يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الوزن الجزيئي ، و حساب الوزن الجزيئي للماء ، و الوزن الجزيئي للعناصر ، و الوزن الجزيئي للكربون ، و الوزن الجزيئي للصوديوم ، و الوزن الجزيئي للهواء ، الكتلة الجزيئية محسوب كمجموع الذرة الأوزان من كل عنصر مكون مضروبًا في عدد ذرات هذا العنصر في الصيغة الجزيئية ، الكتلة الجزيئية صغيرة إلى متوسطة الحجم الجزيئات، يقاس ب الجماعية قياس الطيف ، يحدد قياس العناصر المتكافئة ، إليكم المزيد من التفاصيل عن برنامج حساب الوزن الجزيئي في السطور القادمة.

برنامج حساب الوزن الجزيئي

تعرف الكتلة الجزيئية أو الوزن الجزيئي كما يطلق عليها غالبًا بأنّها مجموع وزن كل الذرات في صيغة جزيئية معطاة. يقاس الوزن الجزيئي بوحدة الكتل الذرية، ويعبر عنها عادةً برمز u أو .amu ، و لحساب الوزن الجزيئي لصيغة كيميائية ، إليكم برنامج حساب الوزن الجزيئي بالتفصيل :

برنامج حساب الوزن الجزيئي
برنامج حساب الوزن الجزيئي
  • يمكن حساب الوزن الجزيئي من خلال جمع أوزان الذرات المكونة لجزيء العنصر، وذلك بعد الرجوع إلى الجدول الدوري لمعرفة الكتلة الذرية لكل عنصر وفقًا للمعادلة الحسابية الوزن الجزيئي = (وزن الذرة س × عددها) + (وزن الذرة ص × عددها).
  • فمثلًا لو أردنا حساب الوزن الجزيئي للكلور CL2 المكون من ذرتين متماثلتين ننظر إلى الجدول الدوري فنجد أن الكتلة الذرية للعنصر 35.453، ثم نعوض وفق المعادلة الحسابية للوزن الجزيئي: amu = 35.453 × 2 = 70.906 وحدة كتلة ذرية.
  • والكتلة الجزيئية الغرامية هي 70.906 غرامًا. لحساب كتلة الماء H2O المكون من ذرتي هيدروجين H وذرة أوكسجين، نعود إلى الجدول الدوري لنجد الوزن الذري للهيدروجين H 1.008 أما الوزن الذري للأوكسجين فيكون 15.999.
  • نعوض وفق المعادلة الحسابية للوزن الجزيئي 2 × (1.0079 amu) + 1 × (15.9994 amu) = 18.01528 amu وحدة كتلة ذرية. والكتلة الجزيئية الغرامية 18.015 غرامًا.

قد يهمك :

حساب الوزن الجزيئي للماء

الكتلة الجزيئية للماء بالجرام هي 18 جرام لكل مول. هذا لأن جزيء الماء يحتوي على t الكتلة الجزيئية للماء بالجرام 18 جرام لكل مول. هذا لأن جزيء الماء يحتوي على ذرتين من الهيدروجين (بروتون كل واحدة) وذرة أكسجين واحدة (8 بروتونات و 8 نيوترونات) ، ليصبح المجموع 18 نيوترون.

  • ما هو الوزن الجزيئي للماء في دالتونس؟ الوزن الجزيئي والمول. وزن الجزيء هو مجموع أوزان الذرات التي يتكون منها. وحدة الوزن هي دالتون ، واحد على اثني عشر وزن ذرة 12C. وبالتالي فإن الوزن الجزيئي (MW) للماء هو 18 دالتون.
  • كيف تجد الوزن الجزيئي؟ اذهب إلى الجدول الدوري و تحديد متوسط الكتلة الذرية (ذري وزن) لكل عنصر. اضرب كل كتلة ذرية في عدد الذرات في معادلة. اجمع نتائج الخطوة الثالثة: 2.015 + 32.066 + 63.998 = 98.079 = الكتلة المولية لحمض الكبريتيك.
  • كم وزن جزيء الماء؟ الكتلة المولية للماء هي 18.015 جرام/ مول. تم حساب ذلك بضرب الوزن الذري للهيدروجين (1.008) في اثنين وإضافة النتيجة إلى الوزن لأكسجين واحد (15.999). يرجى تذكر أنك تحتاج إلى الكتلة المولية أولاً عند محاولة إيجاد كتلة جزيء واحد.

الوزن الجزيئي للعناصر

  • تعتمد البيانات التجريبية على الوزن الجزيئي للمركب على حجم الجزيء المعني. يستخدم مقياس الطيف الكتلي بشكل شائع للعثور على الكتلة الجزيئية للجزيئات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم. تم العثور على وزن الجزيئات الكبيرة والجزيئات الكبيرة (مثل الحمض النووي ، والبروتينات) باستخدام تشتت الضوء واللزوجة.
  • على وجه التحديد ، طريقة Zimm من تشتت الضوء والطرق الهيدروديناميكية تشتت الضوء الديناميكي (DLS) ، كروماتوغرافيا استبعاد الحجم (SEC) ، نشر أمر طيف الرنين المغناطيسي النووي (DOSY) ، ويمكن استخدام viscometry.

الوزن الجزيئي للكربون

  • الكربون هو عنصر كيميائي ذو صفات لا معدنية واضحة، من عناصر الجدول الدوري ويوجد في الجدول الدوري في الفصيلة IVA (أو 4 ا).
  • تشمل هذه الفصيلة إضافة إلى الكربون السيلسيوم، والجرمانيوم، والقصدير، والرصاص. يرمز له بالرمز C، وله عدد ذري 6. وهو من اللا فلزات, رباعي التكافؤ ومنتشر في الطبيعة بعدة أشكال:
  • لإيجاد متوسط ​​الكتلة الذرية ، تأخذ عددًا معينًا من الذرات ، وتجد الكتلة الكلية لكل نظير ، ثم تقسم الكتلة الكلية لجميع الذرات على العدد الإجمالي للذرات.
  • افترض أن لديك ، على سبيل المثال ، 10000 ذرة كربون. ثم لديك 9893 ذرة من 12 درجة مئوية و 107 ذرة من 13 درجة مئوية.

الوزن الجزيئي للصوديوم

  • الصوديوم هو عنصر كيميائي رمزه Na (من النطرون) وعدده الذرّي 11 ينتمي العنصر فى الجدول الدوري لمجموعة الفلزّات القلوية كثاني عناصر المجموعة الأولى وضمن عناصر الدورة التالتة.
  • الصوديوم فلزّ طري أبيض اللون، يتميّز بنشاطه الكيميائي الكبير لأنه بيتفاعل فى الهوا وبيتحرق بلهب أصفر، وشديد التفاعل مع الماء والرطوبة الجوّية، عشان كده بيتحفظ فى الزيوت أو مشتقّات النفط زي الكيروسين.
  • الصوديوم هو عنصر كيميائي رمزة NA وعددة الذري 11 وهو ينتمي الي الفزات القلويه في جدول الدوري والصوديوم هو فلز طري ابيض اللون يتميز بنشاطه الكيميائي الكبير فهو يتفاعل مع الماء ويحترق بلهب اصفروهو شديد التفاعل مع الماء والرطوبه الجويه ووزن الصوديوم الجزئي هو 22.9896928 غ.

الوزن الجزيئي للهواء

  • الوزن الجزيئي كنسبة من مجموع كتل الذرات الموجودة في جزيء المادة. وعادة ما يتم التعبير عنه في اتحاد المغرب العربي (وحدات الكتلة الذرية)، وأحيانا تسمى أيضا دا ويرمز D لاتحاد المغرب العربي 1 اعتمد اليوم 12/1 الوزن C ذرات الكربون 12، في وحدات من كتلة مساوية 1،66057.10 -27 كجم. وهكذا، الكتلة الذرية لل هيدروجين تساوي 1، يشير إلى أن ذرة الهيدروجين في ذرات الكربون 1 H 12 C 12 مرات أسهل.
  • ضرب الجزيئي مجمع الوزن الكيميائية على 1،66057.10 -27 الحصول على قيمة الوزن الجزيئي في كجم في الممارسة العملية، ومع ذلك، تتمتع حجم البطن أكثر ملاءمة = M / D، حيث M – الوزن الجزيئي في وحدات الوزن نفس D.
  • الكتلة الجزيئية الأكسجين، أعرب في وحدات الكربون هو 16 × 2 = 32 (ثنائي الذرة جزيء الأكسجين) . وبالمثل، في الحسابات الكيميائية وتحسب الكتلة الجزيئية للمركبات الأخرى. الكتلة الجزيئية من الهيدروجين، والذي هو أيضا جزيئات ثنائية الذرة تساوي على التوالي، 2 × 1 = 2.