يعرض لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الغرامات ، و موقع أداء الغرامات ، و أين يتم أداء المخالفات المرورية ، و دفع غرامات المحكمة المغرب ، و كيفية أداء المخالفات المرورية بالمغرب ، و غرامات مخالفات السير بالمغرب ، يتعين على كل شخص توصل بإشعار بمخالفة أداء الغرامة داخل الأجال المحددة وذلك عبر مجموعة من وسائل الأداء، يُعاقب على المخالفات التي يتم رصدها بواسطة الرادارات الثابتة بغرامات وكذا بخصم نقط رخصة السياقة إذا تعلق الأمر بمخالفات من الدرجة الأولى والثانية، و للتعرف على برنامج حساب الغرامات ، تابعوا معنا المقال التالي.

برنامج حساب الغرامات

في إطار سعيها المستمر لتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين والإصغاء الدائم لاحتياجاتهم، قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك يوم 16 دجنبر 2016 بإطلاق خدمة جديدة تمكن المواطنين من الاطلاع على معطياتهم الخاصة بمخالفات قانون السير عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

برنامج حساب الغرامات
برنامج حساب الغرامات
  • Infractions routières هو تطبيق للهواتف الذكية، تم تطويره من قبل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بغية تسهيل اطلاع مستخدمي الطريق على مخالفات قانون السير الخاصة بهم. هذا التطبيق يهم جميع المواطنين المغاربة الذين لديهم رخصة السياقة، والذين يمارسون بالفعل نشاط القيادة على الطريق العام، سواء للاستخدام الشخصي أو المهني.
  • التطبيق متوفر على متجر جوجل بلاي لكنه مدفوع حيث يبلغ ثمنه تقريبا 4.24 دولار لكن يمكنك تحميله مجانا من الرابط الموجود اسفل التدوينة، حيث يعتمد هذا التطبيق على المستشعرات الموجودة بالهواتف الذكية من اجل تحديد وزن الاشياء لكن يمكنك فقط وزن الاشياء التي يقل وزنها عن 15 غراما حيث ان الغرض الاساسي من انشاء هذا التطبيق هو وزن المعادن النفيسة مثل الفضة والذهب التي يكون وزنها خفيف جدا ، ولكي تفهم اكثر الطريقة يمكنك مشاهدة الفيديو الرسمي الخاص بالتطبيق من هنا.

قد يهمك :

موقع أداء الغرامات

  • يتعين على كل شخص توصل بإشعار بمخالفة، أداء الغرامة داخل الأجال المحددة وذلك عبر مجموعة من وسائل الأداء، يُعاقب على المخالفات التي يتم رصدها بواسطة الرادارات الثابتة بغرامات وكذا بخصم نقط رخصة السياقة إذا تعلق الأمر بمخالفات من الدرجة الأولى والثانية، كما يمكن للمخالف الاستفادة من الغرامة المخفضة في حالة الأداء خلال أجال محددة.
  • و يتيح موقع أداء الغرامات عدة أمور، تتعلق بـ السماح للمواطنين بالاطلاع على مخالفاتهم ببساطة، ومعرفة رصيدهم من نقاط رخصة السياقة، وتفاصيل أخرى عن المخالفات التي تم رصدها بواسطة الرادارات الثابتة (الصور، الموقع، إلخ) ، إبلاغهم بجميع إجراءات الأداء والطعن واسترجاع النقط ، السماح لهم بدفع غراماتهم مباشرة ، تقدم لهم قناة اتصال مباشرة مع الإدارة.

أين يتم أداء المخالفات المرورية

  • كما قلنا سابقا تضع وزارة التجهيز والنقل، على بوابتها الإلكترونية، منصة تخول لمستعملي الطريق من السائقين في المغرب الاطلاع على قائمة المخالفات المسجلة في قاعدة البيانات لرخص السياقة، كما يمكن تحميل تطبيق خاص بالمخالفات، يوفر إمكانية التعرف على المخالفات المرتكبة.
  • ويقدم تفاصيل حول كيفية وأماكن أداء الغرامات الواجبة. ويمكن أن يتم أداء الغرامات التصالحية والجزافية في مكاتب الخزينة العامة للمملكة، أو الأداء عبر الانترنت من خلال البوابة الإلكترونية للخزينة العامة.
  • تجدر الإشارة إلى أن كل شخص مالك لعربة، تلقى إشعارا بمخالفة، بإمكانه تقديم شكايته بإحدى مصالح النقل الطرقي بالمديريات الجهوية أو الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك ، ويتم تقديم الشكاية عبر ملء مطبوع خاص (يمكن تحميله من خلال رابط عبر التطبيق)، ويتعين أن يتضمن المعلومات الخاصة بالمشتكى وتوقيعه.

دفع غرامات المحكمة المغرب

دفع غرامات المحكمة المغرب الأداء يمكن أن يتم في أي مدينة، المادة 221 من مدونة السير يمكن أداء مبلغ الغرامات التصالحية والجزافية :

  • .فورا، إلى العون محرر المحضر؛ داخل أجل مدته خمسة عشر (15) يوما كاملة يبتدئ من اليوم الموالي ليوم ارتكاب المخالفة، لدى كتابات الضبط بمحاكم المملكة .
  • غير أنه يمكن للإدارة أن تحدد أماكن أخرى للأداء، من أجل تسهيل تحصيل الغرامة .
  • وطبقا للمادة 7 من الرسوم رقم 2.10.313 الصادر بتاريخ 29/9/2013 يجوز أداء الغرامة التصالحية والجزافية لدى القباضات التابعة للخزينة.
  • أما الغرامات المحكوم بها من المحاكم فيجب انتظار حضور عون التنفيذ عندك للقيام بالأداء بين يديه ولا حاجة لك في الاستعجال والبحث عن مكان الأداء.

كيفية أداء المخالفات المرورية بالمغرب

  • قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإغناء التطبيق المحمول المخصص لمخالفات السير بوظيفة جديدة تمكن المعنيين بالأمر من تتبع مراحل معالجة محاضر مخالفات قانون السير المرصودة بواسطة الرادارات الثابتة.
  • وأفاد بلاغ للوزارة اليوم الاثنين، بأن إغناء التطبيق المحمول ”أنفراكسيون روتيير” (المخالفات الطرقية) يأتي في إطار سعيها المستمر لتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين والإصغاء الدائم لاحتياجاتهم وأوضح المصدر ذاته أنه أصبح بالإمكان الاطلاع على الوضعية المحينة لمحضر المخالفات عبر التطبيق ”أنفراكسيون روتيير”
  • (الغرامة مؤداة بالخزينة العامة، المحضر أرسل إلى المحكمة، الغرامة مؤادة بالمحكمة، صدور حكم بعدم الإدانة، متابعة قضائية..)، الشيء الذي يوفر على المواطن عناء التنقل بين الإدارات لمعرفة مآل المحضر الذي توصل به.
  • وحسب البلاغ، فإن هذا التطبيق المحمول سجل أكثر من 700 ألف تحميل منذ إطلاقه في أبريل 2016، ويسجل يوميا حوالي 120 ألف عملية ولوج.

غرامات مخالفات السير بالمغرب

إن قيمة غرامات مخالفات السير بالمغرب تم تحديدها على حسب المخالفة والتي قام موقع الوفاق بجمعها ، وهي كالتالي :

  • مخالفة عدم ربط الحزام 300 درهم ونقطة واحدة. في حالة تعطيل إضاءة السيارة يتم دفع 700 درهم وتوقيف السيارة وثلاث نقاط.
  • في حالة عدم وجود شهادة فحص يتم دفع غرامة قدرها 700 درهم ثلاث نقاط وتوقيف السيارة.
  • جلوس الأطفال الأقل من عشرة أعوام في المقعد الأمامي غرام 500 درهم ونقطة واحدة.
  • في حالة قيادة السيارة في حالة تعاطي مخدرات أو السكر فتكون الغرامة 5000 درهم وتصل إلى 10000 درهم، وحبس لمدة 6 أشهر حتى عام مع إيقاف رخصة القيادة.