يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع غازات الحمل ، و غازات الحمل وجنس الجنين ، و متى تبدأ غازات الحمل ، و أعراض احتباس الغازات عند الحامل ، و علاج الغازات للحامل عالم حواء ، و كيفية التخلص من التجشؤ للحامل ، و هل التجشؤ من علامات الحمل بتوأم ، الانتفاخ في فترة الحمل هو ازدياد هذه الغازات لأسباب متعلقة في طبيعة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء فترة الحمل. إلا أن الجنين لا يتأثر أبدًا بهذه الغازات ، إن الانتفاخ يحدث عندما تكون المعدة ممتلئ بالهواء أو الغاز ، أكثر الناس يصفون الانتفاخ بأنه الشعور بالشبع أو الضيق أو التورم في البطن ، و في المقال التالي تابعي معنا أهم تجاربكم مع غازات الحمل .

تجاربكم مع غازات الحمل

تجاربكم مع غازات الحمل إن عدم انتظام عملية الإخراج – أي هذا الشعور بالانتفاخ والانسداد والامتلاء بالغازات – من الشكاوى الشائعة خلال الحمل وهناك أسباب وجيهة لذلك أحدها هو أن مستوى البروجسترون العالي بداخلك كامرأة حامل يؤدي إلى ارتخاء العضلات الصغيرة في أمعائك الغليظة، ما يجعلها كسولة فتترك الطعام بداخل القناة الهضمية لفترات أطول.

تجاربكم مع غازات الحمل
تجاربكم مع غازات الحمل
  • لقد عرفت اني حامل من الغازات وذلك بعد قراء العديد من المقالات في اخبار السعودية عن الحمل وعلامات الحمل المؤكدة ، فتعرفت على ان الغازات من الممكن ان تكون علامة من علامات الحمل وذلك بعد معرفتي الفرق بين غازات الدوة والحمل عالم حواء، لذلك يجب عليك التعرف على هذه الفروق حتى تعرفين مثلي هل انتى حامل ام هذا غازات دورة.
  • تناولي نسب صغيرة أنت بحاجة إلى حساب السعرات الحرارية اليومية، وسيكون تناول وجبات أصغر أمراً صعباً في أثناء الحمل، ومع ذلك، فإن هذا يساعد في تقليل الشعور بالانتفاخ، وللتعويض عن الوجبات الصغيرة، يجب أن تأكلي بشكل متكرر، سيؤدي تقسيم طعامك إلى ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات ثقيلة إلى تجنب زيادة الضغط على الجهاز الهضمي وتغذية طفلك أيضاً. ع
  • ليك تناول الطعام ببطء يجب أن تأكلي ببطء لمنح الطعام فرصة عبر الجهاز الهضمي، يجب ألا تفرطي في تحميل الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك، عندما تبتلعين الطعام بسرعة، فهناك فرصة لابتلاع الهواء الذي ينتهي بالغازات في المعدة، خذي أنفاساً عميقة قبل وفي أثناء الوجبة للاسترخاء، أيضاً، لا تأكلي عند الإجهاد
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف أفضل مصادر الألياف هي اليام والجزر ونخب القمح الكامل ودقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والتفاح والكمثرى، تمتص الألياف الماء في الجهاز الهضمي وتنقل الطعام بسلاسة عبر الأمعاء؛ لذلك فهو يحافظ على انتظام حركة الأمعاء ويخفف من الشعور بالانتفاخ، ابدئي في إضافة الأطعمة المصنوعة من الألياف إلى نظامك الغذائي بوتيرة بطيئة إذا لم تكوني معتادة عليها.
  • قللي من الأطعمة المقلية والأطعمة التي تسبب الغازات مثل البصل والملفوف والبروكلي والفاصوليا تسبب الغازات، قد لا تطلق الأطعمة المقلية الغازات في المعدة، لكنها قد تبطئ عملية الهضم؛ ما يؤدي إلى الانتفاخ، يجب عليك التقليل من هذه الأطعمة للحصول على الشعور بالراحة والتخلص من الغازات في أثناء الحمل.

قد يهمك :

غازات الحمل وجنس الجنين

للأسف، لا يمكن الاعتماد على حالة غازات البطن أثناء الحمل لتحديد جنس الجنين، حيث أن هذه الغازات تحدث فقط بسبب خلل في نسبة هرمون الاستروجين، وكذلك اضطرابات في الجهاز الهضمي للمرأة الحامل نتيجة لصعوبة الهضم، تتشكل هذه الغازات بمعدل أكبر بكثير من الحالة الطبيعية، أسباب غازات الحمل، تتعدد أسباب تراكم الغازات ومنها :

غازات الحمل وجنس الجنين
غازات الحمل وجنس الجنين
  • البروجسترون هو أحد أسباب تراكم الغازات، حيث أن الحمل يزيد من معدله وبالتالي يتسبب في استرخاء عضلات الأمعاء، لذلك لا يتم خصم الطعام بسهولة.
  • يعد تضخم الرحم وتمدده من أسباب تراكم الغازات، حيث يضغط الرحم الكبير على الجهاز الهضمي ويحدث خللاً في كفاءته، فلا يتم هضم الطعام جيدًا، ويحدث تراكم الغازات.
  • الإمساك، كما أنه ينتج ويسبب تراكم الغازات في البطن، حيث يؤدي الإمساك إلى ضعف الهضم، وبالتالي يحدث تجمع للغازات.

متى تبدأ غازات الحمل

متى تبدأ غازات الحمل
متى تبدأ غازات الحمل

بعض النساء تشعرن بوجود انتفاخ ملحوظ وزيادة في الغازات في بداية الحمل، وبالرغم من أن هذه الغازات تعتبر عارض سابق لحدوث الدورة الشهرية، إلا أنه يمكن اعتبارها أحد علامات الحمل أيضا يرجع تزايد هذه الغازات قبل الحمل إلى زيادة مستويات هرمون البروجسترون الذي يسبب ارتخاء جميع عضلات الجسم، وبالتالي تسترخي عضلات الأمعاء لديك أكثرر مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم أكثر، مما يسبب الشعور بالانتفاخ وووجود الغازات والتجشؤ.

أعراض احتباس الغازات عند الحامل

توجد العديد من الأعراض المُصاحبة لوجود الغازات في البطن، ويُذكر منها ما يأتي :

أعراض احتباس الغازات عند الحامل
أعراض احتباس الغازات عند الحامل
  • التّجشّؤ أو التكريع: ويحدُث التّجشّؤ عادةً أثناء الوجبات أو بعدها، وهو أمرٌ طبيعيّ إذا حدث مرّة واحدة، أمّا في حالة التّجشّؤ عدّة مرّات، فذلك قد يدلّ على ابتلاع الكثير من الهواء، وبالتالي يحاول الجسم إخراجها قبل دخولها إلى المعدة.
  • تمرير الغاز: فتمرير الغازات خارج الجسم حوالي 13-21 مرّة يوميًّا، يُعدّ أمرًا طبيعيًّا.
  • الألم أو الانزعاج في منطقة البطن: قد يشعر الشّخص بالألم والانزعاج في منطقة البطن، عندما لا تتحرّك الغازات عبر الأمعاء حركةً طبيعيّةً.
  • الانتفاخ: وهو الشّعور بالامتلاء، أو الانتفاخ في منطقة البطن، وغالبًا ما يحدث أثناء تناول الوجبات الغذائيّة أو بعدها.

علاج الغازات للحامل عالم حواء

هناك العديد من الطرق العلاجية التي تساهم بصورة كبيرة في الحد من تراكم الغازات في البطن ومن بينها ما يلي:

علاج الغازات للحامل عالم حواء
علاج الغازات للحامل عالم حواء
  • عليك الابتعاد عن تناول الأطعمة الثقيلة والدهون وغيرهم من الأطعمة التي تزيد من وجود الغازات في المعدة.
  • يمكنك تناول مشروب البابونج فهو ممتاز للحد من الغازات، ويجب عليك مضع الطعام جيدًا وتقسيم الوجبات إلى خمسة أو ستة بكميات صغيرة.
  • احصلي على قدر من الراحة بعيدًا عن القلق والتوتر.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • يمكنك تناول بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من الغازات ومن بينها أقراص الفحم وبعض الأدوية التي تحسن من الهضم ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل من أهمها الماء لتحسين عملية الهضم.
  • عليك الحركة بصورة دائمة للمساعدة على الهضم وتحسين أداء القولون وتجنب الغازات، استشيري طبيبك حول الرياضة المناسبة لك خلال فترة حملك.

كيفية التخلص من التجشؤ للحامل

هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها من أجل التخلص من مشكلة التجشؤ والأعراض المصاحبة لها، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :

كيفية التخلص من التجشؤ للحامل
كيفية التخلص من التجشؤ للحامل
  • الحرص على تناول الأطعمة بطريقة بطيئة وعدم الإسراع في تناولها، بالإضافة أيضًا لضرورة الإبتعاد عن السرعة في شرب السوائل.
  • الإهتمام بتناول بعض الأدوية المضادة للحموضة والتي تساعد في علاج مشكلة الإرتداد المرئي.
  • تجنب المشروبات الغازية وذلك لأنها تزيد منه، وذلك على الرغم من أن الكثير من الأشخاص تعتقد أن تناول هذه المشروبات تؤدي لقلة حدوث التجشؤ.
  • الإكثار من تناول السوائل مثل الماء، وذلك لفاعليته الكبيرة في تحسين وظائف وعمل الجهاز الهضمي بالجسم.
  • الإبتعاد تمامًا عن التدخين.
  • ضرورة التأكد من تثبيت الأسنان المركبة، وذلك لما تمثله من مشاكل كبيرة حيث تؤدي لزيادة كمية الهواء التي تدخل للفم، ومن ثم يدخل هذا الهواء بعد ذلك للمعدة .
  • تجنب الأدوية التي يكون من مضاعفاتها حدوث التجشؤ واستبدال هذه الأدوية بأدوية أخرى كالفحم النباتي وغيرها من الأدوية الأخرى.

هل التجشؤ من علامات الحمل بتوأم

لا يعتبر التجشؤ من علامات الحمل بتوأم و من أهم الاعراض سنذكرها لاحقا ، قد تكون الأعراض مضاعفة أثناء الحمل علامة على وجود جنينين، إذ تشعر الأم بالتعب الشديد والإرهاق بدرجة أكثر من الطبيعي، وكذلك قد تزداد آلام أسفل الظهر والبطن وغيرهم من أعراض الحمل.

هل التجشؤ من علامات الحمل بتوأم
هل التجشؤ من علامات الحمل بتوأم
  • زيادة الوزنعادة ما يزداد وزن الحامل في الشهور الأولى ببطء شديد نظرًا لصغر حجم الجنين داخل الرحم والذي لازال في طور التكوين الأول، ولكن عند الحمل الأول تلاحظ الأم زيادة وزنها بمجرد معرفتها بالحمل خلال الشهور الأولى مقارنة بغيرها ممن تحمل جنين واحد، وقد يلاحظ الطبيب ذلك عند قياس الوزن أثناء المتابعة الشهرية.حاسبة الحمل والولادة
  • زيادة الغثيان الصباحي تعاني بعض الأمهات من الغثيان الصباحي كأحد أعراض الحمل المعروفة نتيجة زيادة هرمون الحمل، وفي حال الحمل بتوأم يزيد الهرمون في الدم ما يجعل الغثيان الصباحي أشرس وأقوى من العادي، وقد يستمر مع البعض لوقت متقدم أثناء الحمل.
  • زيادة هرمون الحملتقوم بعض الأمهات بفحص الدم للتأكد من حدوث الحمل، وفي حال الحمل بتوأم قد يظهر التحليل وجود هرمون الحمل بنسبة أكثر من الطبيعي ما قد يجعل الطبيب يتوقع حدوث الحمل بتوأم خاصة مع توافر العوامل التي تعزز ذلك مثل تناول أدوية الخصوبة.اقرأ أيضًا: ولد أم بنت؟.. أعراض الحمل دليلِك لمعرفة نوع الجنين بدون سونار
  • تضاعف أعراض الحملقد تكون الأعراض مضاعفة أثناء الحمل علامة على وجود جنينين، إذ تشعر الأم بالتعب الشديد والإرهاق بدرجة أكثر من الطبيعي، وكذلك قد تزداد آلام أسفل الظهر والبطن وغيرهم من أعراض الحمل.
  • تغير شكل البطن لا تحصل الكثير من الأمهات على بطن متكورة بعض الشيء إلا من مرور الثلث الأول من الحمل، نظرًا لعدم تغيير حجم الرحم لأن الجنين لا زال صغير جدًا، ولكن عند الحمل بتوأم قد تتغير شكل البطن وتبدأ في التكور في وقت مبكر من الحمل أي خلال الثلاث شهور الأولى من عمر الحمل.
  • الشعور بحركة الجنين في وقت مبكرتنتظر الأمهات الركلة الأولى من الجنين للشعور به والتواصل معه، وعادة ما تبدأ الحركة في الثلث الثاني من الحمل بالأسبوع الـ 18 كمتوسط ومن الممكن أن تبدأ قبل أو بعد ذلك بقليل، ولكن في حال الحمل بتوأم تشعر الأم بالحركة في وقت أبكر من ذلك.