يعرض لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الفائدة المركبة ، و الفائدة المركبة والبسيطة ، و طريقة حساب الفائدة الثابتة ، و حساب الفائدة التراكمية اون لاين ، و برنامج حساب الفوائد البنكية ، الفائدة المركبة هي الفائدة على القرض أو الوديعة المحسوبة على أساس كل من رأس المال الأولي والفائدة المتراكمة من الفترات السابق، وتساهم الفائدة المركبة في نمو رأس المال بمعدل أسرع من الفائدة البسيطة والتي تُحسب فقط على المبلغ الأساسي ، و في المقال التالي سنتعرف على أفضل برنامج حساب الفائدة المركبة .

برنامج حساب الفائدة المركبة

يمكن حساب معادلة الفائدة المركبة عن طريق برنامج حساب الفائدة المركبة أو معادلة الفائدة المركبة وفق الآتي :

برنامج حساب الفائدة المركبة
برنامج حساب الفائدة المركبة
  • يستخدم برنامج حساب الفائدة المركبة أونلاين في احتساب الفائدة المركبة بشكل آلي من خلال ضرب المبلغ الأساسي بمقدار واحد مضاف إليها معدل الفائدة السنوية مرفوعة إلى عدد سنوات الفائدة المركبة ثم يتم طرح المبلغ الناتج الإجمالي من قيمة المبلغ الأساسي، وتعتبر حاسبة الفائدة المركبة أونلاين من أهم الأدوات المتاحة للعملاء المقترضين وقطاع البنوك والقروض على حد سواء.
  • تطبيق معادلة الفائدة المركبة هي A = P(1 + r/n)(nt) ، تمثل A قيمة الفائدة المركبة ، P رأس المال المودع في صيغة الفائدة المركبة ، r معدل الفائدة العشري على رأس المال المتفق عليه ، n عدد المرات التي تتضاعف فيها الفائدة سنويًا ، t المدة الإجمالية للفائدة المركبة بالسنوات.

قد يهمك :

الفائدة المركبة والبسيطة

يعتبر سعر الفائدة بمثابة التكلفة لاقتراض النقد من شخص آخر، وهي على شكل نسبة مئوية، وهناك نوعان من الفائدة هما الفائدة البسيطة والفائدة المركبة ، أما الفائدة البسيطة فيتم احتسابها كنسبة من المبلغ الأساسي للقرض أو الوديعة، بينما الفائدة المركبة هي نسبة تؤخذ من المبلغ الأساسي مضاف إليه مبلغ الفائدة المتراكم خلال مدة القرض أو الوديعة.

الفائدة البسيطة :

  • يتم احتساب الفائدة البسيطة، بشكل مباشر، بضرب المبلغ الأساسي في سعر الفائدة السنوي في عدد سنوات الاقتراض حسب المعادلة التالية: الفائدة البسيطة = المبلغ الأساسي للقرض X سعر الفائدة السنوي X عدد السنوات.
  • مثال على الفائدة البسيطة: طالب يحتاج إلى اقتراض 18,000 ريال لسداد الرسوم الدراسية للجامعة. سعر الفائدة البسيطة 6% ومدة سداد القرض ثلاث سنوات.
  • يتم حساب مبلغ الفائدة على القرض كالتالي مبلغ الفائدة البسيطة = 18,000 X 0.063 X = 3,240 ريالا بإضافة مبلغ الفائدة إلى المبلغ الأساسي للقرض (18,000 + 3,240) يكون على الطالب سداد مبلغ 21,240 ريالا.

الفائدة المركبة :

  • على عكس الفائدة البسيطة وذلك لأنها لا تفرض على مبلغ القرض الأساسي فقط ولكنها النسبة المئوية التي يتم فرضها على الفوائد المفروضة سابقًا أي أنها باختصار فائدة على الفائدة وتعد الاستثمارات من الأمثلة على القروض التي تفرض عليها فائدة مركبة.
  • كما تحتسب الجهة المقرضة من بنوك وغيرها الفوائد المركبة على شكل مضاعفات ويمكن أن تكون يومية أو شهرية أو سنوية أو غيرها وكلما زاد تكرار المضاعفة زاد مبلغ الفائدة المركبة ويعد حساب الفائدة المركبة أكثر تعقيدًا من الفائدة البسيطة.

طريقة حساب الفائدة الثابتة

يمكن حساب نسبة الفائدة الثابتة :

  • مثال إذا قمت بإيداع مبلغ 100 ألف درهم في أحد البنوك وكانت الفائدة بنسبة 8% للعام الواحد، تكون الفائدة المكتسبة في نهاية العام الأول هي حاصل ضرب نسبة الفائدة في المبلغ الأصلي، حيث يكون الإيراد السنوي هو 8%*100000= 8000 درهم.
  • بالإضافة إلى المبلغ الأصلي ليكون الإجمالي في نهاية السنة الأولى 108 آلاف درهم. أما في حالة سداد العميل قرض كان قد حصل عليه بفائدة ثابتة ومحددة النسبة منذ البداية.
  • فإن جميع الأقساط التي يقوم العميل بسدادها متساوية في القيمة طوال المدة المتفق عليها للسداد، سواء كانت عاماً واحداً أو مجموعة أعوام متتالية ، وفي حالة كان القرض بفائدة تناقصية يختلف الأمر بعض الشيء.

حساب الفائدة التراكمية اون لاين

يتاح للمستخدمين حساب الفائدة التراكمية أونلاين على القروض أو مبالغ التمويل باتباع الخطوات الآتية :

  • الدخول إلى رابط حاسبة الفائدة المركبة أون لاين “من هنا “ ثم إدخال القيمة المالية لمبلغ القرض أو رأس المال المستثمر.
  • تحديد سعر الفائدة المركبة المحددة على مبلغ القيمة المالية بالنسبة المئوية ، إدخال عدد سنوات حساب الفائدة المركبة ، الضغط على احسب.
  • تقوم حاسبة الفائدة المركبة بحساب قيمة المبلغ الإجمالي بعد زيادة قيمة الفائدة المركبة على المبلغ المالي الأساسي بالإضافة إلى قيمة الفائدة المركبة المستحقة على مبلغ التمويل أو رأس المال بشكل منفصل.

برنامج حساب الفوائد البنكية

أفضل برنامج حساب الفوائد البنكية هوبرنامج مايكروسوفت إكسيل يعمل هذا البرنامج على إجراء العمليات الحسابية عن طريق استخدام قيم محددة ، و طريقة حساب القروض والفوائد برنامج مايكروسوفت إكسيل هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها لتتمكن من حساب القروض والفوائد الخاصة بك من برنامج مايكروسوفت إكسيل، وهذه الخطوات هي :

  • قم بفتح برنامج مايكروسوفت إكسيل عن طريق النقر مرتين على رمز تطبيق إكسيل والذي يشبه حرف X باللون الأبيض بخلفية باللون الأخضر. قم بالضغط على مصنف فارغ Blank Workbook التي تقع في اليسار أعلى الشاشة الرئيسية، سيظهر لك جدول بيانات جديد لآلة حاسبة الفائدة.
  • احرص في تلك الخطوة على إعداد صفوفك بإدخال عناوين الدفع الخاصة بك في كل خلية. الخلية A1 يُكتب فيها أصل القرض. الخلية A2 يُكتب فيها الفائدة.
  • الخلية A3 يُكتب فيها الفترات ، الخلية A4 يُكنب فيها دفعة الدفع. قم بإضافة المبلغ الإجمالي الذي تدين به في الخلية B1، فمثلًا عند شراء سيارة بقيمة 50000 جنيه مقابل 20000 جنيه دفعة مقدمة، يجب عليك كتابة 20000 في الخلية B1.
  • قم بكتابة النسبة المئوية للفائدة التي عليك دفعها لكل فترة في الخلية B2، فمثلًا في حالة أن الفائدة الخاصة بك تُقدر 6%، عليك كتابة 0.06 في الخلية B2.
  • قم بكتابة عدد الدفعات المتبقية في الخلية B3، ففي حالة استخدام خطة مدتها 12 شهر عليك كتابة 12 في الخلية B3. انقر فوق الخلية B4 وحددها حيث يُعد هذا المكان الذي ستدخل فيه الصيغة لحساب مدفوعات الفائدة الخاصة بك.
  • قم بكتابة صيغة دفع الفائدة عن طريق كتابة العلاقة PM(B2,1,B3,B1) في الخلية B4 ومن ثم اضغط على زر الإدخال ENTER والذي سيقوم بدوره على حساب المبلغ الذي يجب عليك دفعه في الفائدة لكل فترة.