يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع مسحة عنق الرحم ، و أعراض بعد مسحة عنق الرحم ، و الفرق بين مسحة المهبل ومسحة عنق الرحم ، و قراءة نتيجة مسحة عنق الرحم ، و خروج دم بعد مسحة عنق الرحم ، و سعر تحليل مسحة عنق الرحم ، توجد العديد من السيدات اللواتي جربن مسحة عنق الرحم في مرحلة ما من حياتهم من أجل الاطمئنان على الرحم وعدم وجود مشاكل فيه وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أهم تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بالتفصيل.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم

نتناول في تلك الفقرة تجاربكم مع مسحة عنق الرحم بشكل تفصيلي فيما يلي.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم
تجاربكم مع مسحة عنق الرحم
  • التجربة الاولى : تحكي سيدة أنها تبلغ من العمر خمسة وأربعين عام وكانت تذهب إلى طبيبة النساء كل فترة من أجل القيام ببعض الفحوصات والاختبارات من أجل الاطمئنان، وذات مرة أخبرتها الطبيبة عن مسحة عنق الرحم ومدى أهميتها وأنها من الفحوصات المهمة التي يجب أن تقوم بها السيدات خاصةً بعد الزواج والحمل من أجل الكشف المبكر عن الأورام والمشاكل التي قد تصيب الرحم والجهاز التناسلي الأنثوي، وبالفعل قد قامت هذه السيدة بعمل هذه المسحة واكتشفت من خلالها وجود بعض الأورام والتي شفيت منها عن طريق تناول بعض الأدوية.
  • التجربة الثانية : تحكي سيدة أنها كانت تعاني من التهابات شديدة وبالفعل كانت تعاني من الألم الشديد بسبب هذه الالتهابات وتتحمل هذا الألم دون الذهاب إلى الطبيب وإخباره بذلك ولكن بعد فترة زاد الألم وأصبح يؤثر على حياتها ولم تعد تطيق تحمله، وبالفعل ذهبت السيدة إلى طبيبة النساء والتي أخبرتها بأنها قد تأخرت كثيرًا حيث أنه من الممكن أن يؤثر هذا الالتهاب على مناطق أخرى من الجهاز التناسلي مما ينجم عنه بعض المشاكل والمضاعفات، وبالفعل قامت هذه السيدة بإجراء مسحة عنق الرحم من أجل الاطمئنان وبالفعل أشارت نتيجة الفحص أن هذه السيدة تعاني من التهابات شديدة والتي قد وصلت إلى عنق الرحم ولكنها بعد استخدام الأدوية قد تحسنت حالتها تمامًا.
  • التجربة الثالثة : تحكي سيدة أنها كانت تعاني من بعض المشاكل خلال فترة الحمل، ولقد أخبرت الطبيبة بهذه المشاكل وقررت أن تقوم بعمل هذه المسحة بعد الولادة من أجل الاطمئنان ومعرفة مصدر المشكلة، وعلى الرغم من خوف هذه السيدة الشديد من إجراء هذه المسحة إلا أنها قد قامت بها بسهولة وأثبتت أنها لا تعاني من أي من مشاكل، ولكنها من خلال هذه المسحة قد أطمئنت على صحتها.

قد يهمك :

أعراض بعد مسحة عنق الرحم

عندما تبدأ الأعراض بالحدوث يكون أكثرها شيوعاً هي :

أعراض بعد مسحة عنق الرحم
أعراض بعد مسحة عنق الرحم
  • النزيف المهبلي غير الطبيعي ويمكن أن يكون هذا النزيف بين فترات الحيض، بعد العلاقة الزوجية، فحص الحوض أو النزيف بعد الغسل المهبلي.
  • كما أن نزيف الحيض بشكل غير عادي والنزيف بعد انقطاع الطمث هما أيضاً يشكلان أعراض محتملة للإصابة بسرطان عنق الرحم.

الفرق بين مسحة المهبل ومسحة عنق الرحم

الفرق بين مسحة المهبل ومسحة عنق الرحم
الفرق بين مسحة المهبل ومسحة عنق الرحم
  • إن تحليل مسحة المهبل ، أو ما تسمى بالمسحة الرطبة المهبلية ، أو فحص اللطاخة المهبلية، هو أحد الفحوصات الطبية التي تستخدم للكشف عن وتشخيص الإصابة بالأمراض النسائية خلال تحليل مسحة المهبل يقوم الطبيب بأخذ عينة من الإفرازات المتواجدة في منطقة المهبل ومن ثم يتم ارسالها إلى المختبر، وتبين نتائج تحليل مسحة المهبل ما إذا كانت المرأة مصاباً بالتهاب المهبل أو لا.
  • استخدام فحص مسحة المهبل يستخدم فحص مسحة المهبل للمساعدة في تشخيص الالتهابات المهبلية وتحديد مسببها الرئيسي، خاصة عندما لا تؤثر هذه الالتهابات على المسالك البولية ، أيضاً من الممكن استخدام هذ الفحص من أجل الكشف عن بعض الأمراض المنقولة جنسياً، وفي بعض الأحيان من أجل جمع الأدلة المتعلقة بالاعتداء الجنسي.
  • وأما بالنسبة إلى فحص عنق الرحم فيتم خلاله التحقق من وجود فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب سرطان عنق الرحم حيث تتغير خلايا عنق الرحم، ولمعرفة ما هو فحص عنق الرحم يجب معرفة مسحة عنق الرحم عبارة عن اختبار للتحقق من صحة عنق الرحم.
  • مسحة عنق الرحم ليست اختبار للسرطان بل للوقاية من سرطان عنق الرحم ، يفضل إجراء اختبار مسحة عنق الرحم للنساء بين 25-64 سنة ، يتم أخذ عينة صغيرة من الخلايا في عنق الرحم من أجل البحث عن أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري.

قراءة نتيجة مسحة عنق الرحم

في كندا والولايات المتحدة ، تنقسم نتائج اختبار مسحة عنق الرحم إلى ثلاث فئات :

قراءة نتيجة مسحة عنق الرحم
قراءة نتيجة مسحة عنق الرحم
  • غير كاف في حالات نادرة ، قد توصف نتائج اختبار مسحة عنق الرحم بأنها غير كافية. هذا يعني أن أخصائي علم الأمراض الخاص بك لم يتمكن من الوصول إلى التشخيص بناءً على الأنسجة التي تم تلقيها للفحص.
  • تشمل الأسباب الشائعة لذلك عددًا صغيرًا من الخلايا ، وسوء الحفاظ على الخلايا ، وعرقلة العناصر مثل الدم ، وأخطاء معالجة الأنسجة. عادة ما يتم إجراء اختبار عنق الرحم المتكرر عندما تكون النتيجة غير كافية.
  • خرسانة عادية إذا كانت مسحة عنق الرحم طبيعية ، فإن نتيجتك ستقول إنها سلبية للظهارة آفة or خباثة. يجب رؤية الخلايا الطبيعية لإجراء هذا التشخيص. سيحدد طبيبك موعدًا لإجراء اختبار مسحة عنق الرحم الروتيني التالي وفقًا للإرشادات المحلية.
  • غير طبيعي هناك ثلاثة أنواع محتملة من النتائج غير الطبيعية اعتمادًا على ما يراه اختصاصي علم الأمراض عندما يفحص اختبار عنق الرحم تحت المجهر ، السرطان أمراض ما قبل السرطانية نتائج اولية.
  • السرطان تشمل هذه المجموعة كلاً من سرطان عنق الرحم وسرطان بطانة الرحم. نادرًا ما يُلاحظ نوع آخر من السرطان في مسحة عنق الرحم. النتائج التالية هي أنواع من السرطان: سرطان الخلايا الحرشفية. غدية. سرطان باطن عنق الرحم في الموقع. أورام خبيثة أخرى.

خروج دم بعد مسحة عنق الرحم

لا، غالبًا لا يُعدّ نزول الدم من عنق الرحم بعد الفحص في الشهر التاسع خطير، كونه في أغلب الأوقات يكون ناتجًا عن تهيج الأوعية الدموية فقط، لكن قد يترافق مع هذا الفحص إضافةً لنزول الدم بعض الآثار الجانبية السلبية الآتية :

خروج دم بعد مسحة عنق الرحم
خروج دم بعد مسحة عنق الرحم
  • حرقة في المهبل أثناء الاختبار أو بعده، وقد يكون هذا ناتجًا عن رد الفعل التحسسي من قفازات اللاتكس ومواد التشحيم المهبلية المستخدمة في فحص عنق الرحم.
  • الألم، وهذا أمر طبيعي كون أن الهدف أحيانًا من فحص عنق الرحم في الشهر التاسع هو توسعة العنق قليلًا.
  • الانزعاج والإحراج، فهذا الفحص يكشف عن منطقة حساسة في الجسم والعديد من النساء يحرجنّ من ذلك، لكن يُمكن القول للضرورة أحكام فلا داعي للمبالغة في الخجل ويُمكن اختيار طبيبة لإجراء الفحص وليس طبيبًا.

سعر تحليل مسحة عنق الرحم

حين يطلب طبيب النساء إجراء تحليل مسحة عنق الرحم تهتم المريضة بمعرفة سعره.

سعر تحليل مسحة عنق الرحم
سعر تحليل مسحة عنق الرحم
  • يختلف سعره من دولة لأخرى ، ومن معمل لأخر . حيث يتراوح سعره في المملكة العربية السعودية من 152 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.
  • بينما يتراوح سعره في مصر من 750 جنية إلى 1500 جنية.
  • ينصح عند إجراء مسحة عنق الرحم إجرائه في معمل طبي موثوق فيه معروف بنتائجه السليمة والدقيقة.