يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجاربكم مع سهام الليل ، و تجربتي مع قيام الليل للحمل، و تجربتي مع قيام الليل للزواج، و قصص قيام الليل وتحقيق الأمنيات، و معجزات قيام الليل والاستغفار، و معجزات تحققت بفضل قيام الليل، و معجزات قيام الليل بسورة البقرة، و قيام الليل وتحقيق المستحيل، و دعوات استجيبت في قيام الليل، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع سهام الليل على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع سهام الليل

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أقربُ ما يكونُ الربُّ من العبدِ في جوفِ الليلِ الآخرِ فإِنِ استطعْتَ أن تكونَ ممن يذكرُ اللهَ في تلْكَ الساعَةِ فكُنْ”، وفيما يلي من السطور نورد لكم بعض من تجاربكم مع سهام الليل:

تجاربكم مع سهام الليل
تجاربكم مع سهام الليل
  • ترويها إحدى السيدات حيث تقول أنها كانت تعاني من تأخر في الإنجاب ومن مشكلات في العمل، وذات مرة كانت تستمع لإحدى الإذاعات وإذ بشيخ ينصح المستمعين بعبادة قيام الليل لما فيها من قضاء الحاجات واستجابة الدعوات.
  • وتضيف أنها عقدت النية والعزم على المداومة على قيام الليل، وبالفعل كانت تجهز المكان الذي تقيم فيه الليل، وكانت تستيقظ قبل أذان الفجر بساعة، ودومًا ما كانت تردد (وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ)، (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ).
  • وتشير إلى أنها كانت تقيم الليل بالدعاء والاستغفار والصلاة، وكانت تطلب حاجتها من الله عز وجل وهي تبكي بشدة حتى استجاب الله سبحانه وتعالى لها ورزقها بالأولاد، لأنه عز وجل إذا أراد شيئًا أن يقول له كُن فيكون.

تجربتي مع قيام الليل للحمل

هناك الكثير من التجارب الحقيقية مع قيام الليل بسورة البقرة للعقم او تأخر في الحمل ومنها تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة للحمل شخصيا وساقدم بجانبها بعض التجارب للاصدقاء ومنها :

  • توجد سيدة متزوجة من خمس سنوات ولم يحدث حمل، وعندها تكيس بالمبايض، وأجرت خمس محاولات تلقيح صناعي وفشلت، عملية حقن مجهري وفشلت أيضا، وكانت قد فقدت الامل، فاتجهت للخلطات الطبيعية ولكن بلا جدوى، فاتجهت إلى الاستغفار وقراءة القرآن، وداومت على سورة البقرة يومياً مع شرب الماء المقري عليه سورة البقرة والصدقة والدعاء، وبعد فترة غابت عليها الدورة الشهرية فشكت بالأمر ذهبت للعيادة واكتشفت انها حامل.
  • امراة متزوجةأخرى لمدة سنتين وحملت ولكن بعد ثلاث شهور اجهضت، فبحثت عن العلاج والتحاليل اللازمة ولكن لم يكن يوجد مانع للحمل من الطرفين او استمراره وقامت بتجربة كل الأدوية وذهبت لكل دكتور تسمع عنه انه جيداً حتى فقدت الامل، حتى ان قرات سورة البقرة بنية أن يرزقها الله بالذرية الصالحة واستمرت على قراءتها كل يوم قبل الفجر وبعد شهر أجرت تحاليل الحمل، وتفاجأت انه موجب وأنها حامل.
  • امراة متزوجة لمدة سنتين وحملت ولكن بعد ثلاث شهور أجهضت، فبحثت عن العلاج والتحاليل اللازمة ولكن لم يكن يوجد مانع للحمل من الطرفين او استمراره وقامت بتجربة كل الأدوية وذهبت لكل دكتور تسمع عنه انه جيداً حتى فقدت الامل، حتى ان قرات سورة البقرة بنية أن يرزقها الله بالذرية الصالحة واستمرت على قراءتها كل يوم قبل الفجر وبعد شهر أجرت تحاليل الحمل، وتفاجأت انه موجب وأنها حامل.

قد يهمك:

تجربتي مع قيام الليل للزواج

من خلال تجربتي مع قيام الليل للزواج لاضرر من قيام الليل والدعاء بالزواج من شخص معين ، ولكن لا تخص قيام الليل فقط بالزواج، بل اسأل الله سبحانه وتعالى من خير الدنيا الآخرة، حيث أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا كذلك لا يستحون أن يسألوا الله حتى في أقل الأمور.

  • قيام الليل والدعاء بالزواج من شخص معين ومع دعاء للزواج من شخص تريده نقول اللهم أني أسالك بخوفي مِن أن أقع بِالحرام وبِحفظي لجوارحي وأسألك ياربِ بِصالحِ أعمالي أن ترزقني زوجة ، زوجاً صالحا يعينني فى أمور ديني و دنياي فانك علَى كُل شي قدير، أللهم أغفر ذنبي و أحصني و طهر قلبي من الذنوب والمعاصي وارحمني يا أرحم الراحمين، لا اله لي غيرك فأدعوك، ولا رب لي غيرك فأرجوك.
  • اللهم أرزقني بِالزوج الذي هُو خير لي و أنا خير لَه فِى ديننا و دنيانا و معاشنا و عاقبه أمرنا عاجله و أجله.
  • اللهم أني أعوذ بِك مِن بِواري و تأخر زواجي و بِطئه و قعودي و أسالك أن ترزقني خيرا مما أستحق مِن ألزوج و مما أمل و أن تقنعه و أهله بِي و تقنعني و أهلي بِه.

قصص قيام الليل وتحقيق الأمنيات

حبيت ان انقل لكم ماتغير فيني من بعد ماصرت اقوم الليل بسورة البقرة فوالله الذي لا اله الاهو اني ماكملي شهر من قيام اليل بها الا وقد تحقق ماكنت ارجوه واطلبه من الله ..

  • انا يا اخواتي خلصت من الدراسه ودورت على عمل وما لقيت المهم وطبيعي اني انتظر الرجل الصالح زي كل البنات ..
  • وكل يوم اسمع فلانه انخطبت وفلانه زواجها في الصيف وانا افكر ليه انا لسا ما احد جاء وتقدم لي مع اني مو ناقصني شي والحمدلله وبشهادة الكل ..
  • المهم دايم اقراء عن قيام الليل والاستغفار وكنت اتكاسل ..
  • وفجأة سبحان الله صرت اقوم الليل بسور صغيرة وادعي وخلاص وشوي صرت اقرأ بس الجزء الاول من سورة البقرة وفي اليوم التاني اكمل ..
  • وبعدها بفترة صرت اقسم السورة على 3 ركعات مع الوتر ..
  • وبعديت صارت ركعتين ومرة قلت ابقرائها كاملة في ركعه وحدة وربي يابنات اني مو مصدقه نفسي كنت طايرة من الفرحة بهذا الانجاز وصرت استغفر ..اخذت سبحه واستغفر فيها …
  • واكثر من الدعاء ..والله العظيم اني كنت اسال الله ان يسهل امر زواجي في هذا الشهر وكان ماباقي الا 3 ايام وينتهي شهر 4 وكنت ملحة على الله المهم ويوم 26 /4 الا والجوال يدق ناس جايينا وكنت حاسه انو ربي استجاب دعوتي
  • وفعلا خطبوني والله الذي لااله الا هو اني عرفت ان هذي ثمار قيام الليل وفضل سورة البقرة والجوء الي الله في اليل والناس نيام ..
  • المهم استخرت كم مرة ولكن ما حسيت برضا ورفضته وانا مبسوطة وفرحاااانة اني ان شاء الله استدليت طريق الخير وعرفت معنى ( واذا سألك عبادي عني فاني قريب …)
  • واتمنى من ربي اني استمر وان اتزود من الخير وان يعوضني بدل هذا الشخص بشخص اخر وان يوفقني معاه وان يرزق كل بنات المسلمين الازواج الصالحين

معجزات قيام الليل والاستغفار

ضح العلماء أن وقت قيام الليل يحسب علي حساب الزمن فقديماً في زمن الصحابة كان يعرف من المغرب وهو وقت غروب الشمس وبدأ ظهور سواد الليل وحتى بداية حلول الصباح فهو في الوقت الأخير قبل ظهور النور، وهو وقت تستجاب به جميع الدعوات.

  • من معجزات قيام الليل علاج الأمراض التي وطردها من جميع أنحاء الجسم من خلال إفراز الكورتيزون الذي يحتاج إليه الجسم، كما يقوي العين ولا يتجلط الدم بداخلها من خلال الاستيقاظ والنوم لفترات طويلة يؤدي إلى تخثر الدم .
  • يحسن عظام مرضى المفاصل كما يعالج الروماتيزم والليونة التي تحدث للعظام.
  • يقوم بمعالجة الإجهاد المزمن فهو يحقق انتظام الحركة بشكل كبير.
  • يقوم بتخليص الجسم من الدهون المتراكمة نتيجة وجبة العشاء.

معجزات تحققت بفضل قيام الليل

يوجد الكثير من الأفضال التي تعود على المؤمن من قيام الليل وذلك كالآتي:

  • وصف الله -سبحانه وتعالى- الأشخاص الذين يقيمون الليل بأنهم عباده المؤمنون الصادقون.
  • أخبرنا سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بأهمية قيام الليل ويحثنا على تأديته كما كان يفعل الصالحون.
  • يعتبر قيام الليل من أفضل النوافل، وذلك لأنه يكون خالياً من الرياء؛ لأنه لا يرى أحد الآخر.
  • يقتدي المسلمون في قيام الليل بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم لأنه كان يقيم الليل لساعات طويلة حتى تفطر قدماه.
  • يستجيب الله لعباده في الدعاء في قيام الليل، ويحقق لهم الأمنيات والآمال في الدنيا، ويقبل استغفارهم ويتوب عليهم، ويرزقهم الجنة في الآخرة.

معجزات قيام الليل بسورة البقرة

يوجد الكثير من القصص التي تعبر عن معجزات قيام الليل بسورة البقرة سواء كانت معجزات بالشفاء أو معجزات بفك الكرب والدين، والتخلص من الهم والحزن وذلك كالآتي:

  • معجزة قيام الليل بسورة البقرة والشفاء: يحكي شخص ما إنه أصاب بمرض السكري منذ أن كان عمره 46 عاماً، واكتشف ذلك عندما شعر ببعض الأعراض التي تدل على الإصابة بالمرض مثل العطش الشديد، كثرة التبول، الإرهاق والإعياء وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وبعد إجراء الكشف الطبي والفحوصات الطبية تأكدت من ذلك، وبعد التأكد من إصابتي بالمرض بدأت بالتأقلم على الأعراض والأدوية وتناول النظام الغذائي الصحي، لكن فكرت في التقرب إلى الله بالدعاء في قيام الليل مثل ما كان يفعل قدوتنا رسول الله وبالفعل بدأت القيام بسورة البقرة لمدة ستة أشهر، وبدأت الأعراض أن تقل مع الوقت إلى أن قمت بعمل الفحوصات مرة أخرى واتضح أني قد شفيت تمامًا.
  • معجزة قيام الليل بسورة البقرة وسداد الدين: يحكي شخص إنه كان لديه الكثير من الالتزامات التي جعلته يستدان الكثير من الأموال من عدة أشخاص مختلفة مع كتابة إيصالات أمانة بالأموال التي يأخذها، إلى أن جاء ميعاد التسديد، لكنه لم يكن لديه المال الذي يسد به الدين، وكان سوف يتعرض للفضائح والسجن، وتوسل إلى الله بالدعاء في قيام الليل بسورة البقرة، وطلب منه أن يخلصه من الكرب الذي وقع فيه وبالفعل استطاع أن يسد الديون، ولم يتعرض للفضائح ولم يدخل السجن.

قيام الليل وتحقيق المستحيل

لا يمكن تحديد عدد بعينه لصلاة قيام الليل فيمكن للإنسان أن يصلي العدد الذي يريده ويقول الله سبحانه وتعالى “والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً” ومن خلال الآية السابقة يتبين أن الله سبحانه وتعالى لم يحدد عدد معين من الركعات لصلاة قيام الليل.

  • كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرصون على قيام الليل لما له من فائدة عظيمة في تيسير الأمور واستجابة الدعاء، ويؤكد الله على أن الرسول كان يهتم كثيراً بصلاة قيام الليل ويقول “إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه”.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي حوالي 11 ركعة في قيام الليل وورد ذلك عن عائشة رضي الله عنها عندما أتت لسؤال الرسول عن كيفية صلاة قيام الليل في رمضان “ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: تَنَامُ عَيْنِي ولَا يَنَامُ قَلْبِي”.
  • وتقول عائشة رضي الله عنها أن: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً منها الوِتْرُ، ورَكْعَتَا الفَجْرِ” وبذلك يكون الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي ثلاثة عشرة ركعة خلال الليل.
  • وردت بعض الروايات الأخرى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي 9 ركعات بالإضافة إلى صلاة الوتر.

دعوات استجيبت في قيام الليل

صح عنه صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي كان يدعو بها في قيام الليل نذكر منها:

  • الدعاء الأول: عن عبدالله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان اذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول: (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت).
  • الدعاء الثاني: (اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا).