يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع الخوف من الولادة ، و هل الخوف من الولادة أمر طبيعي ، و هل الخوف من الحمل حرام ، و الخوف من الولادة الثالثة ، و كيف استرخي وقت الولادة ، و دعاء الخوف من الولادة القيصرية ، يعد الحمل والولادة من الأحداث الكبرى في حياة الكثير من النساء. في حين أنه قد يكون وقتاً ممتعاً، إلا أنه يكون أيضاً مصدراً للقلق. تقلق النساء غالباً من الألم الطبيعي للولادة وإمكانية حدوث خطأ ما ، هذه كلها مخاوف طبيعية تواجهها جميع النساء الحوامل تقريباً إلى حد ما ، لذا تعرفوا معنا في المقال التالي تجاربكم مع الخوف من الولادة .

تجاربكم مع الخوف من الولادة

ترتبط تجربة الحمل لدى بعض النساء بأفكار سوداوية متشائمة، قد تؤدي إلى رفضهن فكرة الحمل والخوف منه، وربما يتطور هذا الأمر ليصل إلى حد إصابتهن بـ”رُهاب الحمل والولادة”، الذي يُعرف بـ”التوكوفوبيا”.

تجاربكم مع الخوف من الولادة
تجاربكم مع الخوف من الولادة
  • تقترح الدراسات الحديثة أنّ قصص الولادة السلبية للآخرين قد تزيد من الخوف من الولادة عند الكثير من النساء. وهو الأمر الذي ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي على تعزيزه، خاصة وأنّ السنوات الأخيرة شهدت صعودًا للأمّهات الجديدات ممّن يقمن بالحديث عن تجاربهنّ في الحمل والولادة والتربية على تلك الوسائل والمنصّات، انطلاقًا من فكرة أنّ تبادل القصص حول التجارب الصعبة يمكن أن يساعد في الحد من مشاعر العزلة والوحدة ويعمل على دعم الأقران المارّين بتجارب مشابهة.
  • وهو ما أثبتته الأبحاث بطبيعة الحال. لكن على الجانب الآخر، فمشاركة القصص الصادمة والصعبة قد يؤدي بشكلٍ لا واعٍ إلى تعزيز الخوف منها عند الآخرين وتحويلها إلى تجارب غير مرغوبة بعض الشيء أو بالمطلق. تزداد سلبية الأمر مع غياب الجانب المهنيّ لنقل القصص والتعامل معها، أو عدم توافر إمكانية اللجوء لخبيرٍ نفسيّ للحصول على المساعدة اللازمة.
  • تقول سيدة اشوف زوجات اخواني اختي ماشاء الله 4 او 5ساعات ويولدو ماشاء الله بدون اي تعب كله تيسير من الله والله اختي تقولي ماحست باي شي خرجت الراس بس الله يسسر ولدتنا كلنا يارب بس انا والله شفت الموت لان الحبل السري اللتف ع رقبت ولدي وماكان في طلق جلست اسبوع انتظر قالولي كبر حجمه ومانزل الحوض ولافي طلق جامد اضطريت اولد عمليه بس والله العمليه مو حلوة واستغرب من اللي يقولي احسن ومافيها تعب انا للحين اعاني من الم في اسفل بطني وبجد اتمنى من الله انه ييسر لي واولد طبيعي وكل حامل يااااارب تولد طبيعي وتتيسر اهم شي الدعاء وربي محيخلينا.
  • و تقوا سيدة أخرى لما تكوني بنهاية الحمل يكون كل شوقك هو شوهة البيبي اللي مشتاقة تشوفيه ووقتها تتمنين يوم الولادة بفارغ الصبر خاصة عندما تكوني منضمة لمجموعة بنفس فترة حملك و يكون فيها تباشير بالولادة كل مرة وحدة ساعتها تتمنين الوجع و بداية المخاض حتى تبشريهم و تبشري أهلك و زوجك صدقيني وقتها ستكونين أقوى بكثير و ستحملين الشنطة كأنك مسافرة أحلى رحلة و كلها كلها كلها يوم واحد ووحيد و يصير بيبيك بحضنك قارني يوم بتسع اشهر و ستسعدين الله بتباريك الولادة و بشوفة أهلك يهنوكي بالبيبي ولا احلى صدقيني.

قد يهمك :

هل الخوف من الولادة أمر طبيعي

هل الخوف من الولادة أمر طبيعي
هل الخوف من الولادة أمر طبيعي
  • قد تشعر العديد من النساء بالقلق، ويطرحن سؤال هل يزيد الخوف من الولادة من وقت عملية الوضع، وبحث الكثير من الخبراء عن إجابة هذا السؤال، وفي دراسة أجريت غي عام 2013؛ لمعرفة آثار رهاب التوكوفوبيا، أظهرت النتائج أن النساء اللواتي يعانين من هذا الرهاب الثانوي احتجن فترة أطول للولادة مقارنة بالنساء الطبيعيات.
  • كما ظهر أن احتمال إجراء ولادة قيصرية لدى النساء المصابات، كان أعلى بما يقارب 5.2 مرات من احتمال إجراء عملية قيصرية لدى النساء الطبيعيات، وبشكل عام كان لدى النساء االمصابات، فترة الولادة أطول بمدة 40 دقيقة في المتوسط، مقارنةً باللواتي لا يعانين من الرهاب، وبذلك تكون إجابة سؤال” هل يزيد الخوف من الولادة من وقت عملية الوضع” هي نعم.
  • رغم أن فترة الحمل تعتبر من أجمل فترات الحياة بالنسبة للمرأة، إلا أنّ الأنثى من غير الممكن أن لا تفكر في لحظة الولادة أو أن تلجأ إلى غيرها ممن سبق لهن أن عشن التجربة للسؤال عن آلامها وكيف من الممكن أن تستطيع وتتحمل كل هذا، لا سيما إن كانت هذه هي المرة الأولى التي ستنجب فيها.
  • لذلك كان لا بد للأطباء والأخصائيين في هذا المجال وضع مجموعة نصائح أو أساليب تساعد على التخفيف من هذا الخوف؛ من أجل أن تمرّ الولادة بخير وسلامة، خصوصاً أن الخوف من الولادة قد يسبب أعراضاً لا تحمد عقباها على المرأة الحامل، مثل: مشاكل النوم، وخفقان القلب، والدوخة، وضيق التنفس، وصعوبة التركيز.

هل الخوف من الحمل حرام

هل الخوف من الحمل حرام ؟ لا يجوز للمرأة الامتناع عن الإنجاب إلا في حالة الضرر أو في حالة التراضي بين الزوجين، فيجوز ذلك إذا حصل بالتراضي بين الزوجين. وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال “هل للمرأة الامتناع عن الإنجاب”.

هل الخوف من الحمل حرام
هل الخوف من الحمل حرام
  • إن إنجاب الأولاد حق لكلا الزوجين، مؤكدة أنه ليس للزوج أن يعزل عن زوجته إلا بإذنها، مستشهدة بقول عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّهُ قَالَ : “نَهَى رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنْ يُعْزَلَ عَنِ الْحُرَّةِ إِلا بِإِذْنِهَا” أخرجه ابن ماجة في سننه.
  • ليس للزوجة أن تتخذ أي وسيلة لمنع الحمل إلا بإذنه، وإنما يجوز الامتناع عن الإنجاب إن كان هناك ضرر على الزوجة منه، فإذا وجدت ضرورة داعية لتعقيم الإنسان كما إذا كان به مرض عقلي أو جسدي أو نفسي مزمن عصي على العلاج والدواء جاز لمن تأكدت حالته المرضية بالطرق العلمية أن يلجأ إلى التعقيم الموقوت لدفع الضرر القائم فعلاً، ونعني بإباحة التعقيم الموقوت أن يمكن رفع هذا التعقيم واستمرار الصلاحية للإنجاب متى زال المرض.
  • وأما وقف الصلاحية للإنجاب نهائيًّا فإنه يحرم شرعًا إلا لضرورة كأن يخشى على حياة الزوجة إذا تم الحمل مستقبلاً، أو خشي من فساد عضو من أعضائها أو من ضياع منفعته، أو من انتقال مرض مهلك إلى الجنين، والذي يحكم بذلك هو الطبيب الثقة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

الخوف من الولادة الثالثة

هل عانيت من ولادة صعبة في السابق؟ أذن قد لا تكوني متحمسة جدا للولادة الثالثة بل قد تكوني مصابة بحالة قلق واضطراب وخوف ، نقدم لك بعض النصائح لتجاوز هذه المشاعر المضطربة.

الخوف من الولادة الثالثة
الخوف من الولادة الثالثة
  • في دراسة أجريت حول اضطرابات الإجهاد المؤلمة بعد الولادة ، أظهرت النتائج بأنه لا يمكن حصر صفات للنساء المتوقع أن يواجهن ولادات صعبة، ولذا لا يمكن وضع أي فرضيات كما إستنتجت الدراسة بأن نوع الولادة سواء كان طبيعية أو بتدخل طبي أو قيصرية بالإختيار أو طارئة، لم تؤثر على إجابات النساء اللاتي قلن بأنهن شعرن بأن ولاداتهن كانت صعبة.
  • ثانيا، قد يكون سبب الخوف من الولادة التوقعات المبالغ بها المبنية على أساس التجربة السابقة وأحيانا قد يكون ذلك صحيحا، ولكن ليس كل الوقت. لذا من الضروري تذكير الأم الحامل بالأمور الجيدة التي تلت الولادة بدلا من التركيز على مخاوفها.
  • ساعة الولادة ساعة منسية، هكذا تقول الجدات، لذا يجب أن نحاول أن نمحي الذكريات السيئة ونركز على الإيجابيات والمشاعر السعيدة التي تلت الولادة وبأن النتيجة كانت طفلا يتمتع بالصحة. إن التفكير في الحمل والولادة بعد تجربة سابقة صعبة خطوة شجاعة، ولكن مع الدعم المعنوي والنفسي، يمكن لحالة الحمل الثانية أن تشكل نقلة نوعية وتغير للمفهوم السابق.
  • لذا نحن بحاجة دائما الى تذكير الأم بأن حالات الولادة متقلبة ومختلفة وبأن المرونة والثقة بالكادر الطبي يمكن أن توفر بيئة مريحة خالية من المشاكل. كما أن هناك حلول واقتراحات كثيرة يمكن أن تساعد الأم على اختيار شكل وطريقة ووقت ولادتها وبالتالي يمكن أن تنتقل من ولادة مؤلمة الى ولادة مرحة خالية من الألم. استشيري طبيبك حول الوسائل المساعدة أثناء الولادة، ولكن أولا وأخيرا يجب أن تقتنعي بأن كل ولادة مختلفة.

كيف استرخي وقت الولادة

لا شكَّ أنَّ اختيار المرأة للولادة الطبيعية لا يعني أنها قررت خوض ساعات من المعاناة، إذ إنّ هناك العديد من الخيارات التي تُسهم في تخفيف آلام الولادة، وجميعها طرق آمنة ومضمونة.

  • لولادة هادئة اتبعي المهدئات الطبيعية حاولي استغلال فترة حملك في ممارسة تمارين الاسترخاء، التأمل، أو اليوغا. هذه التمارين تعمل على تحسين الرؤية و التنفس لديك، و ذلك لكي تكوني، في حالة استرخاء و هدوء جسدياً و نفسيا،ً قبل، خلال، و بعد الولادة.
  • فكري جيدا في مراحل الولادة خطوة بخطوة تعد الولادة تجربة فريدة لا تنسى في حياة المرأة، لكن عندما تسير الأمور بشكل سيء تتحول هذه التجربة إلى كابوس تتمنى النساء عدم تكرارها مرة أخرى. لذا من الأفضل أن يتم التحضير الجيد ليوم الولادة، خاصة من الناحية الذهنية؛ فمراحل الولادة هي نفسها بالنسبة لجميع النساء: فحص، مراقبة، تخدير فوق الجافية، ثم خروج الجنين.
  • لكن مع تطور الطب أصبح من الممكن للأمهات تخصيص نمط ولادة ملائم لتطلعاتهن سواء من حيث مكان الولادة، كالولادة في وسط الماء، على أنغام الموسيقى، تحت تأثير تنويم مغناطيسي… كما يمكنهن اختيار الوضعية التي تردن أن ترين عليها رضيعهن لأول مرة: جالسا، واقفا، راكعا، مستلقيا…إلخ.
  • كوني إيجابية! و أخيراً، الحل الأمثل للتخلص من رهبة الولادة هو التفكير بجمال اللحظة الأولى التي سترين فيها طفلك و تحضنيه بين ذراعيك ، فكري في أن الانقباضات، مهما كانت مؤلمة، فهي علامات تدل على أن هناك حياة تستعد للخروج من داخلك، لتملأ دنياك بالحب و السعادة ، فجمال إحساس الأمومة لا يفوقه شيء، و ما ألم الولادة إلا لحظة ستمحى بمجرد سماعك لصرخة طفلك الأولى.

دعاء الخوف من الولادة القيصرية

إن ادعية لتسهيل الولادة التي سننشرها لكم في هذا الموضوع هي أدعية لتيسير كل الأمور وفك الكرب والضيق، ويمكن ترديد هذه الأدعية واعتبار أي منها دعاء تسهيل الولاده.

دعاء الخوف من الولادة القيصرية
دعاء الخوف من الولادة القيصرية
  • اللهم يسر لها ولا تعسر عليها اللهم حسن الخلق وهون الطلق اللهم هون على “الاسم”ولادتها وقومها بعد عمليتها بالسلامه.
  • يارب انت الميسر و انت المسهل اللهم سهل على “الاسم” ولادتها و يسرلها اللهم قر عينها برؤية جنينها سالما معافا بين أحضانها و قر أعيننا بسلامتها يا رب.
  • اللهم أسألك حُسْن الخُلُق وهَوْن الطَّلْق، يا خالق النفْس من النفْس، يا مُخَلِّص النفْس من النفْس، يا مُخْرِجَ النفْس من النفْس، خلِّصني.
  • اللهم اجعله مولود خير وبركة واجعله بارا وارزقه عافية من عندك يا الله اللهم اكتب له طول العمر وحسن العمل وسعة الرزق وسعادة الدارين.
  • اللهم سهل على “الاسم” و هون عليها ولادتها و اكتب لها اجر كل دقيقه و ارزقها اللهم لذة احتضان جنينها بصحة وعافية.
  • اللهم استودعتك “الاسم” احفظها من كل أذى و أحفظ جنينها من كل سوء اللهم سهل عليها ماتبقى من حملها وهون عليها ولادتها وكن معها يارب.
  • اللهم يا خالق النفس من النفس ويا مخرج النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس خلّصني ممّا أنا فيه . يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد أخرجني من حلقة الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما يطاق وما لا يُطاق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.