يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك ، و تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي ، و تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الأهلي ، و أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك ، وخطوات شراء منزل عن طريق البنك ، و عيوب شراء منزل عن طريق البنك ، من المعتاد عند شراء منزل أن يتم ذلك عن طريق سمسار أو بواسطة أحد الإعلانات المنشورة، إلا أنه يمكن شراء منزل عن طريق البنك العقاري؛ حيث أن البنك يقدم قروض مخصوصة لشراء العقارات خاصة عن طريق بنك الإسكان والتعمير بصفة مميزة ، و نظرا لأهمية الموضوع قررنا اليوم الحديث عن تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك سوف تنال اعجابكم تابعونا معنا.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك، الكثير يبحث عن الإستقرار، ويلجأ للبحث عن كيفية شراء منزل، حيث واجه الناس العديد من المشاكل عند الشراء، منها تكلفة الأرض الغالية، وتكلفة مواد البناء، لذلك يكون الحل الامثل للتخلص من المشاكل في الشراء، حيث تم توفير لمواطنين في اغلب الدول إمكانية أخذ قرض من أي بنك يريده العميل، وكان هناك العديد من الأشخاص الذين أطلقو، تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك منهم ما يلي.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك
تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك
  • التجربة الاولى : كنت أرغب في شراء منزل أكبر حجما لأسرتي، ولكن مع ارتفاع أسعار العقارات واجهني عائق وهو عدم مقدرتي على دفع ثمن المنزل فوريا وأن ذلك يحتاج سنين طويلة حتى أتمكن من تكوين هذا المبلغ، لذا بحثت عن ما يسمى بالقرض البنكي، وقمت بتجربة طلب قرض من أحد المصارف بالمملكة وسددت ثمن المنزل فورا دون أي مجهود أو عبء، وأكثر ما قام بتيسير الأمر أن البنك لا يطبق فوائد كثيرة.
  • التجربة الثانية : كنت أحاول شراء أرض وبناء منزل عليها لعائلتي، ولكن أسعار الأراضي والبناء مرتفعة جدا في المملكة، لهذا نصحني أحد الأصدقاء بأخذ قرض عقاري من البنك والدفع بالتقسيط مع فائدة معقولة، فبحثت كثيرا في الأمر فوجدت بأن نظام القرض يختلف من بنك لآخر، مما زاد من حيرتي ولكني درست الموضوع جيدا حتى توصلت لأفضل بنك بأقل قيمة فائدة، كما كانت كافة الشروط التي يضعها تنطبق علي، فتقدمت بطلب مرفق به كافة الأوراق المطلوبة، وتم دراسة طلبي والموافقة عليه، ثم تم تخيري بين أنظمة القروض لديهم فقمت بإختيار نظام المرابحة، حيث أن سعر الفائدة ثابت وهو أمر مناسب لي من حيث طبيعة عملي، فقام البنك بشراء المنزل لي، وقمت بدفع مقدم، وباقي المبلغ تم إقتطاعه من راتبي على دفعات، وأصبح لدي شهور قليلة ثم أنتهي من سداد كافة المبالغ المطلوبة مني وتسديد القرض بالكامل.

قد يهمك :

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي

تتواجد العديد من البنوك التي تعمل على تقديم حلول التمويل العقاري بداخل المملكة العربية السعودية، عن طريق شراء بيت عن طريق البيت العقاري، شراء بيت عن طريق الراجحي من عمليات البحث الهامة بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل التقديم لشراء منزل عن طريق بنك الراجحي، والذي يعد واحد من أكبر البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج بالكامل ، اليكم تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي
تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي
  • التجربة الاولى : هناك عدة شركات ذات ثقل كبير في عالم القروض العقارية، ولديهم المصداقية الكاملة التي تضمن حقوق العملاء، ولا تجعل القرض عبئًا عليهم، بل يحاول الوصول إلى رضاء العميل ومساعدته على شراء منزل جديد فورًا. ومن أفضل البنوك مصرف الراجحي حيث يمكن لهذا البنك ان يقدم لك رهنًا عقاريًا دون فائدة كبيرة، بحيث يمكنك بسهولة شراء المنزل الذي تحلم به.
  • التجربة الثانية : مصرف الراجحي من أفضل المصارف السعودية في التمويل العقاري، حيث إنه يقدم للمقترضين العديد من المميزات التمويلية، كما أن أهم ما يميزه هو تطبيقه لأحكام الشريعة الإسلامية، وتقديمه برسوم تمويلية مخفضة، وأيضًا سرعة الموافقة على طلب القرض إذا كان مرتب المقترض يتم تحويله إلى حسابه في بنك الراجحي، بالإضافة إلى توفيره أفضل طرق التي يتم توفيرها للسداد.
  • التجربة الثالثة : من خلال تجربتي المتواضعة يمكنك الحصول على تمويل عقاري لشراء فيلا أو شقة بما يعادل 58 ضعف راتبك الشهري للتمويل لمدة 20 سنة، أو ما يساوي 82 ضعف راتبك لمدة 30 سنة. وقبل البحث عن المنزل الذي تريد شراءه، عليك التأكد من تأهلك للتقدم بطلب. يجب أن تكون سعودي الجنسية ولا يقل عمرك عن 18 سنة، كما يجب ألَّا تقل مدة خدمتك في مكان عملك عن 6 أشهر وأن تكون موظفًا في أحد الجهات المعتمدة لدينا، ولا يقل راتبك عن 3,500 ريال سعودي. هذه الخدمة متوفرة أيضًا لغير السعوديين بشرط الحصول على جميع الموافقات الحكومية يمكنك حينئذ فتح حساب بمصرف الراجحي وتحويل راتبك إليه، ثم تقوم بتعبئة طلب التمويل وتسليم المستندات المطلوبة، وأخيرًا توقّيع العقد عند الحصول على موافقة المصرف النهائية.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الأهلي

يكون شراء منزل عن طريق البنك بأخذ قرض عقاري من البنك، وهذا القرض يعني إقتراض مبلغ من المال من البنك بغرض شراء منزل حيث يتم الإتفاق مع البنك على فترة معينة لسداد القرض، وقيمة الأقساط الشهرية التي يجب دفعها، وقيمة الفائدة والتي تحدد حسب فترة سداد القرض وجهة العمل الخاصة بصاحب الطلب وراتبه ، تعرفوا معنا على تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الأهلي.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الأهلي
تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الأهلي
  • يوجد العديد من أنواع التمويل العقاري والتي تختلف بإختلاف الجهة صاحبة القرض، وكل بنك أو شركة تقدم التمويل العقاري تحدد عدد من الشروط الواجب توافرها كما تحدد نسبة الفائدة التي تريدها، ويجب على الراغب في أخذ قرض عقاري أن يبحث كافة العروض المتاحة أمامه لإختيار أفضل عرض بأقل فائدة ممكنة.
  • من خلال تجربتي بنك الاهلي ممتاز ومرن عنده برنامجين ، برنامج ضامن : قرضك من صندوق التنميه + تمويل عقاري ، برنامج 2*1 : قرض عقاري + قرض شخصي وكلها تسمح لك بشراء عقاااار تجااري وفيه نظام المرابحه ونظام الايجاره نظام الايجاره : القسط غير ثابت كل سنتين فيه تقييم للعقار نظام المرابحه : القسط ثابت طواااال السنوات وخدماته الالكترونيه ممتازة ونسبه معقوله وبطاقاتهم الائتمانيه فيها تسهيلات انا من 12 سنه معاهم ومرتااااااح توي ماخذ منهم اعلى قرض شخصي : 258 الف اردها لهم بعد خمس سنوات 288 الف . والقسط : 4800 ريال.

أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

هنالك العديد من الامتيازات لعل أهمها، تهم فترة سداد المريحة التي تصل إلى 25 سنة، حيث بإمكان الزبون أن يحصل على القرض الذي يرغب به، في تبدأ فترة السداد إلى مدة تصل 6 أشهر، لأننا نعلم جيدا أن المصاريف التي تلى شراء سكن أو أي عقار تؤرق بال الزبون، لدى نمنح فترة لكي يضبط أموره من تم، تبدأ عملية سداد الدين، كما يستطيع الزبون، الزيادة في الأقساط مع زيادة قدرته على تسديد الدفعات أو خفضها وفقا لاحتياجاته ، و عليه يمكنكم الاطلاع على أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك من خلال الفقرة التالية.

أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك
أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك
  • امتلاك نسبة دين إلى الدخل لا تزيد عن 43% في عالم المال والقروض، تقترن دائماً نسبة الدين بالدخل الشهري الإجمالي، لهذا من المهم دائماً وضع سقف واقعي لما يمكن تكبّده من النفقات شهرياً. غالباً ما تتبنّى البنوك المانحة للقروض العقارية هذه النسبة لتحديد إذا ما كان المقترض قادراً على تحمّل تكاليف شراء بيت عن طريق البنك، فهب مثلاً أنك تتقاضى راتباً شهرياً بمقدار 16 ألف ريال سعودي، فإن البنك لا يرغب في هذه الحالة بمنحك قرضاً تصبح من خلال حصيلة قروض السيارة ومصاريف بطاقة الائتمان والالتزامات الأخرى تزيد عن نسبة 43% من دخلك الشهري. فحبذا لو تحققت من إجمالي نسبة قروضك بالنسبة لدخلك الشهري قبل المباشرة في اجراءات شراء منزل عن طريق البنك.
  • احرص على امتلاك رصيد ائتماني مقبول ثمّة معيار متعارف عليه في عالم المالية والمصرفية يُدعى رصيد FICO يعتبر بمثابة المؤشر الذي يعطي البنك فكرة عن قدرتك المالية على سداد فواتيرك الشهرية وما هي حصيلة الدين المتراكم في حسابك البنكي. فإذا كانت القروض تتراكم في حسابك، فذلك من شأنه تخفيض رصيد FICO لديك وبالتالي التقليل من فرصك في نيل تمويل ولا يقتصر الأمر على الحد الأقصى للبطاقة الائتمانية فحسب، فالتأخر عن دفع الفواتير لمدّة 30 أو 60 أو 90 يوماً، سيقلّل من رصيدك الائتماني، والبنوك بطبيعة الحال أحرص الناس على عدم إقراض شخص يبدو كمن يتسوّل المال باستمرار!
  • امتلاك التوثيق المالي المطلوب جديرٌ بالذكر أن التوثيق غير الكافي باستطاعته تأخير عملية الإقتراض أو حتى ايقافها، لهذا يتوجّب عليك إيجاد ما الوثائق التي ينبغي جلبها للطاولة أثناء التفاوض حول تفاصيل القرض مع البنك المعني. فمن المهم جداً للبنك امتلاك قائمة تحقّق كاملة من الوثائق المطلوبة وذلك من شأنه تعزيز طلب تقديم القرض اعتماداً على وضعك المهني ودخلك الشهري. وفي حال تحصلت على موافقة أولية من البنك، يُنصح دائماً بالتحقّق فيما لو طالب البنك (الجهة المقرضة) بكافة الوثائق لاتمام عملية الاقتراض من دون مراجعة معمقة، فنقصان أي من الوثائق المطلوبة قد يعرقل عملية الاقتراض بهدف شراء مسكن عن طريق البنك ويسبّب لك متاعب مستقبلية! لهذا ينبغي الحذر دائماً وأخذ الاحتياط بخصوص الوثائق.

خطوات شراء منزل عن طريق البنك

هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها في حالة رغبتك في شراء منزل عن طريق البنك، وكلها خطوات بسيطة توفر عليك عبء البحث عن شركات تمويل عقاري قد تستغرق وقتاً طويلاً، وهذه الخطوات هي كالتالي.

خطوات شراء منزل عن طريق البنك
خطوات شراء منزل عن طريق البنك
  • يختار العميل البنك الذي يناسبه لسحب القرض منه بعد أن يفتح حسابه البنكي الخاص به معه.
  • يتوجب على العميل تحويل راتبه الشهري إلى البنك بعد الحصول على موافقة جهة العمل التي ينتمي إليها.
  • يبحث العميل عن المنزل الذي يرغب في شرائه، ويوازن بين سعره وقيمة راتبه، بحيث تكون عملية الدفع سهلة ولا تشكل عبئًا عليه.
  • بعد أن يقدم العميل جميع المستندات اللازمة لطلب القرض، سينتظر حتى تتم الموافقة عليه، حتى يتم الانتهاء من باقي الإجراءات.
  • بعد قبول الطلب يقوم البنك بإرسال متخصصين للتحقق من صحة بيانات العميل، ثم القيام بزيارة المنزل الذي سيتم شراؤه، حتى يتم تقييمه.
  • في الخطوة الأخيرة، بعد أن يصدر البنك الموافقة النهائية، لا يلزم سوى توقيع مسؤول من البنك والعميل ومالك العقار.
  • وبما إن من أهم خطوات شراء منزل عن طريق البنك هو تحويل راتب الموظف على البنك على أن تكون نسبته متوافقة مع نسبة ثمن العقار حسب مبلغ القرض؛ فمن المفترض أن يكون هناك إثباتات خاصة بالراتب حول القيمة وإثبات أن الراتب ساري مدة ست شهور على الأقل، ورقة من الضمان الاجتماعي عن حالة المتقدم للحصول على التمويل العقاري في الأعمال السابقة وموقفه منها موقع ومختوم. أوراق ثبوتية للمنزل المراد شراؤه تكون مختومة بختم حكومي وتحديد سعر المنزل.

عيوب شراء منزل عن طريق البنك

التمويل العقاري معاملة مالية تتم مع أحد البنوك أو المؤسسات التمويلية يتم من خلالها حصول المستفيد على عقار مقابل سداد ثمنه عن طريق أقساط شهرية تودع في البنك أو المؤسسة، والهدف منه توفير مسكن مناسب للعميل يتناسب مع دخله الشهري إن عيوب التمويل العقاري من البنوك بهدف شراء مسكن أو عقار ليست كثيرة لكنها مرهقة تعرف على هذه العيوب من خلال فقرتنا التالية.

عيوب شراء منزل عن طريق البنك
عيوب شراء منزل عن طريق البنك
  • تتطلب دفعة أولى على الرغم من وجود بعض القروض العقارية بمقدم يبلغ 0 دولار مدعومة من حكومات بعض الدول للمشترين الشباب، إلا أن معظم القروض العقارية يتطلب دفعة مبلغ مقدم بنسبة فى الغالب 20٪. قد تقوم بعض البنوك بتخفيض الدفعة المقدمة الى 10%. هناك أيضا تكاليف السمسرة وتكاليف كتابة العقود وتسجيل العقار.
  • لو حدث تأخير في السداد أو تعثر فلسوف تخسر المسكن أو العقار بالبيع دون ربح عوضًا عن المشاكل التي تواجهك مع الأمن في حال عدم السداد نظرًا لاختلاف الدخل الشهري أو أي أمر وارد الحدوث؛ لذا يجب التأني وتحديد أولوياتك
  • إمكانية عدم قدرتك على سداد أقساط التمويل العقارى ، فشل المقترض وهو انت صاحب العقار في تسديد الدفعات الشهرية في الوقت المناسب، فقد يؤدى ذلك الى ان يحجز المُقرض وهو البنك على منزلك. كذلك، تمثل مدفوعات التمويل العقاري التزاماً مالياً يمتد على مدى فترة زمنية طويلة تكون فى معظم الاحيان 10 او 15 او 20 او 25 او 30 سنة، هذا بالتأكيد شيء مرعب إذا كنت لا تعرف بالضبط الى أين تتجه.
  • أصحاب المنازل يدفعون تكاليف الصيانة ، اذ تقع تكاليف صيانة التلف على عاتق صاحب المنزل او العقار. وهذا يعني أن إصلاحات باهظة الثمن يمكن أن تظهر بشكل غير متوقع، مثل استبدال سخان الماء أو إصلاح مرحاض مكسور او إصلاح السقف.
  • يحد من قدرتك على الإنتقال. باعتبارك مالك المنزل، لا يمكنك الإنتقال وترك منزلك على الفور، لأنك تحتاج إلى بيعه أولاً و هذا الأمر الذي يمكن أن يكون عملية شاقة ومحبطة خاصة عندما نكون في عجلة من أمرنا. عادة، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر فقط للعثور على مشتر محتمل وإتمام عملية البيع . لذلك، إذا كنت تتوقع أن يتم نقلك إلى مكان جديد فى عملك، فقد لا يكون هذا أفضل وقت لشراء منزل. ولكن عن طريق التأجير، سيكون لديك المرونة فى الإنتقال وترك المكان الذى تعيش فيه على الفور بعد كتابة إشعار لمالك العقار الذى تستأجر منه.