يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الغيابات ، و برنامج حضور وانصراف الموظفين excel ، و حساب نسبة الغياب 25 ، و حساب نسبة الغياب كلية التقنية ، و كيفية حساب خصم الغياب من الراتب ، التزام الموظفين بالعمل من أساسيات العمل وقد يحصل ظرف طارئ مع الموظف ويمنعه من الحضور للعمل , او قد يغيب عنه لعدم رغبته بالحضور ، و عليه تابعوا معنا في المقال التالي أفضل برنامج حساب الغيابات .

برنامج حساب الغيابات

برنامج حساب الغيابات في الشركات تعد تلك البرامج جزءاً أساسياً من نظام إدارة الموارد البشرية فهو مهم لأي شركة ترغب في تحقيق النجاح حيث يجعلها تركز على الحضور والغياب سوياً، حيث يمكن للمؤسسات من خلال برنامج إدارة الحضور والغياب من تتبع مواردها البشرية وإدارة حالات الغياب بطريقة أكثر كفاءة ، كما توجد العديد من الفوائد الأخرى يمكن تلخيصها فيما يلي :

برنامج حساب الغيابات
برنامج حساب الغيابات
  • برنامج عادل لجميع الموظفين: فهو يوفر للعاملين العديد من المميزات التي تحقق لهم العدالة، حيث سيتمكنون من الحصول على رواتبهم دون أخطاء والتمتع بأجور إضافية عن أي عمل إضافي يقومون به، كما سيكون هناك عدالة بالنسبة لإجازات الراحة التي يحصلون عليها، الأمر الذي يوفر لهم نظام حضور وغياب عادل يتمتع به كافة الموظفين.
  • تحري الدقة والحد من الاحتيال: تحقق تلك البرامج لأي مؤسسة الدقة في تتبع الموظفين، كما تساعد إدارة الموارد البشرية في الحد من الاحتيال الذي قد يقوم به بعض الموظفين كأخذ فترات راحة أطول من المدة المحددة أو الحضور متأخراً والغياب وهكذا.
  • تحقيق الالتزام داخل المؤسسة: فوضع نظام يحدد نظام الحضور والتغيب داخل المؤسسة سيجعل موظفيك يمتثلون تلقائياً أمام هذا النظام وبالتالي تحقيق الالتزام.

قد يهمك :

برنامج حضور وانصراف الموظفين excel

سوف نقوم بعرض جدول حضور وانصراف الموظفين باليوم والشهر والسنة، إذ يعتبر الجدول بمثابة بطاقة الحضور للموظف وتعرف بالأيام عن دوام الموظف، ويتضمن اسم الموظف، والأسبوع بالأيام وساعات العمل الإجمالية بالشهر، ويمكنك تحميل النموذج جاهز بصيغة excel من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

حساب نسبة الغياب 25

  • كثير من الطلاب المستجدين وحتى الملتحقين بمستويات متقدمة قد يجهلون معلومات معينة حول الغياب وطريقة احتسابه والمدة المسموح غيابها ، تقريبا جميع الجامعات السعودية تضمن للطالب احقية غياب تصل نسبتها الى 25% وبعد هذه النسبة يأتي الحرمان من دخول الاختبار النهائي، وبالتالي يرصد للطاب الرمز “ح” او حرمان بالسجل الأكاديمي.
  • والحرمان يوازي الدرجه “هـ” اي “حمل المقرر” ،ولتجنب الحرمان بإمكانك حساب عدد الساعات التي يمكنك غيابها وهي كالأتي اضرب عدد ساعات المقرر ” المسجله في الجدول ” في 1.5 في 2.5 ، وسيكون الناتج عدد الساعات المسموح لك غيابها.

حساب نسبة الغياب كلية التقنية

  • نصت بنود قانون الغياب في كليات التقنية على انه في حال تغيّب الطالب بإجمالي نسبة 15% من الوقت المخصص للمساق ، وقدّم عذراً مقبولاً مدعّم بالمستندات الثبوتية اللازمة التي تشرح أسباب الغياب، لقسم الخدمات الطلابية، يحصل الطالب على تقدير (منسحب) من المساق بسبب الغياب بعذر مقبول، على أن تتاح له فرصة التسجيل مرة أخرى في نفس المساق خلال الفصول القادمة.
  • واشار القانون إلى انه في حال تغيّب الطالب بنسبة أقل عن الحد الأعلى المسموح به (15%) في المساق وقدّم عذراً مقبولاً مدعماً بالمستندات والوثائق، يكون مؤهلاً للحصول على الدعم الأكاديمي لتعويض مافاته وذلك دون إلغاء أي يوم من أيام الغياب من سجل الطالب الدراسي.
  • ولفت القانون إلى أن القسم المعني في الكلية (“بناء على البند السابق” يتحمل تكليف الطالب بإنجاز واجبات محددة ذات الصلة للتعويض عن العمل غير المنجز، وذلك لإعطائه الفرصة لتغطية الدروس التي تغيّب عنها بعذر مقبول، وفي حال تغيّب الطالب نظراً لظروف خاصة أو قهرية يسمح له ب5% نسبة إضافية على نسبة الغياب المحددة (15%)، بشرط ألا تتجاوز نسبة الغياب الإجمالية 20% بعد الزيادة.
  • مثال على الحالات الخاصة ” إجازة الحج – إجازة الوضع”. واوضح انه في الحالات الخاصة للغياب يتم رفع تقرير بحالة الطالب إلى مجلس الكلية لمراجعة الظروف والمستندات التي تثبت ذلك، بعدها يقوم مجلس الكلية برفع توصيته بهذا الشأن إلى العميد التنفيذي للشؤون الطلابية لاتخاذ القرار المناسب والنهائي للحالة المرفوعة.

كيفية حساب خصم الغياب من الراتب

وضع نظام العمل السعودي فيما يخص طريقة خصم أيام الغياب من الراتب إطارًا محددًا، بحيث يكون الغياب بشكل متصل دون عذر مقبول :

  • لمدة يوم واحد، في المرة الأولى يُخصم منه يومان، وفي الثانية 3 أيام، وفي الثالثة 4 أيام، وفي الرابعة يُحرم من الترقيات أو العلاوات لمرة واحدة.
  • من يومين إلى 6 أيام، في المرة الأولى يُخصم منه يومان، وفي الثانية 3 أيام، وفي الثالثة 4 أيام، وفي الرابعة يُحرم من الترقيات أو العلاوات لمرة واحدة. بالإضافة إلى حسم أجر مدة الغياب.
  • من 7 إلى 10 أيام، في المرة الأولى يُخصم منه 4 أيام، وفي الثانية 5 أيام، وفي الثالثة يُحرم من الترقيات والعلاوات لمرة واحدة، وفي الرابعة يُفصل من الخدمة مع المكافأة إذا لم يتجاوز مجموع الغياب (30) يومًا.
  • بالإضافة إلى حسم أجر مدة الغياب من 11 إلى 14 يومًا، في المرة الأولى يُخصم منه 5 أيام، وفي الثانية يُحرم من الترقيات والعلاوات لمرة واحدة ويُوجَّه له إنذار بالفصل، وفي الثالثة يُفصل من الخدمة.
  • بالإضافة إلى حسم أجر مدة الغياب أكثر من 15 يومًا، في المرة الأولى يُفصل الموظف دون مكافأة أو تعويض بشرط أن يتم إنذاره كتابيًا بعد الغياب مدة 10 أيام.