يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع الم كعب القدم ، و أسباب ألم كعب القدم عند النساء، و آلام كعب القدم عند الاستيقاظ، و كريم لعلاج ألم كعب القدم، و علاج كعب القدم بالبصل، و تمارين لتخفيف ألم كعب القدم، و أفضل مسكن لألم كعب القدم، و أفضل دكتور لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية، و هل ألم كعب القدم له علاقة بالارحام، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الم كعب القدم في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الم كعب القدم

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الم كعب القدم :

تجاربكم مع الم كعب القدم
تجاربكم مع الم كعب القدم
  • تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع ألم كعب القدم أنها كانت تعاني من ألم شديد في هذه المنطقة، وقررت الذهاب إلى الطبيب وطلب استشارته، وقام الطبيب بوصف كريم لها، وبمجرد أول مرة تستخدمه، تم تسكين الألم، هذا بالإضافة إلى أنه نصحها بأن تلبس حذاء مناسب ومريح لقدمها.
  • يعد ألم الكعب من مشاكل القدم الشائعة، ويحدث الألم عادة تحت الكعب أو خلفه مباشرة، حيث يتصل الوتر العقبي بعظم الكعب، كما أنه يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على جانب الكعب، ويعرف الألم الذي يحدث تحت الكعب باسم التهاب اللفافة الأخمصية، وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لآلام الكعب، والتي تستدعي زيارة الطبيب من أجل علاج وجع كعب الرجل اليسرى أو اليمنى.

أسباب ألم كعب القدم عند النساء

تتعدد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، ومن هذه الأسباب نذكر:

  • التهاب اللفافة الأخمصية (Plantar Fasciitis) إن التهاب اللفافة الأخمصية وهي أحد الأربطة التي تمتد ابتداءً من عظمة الكعب إلى الطرف الآخر للقدم، هو أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج الالتهاب بسبب تمزّق ألياف الأنسجة اللينة للفافة الأخمصية. ويمكن الشعور بالألم خاصةً بعد الفترات الطويلة من الراحة.
  • مهماز الكعب (Heel Spur) مهماز الكعب هو بروز عظمي غير طبيعي للكعب وهي أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج مهماز القدم بسبب الإجهاد طويل الأمد على اللفافة الأخمصية وعضلات القدم، كما ومن الممكن أن ينشأ مهماز الكعب كردة فعل لوجود التهاب في اللفافة الأخمصية.
  • التهاب الجراب (Bursitis) الجراب هو كيس يقع في منطقة الكعب وهو مليء بسائل يقوم بتليين حركة مفاصل وعضلات القدم، وقد يلتهب الجراب بسبب الاستخدام المتكرر أو الشديد للكاحل، مثل: القفز أو الركض أو المشي. ويسبب التهاب الجراب ألمًا في الكعب قد يزداد عند الوقوف على رؤوس الأصابع.
  • متلازمة النفق الكاحلي (Tarsal Tunnel Syndrome) تُعد متلازمة النفق الكاحلي أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وتظهر المتلازمة بسبب الانضغاط العصبي الناتج عن اعتلال الأعصاب أو التواء مفصل القدم. وبالإضافة إلى الشعور بالألم في كعب القدم، فقد تسبب متلازمة النفق الكاحلي شعورًا بالتنميل والوخز في القدمين.
  • خلل مزمن في وتر العرقوب (Achilles Tendonitis) إن الإصابة بخلل في وتر العرقوب هو أحد أسباب ألم كعب القدم عند النساء، وينتج الخلل بسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة أو الاستخدام المتكرر لوتر العقروب خاصةً بسبب ممارسة القفز أو بسبب بعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب الفقار المقسط أو النقرس.
  • كسر الإجهاد (Stress Fracture) قد يُصاب كعب القدم بإصابات عديدة مثل الكسر الذي ينتج بسبب الإجهاد المستمر أو القيام بالتمارين الرياضية الشاقة، كما وقد ينتج الكسر بسبب الإصابة بهشاشة العظام.

قد يهمك:

آلام كعب القدم عند الاستيقاظ

وقد تشمل ما يأتي:

  • الانفتال العظمي الخلفي وهو نمو عظمي غير طبيعي من الجزء الخلفي للكعب وهو شائع جدًا لدى النساء.
  • الإصابة بأمراض تحفز الالتهابات في الجسم، مثل: الروماتيزم، والتهاب المفاصل، والنقرس.
  • عرق النسا، وهو العرق الممتد من الورك إلى الكعب، يمكن أن يؤدي أي ألم أو مشكلة فيه إلى آلام كعب القدم.

كريم لعلاج ألم كعب القدم

في سبيل التعرف على أفضل مرهم لعلاج آلام كعب القدم يجب أن يتم تحديد السبب وراء حدوث هذا الألم، ومن أهم الأنواع المستخدمة لهذا الغرض هو مرهم توبراسين Tobracin.

  • يعد من المراهم المهدئة لآلام الكعب مع قدرته على تلطيف الالتهاب، كما يساعد على علاج المشكلات الجلدية التي تتمثل في التشققات التي تظهر في الكعب والحكة والجفاف.
  • وهو من أكثر الأنواع التي تمتاز بالسرعة في الامتصاص مع القدرة على زيادة إنعاش البشرة والعمل على ترطيبها بدون رائحة أو آثار جانبية.

علاج كعب القدم بالبصل

يستخدم البصل في علاج الكثير من الأمراض منها ألم كعب القدم، كل ما عليك فعله فقط اطحن بصلة واحدة وضع العصير على المنطقة المصابة .

  • كما يمكنك أيضا تقشير البصل وتقطيعه إلى نصفين وقوم بتسخين بعض من زيت الزيتون وضع البصل على منطقة الكعب المتألمة و افعل هذا قبل النوم لمدة سبع ليال.

تمارين لتخفيف ألم كعب القدم

لتقوية عضلات القوس، ضع منشفة على الأرض، واسحب المنشفة بأصابع قدميك واسحبها تجاهك.

  • أعلى: أثناء جلوسك، أمسك بأصابع قدميك واسحبها برفق إلى جهتك حتى تشعر بشد قوس قدمك. اليمين: قف كما هو موضح، مع جعل الجزء الخلفي لساقك مستقيمًا والكعب منخفضًا.
  • حرّك وركيك إلى الأمام حتى تشعر بشد الربلة.
  • بدّل الساقين وكرر الخطوات. اثبت على وضعية التمديد تلك لمدة لا تقل عن 30 ثانية، لا تقفز، وكرر خطوة أو اثنتين مرتين أو ثلاث في اليوم.

أفضل مسكن لألم كعب القدم

  • يمكن أن تساعد مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين (Advil، وMotrin IB، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (Aleve) في تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية.

أفضل دكتور لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية

الدكتور عامر منصور هو جراح عظام حاصل على شهادة البورد ولديه 26 عامًا من الخبرة في جراحة العظام
مع التركيز بشكل خاص على جراحة الكتف وإدارة اضطرابات الورك والركبة وجراحة تنظير المفاصل.

  • د. كريس ليوانوسكي هو جراح عظام حائز البورد الأمريكي ولديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة. حصل على درجة الدكتوراه في الطب من كلية الطب بجامعة أركنساس، وأكمل فترة تدريبه في الجراحة – ولاحقًا في جراحة العظام – في المركز الجراحي الطبي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ولديه خبرة واسعة في آلام الظهر والرقبة.
  • د. عمر عويجة هو اختصاصي جراحة عظام اليدين والقدمين في نوفومد، ويتمتّع بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في فرنسا والإمارات العربية المتحدة. تخرج من كلية الطب في عام 1979 وأكمل دراساته العليا في فرنسا في جامعة مونبلييه وجامعة نانسي.

هل ألم كعب القدم له علاقة بالارحام

هي نعم في بعض الحالات، إذ يرتبط ذلك باشتراك المنطقة السفلية من الجسم بمجموعة من الأعصاب وأهمها عصب رئيس يُسمى بالعصب الوركي أو عرق النسا، الذي يمتد من نهاية الحوض والظهر مرورًا بالفخذ الخلفي ووصولًا إلى الكعب وباطن القدم.

  • وبذلك فإن أي ضغط أو تكتل ينشأ في الرحم ويسبب ضغطًا على أحد الأعصاب المجاورة للحوض قد يُحدث ذلك ألمًا مستمرًا في الكعب أو القدم أيضًا.