يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع رياضة الأكوا ، و ماهي الأكوا، و رياضة الأكوا، و فوائد تمارين الماء، و فوائد سباحة الأكوا، و فوائد تمارين lbt، تختلف أنواع التمارين الرياضية التي يحتاجها الشخص كي يكون رشيقاً و يحافظ على صحته، تابعوا معنا فِي السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع رياضة الأكوا في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع رياضة الأكوا

إنّ كلمة أكوا باللغة اللاتينية تعني الماء، وسميت رياضة الأكوا جيم أو الأكوا آيروبيكس باسمها فهي رياضة تُمارس تحت الماء، إليكم في التالي من السطور بعض من تجاربكم مع رياضة الأكوا:

تجاربكم مع رياضة الأكوا
تجاربكم مع رياضة الأكوا
  • التجربة الاولى:”الايروبيك في الهواء الطق يحرق اكتر ويشد اكتر من تجربتي مع الاكوا ماتفيد اطلاقا تضيع وقت ممكن تفيد بعد كلاسات الرياضه يعني ايروبيك او كارديو بعدها اكوا”.
  • التجربة الثانية:”الاكواجربتها للاسف ماستفدت منها كثير لاني بعدها اجوع واكل اكثر من السابق لكن الاجسام تختلف وان شاء الله رح تستفيدين منها”.
  • التجربة الثالثة:”لا جربيها منتي خسرانة شي سوي تمارين ايروبيك حتى لو بسيطة في الماي مقص رجل او تمارين افخاذ ورح تشوفين ان التمرين اسهل ويفيد”.

ماهي الأكوا

تعرف رياضات الأكوا أو الرياضات المائية بأنها تمارين خفيفة الحدة، وتتميز هذه الأنواع من الرياضة، بأنها تزيل الضغط في كل من العظام والمفاصل والعضلات، كما يقدم الماء مقاومةً طبيعية تساهم على تقوية العضلات.

  • ولهذا النوع من الرياضة العديد من الفوائد الصحية مثل؛ تحسين صحة القلب، وتقليل الضغط النفسي، وتقوية العضلات وزيادة قدرة تحملها.
  • ومن الجدير بالذكر أنه لا يشترط أن تكون تعلم طريقة السباحة لممارسة مثل هذه الرياضات، فعلى سبيل المثال يعد المشي في الماء التي لا يزيد ارتفاعها عن متر واحد أحد أمثلة هذا النوع من الرياضة.

قد يهمك:

رياضة الأكوا

تعرف رياضة الأكوا بأنها رياضة يتم ممارستها تحت الماء؛ إذ يستطيع الجميع القيام بها على اختلاف أعمارهم، وليس من الضروري أن يكون الشخص سبّاح ماهر لممارسة هذه الرياضة.

  • إذ يمكن ممارستها بالمياه الضحلة والعميقة على حدٍ سواء، وعند ممارسة هذه التمارين في الماء يزداد حجم العضلات وقوتها ويعود السبب في ذلك إلى مقاومة الماء الكبيرة لحركات الجسم.

فوائد تمارين الماء

التمارين المائية هي تمارين ذات تأثير منخفض، توفر مقاومة طبيعية تفيد العضلات والمفاصل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز فوائد تمارين الماء:

  • تخفف من الضغط على المفاصل للتمارين المائية تأثير خفيف على المفاصل، وذلك لأنها تجعل الجسم يطفو على الماء، كما أن ذلك يقلل من خطر إصابات المفاصل التي قد تحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • تحافظ على الهدوء والاسترخاء على عكس التمارين الرياضية الاعتيادية التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بالأخص خلال فصل الصيف، تساعد تمارين الماء على تبريد الجسم ومنع ارتفاع درجة حرارته، ما يساهم في تعزيز الهدوء والاسترخاء، وحتى إذا كان الماء دافئًا، سيساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهو أمر مهم جدًا للأجهزة الحيوية الداخلية.
  • تزيد مقاومة الجسم خلال ممارسة التمارين المائية يعمل الجسم بجهد أكبر، وهذا يزيد مقاومة الجسم ويعزز قوته وقدرته على التحمل.
  • تحسن حركة الجسم مع مرور الوقت ممارسة هذا النوع من التمارين بشكل منتظم ومستمر يطور مهارات السباحة كثيرًا، ويصبح الجسم أكثر قدرة وسلاسة على التحرك في الماء، وهذا بدوره يتطلب جهد أقل وسرعة أكبر.
  • توفر الدعم للجسم كاملًا يوفر هذا النوع من التمارين الدعم الممتاز للظهر، إذ أنه عند ممارستها لن يؤثر وزن الجسم على العمود الفقري أو على وضعية الحركة بشكل عام، حتى أن الأشخاص الذين لا يجيدون السباحة يمكنهم الاستفادة من هذه التمارين وممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي في الماء حتى الخصر لتخفيف الضغط على الظهر والمفاصل.
  • تحافظ على سلاسة حركة العضلات لأن ممارسة التمارين المائية لا يتطلب جهد كبير، فهي طريقة رائعة للحفاظ على سلاسة حركة العضلات.

فوائد سباحة الأكوا

إن ممارسة التمارين الرياضية في الماء تزيد من قوة الجسم نظراً إلى أنها تضعف مقاومة الهواء بمعدل 12 مرة أضعاف المقاومة العادية، كما تساعد على تنمية العضلات، مما يؤثر على معدلات التمثيل الغذائي فيجعلها أعلى بكثير، وتتحسن صحة الجسم العامة.

  • تعمل رياضة الأكوا المائية على تحسين التنفس، لأنها تجعل خلايا الجسم تستهلك كميات أكبر من الأكسجين، عن تلك الكميات التي تستهلكها في العادة، مما يزيد من سرعة الحرق ويحسن من اللياقة البدنية.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية في الماء تجعل الجسم أخف بمعدل 90% تقريباً، مما يجعل التمارين المرهقة كالجري والقفز وغيرها أسهل بكثير، وذلك لأننا لا نشعر بثقل أوزاننا في الماء.
  • تعد تمارين الأكوا من الرياضات المثالية جداً لكبار السن والحوامل وكذلك المصابين بأمراض الروماتزم والتهاب المفصال وآلام الظهر والعضلات ومن يعانون من مرض السمنة المفرطة.
  • إن رياضة الأكوا تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير جداً، فهي تحرق من 400 إلى 500 سعرة حرارية في الساعة الواحدة، ذلك وفقاً لعمق المياه وحجم الشخص الذي يمارس التمارين.
  • تنشط الرياضات المائية بالدورة الدموية، مما يزيد من معدلات التركيز ويرفع من الأداء العام للجسم، كما أنها تضبط مستوى الكولسترول في الدم وتنظم ضربات القلب وتساعد على تمثيل الكالسيوم في العظام.
  • تستخدم تمارين الأكوا لشد الجسم بشكل ملحوظ، فهي تعمل ما تعمله رياضة السباحة العادي في الجسم، فتسمح للعضلات أن تنمو وتشد الجسم جيداً، دون ترك الترهلات التي تنتج غالباً بعد فقدان الوزن.
  • للرياضة المائية فوائد كبيرة من الناحية النفسية، فهي تقلل من التوتر والقلق، وتساهم في التخلص من الاكتئاب، مما يجعل الأفراد يشعرون بالسعادة والنشاط بعد الانتهاء من ممارسة تمارين الأكوا .

فوائد تمارين lbt

  • حصة (ال بي تي): هي عبارة عن تمرين متكامل للأرجل والمؤخرة والمعدة، يعتمد على الرفع والإندفاع للأمام والقرفصه (السكوات) لأرجل أنحف، وعضلات بطن متناغمة، ومؤخرة مثالية.