يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن ، و أنواع الانفصال العضلي، و علاج الانفصال العضلي للبطن، و عملية الانفصال العضلي للبطن، و تمارين الانفصال العضلي كم مرة في الأسبوع، و مدة علاج الانفصال العضلي، و هل الانفصال العضلي هو الفتق، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن:

تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن
تجاربكم مع الانفصال العضلي للبطن
  • سأوضح خلال تجربتي مع انفصال عضلات البطن كل التفاصيل التي مررت بها، حيث في بداية الأمر بدأت الشعور بالآلام الشديدة منذ بداية الشهر السادس ولكني تجاهلت ذلك لأنني كنت أركز فقط على الجنين وصحته ومعدل زيادة وزنه، بينما كان كل من لديه خبرة في الحمل أو الولادة كان يقوم بالطمأنينة لي والتأكد أن معاناتي من آلام في ظهري وبطني ذلك من الطبيعي جدًا.
  • خاصةً أنني حامل بمولود ولد وذلك يجعل حجمه أكبر من الإناث قليلًا، وانتظرت حتى الولادة على تلك الحالة ولكن بعد الولادة وعندما بدأت في العودة للأنشطة اليومية الطبيعية بدأت أشعر بآلام شديدة في البطن، وعند محاولة إقامة العلاقة مع زوجي أشعر بأنني لا أطيق الألم من شدته ولكنني ذهبت للطبيب.
  • قُت بإجراء بعض الفحوصات بدون إشاعات أو سونار وأكدت هذه الفحوصات أنني تعرضت لانفصال عضلات البطن، وكان الطبيب المختص بحالتي يعرف عدد مرات ولادتي وأن الولادات تمت بإجراء عملية قيصرية، وقرر أن يقوم بعملية شد للبطن لكن شرط ذلك أن أحافظ على وزني لمدة 12 شهر كاملًا قبل إجراء العملية.
  • كما يُفضل إجراء الحمية الغذائية المناسبة للرضاعة التي تساعد على إنقاص الوزن، والتزمت بالحمية المناسبة التي ساعدتني كثيرًا ونصحني الطبيب بالابتعاد عن التدخين أو حتى التدخين السلبي، وقام بأخذ إجراء عملية جراحية لشد البطن لي، ومن خلال تجربتي مع انفصال عضلات البطن أنصح كل النساء بالحفاظ على صحتهم.

أنواع الانفصال العضلي

فيما يلي أنواع الانفصال العضلي:

  • الانبساط المستقيمي: يحدث عندما تمر المرأة بفترة الحمل، والتي تنمو بطنها في المتوسط بين 7 إلى 35 سنتيمترًا خلال فترة 9 أشهر. وفي هذه الفترة تمتد عضلات البطن لتسبب حالتين مختلفتين من الانفراق (الانبساط) المستقيمي.
  • الانفراق التشريحي : وهو الحالة الأولى التي تحدث نتيجة تمزق عضلات البطن وتسبب انتفاخ في منطقة الأمعاء. وفي الغالب يحدث هذا النوع من افتراق عضلات البطن كنتيجة للنشاط البدني الشديد.
  • الانفراق الوظيفي : و هو نوع أخر من الانفراق البطني والذي يصاب به الشخص عندما تنفصل عضلات البطن. وفي هذه الحالات تصبح المنطقة معرضة للخطر ولذلك يتطلب الأمر تدخل طبي سريع .

قد يهمك:

علاج الانفصال العضلي للبطن

تعاني معظم النساء من بعض الانفصال العضلي أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى آلام الظهر أو الحوض، قد يكون من الجيد أن ترتدي رباط حول بطنك وظهرك لدعم هذه المنطقة أثناء النهار. احرصي أيضاً على القيام بما يلي:

  • تجنبي رفع أي شيء ثقيل أو بذل إجهاد إضافي لعضلات بطنك حتى بعد الولادة.
  • تدربي على الجلوس والوقوف الجيد.
  • ادعمي أسفل ظهرك عند الجلوس بوسادة خلفك.
  • اثني ركبتيك وادعمي نفسك بذراعك عند النهوض من السرير أو الوقوف.
  • أثناء الحمل يمكنك الاستمرار في تقوية جذعك عن طريق الرياضة، ولكن اتبعي تمارين معدلة وآمنة للحمل.

عملية الانفصال العضلي للبطن

تعرف هذه العملية باسم عملية شد البطن، وهي إجراء تجميلي لتحسين مظهر البطن وأثناء العملية يتم التخلص من الجلد والدهون الزائدة، وربط الأنسجة الضامة في البطن بالخيوط الجراحية، ثم يتم إعادة تشكيل محيط البطن؛ ليبدو محيط البطن أكثر تناسقًا.

  • تجرى عملية شد البطن ليس فقط لإزالة الجلد الزائد والدهون، ولكن بسبب ضعف مرونة الجلد، وتمدد الحزام الداخلي للأنسجة الضامة وعضلات البطن الممتدة من الضلوع إلى أسفل البطن وفوق منطقة العانة، والحزام الداخلي هو المسؤول عن حمل الأعضاء الداخلية، والحفاظ على مظهر البطن من الارتخاء.
  • بعد عملية شد البطن يمكن أن تتأثر البطن بالحمل مرة أخرى، أو عند حدوث تغيرات كبيرة في الوزن، ويمكن أيضًا أن تتخلص العملية من علامات التمدد المتواجدة في الجلد الزائد الذي يتم استئصاله، ولكنها لا تختص بإزالة علامات التمدد في أي مناطق أخرى.

تمارين الانفصال العضلي كم مرة في الأسبوع

إليك، أفضل التمارين الرياضية التي تُساعد في شدّ عضلات البطن، والتخلّص من الجلد المترهّل جرّاء الانفصال العضلي.

  • تمرين شد عضلات البطن قبض عضلات البطن خلال النهار يُساعد في شدّها حافظي على قبض عضلات بطنك طوال اليوم، وهذا يعتبر أسهل تمرين، وتأكدي من أن تتنفسي بشكل مريح، أثناء التمرين.
  • تمرين شدّ العضلة الرئيس تمرين فعّال في شدّ عضلات البطن الرئيسة استرخي، وحاولي أن تأخذي نفسًا عميقًا للداخل، وفي هذه الأثناء ارفعي منطقة الحجاب الحاجز (المنطقة العليا من البطن أسفل الضلوع) لأعلى. تنفسي من الأنف، ثم اخرجي النفس من الفم بهدوء. كرري التمرين لثلاث مرات.
  • يمكنك زيادة صعوبة التمرين عن طريق حبس النفس في الداخل من خمس ثوان إلى عشر منها، ثمّ إخراجه بهدوء من الفم.
  • تمرين شد عضلة الحوض هذا التمرين يعدّ من أكثر التمرينات فعالية في شدّ عضلة الحوض تمرين هام بعد الولادة؛ لأن عضلة الحوض من العضلات الرئيسة الداعمة للجسم، ومساعدة لعضلة البطن.
  • خذي نفسًا عميقًا، ومع خروج الزفير، قومي بشدّ عضلات قاع الحوض. تتلخّص الحركة في “عصر” العضلات ورفعها، وفي هذا الإطار تخيلي أنك تحاولين حبس تدفق البول.
  • استمري في هذه الوضعية، وعدي حتى 10، ولكن بدون حبس أنفاسك، ثم استرخي ببطء. انتظري خمس ثوان على الأقل، ثم كرري التمرين، وحاولي تجنب تحريك ظهرك أو شد عضلات بطنك العليا أكثر من اللازم.

مدة علاج الانفصال العضلي

  • فترة الشفاء لصفاق العضلات بالبطن هي 3 شهور لكن لا انصحك بالاعمال الشاقة او رفع الاشياء الثقيلة لان النكس عندئذ وارد

هل الانفصال العضلي هو الفتق

الانفصال العضلي هو الانفصال الجزئي أو الكامل للعضلات المستقيمة البطنية المكونة من 6 حزم، والتي تلتقي عند خط الوسط من معدتك.

  • يعتبر الانفصال العضلي شائعاً جداً أثناء الحمل وبعده، وذلك لأن الرحم يمد عضلات البطن لاستيعاب نمو طفلك، وجدت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 60% من النساء قد يعانين من الانفصال العضلي أثناء الحمل أو بعد الولادة.