يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع بهاق الأطفال ، و هل يشفى بهاق الأطفال ، و البهاق الخفيف عند الأطفال ، و أفضل كريم لعلاج البهاق ، و علاج البهاق في ساعة ، و علاج بقع البهاق الصغيرة ، بعض الأمراض تؤثر على الحالة النفسية والحياة عموما، وقد تبعد أقرب الناس عن بعضها رغم أنه مرض ولا ذنب للمريض فيه ولكن المجتمع وعدم الوعى بطبيعة المرض تزيد من المشاكل النفسية للمصاب. وفى الفترة الأخيرة سلط الإعلام الضوء على مرض البهاق من خلال المسلسلات والفيديوهات والتوعية، وفى المقال التالي تابعوا معنا تجاربكم مع بهاق الأطفال.

تجاربكم مع بهاق الأطفال

يعد مرض البهاق أحد أمراض المناعة الذاتية، والتي تظهر أعراضه على الجلد والبشرة، ويعد مرض البهاق، من الأمراض التي تصيب الأطفال أيضًا، ومن هنا نتعرف فيما يلي إلى تجاربكم مع بهاق الأطفال ، فتابعنا.

تجاربكم مع بهاق الأطفال
تجاربكم مع بهاق الأطفال

التجربة الاولى :

يقول عبدالله من دولة الإمارات: “تجربتي في علاج البهاق بالليزر كانت ناجحة”، فبعد إصابة عبدالله بمرض البهاق في عمرٍ مبكر، تردد على العديد من عيادات الأطباء، وداوم على وسائل العلاج المختلفة، ولكن لم يستطع الوصول للسيطرة على المرض لديه، مما دفعه لزيارة طبيبٍ آخر نصحه ببدء العلاج بأشعة الليزر والتي تعمل على تحفيز عمل الخلايا الصبغية، وبالفعل ظهرت النتائج الإيجابية بعد المداومة على الجلسات الأسبوعية.

التجربة الثانية:

عارض الأزياء الذي تقبل مرضه وتعايش معه: هي تجربة قد تبدو في ظاهرها سلبية، لكنها في جوهرها تنم على منتهى الإيجابية والتصالح مع النفس، يروي محمود أنه أصيب بالمرض في عمر 13 عاماً وكان في شكل بقعٍ صغيرة ظهرت على أصابع اليدين، ثم أخذت تلك البقع في الانتشار تدريجياً في أجزاءٍ كثيرة من الجسم، في البداية عانى محمود كثيراً من التنمر والأسئلة المحرجة، وكان يسأل نفسه دائماً هل أنا شخص قبيح؟ يقول محمود أنه خاض أساليب علاج مختلفة، وأظهر في مقابلةٍ تليفزيونية أنه غير مقتنع بجدوى العلاج، ولكنه لا ينصح بالتوقف عن المحاولة، فالعلاج الذي لا ينفعك قد ينفع غيرك، واتجه عارض الأزياء إلى نوعٍ آخر من العلاج، ألا وهو رفع المناعة لديه عن طريق ممارسة الرياضة وأن يحيط نفسه دائماً بمحيطٍ إيجابي، حيث يرى هؤلاء الداعمون إنجازاته وعزيمته أكثر مما يرون اختلاف لون جلده.

التجربة الثالثة :

تقول السيدة نزهة نزاهت: “تجربتي في علاج البهاق تستحق أن أرويها لكم”، توضح السيدة أن البهاق ظهر لديها على هيئة بقع بيضاء صغيرة ظهرت في الأطراف فقط ولم تكن تنتشر. تخبرنا السيدة نزاهت أن العلاج الفعال في حالتها كان كريم كلوفات ، وهو أحد كريمات الكورتيزون الموضعية، استخدمته بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لعدة شهور، وبالطبع تحت إشراف الطبيب المختص، وكانت الحصيلة نتيجة رائعة في اختفاء تلك البقع البيضاء بشكل تدريجي.

قد يهمك :

هل يشفى بهاق الأطفال

هل يشفى بهاق الأطفال
هل يشفى بهاق الأطفال

إذا كنت تتساءل عن نسبة شفاء البهاق عند الأطفال، فيمكن لبعض البقع أن تختفي من نفسها، ولكن عموما البهاق من الأمراض التي لم يتم اكتشاف علاج نهائي لها حتى الآن، ولكن يمكن ببعض العلاجات العمل على استعادة لون البشرة أو العمل على بطء المرض وعدم تطوره.

البهاق الخفيف عند الأطفال

تتعدد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالبهاق الخفيف وسوف نتناول سوياً أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي :

البهاق الخفيف عند الأطفال
البهاق الخفيف عند الأطفال
  • التعرض إلى الضغط النفسي والحالة النفسية الشديدة، إلا أن هذا التعرض حتى الآن لم يتم التأكد من تسبب بشكل مباشر في الإصابة بمرض البهاق الخفيف ولكن ترجح بعض الدراسات في تسببه في ذلك.
  • حدوث اضطراب في الخلايا الميلانينية، وذلك عند هجوم الجهاز المناعي لهذا النوع من الخلايا وتدميرها.
  • وجود العامل الوراثي والتاريخ العائلي المسبق في الإصابة بأعراض البهاق الخفيف، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لمرض البهاق قد يكونون هم أكثر عرضة للإصابة به.
  • بعض الأحداث والأسباب المسببة في ذلك والتي تحفز من ظهور المرض، مثل التعرض لحالات حروق الشمس.
  • وهذه العوامل يمكن أن تصيب الأجسام التي لديها استعداد للإصابة بالبهاق، كما تتسبب في تغير لون الجلد وتحفز ظهوره.
  • وجود عيوب في إنتاج الخلايا الميلانينية الداخلية و تقترح هذه النظرية وجود عيب داخلي في الخلايا الميلانينية لدى المصابين بمرض البهاق حتى حين الفصل بينها وبين الجهاز المناعي وإظهار مدى تأثيره، كما تبين أنّ هناك بعض أجساد هؤلاء المصابين التي قد تحتوي على خلايا ميلانينية غير طبيعية وهي من أهم أسباب مرض البهاق.

أفضل كريم لعلاج البهاق

إليكم نماذج أفضل كريم لعلاج البهاق :

أفضل كريم لعلاج البهاق
أفضل كريم لعلاج البهاق
  • كريم ديرموفيت الأخضر يوجد هذا المنتج على شكل مرهم وكريم. يعمل على الحد من حساسية الجلد وتقليل الالتهابات وعلاج الأكزيما. يوجد في عُبْوَة زنك 25 جرام. الشركة المنتجة هي GSK.
  • كريم ميتاز يعد هذا المنتج من الكريمات سريعة في الامتصاص مناسبًا لكل أنواع البَشَرَة وبناءً على ذلك هو أفضل كريم للبهاق مجرب. يعالج أمراض الصدفية و التهابات الجلد والأكزيما والبهاق. الشركة المنتجة هي SPIMACO. يتكون من موميتازون فيروات وتركيزها 1% وتحتوي تلك المادة على الكورتيزون بكمية قليلة ومن مميزاته العمل على علاج التهاب الجلد والحد من احمرار البَشَرَة ومعالجة الأكزيما والبهاق والصدفية.
  • كريم Cl ovate للبهاق توجد العُبْوَة على هيئة كريم مناسبة لكل أنواع البَشَرَة. يعالج الأمراض الجلدية المختلفة والبهاق والاكزيما والحساسية. وزن العُبْوَة 30 جرام. والشركة المنتجة للكريم هي Dermo care.
  • توجد بعض العقارات للقضاء أو التخفيف من مرض البهاق سوف نتحدث عنها ومنها أفضل كريم للبهاق مجرب مثل: فيوتوبك موجود على هيئة مرهم يعمل على تخفيف جفاف المنطقة المصابة. يعالج أمراض جلدية أخرى كالصدفية والتهابات الجلد إلى جانب الحساسية بالتالي هو أفضل كريم للبهاق مجرب . الشركة المنتجة شركة GPl.

علاج البهاق في ساعة

سوف نتطرق في الفقرة التالية إلى كيفية علاج البهاق في ساعة علمًا بأنه أمر غير قابل للتنفيذ ولكننا نتحدث عنه لأن الكثيرين يبحثون عن علاج سريع قادر على القضاء على البهاق في هذه الفترة القصيرة جدًا.

علاج البهاق في ساعة
علاج البهاق في ساعة
  • علاج البهاق باستخدام الأدوية بالرغم من عدم اكتشاف دواء علاجي يساعد على التخلص من البهاق بشكل كامل، إلا أنه من الممكن استعمال بعض الأدوية العلاجية التي تساعد في استعادة اللون الطبيعي للجلد إذا تم دمجها مع العلاج الضوئي، ومن أشهر هذه الأدوية العقاقير التي تستخدم في مقاومة الحساسية مثل الكورتيكوستيرويد، ويكون على هيئة كريمات أو حقن أو كبسولات.
  • علاج البهاق عن باستخدام جهاز Régénéra Activa تعتمد فكرة هذا الجهاز على استخلاص خلايا صبغية من شعر المريض وزرعها في الأجزاء المصابة بالبقع البيضاء الناتجة عن البهاق لتحفيز عملها وإستعادة الجلد للونه الطبيعي.
  • علاج البهاق بالليزر لعلاج البقع الناتجة عن البهاق بالليزر يقوم الطبيب بتوجيه الأشعة فوق البنفسيجية إلى البقع لتحفيز خلايا إنتاج الميلانين في الجلد ليستعيد لونه الطبيعي، يتراوح عدد جلسات العلاج بالليزر من 25 جلسة إلى 35 جلسة. نظرًا لعدد الجلسات التي يحتاجها الليزر لعلاج هذه الصبغات البيضاء في الجلد فإن علاج البهاق في ساعة أمر يصعب إتمامه.

علاج بقع البهاق الصغيرة

لا يشكل البهاق أي مخاطر على الصحة الجسدية للمريض، إلا أنّ بعض المصابين به قد يشعرون بالقلق بشأن مظهرهم الخارجي، فقد يرغب بعض المصابين بتغطية بقع البهاق، فهذا من شأنه أن يحقق لهم الشعور بالراحة، وتوجد بعض الإرشادات التي يُنصح مرضى البهاق باتباعها والتي من شأنها أن تخفف من أعراض المرض وعلاماته، ونذكر من هذه الإرشادات ما يأتي :

علاج بقع البهاق الصغيرة
علاج بقع البهاق الصغيرة
  • استخدام مستحضرات التجميل : يوجد العديد من أنواع الكريمات الخافية للعيوب والتي يمكن استخدامها من قِبل مرضى البهاق، ويجدر بالمريض أن يسأل الطبيب بشأن استخدام هذه المنتجات، بالإضافة إلى تجربة عدة أصناف منها حتى يجد الصنف المناسب للمريض.
  • استخدام الواقيات الشمسية : يُنصح مرضى البهاق باستخدام الواقيات الشمسية بشكل يومي، إذ يؤدي تعرض مرضى البهاق لأشعة الشمس دون استخدام الواقي الشمسي إلى ظهور الحروق والندبات في هذه البقع، بالإضافة إلى اسمرار باقي أجزاء الجسم دون هذه البقع، وذلك لأنّها لا تحتوي على صبغة الميلانين ، الأمر الذي يؤدي أن تصبح بقع البهاق أكثر وضوحًا.