تأثير الصراع بين روسيا وأوكرانيا على أسواق المال ، لقد كان من المتوقع أن يحدث هذا الصراع بين روسيا وأوكرانيا حسب البيانات التي كانت تنشر عن الأوضاع في المنطقة لكن لم يكن أحد يتوقع أن يكون هذا الصراع ذو تأثير كبير على الاقتصاد العالمي على وجه العموم والاقتصاد الأوروبي على نحو خاص.

لا يستبعد خبراء المال أن يحدث هناك ركود في الاقتصاد العالمي إن لم يتم الوصول إلى تفاهمات سياسية في الوقت القريب، وكان لهذا الصراع تأثير مباشر على أسعار أسواق النفط العالمية بجانب حدوث تقلبات كبيرة في سعر صرف العملات الأجنبية المرتبطة بالروبل الروسي.

وحسب خبراء عالم التداول والاستثمار في موقع ثقة، أن لهذا الصراع تأثيراً مباشراً أيضاً على أسواق العملات الرقمية والسيناريوهات القادمة كلها تتعلق بنتائج المفاوضات برعاية الدول الكبرى، مثل تركيا وغيرها من الدول.

وبسبب تأثر الاقتصاد الروسي بصورة مباشرة، شاعت بعض الأخبار عن بدء نخبة من رجال الأعمال الروس في التدخل على نحو مباشر للوصول إلى تفاهمات بين روسيا وأوكرانيا وكان آخر هذه الشائعات وصول رجل الأعمال “رومان أبراموفيتش” إلى كييف لبدء جولة جديدة من المفاوضات.

الروبل الروسي ما بين الصعود والهبوط

تأثير الصراع بين روسيا وأوكرانيا على أسواق المال
تأثير الصراع بين روسيا وأوكرانيا على أسواق المال

بعد بداية الحرب في أيام قليلة بدأت العقوبات الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في التأثير على الاقتصاد الروسي وكان هذا التأثير ملحوظاً مع هبوط الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته منذ عام 2016.

وكان هذا التأثير بمثابة انهيار كبير لسعر صرف الروبل في أسواق صرف العملات الأجنبية الفوركس، لكن كان الرد الروسي سريعاً نوعاً ما وأخذت روسيا العديد من التدابير الاقتصادية التي عملت على إعادة الروبل لمساره الصحيح بعد أسابيع من الحرب.

وعلقت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على أن هذا التعافي هو مجرد تعافي لحظي، لكن حتى تاريخ نشر هذا المقال ما زال الروبل محافظاً على مساره أمام الدولار واليورو.

سوق الطاقة في المنطقة الرمادية

من المعروف عن روسيا أنها المصدر الرئيسي للطاقة الواردة لعدد كبير من الدول في الاتحاد الأوروبي، وأكبر هذه الدول التي تستفيد من الطاقة والغاز الروسي هي ألمانيا.

كانت ألمانيا من أول الدول التي بدأت بفرض عقوبات على روسيا و الأوليغارشية الروسية بشكل متزامن مع العقوبات التي تم فرضها من قبل إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لكن في الواقع وكما ورد في بعض كواليس اجتماعات دول الاتحاد الأوروبي، تم اتهام ألمانيا بأنها لم تأخذ موقفاً حقيقياً اتجاه روسيا.

ويعود السبب في ذلك بسبب الغاز الروسي الذي لا غنى عنه في الفترة القريبة الذي يعمل على تزويد ألمانيا والعديد من الدول في الطاقة.

وبدأت العديد من الدول بما فيها ألمانيا التحرك لبحث سبل الاستقلال والتخلي عن الغاز الروسي لكن هذه المهمة صعبة للغاية ولا يمكن أن تتحقق على في الفترة القريبة.

كيف يمكن الاستفادة من حالة الأسواق في زمن الصراعات؟

دائماً ما تخلق الصراعات الجيوسياسية العديد من التحركات في أسواق المال وهذه التحركات تخلق فرص كبيرة في هذه الأسواق ويقوم البعض في استغلال هذه الفرص من خلال المضاربة على أسعار العملات الأجنبية وباقي العقود المختلفة مثل عقود السلع كالنفط والغاز.

وبالحديث مع أحد خبراء وكبار المحللين لدى شركة AvaTrade للتداول، قال لنا أن حجم التداول العام شهد ارتفاعاً ملحوظاً من خلال دخول العديد من المضاربين لهذا الصراع بطريقتهم الخاصة على أمل الاستفادة من تحركات السوق.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم كيف كان للصراع الروسي الأوكراني تأثير مباشر على الاقتصاد وأسواق المال، ونتمنى أن يكون هذا المقال عبارة عن خطوة بداية لكم في فهم تأثير الصراعات الجيوسياسية على الأسواق.