يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الفوائد البنكية ، و طريقة حساب الأقساط الشهرية ، و طريقة حساب القرض الشخصي ، و طريقة حساب الفائدة الثابتة ، و حاسبة القروض البنك العربي ، و حاسبة القروض بنك ABC ، و حاسبة القروض بنك الإسكان ، فائدة البنك هي المبلغ المُضاف على المبلغ الأصلي للقرض والمطلوب دفعه من قِبَل المُقترِض للبنك من أجل استخدام أصول معيّنة، والتي يمكن أن تشمل النقود، أو السلع الاستهلاكية، أو الأصول الكبيرة، كالسيارات أو الأبنية، و يُعبّرعن الفائدة البنكية بنسبة مئوية ، تُعرف باسم معدّل الفائدة أو نسبة الفائدة والتي تُقسم إلى فائدة بسيطة أو فائدة مركّبة ، إليكم في المقال التالي أهم برنامج حساب الفوائد البنكية .

برنامج حساب الفوائد البنكية

أفضل برنامج حساب الفوائد البنكية نجد برنامج مايكروسوفت إكسيل تم توفير ملف مايكروسوفت إكسيل يمكن من خلاله حساب القروض والأقساط والفوائد الثابتة والفوائد المتناقصة ، هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها لتتمكن من حساب القروض والفوائد الخاصة بك من برنامج مايكروسوفت إكسيل، وهذه الخطوات هي :

برنامج حساب الفوائد البنكية
برنامج حساب الفوائد البنكية
  • قم بفتح برنامج مايكروسوفت إكسيل عن طريق النقر مرتين على رمز تطبيق إكسيل والذي يشبه حرف X باللون الأبيض بخلفية باللون الأخضر. قم بالضغط على مصنف فارغ Blank Workbook التي تقع في اليسار أعلى الشاشة الرئيسية، سيظهر لك جدول بيانات جديد لآلة حاسبة الفائدة.
  • احرص في تلك الخطوة على إعداد صفوفك بإدخال عناوين الدفع الخاصة بك في كل خلية. الخلية A1 يُكتب فيها أصل القرض. الخلية A2 يُكتب فيها الفائدة. الخلية A3 يُكتب فيها الفترات. ا
  • لخلية A4 يُكنب فيها دفعة الدفع. قم بإضافة المبلغ الإجمالي الذي تدين به في الخلية B1، فمثلًا عند شراء سيارة بقيمة 50000 جنيه مقابل 20000 جنيه دفعة مقدمة، يجب عليك كتابة 20000 في الخلية B1.
  • قم بكتابة النسبة المئوية للفائدة التي عليك دفعها لكل فترة في الخلية B2، فمثلًا في حالة أن الفائدة الخاصة بك تُقدر 6%، عليك كتابة 0.06 في الخلية B2.
  • قم بكتابة عدد الدفعات المتبقية في الخلية B3، ففي حالة استخدام خطة مدتها 12 شهر عليك كتابة 12 في الخلية B3 ، انقر فوق الخلية B4 وحددها حيث يُعد هذا المكان الذي ستدخل فيه الصيغة لحساب مدفوعات الفائدة الخاصة بك.
  • قم بكتابة صيغة دفع الفائدة عن طريق كتابة العلاقة PM(B2,1,B3,B1) في الخلية B4 ومن ثم اضغط على زر الإدخال ENTER والذي سيقوم بدوره على حساب المبلغ الذي يجب عليك دفعه في الفائدة لكل فترة.

قد يهمك :

طريقة حساب الأقساط الشهرية

حتى يدرك العملاء كيفية احتساب الأقساط الشهرية نقدم هذا الشرح المبسط ليعرف العميل كيف تتم مسألة القرض والأقساط الشهرية لكن هناك عدة نقاط يجب توضيحها قبل بيان كيفية احتساب الأقساط الشهرية :

  • أولا يجب ان يعرف العميل ان القرض المراد الحصول عليه يتوقف على قيمة مقدم سعر السيارة، مثلا، اذا أراد العميل الحصول على سيارة سعرها 100 ألف جنيه ، ودفع مقدم 40 ألف جنيه فإن قيمة القرض ستكون 60 ألف جنيه.
  • ثانيا نسبة الفائدة على القرض، وهي متقاربة تقريبا بين جميع البنوك، وتتوقف على المخاطر الائتمانية التي يحددها البنك، فنجد مثلا ان الحصول على قرض سيارة بضمان الوديعة، تكون نسبة المخاطرة أقل بكثير من الحصول عليه بضمان المرتب.
  • ثالثا القسط الشهري يتوقف على اجمالي دخل العميل، فهناك بعض البنوك التي تشترط عدم تجاوز القسط ثلث المرتب وهناك من يقل إلى الربع، اما اذا تجاوز ذلك فربما يرفض البنك منح القرض للعميل.

طريقة حساب القرض الشخصي

عند حصولك على قرض شخصي؛ فستقوم بسداد قيمة القرض بالإضافة إلى الفائدة والرسوم الأخرى. ويمكنك تقسيم تكاليف الحصول على قرض شخصي إلى :

  • المبلغ الأساسي: هو المبلغ الذي اقترضته بالفعل وتم إيداعه في حسابك.
  • الفائدة: هي ما تتقاضاه جهة الإقراض منك مقابل إقراضك المال. وهي نسبة مئوية سنوية محددة، وتتضمن التكاليف التي يتم دفعها مقدمًا، مثل المصاريف الإدارية.
  • الرسوم: هناك بعض التكاليف الإضافية التي قد تدفعها عند الحصول على قرض شخصي، مثل الرسوم الإدارية ورسوم التأخير إذا تخلفت عن سداد الأقساط في موعدها المحدد.
  • وتعتمد حاسبة القروض الشخصية على ثلاث عناصر، وهي المبلغ المستحق، مدة السداد، معدل الفائدة.
  • فعلى سبيل المثال، إذا حصلت على قرض شخصي بقيمة 100 ألف جنيه، وكانت مدة السداد 12 شهرًا، ومعدل الفائدة السنوية 10% فإن القسط الشهري سيكون 9166 جنيه تقريبًا.

طريقة حساب الفائدة الثابتة

الفائدة الثابتة تعني معدل ثابت للزيادة على المبلغ لا تتغير لفترة من الزمن يتم تحديدها بين طرفي التعاقد، حيث يدفع المدين المبلغ بالإضافة للفائدة المستحقة عليه بالتساوي على عدد الشهور أو السنوات حسب الاتفاق، والآن كيف يمكن حساب نسبة الفائدة الثابتة :

  • مثال إذا قمت بإيداع مبلغ 100 ألف درهم في أحد البنوك وكانت الفائدة بنسبة 8% للعام الواحد، تكون الفائدة المكتسبة في نهاية العام الأول هي حاصل ضرب نسبة الفائدة في المبلغ الأصلي، حيث يكون الإيراد السنوي هو 8%*100000= 8000 درهم بالإضافة إلى المبلغ الأصلي ليكون الإجمالي في نهاية السنة الأولى 108 آلاف درهم.
  • أما في حالة سداد العميل قرض كان قد حصل عليه بفائدة ثابتة ومحددة النسبة منذ البداية، فإن جميع الأقساط التي يقوم العميل بسدادها متساوية في القيمة طوال المدة المتفق عليها للسداد، سواء كانت عاماً واحداً أو مجموعة أعوام متتالية، وفي حالة كان القرض بفائدة تناقصية يختلف الأمر بعض الشيء.
  • يمكن حساب قيمة الفائدة الثابتة على المبلغ كامل من خلال المعادلة الآتية قيمة مبلغ القرض × سبة الفائدة × مدة القرض بالسنوات، مثال على ذلك في حال تم اقتراض مبلغ 20000 دولار بنسبة فائدة 5% ليتم السداد خلال 5 سنوات فتكون قيمة الفائدة على المبلغ كامل هي 20000 × 0.05 × 5 = 5000 دولار.

حاسبة القروض البنك العربي

  • القروض الشخصية من البنك العربي المتحد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تقدم حدوداً سخية وشروط تسديد مرنة، وتلبي الاحتياجات المالية لمجموعة واسعة من المحترفين الإماراتيين. يمكن لممثلينا زيارتك في أي وقت يناسبك.
  • الميزات الرئيسية مبلغ القرض يصل إلى 20 ضعف الراتبك ، فترة السداد تصل إلى 48 شهرا ، أسعار الفائدة منخفضة إلى %5.63 ، القروض المتاحة تصل إلى 2 مليون درهم.
  • الفوائد الرئيسية الموافقات السريعة والتوثيق السهل ، التأجيل والتسهيلات المتاحة ، شراء تسهيلات متاحة من البنوك الأخرى ، بطاقة ائتمان مجانية للسنة الأولى.

حاسبة القروض بنك ABC

حتى تتمكن من الحصول على قرض شخصي من بنك ABC كل ما عليك فعله فقط هو اتباع الخطوات السابقة :

  • قم بالتوجه إلى أحد أقرب الفروع التابعة للبنك بالنسبة لك ثم اطلب من موظف البنك أنك تريد الحصول على قرض شخصي من ثم سيطلب منك موظف البنك تحديد نوع القرض الذي تريده سواء كان قرض بتحويل الراتب أو بدون تحويله أو قرض أصحاب المهن الحرة.
  • بعدما تخبره بنوع القرض سيقوم بإعطائك نموذج التقديم على القرض وسكون عليك حينها أن تقوم بإدراج البيانات الشخصية الخاصة بك، والتي من ضمنها اسمك كاملًا، الرقم القومي الخاص بك، رقم الهاتف الجوال، البريد الإلكتروني، الجنسية، ومحل الإقامة، بالإضافة إلى عدد من البيانات الأخرى.
  • ثم سيكون عليك أن تقوم بتسليم النموذج إلى موظف البنك مع مراعاة إرفاق الأوراق المطلوبة للقرض معه.
  • من ثم سيتواصل البنك مع لاحقًا ليخبرك بموافقته على طلبك من عدمها، وحال الموافقة سيطلب منك القدوم إلى البنك مرة أخرى من أجل متابعة سير الإجراءات بذلك تكون قد تمكنت من الحصول على قرض شخصي من بنك ABC بنجاح.

حاسبة القروض بنك الإسكان

  • معدل الفائدة المطبق من قروض بنك الاسكان هي أقل معدل فائدة داخل المنتج ، و يعتمد تحديد سعر الفائدة على مصدر الدخل وقيمته ونسبة التمويل وتصنيف العملاء ، يتم توفير المعلومات الواردة أعلاه للإرشاد فقط ولا تعتبر نهائية ، يعتمد معدل الفائدة الاسمي على القروض على متوسط ​​معدل الفائدة الفعلي الشهري لسوق الإقراض بين البنوك.
  • يتم تحصيل عمولة منح الائتمان بنسبة 1٪ لجميع أنواع القروض للسنة الأولى نقدًا. باستثناء السلف والقروض، وقرض السياحة والأصول الثابتة، بالنسبة للسلف الشخصية. يتم خصم مبلغ الفائدة مقدمًا من القيمة الاسمية للمبلغ المقدم يمثل المبلغ الذي يظهر في الأمثلة المسبقة الشخصية الموضحة. في القيمة الاسمية للسلف والمبلغ الذي سيتم تسليمه للعميل سيكون الفائدة مطروحًا منه عليه.
  • بالنسبة للقروض الشخصية الممنوحة بضمان بالعملة الأجنبية. يتم تحديد هامش ثابت قدره (15.5٪) ويضاف إليه سعر ليلة واحدة بين البنوك (متغير).
  • الأسعار سارية اعتبارًا من 2020/12/05 لجميع القروض هو المتوسط ​​الشهري لسعر الفائدة الفعلي في سوق الإقراض بين البنوك والمعلن من قبل البنك المركزي الأردني.
  • مبلغ القرض والأقساط والمدة الواردة في الأمثلة هي فقط للتوضيح يحق للعميل استرداد قيمة الفائدة المدفوعة وغير المستحقة على قروض السيارات الممنوحة قبل 02/02/2014 والسلف للعملاء الراغبين في السداد المبكر من تاريخ السداد المبكر حتى تاريخ السداد الأصل، مع عمولة السداد المبكر.
  • بما لا يتجاوز 1٪ حسب نشرة معدلات العمولات والرسوم المعتمدة من البنك)، وبما يتوافق مع تعليمات البنك بالنسبة للقروض الشخصية، يتم إضافة 1٪ إلى الأسعار أعلاه للمقترضين غير الأردنيين (المقترضين) الذين ليس لديهم رقم وطني.