يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع صلاة الضحى ، و تجربتي في تحقيق المستحيل، و فضل صلاة الضحى، و دعاء صلاة الضحى ابن باز، و دعوات صلاة الضحى، و صلاة الضحى شفاء، و وقت صلاة الضحى، و متى يكون الدعاء في صلاة الضحى، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع صلاة الضحى على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع صلاة الضحى

إليكم بعض تجارب بعض السيدات مع صلاة الضحى ، تجدونها معنا في الفقرة التالية :

تجاربكم مع صلاة الضحى
تجاربكم مع صلاة الضحى
  • التجربة الاولى : بعد المداومة على صلاة الضحى اقسم بالله حياتي تغيرت واصبحت افضل من السابق ربي عطاني سعاده وراحة بال ورضاء والديني اللي كنت دايم اتمناه وكررره في الاغاني وشهوات الدنيا الزائله وتوفيق بدراستي صرت ما اهتم برضا الناس بس ابي رضا ربي لان هو قادر يسيرهم علي ، كلامي بيطوووول لو احكي لكم عن الخير والسعاده اللي جاتني وبشارات جميله في احلامي وما كنت استغرب لان عارفه ربي راح يعطيني.
  • التجربة الثانية : صرت استنى وقت الضحى بشغف هالثلاث اوقات مهما انشغل او اكون برا البيت ادعي فيها بكل روحي وقلبي و الاجابة تكون فورية وسريعة لذلك استغلوها لاتفرطون ولا تقولون احنا ما نستحق او لازم نكون ع وضوء او نكون فالبيت او ذنوبنا كثيره ومن هالخرابيط استغفروا و ع طول ادعوا.

تجربتي في تحقيق المستحيل

إليكم في هذه الفقرة تجربتي في تحقيق المستحيل:

  • تقول صاحبة التجربة هذه (حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ) لأنه حدثت مشكلة كبيرة بينها وبين زوجها وانفصل زوجها عن المنزل وسمعت قولاً عن ابن الباز في فضل هذا الدعاء ومدى قدرته فيه على تفريغ هموم الجسد وبعد أن انتهيت من كل صلاة وبعد التشهد كانت تقرأه حتى عاد زوجها بفضل الله تعالى وانتهت كل مشاكلها وأزماتها في حياتها.
  • تخبرنا صاحبة التجربة وهي معلمة بالمرحلة الابتدائية أنها حثت تلاميذها على الاستمرار في الدعاء بين الأذان والإقامة لأنه حان وقت الاستجابة للدعاء، حيث كان هناك تلميذة واحدة كانت تدعو كثيرًا سألتها المعلمة عن سر الإلحاح في الدعاء، حيث أخبرتها الطالبة أنها الطفلة الوحيدة من والديها وليس لديها أطفال من والديها وأنها تتمنى أن يكون لها أخ أو أخت مثل باقي الزملاء، وعندما اكتشفت أن الدعاء بين الإقامة والصلاة كما علمتها المعلمة فكانت تدعو الله تبارك وتعالى أن يرزقها الله بأخ وأخت وبعد فترة عادت الطالبة إلى المعلمة وأخبرتها أن الأم كانت حامل بتوأم بنت وصبي.

قد يهمك:

فضل صلاة الضحى

صلاة الضحى سنة مؤكدة ، ثبت فعلها عن النبي صلى الله عليه وسلم ، كما روى مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا ، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ ) و يتمثل فضلها :

  • فائدة صلاة الضحى تتمثل في الفوز بالأجر المترتب على الإتيان بها، مثل سائر السنن والنوافل، ومما ورد في فضلها والأجر المترتب على الإتيان بها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة.
  • فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى. قال النووي عند شرح الحديث: وفيه دليل على عظم فضل الضحى وكبير موقعها، وأنها تصح ركعتين.
  • ومنه يعلم أهمية صلاة الضحى، وكثرة الثواب المترتب عليها، فهي تجزئ عن ستين وثلاثمائة صدقة، وما كان كذلك فهو جدير بالمواظبة، فمن أحب هذا الخير الكثير والأجر الجزيل واظب عليها وداوم.
  • ومن لم يفعل فلا تثريب عليه، لأنها كغيرها من السنن والمستحبات لا إثم على من تركها، وأقلها ركعتان، وقد اختلف في تحديد أكثرها، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 17376. والله أعلم.

دعاء صلاة الضحى ابن باز

صلاة الضحى ركعتان، ومن زاد؛ صلاها أربعًا، أو أكثر، كله طيب، والنبي ﷺ أوصى أبا هريرة بركعتي الضحى، وأوصى أبا الدرداء كذلك بصلاة الضحى وقال ﷺ: يصبح على كل سلامى أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة ثم قال: ويكفي من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى رواه مسلم في الصحيح.

  • هذا يدل على عظم الفائدة لهاتين الركعتين، وإذا صلى تسليمتين أربع ركعات، أو ثلاث تسليمات ست ركعات، أو أربع تسليمات ثمان ركعات؛ كله طيب، ولو صلى أكثر، لو صلى عشرًا، عشرين، ثلاثين يسلم من كل ثنتين؛ كله طيب.
  • فالضحى كلها محل صلاة حتى تقف الشمس، والنبي ﷺ قد يصلي أربعًا، وقد يزيد تقول عائشة -رضي الله عنها-: “كان النبي ﷺ يصلي الضحى أربعًا ويزيد ما شاء الله” وفي يوم فتح مكة صلى ثمان ركعات، يسلم من كل ثنتين -عليه الصلاة والسلام- ولو صلى أكثر؛ فلا بأس، كله طيب إلا إذا وقفت الشمس؛ يمسك عند قرب الظهر، قبل الظهر بربع ساعة، أو نصف ساعة، عند توسط الشمس، إذا توسطت في كبد السماء قبل أن تميل للمغرب هذا هو وقت المنع، وقت الوقوف، عند توسطها في السماء قبل أن تميل إلى المغرب؛ يقف، لا يصلي إلا ذوات الأسباب، كدخول المسجد إذا دخل قبل الظهر يصلي تحية المسجد، أو طاف قبل الظهر بمكة، بالكعبة يصلي سنة الطواف، أو كسفت الشمس قبيل الظهر يصلي صلاة الكسوف، أو بعد العصر يصلي صلاة الكسوف؛ لأنها من ذوات الأسباب.

دعوات صلاة الضحى

إليكم بعض دعوات صلاة الضحى:

  • اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك.
  • «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ».
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  • رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.

صلاة الضحى شفاء

الدعاء الذي يقال بعدها فلا نعلم دعاءً ورد بسند صحيح خاصاً بصلاة الضحى، إلا أنه ذكر بعض الفقهاء من الأحناف أنه يستحب أن يدعى في صلاة الضحى، وقال بعضهم إذا فرغ من صلاتها دعا بهذاالدعاء للشفاء :

  • اللهم إن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك إلى آخره في دعاءٍ ليس له أصل من السنة فيما نعلم، وفيه ما فيه من الركاكة في الألفاظ والتكلف والتوسل غير المشروع فلا يدعى به .
  • قال ابن كثير رحمه الله: “وقوله: (فيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ) أي: في العسل شفاء للناس من أدواء تعرض لهم.
  • قال بعض من تكلم على الطب النبوي: لو قال فيه: (الشفاء للناس) لكان دواء لكل داء، ولكن قال {فيه شفاءٌ للناس} أي: يصلح لكل أحد من أدواء باردة، فإنه حار، والشيء يداوى بضده.”

وقت صلاة الضحى

إن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قدر رمح، وهو حوالي 3 أمتار، ويمكن متابعة النتيجة التي يوجد فيها مواقيت الصلاة.

  • وفي حال كانت شروق الشمس الساعة السادسة، فيتم الانتظار مقدار 20 دقيقة ثم البدء في صلاة الضحى.
  • تكون صلاة الضحى بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة لأن العلماء قالوا أن صلاة الضحى تكون بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح.

متى يكون الدعاء في صلاة الضحى

لم يرد نصٌّ خاص في أنّ الدُّعاء مُستجاب في صلاة الضحى، لذلك لم يُذكر أن هذه الصلاة من الصلوات المطلوب تحرّي الدعاء فيها وإن كان الدُّعاء خير في كل حال، ولكن جاء في فضيلة صلاة الضحى حديث نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ الْغَطَفَانِيِّ -رضي الله عنه- أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: (قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يَا ابْنَ آدَم، لَا تَعْجِزْ عَنْ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَكْفِكَ آخِرَهُ)، صحيح، أخرجه أحمد وأبو داود.

  • فهذه الأربع ركعات قال كثير من العلماء: إن المقصود بها أربع ركعاتِ الضُّحى، فمن صلّاها فإن الله يكفيه شر المحن والبلايا في يومه.
  • فأوصيك أن تستمر على التزامك بصلاة الضحى، وأن تحرص على صلاتها أربع ركعات في كل يوم، وتجتهد في الدعاء فيها خاصة في سجودك لعل الله يعلم منك صدقاً في الدُّعاء والمناجاة فيستجيب لك.
  • كما أوصيك أن تحرص على تقوى الله وطاعته بشكل عام، فهو مفاتح الفرج وسببه؛ لأن الله وعد أن يكفي من يتوكل عليه كما قال -سبحانه-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)، “الطلاق :2-3”.