يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي في القضاء على الفئران ، و سم فئران طبيعي ، و دعاء لطرد الفئران ، و فئران الصرف الصحي ، و التخلص من الفئران في الحديقة ، و خلطة للفئران ، عزيزي القارئ هل تبحث عن طرق للقضاء على الفئران ، في هذا المقال سوف نورد لكم جميع المعلومات من خلال التجارب :

تجربتي في القضاء على الفئران

تجربتي في القضاء على الفئران
تجربتي في القضاء على الفئران

تتميز الفئران بأنها سريعة التناسل وتضع أعدادا كبيرة من الصغار في المرة الواحدة. وتأكل هذه الفئران كل شيء تقريبا، من النفايات المنزلية إلى اللحم المتعفن والحبوب، وتعيش حيث يعيش البشر. فضلا عن أنها قادرة على مضغ المعدن، وقد تتسرب إلى منزلك من المرحاض. وفي حال كنت تبحث عن طرق للتخلص منها ، نرصد لكم في هذا المقال بعض التجارب ، تابعوا معنا :

التجربة ١ :

  • استخدمت وصفة الخل وزيت النعناع يمكن أيضًا إضافة كوب من الخل الأبيض مع كوب آخر من زيت النعناع، ويضاف إليهم كوب من بيكربونات الصوديوم، ونحضر وعاء ونضع فيه المكونات السابقة ونخلطه جيدًا.
  • نضعها بعد ذلك في داخل الفتحات والمداخل التي تأتي منها الفئران؛ فسوف يهربون تمامًا ولا يعودون أبدًا؛ فالفئران تكره الروائح النفاذة ولا تستطيع تحملها.

التجربة ٢ :

  • استخدمت المصيدة وهي حل تقليدي ولكنه مناسب جدًا، ويمكننا التخلص من الفأر بوضع الطعام الذي يحبه الفأر ومما جربته أن وضع قطعة صغيرة من الخبز مدهونة بالضبط تجذب الفأر نحوها.
  • فيتم بعد ذلك تعليق قطعة الخبز في قطعة السلك التي تمسك في الباب وعند محاولة الفأر الأكل من هذا الخبز يغلق الباب بسرعة ولا يستطيع الخروج، بالتالي يمكن أيضًا التخلص منه بسهولة.

التجربة ٣ :

تجربتي في القضاء على الفئران

سم فئران طبيعي

قد يلجأ الناس إلى استعمال طرق طبيعية لطرد الفئات ، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على سم فئران طبيعي يمكن من خلاله التخلص بكل سهولة منه :

  • يوجد مسحوق يتم بيعه في الصيدليات، وبعض المحلات، ويكون عبارة عن سم يتم وضعه على الطعام الذي يحبه الفئران، فعندما يأكل منه يموت فورًا، ولكن مشكلة هذا السم أنه لا يفضل استخدامه في حالة وجود أطفال في المنزل.
  • كما أنه من الأفضل أن نستخدم السموم التي يتم صناعتها بوصفات طبيعية؛ لأنها لا تؤثر على الإنسان، ولكن لها تأثير سام على الفئران.

قد يهمك :

دعاء لطرد الفئران

سوف نتعرف على بعض الأدعية التي أمرنا الرسول عليه الصلاة و السلام بها من أجل حفظ المنزل و أهله من كل سوء و التي يمكن الدعاء بها لطرد الفئران :

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ! قَالَ : أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عن خَوْلَةَ بِنْتَ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةَ قالت : قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

فئران الصرف الصحي

تسعى الجرذان دائمًا إلى دخول المنازل بكافة الطرق، وتُعدّ شبكات الصرف الصحيّ طريقةً مناسبةً وفعالةً يمكن من خلالها الدخول إلى المنزل ، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على كيفية التخلص من فئران الصرف الصحي من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • إغلاق غطاء حوض المرحاض عند مشاهدة الجرذ والحرص على ضغطه بوضع وزن ثقيل فوقه حتى لا يتمكّن الجرذ من الخروج.
  • البدء في إغلاق كافة الفتحات الموجودة في المنزل والمشبوكة في الصرف الصحيّ سواءً في المراحيض أو المطبخ والمغاسل.
  • توزيع مجموعة من المصائد الخاصة بالجرذان في كافة أنحاء المنزل وذلك للتخلُّص منها في حال خرج أحدها وأصبح في المنزل.
  • استخدام المواد السامة بكافة أشكالها الصلبة والسائلة عن طريق وضعها بكميات مناسبة داخل فتحات الصرف الصحيّ لتنظيفها كليًا.
  • الاستعانة بجهاز خاص بإصدار الموجات الصوتيَّة التي تكون بتردُّد مُعيّن يساعد على طرد الجرذان وهروبها لما تُسبّبه من إزعاج لها.
  • الحرص على تنظيف المنزل جيدًا مع تفقُّد كافة الزوايا والأماكن المخفيَّة، كما يجب البدء فورًا في تنظيف جميع أماكن التخزين في المنزل.
  • التقليل من عدد قطع الأثاث الموجودة في الغرف للتمكُّن من رؤية الجرذ فور ظهوره، بالإضافة إلى سهولة الإمساك به والقضاء عليه.

التخلص من الفئران في الحديقة

للتخلص من الفئران في الحديقة ، يمكن اتباع النصائح التالية :

  • استخدم جهاز طرد الفئران : هذا الجهاز يصدر ذبذبات لا تؤثر على الحيوانات الأليفة ولا على الانسان وتسبب ضجيج وازعاج للفئران وتطردهم تماما من المنزل فقط تحتاج واحدة في المنزل للتخلص من الفئران نهائيا.
  • استخدم القطط في طرد الفئران : يمكن استغلال القط المنزلي في طرد الفئران لكن ليس كل القطط لديها رغبة في ملاحقة الفئران لكنها على الأقل تخيفهم كما يمكن لطائر البومة فعل ذلك لكن جلبها بالقرب من منزلك ربما يكون صعبا.
  • استخدم مصيدة الفئران أو لاصق الفئران : ضع بها قطعة من الجبن الجاف أو الشيكولاته والفول السوداني و الخبز أو قطعة من اللانشون فرائحتها تجذب الفئران أو أي طعام يحتوي على دهون وبروتينات لكن اللانشون مجربة وفعالة ثم ضعه في المكان المحتمل وجود الفئران به وعند صيد الفأر اما أن تقتله أو تبعده عن منزلك على بعد أكثر من كيلو – بعيدا عن المنازل والحقول – حتى لا يعود مرة اخرى.

خلطة للفئران

يعد وجود الفئران في البيت من أهمِ المشكلات التي تعاني منها ربات البيوت، وللتخلص منهم لا بد من اتباع بعض الخلطات منها :

  • خلطة مسحوق البطاطس

يُساعد هذا المكوّن المنزلي على قتل الجرذان؛ ويُستفاد من ذلك عبر رش مسحوق البطاطس في الأركان الّتي من المتوقع وجود الجرذان فيها أو أنها تتردّد عليها، فستأكله هذه الجرذان ثُم تبدأ رقائق البطاطس في التضخّم في أمعائها ممّا يتسبّب في مقتلها.

  • خلطة البصل والثّوم

يُفيد هذان المكوّنان في التخلّص من الجرذان والفئران بشكل سهل وبسيط، فاستخدام البصل لا يتطلّب أكثر من وضع بعض البصل في أماكن وجود الفئران حتّى تهرب من رائحته اللّاذعة، ولكن لا بُد من مراعاة استبدال البصل كل يومين، والحرص على عدم اقتراب الحيوانات الأليفة منه لكونه سامّاً لها، ومن جهة أخرى فإنه يُمكن تحضير وصفة لطرد الفئران من خلال مزج بعض الثّوم المفروم بالماء أو ترك بعض فصوص الثّوم عند المداخل.

  • خلطة زيت النعناع

إنَّ استخدام زيت النعناع، ليس من أفضل طُرُق القضاء على الفئران، إلّا أنّه يمكن استخدامه كنوع من الحلول؛ حيث إنَّ رائحة النعناع مُنفِّرة، ومُؤذِية للفئران، وتُعتبَر هذه الطريقة من الطُّرُق الطبيعيّة؛ للتخلُّص من الفئران؛، أما طريقة استخدام زيت النعناع في طرد الفئران فتتلخص في: عمل كرات متوسطة الحجم من القطن. نقع كرات من القطن في زيت النعناع المركز. توزيع كرات القطن في المناطق التي يظن وجود الفئران فيها، كمداخل المنزل، والزوايا.