعممه ولا أجزم بصحته أو بخطأ غيره- أن الحب من طرف واحد سيجعل العلاقة غير مرضية وغير مشبعة لاحتياجات أي من الطرفين.

الغيرة في الحب من طرف واحد

الغيرة في الحب من طرف واحد
الغيرة في الحب من طرف واحد
  • الغيرة في بعض الأحيان، قد تتحول لإدمان إلى درجة أن الشخص يحس بأن شريكه يشدد عليه الرقابة وفي هذا الصدد، أفادت الأخصائية النفسية بمدينة فرانكفورت، كريستينا باكهاوس، بأن الغيرة تعد بمثابة السم بالنسبة للعلاقة العاطفية. وأكدت أن الغيرة المفرطة تنبع من الخوف الشديد من خسارة الشريك.
  • ويمكن أن تكون الغيرة العادية بمثابة إنذار على وجود خطب ما، لكن الإفراط فيها مؤشر يدل على قلة الثقة في النفس وشدة التعلق بالشريك. في المقابل، يعتبر الكثير من الأشخاص أن الغيرة دليل على أن مشاعر الحب بين الطرفين قد بدأت تتلاشى، لذلك فإنك تجد معظم الأشخاص يتجنبون الارتباط بالأشخاص الغيورين.
  • وبينت الصحيفة أن الغيرة يمكن أن تكون نتيجة مرور المرء بتجارب عاطفية فاشلة، أو تتولد بسبب غياب الدفء العائلي فضلا عن ذلك، يمكن أن يدفع شعور الشخص بأنه غير جدير بالحب، إلى التعلق بالشريك إلى درجة الغيرة المفرطة وحيال هذا الشأن، أوردت الأخصائية النفسانية باكهاوس أنه “يمكن أن تكون الغيرة وليدة التجارب العاطفية الفاشلة”.
  • ونقلت “فيلت” عن الأخصائية النفسانية، بريجيت شبيسهوفر، قولها إنه “يجب على الأشخاص الغيورين أن يحددوا مواطن الغيرة” فالعديد من الأشخاص يشعرون بالغيرة بسبب افتقارهم لبعض الصفات. فعلى سبيل المثال، قد تغار المرأة على زوجها عند الحديث مع امرأة تفوقها جمالا، أو قد يغار الزوج على زوجته حين يراها تتجاذب أطراف الحديث مع رجل آخر ذي درجة علمية مرموقة.

أضرار الحب من طرف واحد

توجد العديد من الأضرار التي تعود على الفرد الذي يحب من طرف واحد، منها ما يلي :

أضرار الحب من طرف واحد
أضرار الحب من طرف واحد
  • على الرغم من أنّ آلام الحب لا تحظى بالاهتمام الكافي من الناحية الطبية، إلا أنّها قد تعكس نفسها بشدة على حياة وصحة الشخص وتكون لها نتائج وخيمة مثل؛ الدخول في حالة اكتئاب الذي قد يقود إلى الانتحار في بعض الحالات.
  • التسبب بالألم الجسدي والعاطفي نتيجة تفعيل بعض المواقع في الدماغ، إذ إن التعرض للرفض العاطفي لا يسبب أذى نفسي فحسب، بل يمكن أن يؤثر على الجسم كاملًا، وهذا التأثير هو السبب الذي يجعل الإنسان يشعر بعدم الرغبة في الأكل والنوم أو حتى القيام بأي نشاط ترفيهي.
  • من أعراض آلام الحب من طرف واحد هو التراجع الكبير في مستوى الأداء المهني، ومشاكل في المعدة، والعزلة الاجتماعية، وقلة الاهتمام بالآخرين، وفقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام، وتراجع النشاط والحيوية والسلوك العدواني، وفقدان الوزن، والأرق، ومشاكل في النوم، والخوف من المستقبل، والمزاج المكتئب أو الدخول في حالة اكتئاب، والتدخين بشراهة.
  • التعامل مع مرحلة الانفصال بين المحبين أو حتى الابتعاد عن الطرف الآخر في حالة الحب من طرف واحد قد يأخذ أنماطاً مختلفة تبرز أكثر عند النساء، وأكثرها شيوعًا هو الاكتئاب، والحزن بسبب الفراق، والتذكر الدائم للحظات والذكريات الجميلة المشتركة.