يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك ، و عيوب شراء منزل عن طريق البنك ، وكيف اشتري بيت عن طريق البنك ، و الأوراق المطلوبة لشراء بيت عن طريق البنك ، وشراء منزل بالتقسيط ، و شقق تمليك عن طريق البنك الأهلي ، يرغب الكثير من الأشخاص بتملك منزل خاص بهم للتخلص من المنزل المستأجر أو لشراء منزل أكبر، ولكن تواجههم مشكلة عدم توفر المال الكافي لإتمام عملية الشراء وذلك بسبب ارتفاع أسعار الشقق، فيكون الحل اللجوء إلى شراء منزل عن طريق البنك بالأقساط الميسرة، إذ أصبحت أغلب البنوك توفر ما يسمى قرض التمويل العقاري؛ وذلك لمساعدة العميل في الحصول على منزل الأحلام وبعد أن يتم موافقته وتوقيعه على عدة شروط وأحكام يفرضها البنك يتوجب عليه الالتزام بها ، و المقال الذي بين ايديكم اليوم سنذكر فيه تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك و معلومات اخرى عن هذه العملية تابعوا معنا المقال للتعرف عليها.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

يلجأ البعض إلى التمويل العقاري لشراء منزل عن طريق البنك، حيث توفر معظم البنوك قرض التمويل العقاري، و يعرف القرض بشكل عام هو عبارة عن مبلغ مالي يقوم الشخص باقتراضه من أحد البنوك، ويتم الاتفاق بين الطرفين على موعد معين لسداد القرض على هيئة دفعات شهرية، كما يقوم البنك بتحديد نسبة الفائدة التي تعود عليه مقابل منح القرض للعميل ، و هذه الفقرة تتضمن تجربتين مع شراء منزل عن طريق البنك تعرفوا عليها.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك
تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك
  • التجربة الاولى : كنت أحاول شراء أرض وبناء منزل عليها لعائلتي، ولكن أسعار الأراضي والبناء مرتفعة جدا في المملكة، لهذا نصحني أحد الأصدقاء بأخذ قرض عقاري من البنك والدفع بالتقسيط مع فائدة معقولة، فبحثت كثيرا في الأمر فوجدت بأن نظام القرض يختلف من بنك لآخر، مما زاد من حيرتي ولكني درست الموضوع جيدا حتى توصلت لأفضل بنك بأقل قيمة فائدة، كما كانت كافة الشروط التي يضعها تنطبق علي، فتقدمت بطلب مرفق به كافة الأوراق المطلوبة، وتم دراسة طلبي والموافقة عليه، ثم تم تخيري بين أنظمة القروض لديهم فقمت بإختيار نظام المرابحة، حيث أن سعر الفائدة ثابت وهو أمر مناسب لي من حيث طبيعة عملي، فقام البنك بشراء المنزل لي، وقمت بدفع مقدم، وباقي المبلغ تم إقتطاعه من راتبي على دفعات، وأصبح لدي شهور قليلة ثم أنتهي من سداد كافة المبالغ المطلوبة مني وتسديد القرض بالكامل.
  • التجربة الثانية : لكنت أرغب في شراء منزل أكبر حجما لأسرتي، ولكن مع ارتفاع أسعار العقارات واجهني عائق وهو عدم مقدرتي على دفع ثمن المنزل فوريا وأن ذلك يحتاج سنين طويلة حتى أتمكن من تكوين هذا المبلغ، لذا بحثت عن ما يسمى بالقرض البنكي، وقمت بتجربة طلب قرض من أحد المصارف بالمملكة وسددت ثمن المنزل فورا دون أي مجهود أو عبء، وأكثر ما قام بتيسير الأمر أن البنك لا يطبق فوائد كثيرة.

قد يهمك :

عيوب شراء منزل عن طريق البنك

 عيوب شراء منزل عن طريق البنك
عيوب شراء منزل عن طريق البنك
  • إمكانية عدم قدرتك على سداد أقساط التمويل العقارى ، فشل المقُترض وهو انت صاحب العقار في تسديد الدفعات الشهرية في الوقت المناسب، فقد يؤدى ذلك الى ان يحجز المُقرض وهو البنك على منزلك. كذلك، تمثل مدفوعات التمويل العقاري التزاماً مالياً يمتد على مدى فترة زمنية طويلة تكون فى معظم الاحيان 10 او 15 او 20 او 25 او 30 سنة، هذا بالتأكيد شيء مرعب إذا كنت لا تعرف بالضبط الى أين تتجه.
  • لكن إن فشلت فى تسديد قيمة التمويل العقارى من الممكن ان تقوم بالبيع المبكر للعقار و تستفيد بحقوق الملكية كما وضحنا بالأعلى فى جزء المميزات ولكن قيامك ببيعك للعقار لأنك فشلت فى سداد أقساط التمويل العقارى هو اخر شيئ يجب القبام به، ولذلك أنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان نصائح عند التأخر والعجز عن سداد أقساط التمويل العقارى
  • على الرغم من وجود بعض القروض العقارية بمقدم يبلغ 0 دولار مدعومة من حكومات بعض الدول للمشترين الشباب، إلا أن معظم القروض العقارية يتطلب دفعة مبلغ مقدم بنسبة فى الغالب 20٪. قد تقوم بعض البنوك بتخفيض الدفعة المقدمة الى 10%. هناك أيضا تكاليف السمسرة وتكاليف كتابة العقود وتسجيل العقار.
  • أصحاب المنازل يدفعون تكاليف الصيانة ، تقع تكاليف صيانة التلف على عاتق صاحب المنزل او العقار. وهذا يعني أن إصلاحات باهظة الثمن يمكن أن تظهر بشكل غير متوقع، مثل استبدال سخان الماء أو إصلاح مرحاض مكسور او إصلاح السقف.
  • إنه التزام طويل الأجل. عادة ما يتطلب امتلاك منزل التزام من سنتين إلى خمس سنوات لتعظيم المكاسب المالية التي يمكن تحقيقها. فإذا قمت بشراء عقار سوف تقوم تقوم بالإنتظار 3 – 5 سنين على الاقل لكى تحقق مكاسب جيدة عند إعادة بيعه.

كيف اشتري بيت عن طريق البنك

كيف اشتري بيت عن طريق البنك
كيف اشتري بيت عن طريق البنك

هناك خطوات بسيطة يجب اتباعها للحصول على قرض تمويل عقاري لشراء منزل عن طريق البنك، وهذه الخطوات هي كما يلي:

  • فتح حساب للعميل في البنك الذي يرغب في الحصول على قرض تمويل عقاري.
  • يقوم العميل بالموافقة رسميًا على تحويل الراتب الشهري على البنك (في حسابه الشخصي)، وتقديم تعهد من جهة العمل التابع لها بذلك.
  • تقديم الأوراق المطلوبة، مرفقة بطلب الحصول على قرض تمويل عقاري.
  • البحث عن وحدة سكنية مناسبة من حيث السعر، حتى يتمكن العميل من سداد الأقساط الشهرية.
  • الانتظار لحين الحصول على الموافقة المبدئية من البنك بمنح القرض.
  • يقوم البنك بإرسال لجنة متخصصة من الخبراء لتقييم سعر المنزل والتأكد من كافة البيانات التي قدمها العميل.
  • الخطوة الأخيرة هي توقيع العقود، ويتم ذلك في حضور كلاً من المشتري، مالك العقار، أحد موظفي الإدارة في البنك.
  • كما يجب على الزبون أن يتوفر على رصيد بنكي بطبيعة الحال كما ذكرنا، كما يجب أن يتوفر على عمل قار، بالإضافة إلى سنة على الأقل من مزاولة نشاطه المهني بنفس الشركة، بالإضافة إلى قيمة الراتب الذي يحصل عليه، كما يتوجب على الراغب من الاستفادة من القرض أن تكون له سيرة حسن مع البنوك، حيث نقوم ببحث شامل حول إذا كان هذا الشخص يتوفر على قرض في شركة أخرى، و هل يلتزم بدفع الأقساط في الوقت المحدد لها.

الأوراق المطلوبة لشراء بيت عن طريق البنك

توجد العديد من الأوراق الثبوتية لمعاملة شراء منزل عن طريق البنك، وتختلف الأوراق المطلوبة من بنك لآخر، لكن في المجمَل المطلوب يكون كما سنذكر في الفقرة تابعوها معنا.

 الأوراق المطلوبة لشراء بيت عن طريق البنك
الأوراق المطلوبة لشراء بيت عن طريق البنك
  • إثبات توظيف، وهو كتاب موجّه للبنك من الشركة التي تعمل لديها تبيّن فيها تاريخ تعيينك، والوظيفة التي تتمتّع بها، وصافي الراتب الذي تتلقاه، وإثبات أنّك ما زلتَ على رأس عملك (اطلب الصيغة التي يرغب بها البنك مباشرة).
  • تعهد تحويل راتب، غالب هذه البنوك تشترط أن يتم تحويل راتبك بالكامل إلى البنك الذي تنوي شراء منزل عن طريقه، وذلك من خلال كتاب تعهّد من الشركة التي تعمل لديها. ويجب أن يكون ذلك موقّعاً ومختوماً حسب الأصول، ومصادقاً على التوقيع من أحد البنوك التي تعتمدها الشركة.
  • وصولات رواتب لآخر 6 أشهر، ويتم طلبها من الشركة التي تعمل لديها، وتختلف المدة المطلوبة بحسب البنك.
  • كشف للضمان الاجتماعي، وهو يتم طلبه من بعض البنوك لإثبات عدد السنوات الخبرة والعمل لدى الشركات.
  • عرض سعر من صاحب المنزل المراد شراؤه ويكون موجّهاً للبنك، مبيّن فيه معلومات الشقة وأوراقها الثبوتية مثل: مساحة المنزل، ومرفقاته ، رقم قطعة الأرض المقام عليها المنزل وتفاصيلها بحسب دائرة الأراضي أيّ مخططات صادرة عن الدوائر الحكومية تبيّن تملّك المالك للمنزل (مثل سند تسجيل أو ما شابه ورخصة البناء ومخطط تنظيمي).
  • يقدم البنك قرض سكني يمكن الشخص من الحصول على السكن المناسب له، بقيمة تمويلية وفوائد تنافسية وفترات سداد تختلف شروطها من بنك لاخر.

شراء منزل بالتقسيط

شراء منزل بالتقسيط
شراء منزل بالتقسيط
  • شراء منزل بالتقسيط هي من المميزات التي تساهم في اعتماد بيع التقسيط بصفته وسيلة جيدة لمن يريد الحصول على سلعة معيّنة، ولكنه لا يمتلك القدرة على دفع ثمنها، ومن أهم إيجابيات بيع التقسيط توفير حاجات المشترين عندما لا يكون باستطاعتهم دفع ثمن البضاعة. يعدُّ بيع التقسيط من أنواع البيع الجيدة في حال استُثمر بطريقة صحيحة.
  • من عيوب هذا النوع من البيع، ربط الذمة مع الدين؛ وهي من الأمور غير الجيدة، فمن الواجب على الفرد أنّ يُسدد الدين عليه قدر استطاعته ، قد يستمر بعض الناس في الاعتماد على هذا النوع من البيع، ممّا يؤدي إلى تراكم ديونهم، ويزيد من همومهم وهموم عائلاتهم اضافة الى تضييع المال في التقسيط عند شراء منتجات ترفيهيّة لا تحقق أي حاجات ضرورية.
  • إن كان البنك يشتري البيت ثم يبيعه عليك بالأقساط ، فلا حرج في ذلك ، وإن كان لا يشتريه وإنما يعطيك ثمنه أو يدفعه نيابة عنك ، على أن يسترده مقسطا بزيادة ، فهذا ربا ، ولا يخفى ما جاء في الربا من الوعيد الشديد بأن شراء الشقة من البنك بالتقسيط لا مانع منه، بشرط ألا يتم التعاقد مع البنك على شراء الشقة، إلا بعد أن يشتريها البنك من مالكها الأول، فإذا اشتراها وأصبحت ملكًا له، جاز شراؤها منه نقدًا أو مؤجلًا. وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
  • يعد بيع التقسيط من أنواع البيع الجائزة؛ إذ اتفق جمهور العلماء على جواز هذا النوع من البيع، ولكن بشرط أنّ يُحدَّد سعر البضاعة عند صياغة العقد، وليس بعده مع تحديد قيمة الأقساط الخاصة بها، وتمَّ الاستدلال على حكم مشروعيّة بيع التقسيط من خلال حديث عائشة -رضي الله عنها- إذ قالت: (جَاءَتْنِي بَرِيرَةُ فَقَالَتْ: كَاتَبْتُ أَهْلِي عَلَى تِسْعِ أَوَاقٍ، في كُلِّ عَامٍ وَقِيَّةٌ) يُستدلّ من هذا الحديث أن بيع التقسيط أقرّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
  • اما شراء البيت أو غيره عن طريق البنوك الربوية لا يجوز، لأن هذه البنوك تتعامل بالربا ‏فتعاملك معها يدخل في التعاون على الإثم والعدوان، والله يقول: ( ولا تعاونوا على الإثم ‏والعدوان) هذا بالإضافة إلى أن التعامل معها يعد إقراراً لأصحابها على الإثم، والواجب هو ‏نصحهم وحضهم على أن يتركوا التعامل بالربا الذي يعني إعلان الحرب مع الله، قال ‏تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ ‏تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا ‏تُظْلَمُونَ).

شقق تمليك عن طريق البنك الأهلي

 شقق تمليك عن طريق البنك الأهلي
شقق تمليك عن طريق البنك الأهلي

تتميز شقق تمليك عن طريق البنك الأهلي من خلال برنامج “الإجارة مع الوعد بالتمليك بفترة سداد أقساط مرنة تصل إلى 30 عاماً ، تمويل إسلامي يتوافق مع أحكام الشريعة ، إمكانية السداد المبكر، إمكانية الحصول على منتجات تمويلية أخرى في نفس الوقت ، إعفاء الورثة من دفع باقي الأقساط في حالة الوفاة أو العجز الكلي (لا قدّر الله) ويتم تحويل ملكية العقار إلى الورثة مباشرة ، تأمين تكافلي إسلامي للعقار، نسبة استقطاع تصل إلى 60% من الدخل الشهري ، إمكانية الحصول على مبلغ تمويل أكبر في حال التقدّم بتمويل تضامني مع أفراد العائلة (من الدرجة الأولى).للتعرف على المزيد اليك الصفحة الرئيسية.