يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي ، و كيفية حساب الكربوهيدرات لكمال الأجسام ، و طريقة حساب الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، و حساب الكربوهيدرات pdf ، و طريقة حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري ، و حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري pdf ، سواء أكنت على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو كنت تفكر بإحدى الوسائل والطرق للحميات ، فإن عداد الكربوهيدرات الخاصة بك وتتبعها أمر ضروري وأساسي للحصول على نتائج ترضيك مستقبلاً ، و في هذه المقالة نقدم لك أفضل برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي لمساعدتك في الحفاظ على نظامك الغذائي.

برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي

هناك العديد من تطبيقات مكافحة الكربوهيدرات وتطبيقات النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، ولكن القليل منها مجاني للاستخدام حقًا ، وحتى كمية أقل تسمح لك باستخدام ميزة حساب الكربوهيدرات بدون اشتراك شهري ، إليكم أقوى برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي :

برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي
برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي
  • برنامج حساب الكربوهيدرات بالعربي مفيدة لمرضى السكر الذين يستخدمون عد الكربوهيدرات لإدارة استخدامهم للأنسولين إذا عدت الكربوهيدرات وزنت طعامك أيضًا للحصول على قيمة الكربوهيدرات الدقيقة ، فقد يكون هذا التطبيق مفيدًا لك.
  • يمكّنك من إنشاء قائمة الأطعمة الخاصة بك وتحديد قيمة الكربوهيدرات لكل عنصر من المواد الغذائية. يمكنك بعد ذلك ببساطة وزن طعام معين وإدخال الوزن في التطبيق للحصول على قيمة الكربوهيدرات لهذا الجزء من الطعام ، تتم إضافة جميع القيم المضمنة في المجموع حتى يمكنك بسهولة حساب قيمة الكربوهيدرات الخاصة بك لتناول وجبة كاملة.
  • هذا التطبيق يجعل عملية حساب الكربوهيدرات وقت الطعام أسهل بكثير من خلال القضاء على بعض العمليات الحسابية الضرورية عند عد الكربوهيدرات هذا يعني أيضًا أن حسابات قيمة الكربوهيدرات الخاصة بك ستكون أكثر دقة مما سيؤدي إلى تحسين إدارة مرض السكر لديك.
  • هذا التطبيق ليس قاعدة بيانات لأنواع المواد الغذائية وقيم الكربوهيدرات الخاصة بهم. يمنحك القدرة على إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك من الأطعمة مع قيم الكربوهيدرات المرتبطة بها ، وبالتالي يتطلب منك البحث في ما هي قيمة الكربوهيدرات لعنصر الطعام وتقديمه إلى التطبيق بمجرد إرساله ، فإنه يسمح بحساب قيمة الكربوهيدرات لأجزاء من هذا الطعام بسهولة.

قد يهمك :

كيفية حساب الكربوهيدرات لكمال الأجسام

  • توفر الكربوهيدرات الطاقة للاعب كمال الأجسام خلال التمارين الخاصة بهم، ولكن يمكن أن تختلف الحاجة من الكربوهيدرات من شخص لآخر، ويجدر الذكر أنّ عدم تناول كميّةٍ كافيةٍ من الكربوهيدرات سيُضعف الأداء خلال تمارين المقاومة.
  • ولذلك فإنّ استهلاك كميّةٍ مناسبةٍ من الكربوهيدرات يُعزز الأداء، وقد وجدت الدراسات الحديثة أنّ استهلاك ما يتراوح بين 4-7 غرامات من الكربوهيدرات لكلّ كيلوغرامٍ من وزن الجسم مع الاعتماد على مرحلة التدريب يُعدّ مفيداً للجسم.
  • حاجة لاعب كمال الأجسام للمغذيات للكبرى بعد تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام، يمكن تحديد نسبة المغذيات الكبرى التي يحتاجها، وهي النسبة بين البروتين، والكربوهيدرات، والدهون.
  • وعلى الرغم من أنّ الاحتياجات من السعرات الحرارية تختلف بين مرحلة التضخيم والتنشيف، إلّا أنّ النسب بين المغذيات الكبرى التي يحتاجها اللاعب لا تتغير بشكلٍ كبير؛ حيث يوصى بالحصول على هذه المغذيات بالنسب الآتية 35-30 ٪ من السعرات الحرارية من البروتين. 60-55 ٪ من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات. 20-15 ٪ من السعرات الحرارية من الدهون

طريقة حساب الكربوهيدرات والبروتين والدهون

تعتمد كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الشخص خلال يومه على عدد السعرات الحرارية التي يتناولها في اليوم، ومن خلال ذلك تُحسَب عدد الغرامات التي يجب أن يتناولها، إذ يُمكن حسابها كالآتي :

  • بعد معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الشخص، تُقسم على 2، والناتج يكون عدد السعرات التي يحتاجها من الكربوهيدرات؛ أي عدد السعرات في اليوم مقسومة على 2.
  • يحتوي الغرام الواحد من الكربوهيدرات على 4 سعراتٍ حرارية ، ولذلك يُقسم الناتج في الخطوة الأولى على 4؛ أيّ عدد السعرات التي يحتاجها الشخص في اليوم من الكربوهيدرات مقسومة على 4، والناتج من هذه العملية يكون عدد الغرامات التي يحتاجها الشخص في اليوم من الكربوهيدرات.
  • مثال: إذا كان الشخص يحتاج إلى 2000 سعرةٍ حراريةٍ في اليوم، فإنّه يحسب حاجته من الكربوهيدرات كالآتي 2000÷2 =1000 سعرةٍ حراريةٍ من الكربوهيدرات ، 1000÷4 =250 غراماً من احتياجات الكربوهيدرات في اليوم.

حساب الكربوهيدرات pdf

طريقة حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري، لكن حساب الكربوهيدرات بطريقة بسيطة يكون كالتالي :

  • عدد الكربوهيدرات (بالجرام) = (جرامات الكربوهيدرات الموجودة في 100 جرام من الطعام ÷ 100) × وزن كل قطعة من الطعام الذي ستأكله (بالجرام) عليك أولاً التحقق من عدد جرامات الكربوهيدرات التي تحتوي عليها الوجبة لكل 100 جرام ويمكنك التحقق من ملصق التغذية.
  • مثال: كعكة الجزر، لنفترض أن الملصق يفيد بأن هناك 39 جراماً من الكربوهيدرات لكل 100 جرام. الآن يجب أن تعرف مقدار وزن الكعكة.
  • يمكنك القيام بذلك عن طريق وزنها فعلياً أو قراءة الوزن عن الغلاف إن وجد. مثال 61 غ وزن كعكة الجزر، فيكون الحساب بعد ذلك كما يلي تحتوي كعكة الجزر بحسب المثال على: 39/100 × 61 = 24 جراماً من الكربوهيدرات.
  • الخطوة الأخيرة هي حساب عدد وحدات الأنسولين التي تحتاجها مع وجبتك، لهذا تحتاج إلى قاعدة الـ 500: غرامات الكربوهيدرات المغطاة بوحدة واحدة سريعة المفعول من الأنسولين = 500÷ مجموع الجرعة اليومية.
  • مثال: إذا كانت الجرعة التي يأخذها المريض 50 وحدة أنسولين في اليوم، فتكون جرامات الكربوهيدرات التي تغطيها وحدة الأنسولين كما يلي: 500 ÷ 50 = 10
  • وبالتالي تكون الجرعة اللازم تناولها من الأنسولين = عدد الكربوهيدرات في الوجبة ÷ الكربوهيدرات التي تغطيها وحدة واحدة سريعة المفعول من الأنسولين. مثال: جرعة الأنسولين اللازمة مع كعكة الجزر كما في المثال السابق: 24 ÷ 10= 2,4

حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري pdf