يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع رفة العين ، و سبب رفة العين في الإسلام ، و رفة العين في علم الطاقة ، و خطورة رفة العين ، و تفسير رفة العين اليسرى من الأعلى ، و قطرة لعلاج رفة العين ، تشير نفضة العين (رفة العين) إِلى اضطرابات مُحددة في الدماغ أو في جهاز الدوران. فعندما تشير إِلى ذلك فإنها تترافق مع علامات وأعراض أُخرى دوماً تقريباً وتتضمن اضطرابات الدماغ وجهاز الأعصاب ، و لكن هناك أراء شعبية أخرى عن رفة العين لذا تابعوا معنا في السطور القادمة تجاربكم مع رفة العين .

تجاربكم مع رفة العين

رفة العين هي عبارة عن انقباض غير طبيعي في عضلة الحفن طبعا لا علاقة بما يقال من خير أو شر لهذه الحالة. للعلم هذه الانقباضات قد تحصل لأي عضلة في الجسم ، إليكم تفاصيل أكثر عن مع رفة العين.

تجاربكم مع رفة العين
تجاربكم مع رفة العين
  • “عيني بترف” حالة وصفها نجيب الريحاني في أغنيته مع الراحلة ليلى مراد في فيلم “غزل البنات” على أنها علامة سيئة، والبعض يتعامل مع تلك الحالة خاصة اذا كانت العين اليسرى باعتبارها نذير لسوء الطالع، إما اذا “رفت” العين اليمنى فهذا يعني اننا بصدد سماع خبر جيد، وما بين الاقاويل التي ليس لها أساس سوى في بعض الموروثات الشعبية فان حقيقة الأمر يرجع لسبب طبي وعلمي لأفعال نقوم بها بشكل يومي دون قصد.
  • الدكتور كريم مجدي استشاري طب وجراحه العيون إن رفة العين امراً شائعاً يحدث لكثير من الأشخاص، فهو حركة متكررة لا إرادية عبارة عن رعشة أو وخز في طرف العين أو تشنج لعضلات الجفن وغالبا ما تحدث للجفن العلوي، وهذا الأمر يحدث غالبا في عين واحدة واحيانا يمتد للعينين مما يتسبب في عدم القدرة علي التركيز.
  • وقد تكون هذه الحالة ثانويه سريعة الزوال، وفي حالات أخرى قد يطول الامر لعدة أيام أو أسابيع مما يتسبب في غلق العين وعدم تحمل الألم المصاحب لها. وعن أسبابها قال “مجدي” “تتلخص الأسباب في عدة نقاط وهي الضغوط النفسية والعصبية، الإرهاق وقلة النوم، وكثرة المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحوليات، أو التدقيق لفترات طويلة أمام الكمبيوتر أو شاشات التليفزيون”

قد يهمك :

سبب رفة العين في الإسلام

لا علاقة لما ذكرته من رفة العين بفأل الشر ، بل هذا من التشاؤم الذي يجب على المسلم الحذر منه ؛ فإنه من أفعال الجاهلية ، وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن التطيّر ، وأخبر أنه من الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد الواجب ، و قد جاء نهيه صلى الله عليه وسلم عنها في غير ما حديث ، فمن ذلك :

  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة ) رواه البخاري ( 5757 ) ومسلم.
  • وما جاء أيضاً من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة ، ويعجبني الفأل قالوا : وما الفأل ؟ قال : الكلمة الطيبة ) رواه البخاري ( 5756 ) ومسلم ( 2220 ).
  • وما رواه أبو داود ( 3910 ) والترمذي ( 1614 ) وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطيرة شرك ، الطيرة شرك ، وما منّا إلا ….، ولكن الله يذهبه بالتوكل ) وقوله : ( وما منا إلا … ) إلخ ، من كلام ابن مسعود ، وليس من كلام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ومعناه : ما منا من أحد إلا وقد يقع في قلبه شيء من الطيرة والتشاؤم إلا أن الله تعالى يذهب ذلك من القلب بالتوكل عليه وتفويض الأمر إليه.
  • فهذه الأحاديث صريحةٌ في تحريم التشاؤم والتحذير منه ، لما فيه من تعلّق القلب بغير الله تعالى ، ولأن كل مَنْ اعتقد أن بعض الأشياء قد تتسبب في نفعه أو ضره ، والله لم يجعلها سببا لذلك ؛ فقد وقع في الشرك الأصغر ، وفتح للشيطان باباً لتخويفه و إيذائه في نفسه وبدنه وماله ، ولذا نفاها الشارع وأبطلها وأخبر أنه لا تأثير لها في جلب نفع أو دفع ضر .

رفة العين في علم الطاقة

فيما يتعلّق بوقوع رفّة العين ما بين العلم والخرافات؛ فإنّ جانب الخرافات يرتكز أنّ ثقافات الشّعوب تقدّم تفسيرات ودلالات مختلفة حول حدوث رفّة العين، ومن الخرافات العديدة المرتبطة برفّة العين، الآتي :

  • في الصّين قامت بتفصيل تفسير رفّة العين بشكل مختلف تبعّا لساعة اليوم؛ بحيث إن حدثت رفّة العين في السّاعة الرّابعة صباحًا فقد يدل ذلك على أنّ الفرح قريب، في حين أنّ حدوثها في وقت الظّهر قد يشير على كارثة على وشك الحدوث.
  • في الفولكلور الصّيني والهندي والهاواي والكاميروني والنّيجيري تعدّ رفّة العين نذير بوقوع الأحداث المتغيّرة للحياة؛ كالوفاة في العائلة وحصول على الأموال والولادة.

خطورة رفة العين

خطورة رفة العين تتمثل في اضطرابات الدماغ أو الأعصاب، والتي تجعل من رفة العين حالة خطرة، والتي من الممكن أن تكون ناتجة عن مضاعفات صحية ومنها :

  • الإصابة بالشلل النصفي في الوجه. حدوث خلل التوتر العضلي والذي يكون بسبب التشنجات العضلية غير المتوقعة.
  • تشنجات الرقبة والتواء الرأس.
  • قد تكون رفة العين دليل على الإصابة بداء باركنسون (الشلل الرعاش) أو متلازمة توريت.

تفسير رفة العين اليسرى من الأعلى

تفسير رفة العين اليسرى من الأعلى فقد تحدث نفضة الجفن دون وجود سبب محدد، ومن النادر أن تكون عرضاً أو علامة على وجود مشكلة خطيرة، ويمكن أن تحدث نفضة جفن العين للأسباب التالية :

تفسير رفة العين اليسرى من الأعلى
تفسير رفة العين اليسرى من الأعلى
  • نقصان النوم: إذا تعرض الشخص للإرهاق الشديد بالإضافة إلى عدم النوم لفترة كبيرة من الوقت يصاب هذه الرفة.
  • إجهاد العين: يُعدّ إجهاد العين، وخصوصاً إجهاد العين الرقمي الناتج عن الاستخدام المفرط لأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، أحد الأسباب الشائعة لنفضة جفن العين، وللحد من إجهاد العين الرقمي، يُنصح باتباع القاعدة 20-20-20 عند استخدام الأجهزة الرقمية.
  • استخدام العين بكثرة: يتم ذلك إذا قام الشخص بمشاهدة الشاشات لفترة طويلة من الوقت، سواء كانت تليفزيون أو هاتف جوال مما يسبب جفاف للعين.
  • افتقار الجسم لبعض العناصر: الشخص الذي تكون صحته جيدة يتناول غذاء متكامل المواد الغذائية المفيدة، ونقصان أي منها يسبب مشاكل مثل عنصر المغنيسيوم. مرض الحساسية: الأشخاص الذين يعانون من تحسس في منطقة العين مثل حدوث التورم، الحكة بشكل مستمر، بالإضافة إلى نزول الدموع بشكل لا إرادي تحدث لهم رفة في العين.
  • جفاف العيون: يعاني العديد من البالغين من جفاف العينين، وخاصة بعد بلوغ سن الخمسين، كما أنّ جفاف العيون يُعدّ أمراً شائعاً بين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر، ويتناولون أدوية معينة، مثل: مضادات الهيستامين، وبعض مضادات الاكتئاب، ومستخدمي العدسات اللاصقة.
  • تناول الكافيين: هذه المادة عندما تدخل إلى الجسم تسبب العديد من المشاكل الصحية لمن يتناولها من ضمنها اضطرابات في الأعصاب الموجودة في الجفن مما يصيب الشخص بالرفة اللإرادية.
  • تناول الكحول: أكثر الأسباب الشائعة لحدوث رفة العين هو تناول المشروبات الكحولية مثل النبيذ أو البيرة وما يشابهها.
  • القلق والتوتر: كثرة تفكير الشخص في العديد من الأمور يجعله يعيش حالة من القلق والتوتر، وهذا ويعتبر واحد من تفسير رفة العين اليسرى من الأعلى بشكل لا إرادي.

قطرة لعلاج رفة العين

يتم علاج رفة العين بالطرق التالية :

قطرة لعلاج رفة العين
قطرة لعلاج رفة العين
  • حقن توكسين البوتولينوم يتم حقن عضلات الجفن بتلك الحقن حتى يعمل على إيقاف انقباض عضلات الجفن ومن ثم التخلص من رفة العين.
  • العلاج الجراحي قد يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي في بعض الحالات وذلك عن طريق استئصال عضلات من جفن العين وهذه الطريقة تؤدي إلى إيقاف رفة العين.
  • علاج المسبب يتم علاج رفة العين بالأدوية المناسبة عند معرفة المسبب الرئيسي لذلك وذلك في حال كانت ناتجة عن الإصابة بمرض الباركنسون.