يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تجارب الاستثمار في رواندا ، و شروط الإقامة في رواندا ، و تكاليف المعيشة في رواندا ، و العمل في رواندا ، و أسعار الأراضي الزراعية في رواندا ، إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الفرص الاستثمارية المربحة في أي مكان في العالم، واذا كنت من الأشخاص الذين يتصيدون الهمزات في أي مكان في العالم، وإذا كنت من الأشخاص الذين لديهم عين الصقر في المجال الاستثماري فإننا نقترح عليك الاستثمار في دولة رواندا ، لذا تابعوا معنا تجارب الاستثمار في رواندا .

تجارب الاستثمار في رواندا

بحسب تجارب الاستثمار في رواندا لبعض الأشخاص هناك قطاعات مهمة جدًا يمكن الاستثمار فيها ، والتي لا تقل أهمية عن القطاعات المذكورة أعلاه. على العكس من ذلك ، فقد حققت بعض التجارب الاستثمارية في هذه القطاعات نجاحًا أكبر ، ومن أبرز تلك القطاعات الأخرى ما يلي :

تجارب الاستثمار في رواندا
تجارب الاستثمار في رواندا

الاستثمار في قطاع الصناعة في رواندا :

  • يعد أفضل المشاريع التي يمكن الاستثمار فيها في رواندا هي المشاريع الخاصة بقطاع الصناعة الذي لا يزال صغيرا في رواندا، غير أنه ينمو بثبات وبمعدل سنوي يبلغ 7%؛ لذلك تهدف الحكومة إلى زيادة المساهمة الصناعية في الناتج المحلي الاجمالي ليصل 26%.
  • وقد وضعت الدولة العديد من السياسات والاستراتيجيات مثل السياسة الصناعية الوطنية واستراتيجية التصدير الوطنية لتسريع النمو الصناعي والصادرات؛ لذلك فأي استثمار أجنبي يهدف إلى تطوير قطاع الصناعة في البلاد فإن السلطات تمنحه تشجيعات وتخفيضات كبيرة في الضرائب إضافة إلى امتيازات أخرى مثل الإعفاء الضريبي للشركات الناشئة لمدة قد تصل إلى سبع سنوات.

الاستثمار الزراعي في رواندا :

  • يأتي الاستثمار الزراعي ضمن أفضل المشاريع في رواندا، حيث تعتبر الزراعة في رواندا من أهم القطاعات التي تساهم في نمو الناتح المحلي بنسبة تبلغ 33%، ويعتمد حوالي 80% من الروانديين على قطاع الزراعة كمورد اقتصادي أساسي.
  • وفي السنوات الأخيرة، حقق هذا القطاع نموا ملحوظا من 4,5 % الى 6% سنويا ويتحول تدريجيا من الاكتفاء الذاتي إلى التصدير، كما خصصت الحكومة الرواندية 13% من الميزانية الوطنية لتعزيز الإنتاجية وضمان الأمن الغذائي، وفي سنة 2007 تم إطلاق برنامج تكثيف المحاصيل الشيء الذي أدى الى زيادة كبيرة في إنتاج المحاصيل الغذائية.
  • ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة الانتاجية الزراعية في المحاصيل الغذائية الأساسية مثل: الذرة، البطاطس، القمح، الفاصوليا، البازلاء، فول الصويا، والكسافا؛ لذلك فإنه يُنصح بـ تجربة الاستثمار في رواندا في المجال الزراعي خاصةً في هذه المجالات: الاستثمار في البذور المحسنة، والمبيدات الحشرية، والأسمدة، وتجهيز المحاصيل، والمعدات الزراعية مثل آلات الحصاد والجرارات.

الاستثمار في قطاع السياحة في رواندا :

  • يعتبر القطاع السياحي من أكثر القطاعات التي تجلب العملة الصعبة إلى رواندا، فقد اعتمدت الدولة الرواندية على القطاع السياحي إيمانا منها بأن هذا القطاع يمكن أن يساهم في نموا الاقتصاد بشكل أسرع؛ لذلك خلال سنة 2018 فتحت رواندا أبوابها لكافة جنسيات العالم بدون تأشيرة، حيث أصبح يكتفي من يريد السفر الى رواندا باستخراج تاشيرة رواندا أو فيزا رواندا من المطار فقط أي بعد الوصول.
  • كما أصبحت رواندا تبتكر أساليب جد محترفة لترويج السياحة اليها ولعل خير مثال على ذلك هي عبارة Visit Rwanda على قميص فريق أرسنال الإنجليزي، فرواندا من خلال هذه الخطوة الذكية تطمح الى جذب عدد كبير من السياح في العالم الى زيارتها لأنها تعلم أن هناك الملايين من الناس في العالم تشاهد الدوري الإنجليزي.

قد يهمك :

شروط الإقامة في رواندا

  • شروط الإقامة في رواندا هي الحصول أولاً على تأشيرة لدخول الأراضي الرواندية ، من خلال السفارات الرواندية في الخارج. إرسال نسخة من جواز السفر لتسهيل عملية الدخول.
  • جدير بالذكر أن هناك غرامة على انتهاء التأشيرة ، حيث تصل الغرامة الشهرية إلى 500 دولار بعد انتهاء مدة الإقامة المحددة دون تجديدها ، وهناك بعض الإجراءات الرسمية التي يجب اتباعها ، مثل الضرورة.
  • مرافقة البعثات أو العمل مع السلطات المحلية لإكمال المهام ، سواء عند دخول رواندا أو مغادرتها ، تبلغ رسوم مغادرة الأراضي الرواندية للأجانب 20 دولارًا.
  • وضعت الحكومة الرواندية بعض الرسوم والإجراءات الجمركية عند دخول البلاد أو مغادرتها ، حيث يتم تحديد البضائع والرسوم وتحصيلها فورًا على هذه البضائع ، باستثناء البضائع المحملة من مصر لأن مصر ورواندا أعضاء في دول الكوميسا ، لا توجد رسوم جمركية بينهما ، وهذه من المزايا التي يتمتع بها المصريون المقيمون في رواندا.

تكاليف المعيشة في رواندا

  • تعتبر الأسعار التي يتقاضاها المقيم في رواندا متوسطة ، بينما يعتقد البعض أن الأسعار في العاصمة الرواندية أعلى من المتوسط ​​، لا سيما مقارنة بأسعار السلع والمنتجات في مدن رواندية أخرى.
  • يبلغ الإيجار الشهري لشقة بغرفة نوم واحدة في منطقة حضرية حوالي 250 دولارًا بينما يبلغ الإيجار الخارجي حوالي 100 دولار.
  • يبلغ الإيجار الشهري لشقة من ثلاث غرف نوم في المدينة حوالي 800 دولار ، والمساحة الخارجية حوالي 300 دولار ؛ يبلغ متوسط ​​تكلفة فواتير الكهرباء والمياه حوالي 35 دولارًا.
  • يتراوح سعر الوجبة البسيطة بين 3 دولارات و 4 دولارات ، بينما إذا تناول الشخص وجبته في أحد المطاعم الأنيقة في رواندا ، يمكن أن يكلف سعر الوجبة أكثر من 15 دولارًا ، وسعر الوجبة الأرضية في ماكدونالدز تكلف حوالي 6 دولارات.
  • ويقدر سعر زجاجة ماء صغيرة ولتر حليب بأقل من دولار ، بينما يقدر سعر كيلو أرز وكيلو موز بدولار واحد فقط ، ويمكن الحصول على كيلو بصل بوزن 2 كجم. بتكلفة دولار واحد.

العمل في رواندا

تكون جميع عمليات البحث عن الوظائف أسهل عندما تكون موجودة في البلد ، ولكن في رواندا على وجه الخصوص كان عدد الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت منخفض ، سيكون العثور على عمل ، ما لم تكن تقصر بحثك على المنظمات العالمية ، أسهل بمجرد أن تضع قدميك على الأرض ، إليكم رواتب العمل في رواند :

  • رواتب العمل في رواندا تكون شاملة في الغالب امتيازات العمل، والتي منها السكن والتنقلات وتختلف الرواتب بالتبعية لنوع الوظيفة، والمهام الموكلة للموظف، ولكن في المتوسط فإن معدل الراتب الشهري لموظف في رواندا هو 692.000 RWF في الشهر، هذا وتتراوح الرواتب في الطبيعي ما بين 175.000 RWF ، وهو المعدل الأدنى، وبينما المعدل الأعلى هو مبلغ 3.090.000 RWF.
  • وعند مقارنة رواتب العمل في رواندا بين النساء والرجال، فإن مرتب الذكر في المتوسط يكون 730.000 RWF ، والنساء في المتوسط بحوالي 654.000 RWF ، أي أقل من متوسط الرجال بحوالي 10% ويبلغ متوسط رواتب العمل في رواندا بالساعة، أو ما يتقاضاه العامل مقابل كل ساعة عمل في ورندا في المتوسط حوالي من 3.990 RWF

أسعار الأراضي الزراعية في رواندا

  • تهتم هيئة الاستثمار في رواندا بمنح المستثمرين أراض زراعية مجهزة بنظام ري ، ومنحهم ميزة استخدام الأرض لمدة ثلاثين عامًا ، وتبدأ الأراضي بمساحة 200 هكتار مع العديد من الشروط الميسرة ، التملك بأسعار منخفضة ، حيث يبلغ سعر الأرض الزراعية في رواندا 3 دولارات للمتر المربع.
  • تشمل المحاصيل الرئيسية في رواندا البن والشاي والزهور والفاصوليا والكسافا والبطاطا الحلوة والذرة الرفيعة والموز والبطاطا الحلوة والأرز الأيرلندي والقمح والموز وقصب السكر والسكر وبذور السمسم وغيرها، استحوذ الشاي والقهوة على أكبر حصة من الصادرات الرئيسية ، حيث بلغ إجمالي صادرات الشاي والقهوة في رواندا 174 مليون دولار ومثلت 17.1٪ من إجمالي الصادرات الرواندية في عام 2018.
  • على الرغم من أن معظم الروانديين لا يشربون القهوة ، إلا أن القهوة هي واحدة من أهم المحاصيل النقدية في رواندا وتلعب دورًا مهمًا في سبل عيش العديد من الناس في البلاد ، تعتمد حوالي 400000 أسرة على إنتاج القهوة.