يقدم لكم موقع إقرأ موضوع عن تجربتي ذكاء الاطفال ، و كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل ، و العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات ، و تنمية ذكاء الطفل الرضيع ، و تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات ، و تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات ، و برامج تنمية ذكاء الطفل ، الطفولة مرحلة غنية بالكثير من الأحلام المتفائلة ثم الاكتشافات الواقعية التي تحتاج لكثير من الصبر، هذه المرحلة تحتاج من الأبوين انتباهًا خاصًا، فهي المرحلة التي يتطور فيها الدماغ بسرعة كبيرة، ويؤثر الأسلوب في التربية في تنمية ذكاء الطفل، والحقيقة أن أطفالنا جميعهم لديهم مزيج فريد من نقاط القوة والضعف، هذا المزيج السحري هو مادة خام بين يديك فلا تضيعه ، و في هذا السياق سنعرض لكم اليوم تجربتي ذكاء الاطفال و مجموعة من الطرق الفعالة لذكاء الاطفال تابعوها معنا و لا تفوتوها.

تجربتي ذكاء الاطفال

تجربتي ذكاء الاطفال ، يحلم جميع الآباء أن يكون أطفالهم أكثر ذكاءً من الجميع، فيبحثون عن أفضل الطرق لزيادة معدلات ذكائهم ويحاولون قدر الإمكان تطبيقها ، و في هذا المقال سنتعرف على تجارب ذكاء الاطفال.

تجربتي ذكاء الاطفال
تجربتي ذكاء الاطفال
  • التجربة الاولى : ركزت هذه التجربة من خلال البحث الدؤوب والاطلاع المستمر على كافة المدونات والبرامج التي تساعد في علاج حالة «التأخر العام» بدأت التركيز على تلك المهارات لمساعدة طفلتي على التطور وتخطي المرحلة، والتي تنقسم إلى: المهارات الحركية الكبرى والدقيقة ، مهارات الانتباه والتركيز ، المهارات اللغوية ، المهارات العقلية والمعرفية ، المهارات الاجتماعية ، المهارات الحسية ، مهارات الحياة اليومية والاعتماد على النفس ، التعلم من خلال اللعب.
  • التجربة الثانية : تحكي و تقول في البداية تابعت التطورات الخاصة بكل شهر واللعب المناسبة له؛ كمثال الطفل في البداية يرى الألوان ذات الفرق الكبير مثل الأبيض والأسود، إذاً فالألعاب المناسبة له هى الملونة بالأبيض والأسود. فترة أخرى كانت ألعابه تصدر أصواتاً مختلفة أو ذات ملمس مختلف، وهكذا تختلف ألعابه حسب سنه هذه المهارات تنقسم لأربع: مهارات التواصل الاجتماعي ، المهارات اللغوية ، المهارات الحركية مهارات الاستيعاب والتفكير ليس فرضاً أن تكون الألعاب باهظة الثمن، فأحياناً أوجد تلك الألعاب من الأدوات في البيت مثل علبة محكمة الغلق وبها بعض المعكرونة.
  • التجربة الثالثة : نقل الموقع عن دراسة علمية حديثة قولها إن هنالك عدة طرق لتعزيز الذكاء عند الأطفال. وأشارت الدراسة إلى تناول الأحماض الدهنية المحتوية على أوميغا 3 تساعد في ذلك. بالإضافة إلى ذلك تبين أن الأطفال الذين يذهبون إلى رياض الأطفال بشكل منتظم ويبقون هناك حتى القانوني المسموح به، يملكون نسبة ذكاء أعلى ممن لا يذهبون بانتظام إلى رياض الأطفال من جانبها، ذكرت الخبيرة في الصحة النفسية إليزبيت شتيرن لمجلة فوكوس الألمانية أنه يمكن للوالدين تطوير مستوى الذكاء عند الطفل، لكنها أشارت أيضا إلى أن الوالدين “لا يمكنهم تطوير ما هو غير موجود فعلا”. أي أن الطفل لا يمكنه اكتساب الذكاء في حالة عدم امتلاكه بصورة كافية، وإنما يمكن للطفل تطوير مستواه ذكائه واستخداماته وأشارت الخبيرة الألمانية إلى الصفات الوراثية المكتسبة التي تحدد مستوى الذكاء عند الجنين، ولكن كل إنسان يمكنه التأثير على مقدار استخدامه لقدراته الذكائية. ويمكن للوالدين المساعدة في هذه الحالة.

قد يهمك :

كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل

يبذل العديد من الآباء طاقة وجهداً كبيراً وينفقون الكثير من الأموال، وذلك لتعزيز ذكاء أطفالهم، مما جعل الباحثون يكتشفون بعض الطرق السّهلة والفاعلة التي تساعد في منح الأطفال بداية جيّدة في تنميتهم الفكريّة، منها ما يأتي في هذه الفقرة تعرفوا عليها.

 كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل ، تجربتي ذكاء الاطفال
كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل ، تجربتي ذكاء الاطفال
  • القراءة لتحسين الذكاء اللفظي واللغوي عند الطفل الذكاء اللغوي هو القدرة على التعبير عن المعلومات باستخدام الكلمات واللغة، والقراءة لا تساعد فقط على تحسين اللغة اللازمة للتواصل، بل تساعد على تنشيط المخ ومستوى الذكاء أيضا ويساعد بدء القراءة مبكرًا على تحسين علاقة الطفل بالقراءة والكتابة، كما توفر له القدرات المعرفية اللازمة في وقت لاحق بشكل أكبر.
  • تحدي ذاكرة الطفل بعد قراءة أي من الأبوين كتاب للطفل، من الجيد أن تطلب منه إعادة رواية القصة بألفاظه الخاصة، ويمكن تشكيل أنماط وشكل معين باستخدام حلقات الفاكهة أو الخرز الملون ثم تغطيتهم، ومعرفة إذا كان يستطيع إعادة إنشاؤها أم لا، حيث تساعد تلك الأنشطة على بناء الذاكرة اللفظية والبصرية عند الطفل.
  • التحدث مع الطفل حول أي شيء وكل شيء يساعد التحدث مع الطفل على بناء المهارات اللغوية عنده، حيث أن الأطفال الذين يُنشؤون في منازل تشجع على التواصل اللفظي يكونون أكثر ذكاءا من أقرانهم الذين ينشؤون في منازل لا تشجع التواصل.
  • الاتصال المبكر للأطفال مع أقرانهم في السن: التواجد مع الأقران في السن يعزز العملية الإدراكية للأطفال، إذ يمكنهم مشاركة اهتماماتهم أثناء اللعب وتجربتها سوية.
  • الثناء: أحد العوامل التي لا تؤثر بشكل مباشر على الذكاء لكنها تساعد على التعلم هي مسألة الثناء على الأطفال. لأن الطفل يجب أن يحفز أو يكافئ على أي جهد يقوم فيه، فيما أشار موقع “نويرو ناشن” العلمي إلى أنه يمكن تحسين القدرة الذكائية من خلال التدريب المنتظم. وخاصة عبر الألعاب الخاصة. مع ذلك يجب أن يكون المرء حذرا للغاية وخاصة مع الأطفال الصغار، لأن التعلم والتشجيع المفرط ليس مفيدا دائما للطفل وقد يأتي بنتائج عكسية، وخاصة أن الأطفال يستغرقون الكثير من الوقت للتعلم وإتقان اللغات وتعلم التفكير المنطقي. وعند بعض الأطفال قد يكون الدماغ لم يتم نموه بصورة كاملة.
  • قراءة الكتب تعمل القراءة على تعزيز النمو المعرفي لدى الأطفال، فهي توفّر العمليّة التفاعليّة ذات الفائدة الكبيرة، وذلك من خلال تعليم الطفل كيفيّة القراءة، وتعزيز المهارات الفكريّة لديه من خلال معرفة اهتمامات الطفل من القصة وتسمح لكلا الطرفين من الآباء والأطفال بالمشاركة.

العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات

يعمل اللعب على تنشيط عقل الطفل ؛ فهو ينفض عنه غبار الكسل ، ويهبه المرح والسعادة مما يهيئ له أسباب النجاح كما يساعد اللعب على تنمية ذكاء الأطفال ويطور قدراتهم الإبداعية ، خصوصاً الألعاب التخيلية التي تنمي خيال الطفل، وتزيد قدرته على الانتباه والاستنباط والاستدلال . وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يمارسون هذا النوع من الألعاب يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ، وبقدرة فائقة على الإبداع ، إضافة إلى أنها تزيد قدرتهم على التوافق الاجتماعي ، وتدربهم على العمل التعاوني و في هذه الفقرة بعض العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات.

 العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات ، تجربتي ذكاء الاطفال
العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات ، تجربتي ذكاء الاطفال
  • لعبة الذاكرة: تحتل هذه اللعبة المرتبة الأولى في ألعاب الدماغ الموصى بها للأطفال، لأنها تساعد على تحسين الذاكرة عند الطفل بشكل كبير، الهدف من اللعبة هو الكشف عن جميع البطاقات التعليمية على الشبكة، في هذه اللعبة يمكن الكشف عن بطاقتين كحد أقصى في وقت واحد، وبعد ذلك يتم إخفاء الصور بعد ثوانٍ من الضغط عليها وإظهارها، إذا تم إظهار بطاقتين متشابهتين بشكل متتالي بعدها سيتم عرضهما بشكل دائم، بهذه الطريقة يجب أن يتذكر الطفل الموقع الصحيح للبطاقات لكشفها جميعًا، لذلك هذه اللعبة تساعد على تحسين الانتباه والتركيز عند الطفل.
  • لعبة بيكشينري Pictionary: وهي لعبة تقوم في الأساس على القدرة على التعبير عن معاني الكلمات باللغة الإنجليزية عن طريق الرسم، ويقوم بممارستها 3 أطفال معًا على الأقل، فهي أيضًا تنمي القدرة على الممارسات الجماعية والتعامل مع الآخرين، سواءً كانوا أخوة أو أصدقاء.
  • المكعبات تعتبر هذه اللعبة من أشهر الألعاب لأنها تناسب أعمار كثيرة فهي تناسب من سن سنتين ، وتختلف شكل المكعبات وصعوبتها حسب عمر الطفل ، ما يميز هذه اللعبة أنها مناسبة لكل الأطفال مهما كان عمرهم ويوجد فيها اشكال مختلفة وتساعد الطفل على التفكير السليم وتطوير خلايا المخ ، كما أنها توجد بالألوان مختلفة تحمس الطفل على اللعب بها.
  • ألعاب الطاولة: ألعاب مثل الشطرنج والسلم والثعبان، كلها جيدة لأنها بالإضافة إلى قدرتها على تنمية ذكاء الطفل وتعزيز التفكير العقلي المنطقي وتعليمه المشاركة، فهي تساعدكِ على فهم المهارات الاجتماعية لطفلكِ، هل طفلكِ يتحلى بالصبر وينتظر دوره؟ هل يبكي ويغضب عندما يخسر لعبة؟ ستلاحظين هذه المهارات عندما تلعبين معه، وستساعدكِ على تعليمه الكثير من الأشياء من خلال اللعب.
  • لعبة سكرابل Scrabble: وهي لعبة تقوم على مهارة تكوين الكلمات من مجموعة من الحروف المتاحة، ويقوم بممارستها طفلين على الأقل، فهي أيضًا تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للطفل.
  • بنك الحظ هذه اللعبة تعتبر لعبة اجتماعية مناسبة للطفل من سن 8 سنوات ، فهي صعبة جدا على السن الأقل من هذالأنها معقدة جدا وتحتاج إلى أطفال أعمارهم متوسطة ، وتجعل الطفل يشارك غيره في اللعب ويطور عقله بسبب إجراء العمليات الحسابية البسيطة داخل اللعبة ، كما أن هذه اللعبة تجعل الطفل يفهم التعاملات من خلال البيع والشراء أو استثمارها.
  • الدومينو من أسهل الألعاب وأفضلهم للأطفال من عمر 6 سنوات ليعرف الطفل ألا يبتلع أجزاء اللعبة ويعرف الأعداد، بذلك سيحب طفلك هذه اللعبة، فهي تنشط عقله وتجعله يفكر ويبحث عن الحلول ليفوز، ويجب الأخذ في الأعتبار أن الطفل يحب الألعاب التي يشاركه فيها الوالدان والإخوة.

تنمية ذكاء الطفل الرضيع

يولد بعض الأطفال الرضع ومع مرور الأسابيع والشهور الأولى يمكننا ملاحظة أنهم يسبقون أعمارهم في بعض التصرفات والمهارات، كالمهارات اللغوية والحركية، وهنا تقع على الأم والأب مهمة تطوير هذه المهارات واختبار ذكاء الطفل الرضيع لتنميته في الاتجاه الصحيح ، اليك اهم الطرق لتنمية ذكاء رضيعك.

 تنمية ذكاء الطفل الرضيع
تنمية ذكاء الطفل الرضيع
  • استخدمي تعبيرات وجهكِ لتعزيز نمو دماغ طفلكِ انظري إلى عيون المولود الجديد، في غضون أسبوع من الميلاد، يمكن أن يتعرف الأطفال على وجوه آبائهم، وفي كل مرة يحدق فيها فهو يبني ذاكرته ويتعلم كيفية التعرف على تعبيرات الوجه تظهر الأبحاث أن الأطفال يبدأون في التعرف على تعبيرات وجوه آبائهم بعمر 3 أو 4 أشهر وقبل حوالي 5 أشهر من أعمارهم، يبدأون في فهم العواطف على وجه شخص غير مألوف لهم وغريب عنهم، وبحلول الشهر السابع إلى التاسع، يمكنهم قراءة وجوه الكلاب والقرود أيضاً.
  • التفاعل مع الطفل عندما يحاول الحديث، وتشجعيه على مواصلة المحاولة، فحتى لو لم تكن الكلمات مفهومة يُمكن للآباء تقليد الأصوات التي يحاول ابنهم صنعها، ثم السماح له بقولها مرّةً أخرى.
  • محاولة إضحاكه، والتبسم في وجهه، والحديث معه، فهذا يرفع مستوى ذكائه، ويُسرع قدرته على الكلام، والتفاعل مع المُحيطين به.
  • علقي لعبة متحركة تصدر موسيقى فوق سرير طفلك ودعيه يستمتع بمتابعتها والاستماع إلى الموسيقى التي تصدر عنها. فذلك سيحفزه على التفاعل بشكل رائع. ولتلك اللعبة فضل كبير في تنمية ذكاء الطفل وتطوير دماغه.
  • التحدث مع طفلكِ كثيراً يقول جيل ستام، الخبير في تطوير الدماغ المبكر ومؤلف كتاب “من البداية”: “إن الدماغ عضو يسعى إلى التنميط، فكلما سمعت أنماطاً من اللغة، أصبح تعلم اللغة أسهل” لذا يُمكن سرد أحداث وتفاصيل يومكِ لطفلكِ، فالأفكار تتدفق طوال اليوم، ونطق هذا الدفق الثابت من المعلومات يعزز في الواقع القدرة العقلية لطفلكِ.
  • التعامل معه بحنانٍ كبير، وللأسف تتعامل بعض الأُمهات مع أطفالهن، على أساس الاحتياجات المؤقتة أو العادية، مثل الرضاعة، وتغيير الحفاض، والنوم، وارتداء الملابس الجميلة، والحفاظ على النظافة الشخصية فقط.
  • استخدام ألعاب الكلمات لتدريس المفاهيم المختلفة؛ فالأطفال يحبّون التواصل مع أهلهم من خلال هذه الألعاب، أو من خلال الأغاني المختلفة، التي ستساعدهم على اكتساب مُصطلحات ومفاهيم جديدة بشكلٍ مرح.

تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

في عمر 3 سنوات يظهر العديد من التطورات على الطفل، ويجب مساندته لتطوير نفسه واكتساب مهارات جديدة وبالتالي تنمية ذكائه وقدراته العقلية والجسدية، ومن أهم ما يجب أن يمارسه الأطفال في هذا السن اللعب والتسلية مع الآخرين من أقرانه بالألعاب المناسبة لأعمارهم، كما يُنصح الآباء بضرورة سرد قصص ما قبل النوم على أطفالهم والغناء لهم مما يطوّر مهاراتهم اللغوية وينمّي ذكاءهم، و في هذه الفقرة بعض طرق تنمة ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

 تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات
تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات
  • صيد الألوان: تصلح هذه اللعبة لتعليم صغيرك مزيد عن الألوان، وكذلك لشغله في المشاوير البعيدة وفي السوبر ماركت، اشرحي لصغيرك أن عليه إيجاد عشر سيارات حمراء في أثناء ركوبكما السيارة، أو في السوبر ماركت عليه مثلًا الإشارة إلى العلب الخضراء أو الزرقاء وهكذا.
  • الأغاني ذات اللحن البسيط: يقول الخبراء إن الصغار في عمر ما قبل تعلم القراءة لديهم القدرة على اكتساب ما يقرب من تسع مفردات جديدة يوميًّا، استغلي هذه القابلية للتعلم وقدمي له مفردات جديدة بطرق ممتعة، سواء عن طريق القصص المصورة الماسبة لعمره، أو أناشيد وأغاني الصغار التقليدية سواء العربية أو الإنجليزية.
  • الحس الحركي : كيفية تنمية مهارات الأطفال 3 سنوات، تنمية الحس الحركي لديه عليكى ان تجعليها يصنع أي شيء حتى وإن كان من خلال الورق. يمكنه صنع سفينة أو يرص اللعب ليتمم شكل معين مثل شكل بيت او برج لكى يفكر ويطبق ما يفكر به عمليًا.
  • تطوير مهاراتهم اللغوية من خلال استخدام الكتب والألعاب والأغاني والعلوم والنشاطات الفنية. يطورون وسائل خاصة لمساعدة أنفسهم على الاستقلالية ، لارتداء وخلع الملابس. يرسمون باستخدام الطباشير ، والألغاز وبناء الأشياء والتظاهر.يلعبون مع الأطفال الاخرين ليتعلموا مهرات الاستماع وتناوب الأدوار والمشاركة. .
  • استخدام العداد: من السهل أن يحفظ صغيرك الأرقام بترتيبها من خلال أغنية أو كارتون، لكن من المهم أن يفهم معاني الأرقام وقيمتها، العداد التقليدي من الألعاب المفيدة دائمًا في هذا الشأن، يمكنك أيضًا أن تعدي بصوت مسموع في أثناء أدائك لأي نشاط أمامه، أتذكر أنني اعتدت أن أعد مكاييل الحليب خلال إعدادي لببرونة صغيرتي وأنها كانت تحاول العد معي، يمكنكما أيضًا عد السيارات أو عد الشجر أو عد ألعابه.
  • الغناء : يمكنك الغناء له وتعليمه الموسيقى لكى يغنى اثناء تعليمه شيء ما هذا سيجعلها أكثر سرعة في التلقين و تنبهرين به.

تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات

يظل طفلك في عمر الثمان سنوات في منتصف مرحلة الطفولة، وفي هذا العمر يتمتع الطفل بقدرات رائعة، كما يمكنه التعلّم السريع إلى جانب اكتمال ملامح شخصيته تقريبًا، كما تكون لديه القدرة على الاعتماد على نفسه ، و في هذه الفقرة بعض الطرق لتنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات.

 تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات
تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات
  • الطفل في هذه المرحلة يمكنه استخدام المواد المرجعية مثل: القاموس، والأطلس، والموسوعات ، استخدام جهاز كمبيوتر للبحث ، تحسين مفردات الكلام، والتعبير اللغوي ، تعلم الكتابة بشكل جيد، والكتابة المتصلة بالنسبة للغة الإنجليزية.
  • يكون الطفل في سن 8 سنوات بحاجة إلى منحه الثقة، فيكون لدى الطفل العديد من المشاعر المعقدة، ينجح بعض الأطفال في إخفاء المشاعر الحقيقية، فمشاعر الطفل و شعوره في هذا السن يتطور بشكل كبير، و يكون بحاجة إلى بعض الخصوصية، و منح الآباء الثقة له بشكل دائم.
  • تحدي ذاكرة الطفل أعرض أمام طفلك كتاب او قصة او اجعله يشاهد فليم كارتون، و اجعله يكرر أمامك الكلمات الخاصة بالفيلم مرة أخرى، و انظر ان كان بامكانه إعادة انشائها، فهذا يقوي من ذاكرة الطفل اللفظي و البصرية معاً.
  • دع طفلك يحل المشاكل بنفسه دع الطفل لكي يحل المشكلات التي تواجه بمفرده فإن لدينا جميعا تلك المشكلة، حيث نريد تسهيل العمل على الأطفال، و لكن دعه لكي يبدأ في التحرك و اطلب منه أن يستعيد كرته بنفسه، ان ابتعدت على الطريق و امنحه الفرصة في اتخاذ الخيارات المتعددة.
  • شجع طفلك باستمرار على القيام بالتمارين الرياضية، فهي لا تقوى بنيانه فقط، بل أيضا تجعله ذكي، فإن التمرينات الرياضية تزيد من معدل تدفق الدم إلى الدماغ، و بالتالي تبدأ في بناء خلايا جديد.

برامج تنمية ذكاء الطفل

 برامج تنمية ذكاء الطفل
برامج تنمية ذكاء الطفل
  • يعد البرنامج، طريقة جديدة للتفكير جاءت من آسيا، يتساهم في تقوية عقل الطفل، باستخدام الحسابات العقلية، عن طريق برنامج تدريبي محدد، يجدد للفن الحسابي القديم، والمعروف في العالم بقوته في تحقيق أهدافه، وتطوير عقل الأطفال من سن 3 إلى 13 عاما. وينمي البرنامج ذاكرة الطفل التصويرية، ومهاراته الإبداعية، ما يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس، وتحسين قدرته على الاستذكار وتقدمه في دروسه، ويعطي له القدرة على التركيز في العديد من الأشياء في نفس الوقت، وينمي قوة الملاحظة، فيجعل الأطفال يلاحظون الأشياء بسرعة فائقة عن غيرهم. ويسهم البرنامج أيضًا، في رفع مستوى الخيال الذي يساعدهم، على تصميم وتخيل الأشياء في عقلهم، ما يجعلهم مميزين في المستقبل. و من البرامج نجد :
  • برنامج تنمية المهارات السمعية: قومي بالغناء للطفل دائمًا وفى وقت النوم تحدثي معه عن الأوقات الممتعة التي قضيتموها معًا من قبل، قومى بترديد اسمه دائمًا واجعليه يكرر ورائك الكلام حتى يتعرف على اسمه ويفهم ما تعنيه.
  • برنامج تنمية حاسة اللمس: قومي بإعطاء الطفل بعض الألعاب المنوعة مثل الدباديب التي يكسوها الفرو واللعب البلاستيكية، حتى يعرف الفرق بين ملمس كل شئ عن الآخر.
  • برنامج تنمية المهارات البصرية لدى الطفل: ضعي الطفل في كل مكان في المنزل للتعرف على جميع الأرجاء التي من حوله وتقوية حاسة البصر، احضري الصور الملونة والأشكال الهندسية وقومي بلصقها فوق فراشه ليتأملها من وقت لأخر.