موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تحتوي على تجربتي في علاج ابني من الامساك ، و علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون، و علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الاول بالاعشاب، و علاج مجرب للامساك عند الرضع، و مدة الإمساك عند الرضع، و عصير كريم مشكل، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجربتي في علاج ابني من الامساك على موسوعة إقرأ.

تجربتي في علاج ابني من الامساك

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجربتي في علاج ابني من الامساك:

تجربتي في علاج ابني من الامساك
تجربتي في علاج ابني من الامساك
  • التجربة الاولى:”السلاام عليكم مرت ايام عصييبه الله لا يعيدها ولا يوريكم ايام ماكان ولدي يصيح ويتعصر من الامساك الله يكرمكم لدرجه كان ينزل شوي وقااااسي زي الحجر واحيانا ينزل دم وقت التبرز الله يكرمكم وقتها جربت كل شي مافاد معاه طبعا كان بس منكد طول اليوم يبكي ولا ياكل زي الناس والنوم كوم ثاااني كنت احلم اني انا زي الناس مستحيييل لانه اذا نام مايرتاح بنومه كل شوي يصيح فهذاك اليم نايمين وصحي يبكي من قلبه وواضح انه في شي يألمه حبيبي غيرت له حفاضته كان ماوسخ اكرمكم الله يومين تقريبا طبعا كطفل عمره سنه المفروض يوميا يسويها المهم غيرت له ولسى الولد يبكي رضعته ما رضي يرضع تذكرت عندي فكس اطفال اعطتني هو اخت زوجي الله يجزاها الجنه ويشفي بنوتتها يارب دايم اذا كانو ممغوصين اولادي ادهنهم به وماشاء الله يرتاحون قمت حطيت بيدي نقطتين تقريبا يعني شوي مو كثير هو سايل ترا ودهنت بطنه وسويت له مساج ولبسته الحفاضه والله ما مداني البسه بيجامته الا نزل كل الوسخ اللي ببطنه يارب لك الحمد”.
  • التجربة الثانية:”ولدي معاهـ، امساكـ، ولاشي فاد معاه غير التحاميل بس زي ماتعرفو انه التحاميل مع الزمن يتعود عليها الطفل وهالشي الي ماعجبني كلش وما ارتحت له ابد .. اول صرت اعطيه عصير برتقال واكتشفت انه مافاد معاه بالعكس زاد الامساك معاهـ، < مو كل طفل ينسابه .. مع العلم انه ولدي عمره 3 شهور ونص يوم كان معاه الامساك الحين باقي كم يوم ويكمل 4 شهور .. اول شي كنت اسويه لمن اسبحه اخليه منقوع بماي دافي .. يلين البراز .. دافي لغاية جسم الطفل يتحمله تخليه منقوع بالماي تقريبا نص ساعه واذا تقدري اكثر بيكون افضل . بعد ماطلعيه من الماي وانتي تلبسينه الحفاظ جيبي شوي فازلين بعود اذن وحطيه في االفتحه شوي مو كثير < بيسهل عملية خروج البراز بسهوله عند الطفل . ثاني شي عطيه دوا مضاد الانتفاخ حق الاطفال الرضع << شي اساسي لانه مع الامساكـ، بيجي هواء ببطن الطفل بكميه كبيرهـ، ثالث شي . عطيه شاي مايلوبيه << مهم جدا جدا جدا صراحه .. صرت اعطيه ولدي اول مايصحى من نومة على بطنه قبل لا اعطيه الحليب صرت اعطيه 60 مل بالبدايه قلت كل هذا مراح يفيد بس صبرت والله يابنات صبرت 3 ايام بس والحمدلله صار بطنه يمشي زي اول والحمدلله بس ضرروري بنات اول يوم تعطونه تحمليه وبعدين تسون الي قلت لكم عليه وبعدين تكملون الشاي بس الباقي لاتسونه هالطريقة قالت لي عليها امي الله يخليها لي ويعطيها العافيه يارب” .

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون ملينًا طبيعيًا ويعتقد الكثيرون بأنّه آمن للاستخدام، ولكن في الحقيقة يمنع تناول زيت الزيتون لعلاج الإمساك عند الرضع والأطفال، وعليه في حال رغبتك في علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون يجب تجنب إطعامه للطفل ولكن يمكن استخدامه لعمل مساج للبطن لمساعدة الطفل، ونوضح ذلك فيما يأتي:

  • يحتمل أن يساعد القيام بمساج بسيط لمعدة الطفل على التخفيف من الإمساك لديه.
  • يتم استخدام زيتون الزيتون الدافئ بتطبيقه على اليد ثم توزيعه على معدة الرضيع وعمل مساج بحركة دائرية مع عقارب الساعة مع إضافة ضغطات خفيفة.
  • يعد زيت الزيتون آمن نسبيًا لعمل مساج للرضع، حيث أنّه غير سام كما يحتوي مضادات الأكسدة وفيتامين هـ، ولا يسبب رد فعل تحسسي على بشرة الطفل غالبًا.

قد يهمك:

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الاول بالاعشاب

يمكنك تسخين وعاء من الماء لتحضير الأعشاب المختلفة للأطفال مثل الكراوية، والنعناع مع الكمون، وينسون، واعشاب مخلطة من العطار.

  • فيجب ان يكون الماء دافئًا وليس مغليًا لإكمال تحضير الاعشاب، ثم أضيفي إليه مختلف الاعشاب التي ترغبي فيها في الماء، ثم قدميه لطفلك بعد إعطاء الوجبات المختلفة.
  • ولا استغناء عن الماء فهو أحد العناصر الطبيعية التي تنشط وظيفة الأمعاء السليمة وتسهل عملية الهضم، لكن احرصي على عدم تقديم أي أعشاب لطفلك قبل إتمام الشهر السادس واستشارة طبيبك في نوع الأعشاب.

علاج مجرب للامساك عند الرضع

توجد الكثير من الطرق المنزلية البسيطة بالاعتماد على المنتجات الطبية في علاج الإسهال عند الأطفال الرضع والتخلص منه وهي كالتالي:

  • عصير التفاح يحتوي التفاح على الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم وتساعد في علاج الإمساك، لهذا يفضل إعطاء الطفل القليل من عصير التفاح في زجاجة الحليب التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  • عصير البرقوق يعتبر البرقوق من الملينات الطبيعية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، لهذا ينصح بتقديم عصير البرقوق للطفل للتخلص من مشكلة الإمساك عند الرضع.
  • السكر البني يمكن إضافة القليل من السكر البني إلى الماء والقيام بتقديمه للطفل في زجاجة الحليب، لكن يجب أن يكون الطفل قد تخطى العام الأول للاستفادة من هذه الوصفة في علاج الإسهال.
  • حمام دافئ يمكن تحميم الطفل في حمام دافئ لأنه يساعد على تهدئة وإرخاء العضلات، لأن الماء الدافئ يساعد على ارتخاء العضلات وبالتالي يساعد على التبرز بشكل يسير.
  • أداء التمارين الرياضية يمكن للأم أن تقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية للطفل التي تساعد على تحريك المعدة وتسهل من التخلص من فضلات المعدة وعلاج مشكلة الإسهال.
  • أقماع الجليسرين يتم الاعتماد على أقماع الجليسرين في التخلص من حالات الإسهال الشديدة، لكن يجب أن لا يتم اللجوء إليها إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص.

مدة الإمساك عند الرضع

  • قد يظل الرضيع لا يتبرز لمدة يومين أو ثلاث أيام، وقد يستمر إلى أسبوع وهذا أمر طبيعي ولكن يجب على الأم القيام بعمل ما يساعد في تخفيف وعلاج الإمساك وآلامه من الطفل.

عصير كريم مشكل

إليكم عصير كريم مشكل وهي كالتالي:

  • عصير الأناناس يعد عصير الأناناس من العصائر الجيدة في علاج الإمساك، لأنه يوفر كل من السوائل والمياه التي تساعد على خروج البراز، بجانب أنه يحتوي على إنزيم يُعرف بـ “بروملين” الذي يساعد في تحسين وظائف الأمعاء والتحكم في تنظيمها ما يساعد في حالات الإمساك.
  • عصير البطيخ يمكن للبطيخ أن يكون اختيار جيد للغاية لمرضى الإمساك خاصة في فصل الصيف لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه التي تروي الشخص وتنظف الجهاز الهضمي، وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  • عصير البرقوق يحتوي على الألياف الغذائية والسوربيتول، ما يساعد على تسريع حركة الأمعاء، وبمكن إضافة العسل والكمون عليه لأن العسل يعد عامل طبيعي مضاد للجراثيم وله خصائص مضادة للأكسدة تساعد على إزالة السموم من الجسم، أما عن الكمون فيساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ويضيف طعم ونكهة إلى العصير.
  • عصير الليمون وذلك لأنه غني بفيتامين C الذي يساعد على علاج عُسر الهضم، ويُنصح بتناول كوبين منه يوميًا لتساعد على تسهيل خروج البراز عند المعاناة من الإمساك.
  • عصير التفاح يساعد عصير التفاح على محاربة الإمساك لما به من تأثير ملين لأنه يحتوي على مركب السوربيتول الذي يساعد على تنظيم عملية الهضم، ويحتوي على نسبة الحديد اللازمة والجيدة لصحة الإنسان.
  • عصير البرتقال يحتوي على نسبة من الألياف التي تزيد ليونة البراز وتسهل خروجه، فضلا عن احتوائه على فيتامين C الذي يساعد على تحسين عملية الهضم.
  • عصير الخيار يحتوي الخيار على نسبة من المياه تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي، بجانب أنه خفيف على المعدة ويعمل كملين طبيعي للجسم.
  • عصير الكمثرى تعد الكمثرى غنية بالألياف وتحتوي على نسبة كبيرة من مركبات السوربيتول الذي يعمل على تسهيل حركة الأمعاء، ويمكن أيضًا إضافة عصير الليمون إليه لما به من فيتامينات ومعادن، ويساعد الخليط على تحسين جهاز المناعة، والحفاظ على الصحة.