يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع الاكتئاب ، و تجربتي مع الاكتئاب الذهاني ، و تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية ، و تجربتي مع حبوب النفسية ، و شفيت من الاكتئاب بالاستغفار ، و هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا ، تجربتي في علاج الاكتئاب كانت بداية الطريق والتخلص من العزلة والكآبة التي كنت أعيش فيها أسابيع وشهور، ولم استطيع أن أحكي للمقربين سوء الحالة التي كنت أشعر بها، على الرغم من محاولاتي المتعددة في علاج الاكتئاب بدون دواء، والتي باءت بالفشل في النهاية، لذلك نود أن نسرد لكم تجربتي مع الاكتئاب و تجارب أخرى تابعوها معنا.

تجربتي مع الاكتئاب

علاج الاكتئاب بدون دواء كنت مثلك أعتقد أن الدواء هو الحل لحالة الاكتئاب التي أمر بها، فتناول قرص يوميا سيقضي علي يأسي تماما، حتى فشلت تجربتي مع الدواء وأصبحت أعاني من نوبات الاكتئاب أكثر الي جانب آثار الدواء المزعجة ، إليكم بعض التجارب مع الاكتئاب :

تجربتي مع الاكتئاب
تجربتي مع الاكتئاب

التجربة الاولى :

معاناتي مع أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية إنطلقت منذ وقت طويل عندما كنت لا زلت في بداية سن المراهقة لكن تلك الأعراض كانت طفيفة وبالكاد كنت أشعر بها بين الفينة والأخرى لكن مع توالي الأيام بدأت أعراض الإكتئاب تزداد حدة وأصبحت أواجه مشاكل حقيقية خلال حياتي اليومية كان لمفعولها وقع سيء على صحتي الجسدية والنفسية والغريب في الأمر أنني لم أكن أعلم بأن ما أواجه يعود إلى أعراض الإكتئاب المبكرة، لأنني كنت أعتقد أنني أواجه تبعيات سن المراهقة وما أتعرض له من أعراض جسدية ونفسية هو بسبب هذه الفترة التي سوف أتجاوزها مع مرور الوقت لكن هذا الإعتقاد كان فقط مجرد سبب كنت أضطر إلى الإيمان به لتجنب فكرة الأطباء الذين كنت أذهب عندهم لفحص وتشخيص حالتي والذين كانوا يتفقون على أنني مريض نفسي بالإكتئاب.

التجربة الثانية :

تخلصت من الإكتئاب بدون أدوية من خلال التركيز على أربعة جوانب رئيسية حاولت عبرها وضع برنامج علاجي متكامل لعلاج الإكتئاب نهائيا في المنزل فقط بالنسبة لمرضى الإكتئاب الحاد والإكتئاب المتوسط حيث في الجانب الأول ركزت على علاج الإكتئاب من الناحية البيولوجية عبر الحرص على تعديل إعدادات الفيزيولوجيا الداخلية وفقا لقوانين تابثة التوازن للوسط الداخلي التي تسمى بالإنجليزية homeostasis والجانب الثاني والثالث ركزت فيه على العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive-behavioral therapy) من خلال الجمع بين تقنيات العلاج النفسي لتحسين طريقة تعاملنا مع المشاعر والأفكار السلبية وإعادة التوازن إلى الجهاز النفسي والمعرفي إضافة إلى ضبط سلوكياتنا اليومية وفق مسار تنشيط الجينات والحفاظ على توازن المواد الكيميائية داخل الدورة الدموية والجهاز العصبي تحديدا الدماغ بشكل خاص وفي الأخير ركزت على الجانب الإجتماعي في علاج الإكتئاب بدون أدوية لإعادة تحفيز النزعة الغريزية لمريض الإكتئاب ومحاولة تنشيط بعض المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب إنطلاقا من هذا الجانب.

قد يهمك :

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني لم تكن تجربة سهلة أو قابلة للنسيان، فقد عانيت طويلًا مع التشخيص الخاطئ في البداية، وبعد سنوات حصلت على التشخيص الصحيح لحالتي، وفي خضم هذا الصراع الطويل مع الاضطراب النفسي جمعت معلومات هامة حول هذا المرض من خلال التجارب التالية :

تجربتي مع الاكتئاب الذهاني
تجربتي مع الاكتئاب الذهاني

التجربة الاولى :

بدأت تجربتي مع مرض الذهان وأعراضه على إثر تجربتي مع الاكتئاب الذهاني التي بدأت بظهور بوادر اكتئاب شديد، حين كنت في الثلاثين من عمري، فقدت والدي وسط أمواجِ الحياة وضغطِ العمل والانخراط في المادة والسعي؛ فلم يُعد للحياة طعمٌ بعدها، انطفأ شغفي بكل شيء حولي حتى الأشياء التي أحببتها واعتدت على كونها سبب للسعادة والفرح أصبحت بلا قيمة وبلا طعم.. بات النوم صعبًا والأكل مُرا، سيطر عليَّ الإجهاد والخمول وانعدام الرغبة في العمل أو التفاعل، آثرت العزلة وبتُّ أفكر جديًا في إنهاء حياتي للأبد.. حاول المقربون إخراجي من تلك الحالة، ظنًا منهم أنه وضع مؤقت ناتج عن صدمة الفقد، فباءت كل المحاولات بالفشل، وبدأت الأمور تتعقد والرغبة في إنهاء الحياة تزدادُ يومًا بعد يوم.

التجربة الثانية :

يروى التجربة إحدى الشباب ويقول بدأت معاناتي من مرض الذهان عندما كنت صغير السن حيث كانت تنتابني الأوهام والاضطرابات والهلاوس دون أن أجد سبب معروف لتلك النوبات. قررت الذهاب للطبيب الذي لم يتمكن من تحديد المرض بسهولة وذلك لأن أعراض الذهان لم تحدد بسهولة في بداية المرض. اختلف الأطباء حول تحديد نوع المرض وخلطوا بينه وبين الأمراض العقلية الأخرى منهم من قال إنه وسواس قهري والبعض الآخر قال إنه هلع. استمرت معاناتي حوالي ١٠ سنوات إلى أن تمكن طبيب من معرفة حالتي وتشخيصها على أنها اكتئاب ذهاني وقال لي أن العلاج ممكن في حال معرفة المرض وأسبابه الدقيقة. خلال مدة مرضي مررت بحوالي ٤ أنواع من الاضطرابات والنوبات وكل مرة تختلف النوبات عما قبلها فكانت تتنوع النوبات بين العصبية والانفعال وتغير المزاج وعدم قدرتي على التعبير عما بداخلي. قام الطبيب بإعطائي بعض الأدوية وحدد لي طرق تناولها بشكل صحيح وبعد الالتزام بها والمداومة على تناولها بالطرق السلمية تجاوزت تلك التجربة بكل سهولة ونجاح.

التجربة الثالثة :

في بداية تجربتي مع الذهان تم تشخيصي بالعديد من الأمراض العقلية والأمراض النفسية المختلفة واختلفت آراء الأطباء فمنهم من كان بقول الوسواس القهري ومنهم من شخصني بالاكتئاب الحاد واضطرابات الهلع ومع مرور الوقت والتشخيص الدقيق ومع زيادة شدة أعراض الهوس الاكتئابي تم تشخيص معاناتي بالذهان وأثناء تجربتي مع الذهان كنت أعاني من نوبات ذهانية تختلف فكنت اسمع بعض الاصوات الغير حقيقة على سبيل المثال كنت أتوهم أن والدتي تصرخ في وجهي بينما هي ليست موجودة، أو أرى أشياء ليست حقيقية مثل أشخاص وهميين.

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

خلصت دراسة حديثة إلى أن محاربة الاكتئاب الذي يعد من أخطر الأمراض النفسية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، أو التخفيف منه، بات ممكنا بطرق سهلة، ومن دون الحاجة للجوء إلى الأدوية، أو تكاليف العلاج الباهظة لذا تعرفوا معنا الى تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية :

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية
تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية
  • تجربتي في علاج الاكتئاب بمفردي، بدأت عندما نصحني احد الاصدقاء بالتخلص من الاكتئاب بدون أدوية و علاج الاكتئاب بالاعشاب، وبعض الوسائل الأخرى التي قمت باتباعها، وبالفعل كانت تشمل
  • الابتعاد قدر المستطاع عن المشاكل والضغوط اليومية ، المداومة على التمارين الرياضية باستمرار ، قمت بتناول أطعمة صحية تحتوي على حمض الفوليك والأوميجا 3 ، قمت بالابتعاد عن كافة وسائل التواصل الاجتماعي التي تسبب الأخبار السلبية، مما يجعلني أشعر بالحزن.
  • تعلمت ممارسة هوايات جديدة. ولكن لم استطيع التخلص من الأرق والاضطراب في النوم نهائيا، وسرعان ما تعود أعراض الاكتئاب مرة أخرى، خاصة بعد ما تعرضت للرسوب في الدراسة حتى تملك الاكتئاب مني، وبدأ الحزن يخيم على وجهي وفقدت الأمل في الشفاء.

تجربتي مع حبوب النفسية

من خلال تجربتي مع حبوب النفسية ، لاحظت أمور تتعلق بها أحببنا أن ننقلها لكم :

تجربتي مع حبوب النفسية
تجربتي مع حبوب النفسية
  • ليس بالضرورة أن عدم اختفاء الاعراض او مرورك بفترات من بروز الاعراض يعني عدم الفائدة من الدواء فطبيعي حدوث بعض الانتكاسات او احيانا تمر عليك ثواني او دقائق معدودة من ظهور الاعراض فتعايش مع هذه الحقيقة و الواقع.
  • ليس بالضرورة أن أي دواء يعالج جميع الأعراض التي تشكو منها، فحينما يمكن ان يعالج دواء بعض الاعراض و دواء آخر يعالج باقي الاعراض
  • بعض الأدوية تحتاج لفترة طويلة لكي تبدأ في التأثير قد تصل إلى 4-5 شهور نتيجة مدى استجابة جسمك للعلاج، و قد تشعر باليأس من استخدام الدواء و تفكر في تغييره لكن لو استمريت على العلاج لبدء في العمل.
  • ليس معنى عدم استفادتك من دواء أن ذلك للأبد، الحقيقة ان دواء ما قد يعمل معك بعد تغيير خلطة الادوية التي تستعملها،او إذا انخفضت شدة المرض نتيجة العلاج الذي تستخدمه وقتها، و العكس يمكن أن يحدث أيضاً.
  • العمل و شغل وقتك بالعمل من أفضل و أقوى العلاجات على الاقل اثناء وقت العمل، فلا تهمل هذا الدواء.
  • تقبل حقيقة احتياجك للعلاج لفترات طويلة أو مدى الحياة حتى تستطيع ان تعيش الحياة و تستمع بها و لا تجعل هذا الامر يؤثر عليك.
  • الدواء النفسي مفيد و فعال لكن متى ما وجدت العلاج المناسب لك.
  • حاول قدر الامكان أن لا تأخذ دواء بدون استشارة الطبيب النفسي و لا أقل من أن تتواصل معه في بداية استخدامك للعلاج لكي يكون على اطلاع و تأخذ نصائحه بخصوص العلاج.
  • أسوأ شيء تخشاه أثناء العلاج هو ظهور الأعراض الجانبية و لو بعد فترة طويلة من الزمن. أحيانا تأخذ أدوية نفسية للعلاج الرئيسي و أدوية نفسية أخرى لعلاج الأعراض النفسية الناتجة عنها.

شفيت من الاكتئاب بالاستغفار

شفيت من الاكتئاب بالاستغفار
شفيت من الاكتئاب بالاستغفار
  • شفيت من الاكتئاب بالاستغفار ، لا شك أن الاستغفار واللجوء إلى الله تعالى أهم أهم الأسباب التي تطمئن النفس وتدعوها إلى السكينة والهدوء، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من النصائح التي تساعد على تجنب الاكتئاب والخروج منه.
  • في أخف أشكاله، يمكن أن يعني الاكتئاب ببساطة الشعور بالضعف، بالنسبة لمعظم الناس، الشعور بالحزن من وقت لآخر هو مجرد جزء طبيعي من الحياة.
  • ومع ذلك، بالنسبة للبعض منا، فإن مشاعر الحزن واليأس والكآبة موجودة بشكل يومي ويمكن أن تمنعنا من عيش حياتنا الطبيعية، إذا كان بإمكانك الارتباط بهذا، فقد يعني ذلك أنك تعاني من الاكتئاب ويجب عليك طلب المساعدة من طبيب عام أو معالج، ولا داعي للخجل، فواحد من كل أربعة منا سيعاني من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية في حياته، والاكتئاب هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا.
  • ومع ذلك، على الرغم من هذه الحقيقة، فإن وصمة العار التي لا تزال تحيط بالصحة العقلية يمكن أن تعيق في كثير من الأحيان فهم الناس للاكتئاب، قد يشعر البعض بالحرج تجاهه، أو غير قادر على مساعدة أولئك الذين يعانون منه.

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا

إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة في التخلص من الاكتئاب نهائيا.

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا
هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا
  • حدد أهدافاً تساعدك في التخلص من الاكتئاب نهائيا عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، وابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.
  • هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ ولأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية،خامسا الحصول على قدر كافي من النوم ويجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية ويجعلك قلة النوم مكتئباً فماذا بوسعك أن تفعل؟ غير نظام حياتك واذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم وحاول ألا تغفو في منتصف اليوم و ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.
  • تناول الطعام الصحي يساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على علاج الاكتئاب إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام ولا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً.
  • ضع روتيناً يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض وإن كنت مكتئباً ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتاً وتلتزم به كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.
  • تحد أفكارك السلبية لتتمكن من التخلص من الاكتئاب نهائيا نصف الطريق الذي يساعد على علاج الاكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت غير طريقة تفكيرك ولا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق وإن شعرت أنك غير محبوب ابحث عن الدليل المادي لذلك و يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة .
  • استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الاكتئاب كحمض الفوليك وزيت السمك إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات التي تعتقد أنها تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا.
  • مارس التمارين الرياضية فممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج ولا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق ولاحظ الفرق الذي سيساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا.
  • تحمل المسؤولية حين تصاب بالاكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور واستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يساعدك هذا في التخلص من الاكئتاب نهائيا ومارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي فقط تجنب الانعزال.