يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجاربكم مع تأخر الزواج ، و قصص الصبر على تأخر الزواج، و الحكمة من تأخر الزواج، و حل مشكلة تأخر الزواج، و أعراض تأخر الزواج، و أضرار تأخر الزواج للبنات، و تأخر الزواج عقوبة، و علاج تأخر الزواج بالاستغفار، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع تأخر الزواج على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع تأخر الزواج

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع تأخر الزواج:

تجاربكم مع تأخر الزواج
تجاربكم مع تأخر الزواج
  • أنا فتاة من أسرة متوسطة لا هي بفاحشة الثراء ولا مدقعة الفقر تعلمت في مدارس عادية ولم يكن مستواي مختلفًا اختلافًا كبيرًا عن أترابي من الفتيات.
  • عندما وصلت إلى نهاية المرحلة الثانوية لاحظت خطبة العديدات من صديقاتي وبعض فتيات عائلتي وبدأت أحن للحب والاستقرار ثم الزواج والإنجاب مثلهم خاصة مع تمتعي بالجمال وتقدم العديد من الفتيان لخطبتي، ولكن في الحقيقة رفض والدي هذا الأمر رفضًا باتًا.
  • فعلى الرغم من أن والدي لم ينل قسطًا كبيرًا من التعليم إلا أنه كان مؤمنًا بوجوب انتهاء دراستي قبل التفكير في الارتباط وكان يرى أن التعليم هو سلاح الإنسان ضد قسوة الحياة فالمرأة المتعلمة تربي أبناءً متعلمين يفيدون الأمة ولا تقبل الظلم والطغيان لقدرتها وقت اللزوم على إعالة نفسها.
  • في الحقيقة بكيت كثيرًا في هذا الوقت وظننت أنني لن أجد الزوج الذي أحبه واستقر معه أبدًا ولكن رأي أبي كان قاطعًا لا يتزحزح التعليم ثم أي شيء في العالم، كان أبي يخبرني دائمًا أن الأطفال لا يتزوجون ولا ينجبون الأطفال بل يجب عليهم أن يكبروا أولًا.
  • ظل الحال كما هو عليه إلى أن تخرجت وقررت البحث عن عمل حتى أقوم بتزجية الوقت واكتساب الخبرات من خلال التعامل مع الناس وهناك قابلت زوجي الحالي الذي أبهرني منذ أن رأيته ومع ذلك لم يتخط التعامل بيننا إطار الزمالة المحضة إلى أن فوجئت به ذات يوم يطلب مني رقم الهاتف الخاص بوالدي وفي خلال أشهر قليلة تم الزواج.
  • حاليًا أنا غير نادمة على قرار تأجيل الزواج حتى الانتهاء من الدراسة فقد فهمت ما كان يتحدث عنه والدي فأنا الآن قادرة على التواصل مع زوجي فكريًا مما جعلنا مقربين للغاية كما أنني أعرف كيف أتعامل مع أولادي بأحدث طرق التربية الحديثة ناهيك عن احترام أولادي لي وثقتهم في لعلمهم بكوني امرأة متعلمة ومثقفة.

قصص الصبر على تأخر الزواج

اسمي مروة، أبلغ من العُمر 32 سنة، منذ سنة واحدة فقط كنت أرفع شعار أنا مش عانس، الآن معي طفلي حسام، كنت ضمن تلك الفئة التي تعاني من مشكلة العنوسة وهي مصطلح سيئ يُطلق في مُجتمعنا العربي على الفتاة التي تأخرت عن سن الزواج.

  • ما معنى سن الزواج؟ في الواقع أنا لم أرى أن للزواج سن، أرى فقط تلهفنا عليه الذي يكون بمجرد بلوغنا سن 20 سنة ويكاد يكون ما قبل ذلك، لا أرى معنى لكلمة سن الزواج سوى أنه جهل وعدم تحضر ممن حولنا في هذا المجتمع الذي قد ظُلمت به الأنثى بمختلف أشكال وألوان الظلم مُنذ أن وُلدت.
  • أنا كنت من ضمن الفتيات اللاتي ملن للزواج في سن صغير، ولكن لم يأتي ماذا أفعل سوف أجر من حولي بطلب الزواج مني؟ أم سوف أتبادل دوري مع الرجل وأتقدم لخطبته؟ لمَ يفعل المجتمع ما يؤدي بالمرأة إلى ذلك الحد من الخوف ممن حولها؟ لمَ يجعلها كارهة لنفسها بمجرد سماع كلمة عانس دائمًا والتي قد كُتبت على جبينها بمجرد بلوغ سن الـ 25 دون أن تتزوج؟
  • لا أود أن أطيل عليكم الحديث، وصلت إلى عامي الـ 28، قام أصدقائي بإعداد حفلة صغيرة لي من أجل أن يحتفلوا بوصول إلى هذا السن، في ذلك اليوم كنت في الصباح مع مجموعة من البنات الغير متزوجات ننشط حركة أنا مش عانس، والتي كنت رئيسة لها ولكن وبكل أسف تنحيت عنها بعد الزواج فلم أكن واحدة منهنّ، ولم أمر بما يمرون به لكي يسمحوا لي بالبقاء معهم.
  • صاحبة تلك القصة كانت تسردها وجاءت في تلك اللحظة حاملة في عينها الكثير من الكلمات التي كانت تختلف عن تلك المشاعر التي تتبين من خلال حروف بسيطة اجتمعت مع بعضها البعض، واستكملت صاحبة قصة أنا مش عانس في كتابة قصتها ضمن قصص الصبر على تأخر الزواج قائلة:
  • في الاحتفال بعيد ميلادي وجدت شابًا يتابع تحركاتي، وأكثر تركيزًا مع ما أفعله ومن هنا بدأت القصة.. اعترف بإعجابه، ولكم أن تتخيلوا ذلك الوسواس الذي زرعه الشعب العربي في أذهان الفتيات من كلمة عانس، أنه وفي أول لقاء بيننا أصارحه بسني وأقول له إني متقبلة نفسي كذلك وإذا ما كان لديه القدرة على الارتباط بي في هذا السن فعليه أن يتركني.
  • لكن وكانت الصدمة من رد الفعل الغير متوقع، والذي اختلف عن هؤلاء الأشخاص الذين كنت على علاقة بهم منذ فترة طويلة، ولكن تمسك بي، وأراد الزواج مني ولا أفهم لم ولكن كان النصيب والقدر.
  • تزوجنا في عامي الـ 29 بيوم ميلادي، والآن أصبح معي طفلي حسام، أنا أفتخر بنفسي الصبورة التي تحملت تلك السخافات التي تظهر على شكل “احنا بنهزر يا بنتي أنتِ زعلتي؟” والتي كنت أتحملها لمجرد أن هؤلاء الفتيات اللاتي يتحدثون هكذا هنّ أصدقائي.

قد يهمك:

الحكمة من تأخر الزواج

المسلم الذي ابتُلي بعدم الزواج وتأخّره يلزمه أن يصبر على ذلك ويحتسب أمره عند الله -تعالى-، ويمضي مجتهداً في إعفاف نفسه، شاغلاً لها بالطاعات والعبادات، والتوبة الدائمة من كلّ الذنوب والمعاصي، والاستمرار علىذلك حتى يتجاوز ذلك الابتلاء الذي يرفعه الله به الدرجات ويُكفّر عنه به السيئات.

  • ولا يعني الصبر على عدم الزواج وتأخّره القعود عن السعي في أسباب الزواج؛ بل يجدر الحرص على طلبه بالطرق المُباحة، والله -سبحانه- يمدّ بالعون حينها.
  • وعلى المرء أن يوقن أنّ الخيرة فيما يختاره الله؛ فربّما كان التّأخّر في الزواج لخير ادّخره الله -تعالى- له، كما أنّ استجابة الدعاء لا تكون دائماً في الحال، فقد يدفع الله بالدعاء الكثير من الشرور، وقد يدخّر الله الاستجابة، ومع ذلك فلا يأس من إجابة

حل مشكلة تأخر الزواج

قد لا تعتبر قضية تأخر الزواج للفتاة ما دون سن العنوسة مشكلة! لكنها لدى البعض مشكلة وربما مشكلة كبيرة ولذا فهنا سنقدم لكِ آنستي مجموعة مقترحات للتعامل مع هذه الحالة:

  • الاتكال على الله تعالى وترك أمر النصيب والقسمة والقدر لله تعالى ولمشيئته وترتيبه لكِ فهو أعلم بمصلحتك وأين يكمن الخير لك.
  • التوقف عن الاستماع والتأثر بكلام الناس وأفكارهم وآرائهم التي قد تكون في كثير من الأحيان جارحةً للفتاة ومؤذيةً على الصعيد النفسي.
  • منح فرصة للخطاب والمتقدمين للزواج منكِ بالتعرف على الرجل وفهم شخصيته وتقدير مدى التوافق الفكري بينكما مع ضرورة توضيح سلم الأولويات الخاص بكِ.
  • علاج تأخر الزواج بالدعاء إلى الله لتفريج الهم وتيسير الحال والرزق بالرجل الصالح الطيب الذي يسعدك في حياتكِ معه ويستحقكِ.
  • التفكير بهدوء وروية وترتيب سلم الأولويات الخاص بكِ بناءً على ظروفك الحياتية والأسرية والاجتماعية والمادية الخاصة بكِ.
  • استشارة الأخصائي النفسي في حال وصل الموضوع لدرجة مزعجة جداً تسبب لك بالأرق وعدم القدرة على التفكير وضبط النفس وزيادة التوتر والعصبية.

أعراض تأخر الزواج

من أهم أعراض تأخر الزواج:

  • يمكن أن يحدث توتر في العلاقات الاجتماعية الخاصة بالشخص المتأخر في الزواج.
  • الميل إلى الابتعاد عن المناسبات الاجتماعية التي يزيد فيها حضور الثنائيات.
  • فقدان الشغف في بعض الأحيان فيما يخص الاهتمام بالذات وبالشكل الخارجي.
  • وفقدان الثقة بالنفس.
  • الشعور بالاكتئاب والقلق على فترات متباعد بسبب الحاجة الجسدية المتمثلة في العلاقة الحميمية. فقدان التركيز أحياناً.
  • الخوف المرضى من المستقبل.

أضرار تأخر الزواج للبنات

  • من أضرار التأخر في الزواج على المرأة، زعزعة ثقتها في نفسها كما يحدث في بعض الحالات التي تركز فيها المرأة على الزواج فقط، وتهمل تعليمها وإثبات ذاتها وتعجز عن تكوين شخصية ناجحة في المجتمع، أما المرأة الناجحة فهي لا تفقد الثقة في نفسها أبدا مهما تأخر زواجها.

تأخر الزواج عقوبة

قال الشيخ أشرف الفيل الداعية الإسلامي، إن الفتاة التي تتأخر في زواجها يجب عليها أن ترجع إلى الله عز وجل بأن تصلي ركعتين في جوف الليل بنية قضاء الحاجة لأن تأخير الزواج قد يكون إبتلاء من الله سبحانه وتعالى، وقد يكون دفع ضر عن الفتاة فلا يتوقف تفكير الإنسان عند السحر بعدم الزواج .

  • وأضاف الفيل خلال برنامج «فتاوى» على فضائية «الحياة»، أن إبتلاء الله عز وجل للإنسان لا يكون إلا لرابط بين العبد وربه لأنه يحبه لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم « اذا أحب الله عبدا ابتلاه فإن صبر اجتباه وان رضي اصطفاه وان سخط نفاه واقصاه »، وقال « يبتلى الرجل على قدر دينه »، وفي الحديث القدسي قال رب العزة « إني أبتلي العبد لأني أحب أن أسمع منه يارب يارب ».

علاج تأخر الزواج بالاستغفار

إن الله تعالى غفور رحيم فمهما بلغت الذنوب ومهما بلغ حجم المعاصي للإنسان، فإن الله تعالى قد وعد عباده بالمغفرة والرحمة، حيث قال في سورة هود “وأَنِ استَغفِروا رَبَّكُم، ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُمَتِّعكُم مَتاعًا حَسَنًا إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى، وَيُؤتِ كُلَّ ذي فَضلٍ فَضلَهُ، وَإِن تَوَلَّوا فَإِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ كَبير”.

  • وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر في اليوم أكثر من سبعون مرة، فإن الإستغفار هو الذي يخرج المؤمن من الضيق، ومن الهموم ويرزقه من حيث لا يحتسب.
  • كما أن الإستغفار سبباً في زوال الكرب والهموم وفي جعل قلبك مطمئناً دائماً، ولا ننكر فضل الإستغفار في جلب الرزق، فإنه هو العلاج الوحيد القادر عليه كلاً من الفقير والغنى لجميع الهموم والمشاكل التي تواجهه في الدنيا.